دليلك الكامل ل الدراسة في إنجلترا

دليلك الكامل ل الدراسة في إنجلترا

سيكون هذا المقال بمثابة دليل كافي ووافي عن الدراسة في إنجلترا، ستجد فيه الأسباب التي قد تدفعك للدراسة في هذا البلد، نظام التعليم ومدة الدراسة فيه، أفضل الجامعات الإنجليزية، بالإضافة إلى إجراءات التقديم على الفيزا، وتكاليف الدراسة والمعيشة وغيرها. قراءة مفيدة وممتعة.

لماذا الدراسة في إنجلترا

إن أردت الدراسة في الخارج، هناك الكثير من البلدان التي يمكنك أن تتابع تعليمك الجامعي فيها، وأن تحصل على مستوى تعليم جيد، وفرص عمل دولية. إذًا لماذا من بين العديد من الوجهات الدولية عليك أن تختار الدراسة في إنجلترا؟ لأن إنجلترا تتميز بالعديد من النقاط التي تجعلها مختلفة بل ومتفوقة على غيرها مثل:

  • تعليم ذو جودة عالية معترف به عالميًا: تتمتع الجامعات الإنجليزيةبسمعة مرموقة على مستوى العالم، بسبب تعليمها عالي الجودة والأبحاث العلمية الرائدة التي تنشرها والتي تغير حياة الناس باستمرار. وبالإضافة إلى تطوير المهارات الدراسية والمعرفة الأكاديمية ومهارات اللغة الإنجليزية، فسيتم الاعتراف بشهادتك الجامعية دوليًا، وذلك لأن الجامعات الإنجليزية دائمًا ما تخضع لعملية فحص تجريها وكالة فحص الجودة للتعليم العالي QAA بغية التأكد من مطابقة عملية التعليم في الجامعات للمعايير الموضوعة شديدة الصرامة.

  • آلاف من التخصصات الدراسية: تقدم إنجلترا آلافًا من التخصصات والبرامج الدراسية التي يمكنك الاختيار من بينها، من العلوم إلى الهندسة إلى الآداب وغيرها. تأتي هذه البرامج الدراسية بأشكال مختلفة لتناسب احتياجات الطلاب المختلفة، فمنها ما يركز على الجانب العملي، ومنها ما يركز على الجوانب النظري، ومنها ما يكون أقصر من غيرها، كما تقدّم بعض التخصصات فرصة الدراسة لمدة عام خارج إنجلترا أو المشاركة في تدريب عملي. علاوةً على ذلك، فإنّ العديد من الجامعات الإنجليزية تمتلك مجموعة من النواي والمجموعات للانضمام إليها، كالانتساب إلى نادي يضم رياضتك المفضلة، أو مجموعة أنشطة تعليمية، وغيرها من التجارب الغنية للدراسة والاستمتاع.

  • التنوع الثقافي: عند الدراسة في إنجلترا، ستتعرف على مجتمع متعدد الثقافات، حيث يمكنك اكتشاف جميع الاديان واللغات والثقافات في جميع أنحاء البلاد. بالإضافة إلى ذلك، ستتاح لك الفرصة أن تتعرف على ثروة من المأكولات، منها ما تعرفه ومنها لم تسمعه به من قبل، بالإضافة إلى طعام الوطن الذي لن يغيب عنك. ستكون قادرًا على الاستمتاع بالمهرجانات والحفلات والأحداث الرياضية والموسيقية والدينية وغيرها. كما ستتمكن من التعرف على العديد من الأصدقاء من حضارات مختلفة، الأمر الذي سيجعلك تكتشف طرق جديدة للتفكير ومعالجة القضايا الفكرية والاجتماعية بطريقة مختلفة.

  • رسوم دراسية أقل مقارنة بأمريكا: لا يمكن القول أن تكاليف الدراسة في إنجلترا منخفضة لكنها أقل بكثير من تكاليف الدراسة في أمريكا، إذ عادة ما تزيد الرسوم السنوية لبرامج البكالوريوس في أمريكا عن 25000 دولار، في حين أن الرسوم في إنجلترا أقل من ذلك بكثير.

  • بوابتك إلى أوروبا: بالإضافة إلى أنك تستطيع بسهولة استكشاف ويلز واسكتلندا، فأنت ستتمتع بفرصة الوصول المباشر إلى أوروبا، بسبب إمكانية السفر بين البلدان الأوروبية وتكاليف شركات الطيران المنخفضة، ستتمكن من زيارة برج إيفل في باريس، أو التمتع بطقس أسبانيا الجميل. عليك فقط التحقق من متطلبات التأشيرة قبل أن تحجز تذكرتك.

  • تحسين لغتك الإنجليزية: قد تكون إحدى أهم الفوائد من الدراسة في إنجلترا هي تطوير لغتك الإنجليزية في البلد الأم للغة الإنجليزية.

  • ستتمكن من تحسين وتطوير مهاراتك اللغوية سواءً من خلال الدراسة الأكاديمية أو الحياة الطلابية أو الحياة اليومية.زيادة فرص العمل الدولية: تعتبر الدراسة في الخارج أمرًا مرغوبًا لأرباب العمل، فالدراسة في بلد يكلم لغة مختلفة تظهر قدرتك على تحدي المصاعب، والتكيف مع السيناريوهات الجديدة، واتخاذ القرارات الكبيرة. إن الدراسة في بلد أجنبي سيعمل على تطوير قدرتك على التكيف والمرونة والاستقلال والوعي الذاتي وحل المشكلات. هذا ما سيجعلك تتفوق على الخريجين الآخرين في سوق العمل العالمي.

اقرا ايضا : دليلك الكامل ل الدراسة والعمل في بريطانيا

التعليم في إنجلترا

تُشرف وزارة التعليم في المملكة المتحدة على التعليم في إنجلترا، بحيث تكون السلطات الحكومية المحلية مسؤولة عن تنفيذ سياسة التعليم العام والمدارس التي تمولها الدولة على المستوى المحلي.

في إنجلترا، يمكن للأطفال الحصول على تعليمهم في المراحل الأولى إما في مدارس الدولة العامة أو المدارس الخاصة أو التعليم المنزلي. بشكل عام، ينقسم نظام الدراسة في إنجلترا الذي تموله الدولة إلى عدة مراحل حسب العمر وهي:

  • المرحلة التأسيسية للسنوات المبكرة: تكون للأعمار من 3 إلى 4.

  • التعليم الابتدائي: تكون للأعمار من 5 إلى 10، وهي تقسم بدورها إلى مرحلتين، المرحلة الأساسية الأولى KS1 وتكون للأعمار 5 و6، والمرحلة الأساسية الثانية KS2 تكون للأعمار من 7 إلى 10.

  • التعليم الثانوي: للأعمار من 11 إلى 15، وهو يضم المرحلة الأساسية الثالثة KS3 من الأعمار 11 إلى 13، والمرحلة الأساسية الرابعة للأعمار 14 و15.

  • التعليم الإضافي: وهي المرحلة الأساسية الخامسة KS5، وتضم الأعمار ما بعد ال16 أي 16 و17.

  • التعليم العالي: للأعمار ما فوق ال18.

عند إتمام الطلاب للتعليم الثانوي أي بإتمام سن ال15، يخضعون لامتحانات الشهادة العامة للتعليم الثانوي GCSE. وبعدها يكملون في التعليم الإضافي الذي قد يتخذ عدة أشكال، فقد يكون أكاديميًا للحصول على بعض المؤهلات الأُخرى اللازمة للتعليم الجامعي مثل A-levels أو GNVQ أو BTEC وغيرها، أو قد يكون تعليميًا مهنيًا، أوغيرها من الأشكال.

مدة الدراسة في إنجلترا

يبدأ الطلاب تعليمهم العالي في إنجلترا في سن ال18 عام بدراسة البكالوريوس والتي تستغرق عادةً ثلاث سنوات. وتشمل أسماء درجات البكالوريوس البريطانية ما يلي:

  • ليسانس الآداب BA.

  • بكالوريوس في العلوم BSc.

  • بكالوريوس في الهندسة BEng.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الشهادات التي تستمر مدة أربع سنوات والتي قد تشمل تدريب عمل، أو سنة دراسة في الخارج. في حين قد تستغرق الدرجات المهنية مثل الطب ما يصل إلى 6 سنوات. بالنسبة لدرجة الماجستير، فعادة ما تستمر مدة عامٍ واحد. أما بالنسبة بدرجات البحث على مستوى الدكتوراه والتي تسمح للطلاب بإجراء دراسة متعمقة لموضوع واحد، فغالبًا ما تستمر لمدة 3 سنوات كحد أدنى، على الرغم من وجود بعض المؤهلات البحثية التي يمكن إكمالها خلال عام أو عامين.

أقرا ايضا : ما هي تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص؟

أفضل جامعات إنجلترا

إن قررت الدراسة في إنجلترا لكنك لا تعلم أي جامعةٍ تختار، إذًا ألقِ نظرة على القائمة التالية والتي تضم نخبة من أفضل جامعات إنجلترا التي سبق وأن تحدثنا عنها مطولًا في موقع Kesan.org  التعليمي:

جامعة أوكسفورد: تقع في جنوب إنجلترا، وقد تأسست عام 1906، وتقدم العديد من البرامج الدراسية في العلوم الإنسانية والقانون وإدارة الأعمال وغيرها. وهي أحد أعضاء مجموعة راسل للجامعات البريطانية التي تقود الأبحاث العلمية، ومجموعة كويمبرا وهي شبكة من الجامعات الأوروبية الرائدة.

جامعة كامبريدج: تقع في منتصف إنجلترا، وتعتبر من أعرق الجامعات الإنجليزية إذ تاسست عام 1209، وهي تقدم العديد من البرامج الدراسية والتخصصات في القانون والعلوم والاقتصاد وغيرها.

جامعة لانكستر: تقع في شمال غرب إنجلترا، تقع بالقرب من مدينة لانشستر وليفربول، تأسست عام 1964.

جامعة جولد سميث: تأسست عام 1891، وهي من أشهر الجامعات التي تدرس الفنون والعلوم الاجتماعية.

جامعة دورهام: تقع في الجزء الشمالي من إنجلترا، هي ثالث لأقدم جامعة في إنجلترا إذ تأسست عام 1832، وهي تقدم برامج دراسية واختصاصات متنوعة في علم النفس وتكنولوجيا المعلومات واللغة الإنجليزية.

جامعة واريك كوفنتري: تقع في منتصف إنجلترا، تأسست عام 1965، وهي تقدم برامج دراسية في الاقتصاد والدراسات الدولية. وهي أيضًا واحدة من مجموعة راسل

جامعة باث: تقع في الجزء الجنوبي من إنجلترا، تأسست عام 1966، وهي تتيح الدراسة في العديد من التخصصات مثل: الهندسة والعلوم الإنسانية وماجستير إدارة الأعمال وغيرها. تتميز هذه الجامعة بعملية التدريس والبحث، وتحتل المرتبة السادسة في دليل جامعة الجارديان 2020. جامعة ديربي: من أفضل الجامعات الإنجليزية في مجال إدارة الأعمال.

إجراءات تقديم طلب للدراسة في إنجلترا

إن عملية تقديم طلب للدراسة في إحدى الجامعات البريطانية هي عملية مباشرة، فيما يلي إجراءات التقديم لطلب الدراسة في إنجلترا خطوة بخطوة:

هل تريد الحصول على قبول لدراسة اللغه؟

للمساعدة

إضغط هنا
  • قرر ما هي الجامعة أو التخصص الذي تريد دراسته: يفضل أن تقرأ بقدر ما تستطيع عن البرامج الدراسية والكليات والجامعات المتاحة لك ومقارنتها مع بعضها البعض، ومن المهم التحقق من متطلبات الالتحاق  بالبرنامج الدراسي، وذلك من خلال الاطلاع على ملفات تعريف البرنامج الدراسي على مواقع المؤسسات التعليمية، أو يمكنك الاتصال بالجامعة مباشرة.

  • قم بالتقديم والتسجيل في الجامعة: إنّ عملية التقديم على برامج البكالوريوس بغية الدراسة في إنجلترا هو أمر بسيط، إذ يمكنك التسجيل من خلال الموقع UCAS وهي خدمة قبول الجامعات والكليات، وملء الطلب للالتحاق بالجامعة، يجب ألا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لتقديم الطلب، إنما ابدأ مبكرًا، فهناك العديد من الأمور التي عليك فعلها. بالمختصر، عليك القيام بما يلي:

  • الدخول إلى الموقع UCAS Hub وقم بتسجيل بياناتك الشخصية، وأكمل التفاصيل الخاصة بك.

  • قم بإكمال جميع الأسئلة الإلزامية وعدم تخطي أي قسم، لكن ليس بالضرورة أن تنهي كل شيء مرة واحدة، بل يمكنك تسجيل الدخول وحفظ تقدمك في أي وقت.

  • تأكد من تحديث عنوانك البريدي حتى لا تفوتك التحديثات المهمة في تطبيقك.

  •  قم بالإجابة على أسئلة الإقامة التي تطرح عليك.

  • توضيح كيف تخطط لتمويل دراستك.

  • توضيح تاريخك التعليمي: من خلال إدخال سجلك الأكاديمي ومؤهلاتك التعليمية، واختبارات اللغة التي تطلبها الجامعة وغيرها من المستندات.

  • أكمل تاريخك الوظيفي: في حال كنت قد عملت في أي وظائف مدفوعة الأجر يمكنك إدخال التفاصيل.

  • حدد خيارات البرامج الدراسية الخاصة بك: يمكنك اختيار ما يصل إلى 5 برامج.

  • كتابة بيان شخصي: هذا هو الجزء الوحيد الذي يمكنك الكتابة فيه بحرية، إنها فرصتك لتخبر الجامعة أو الكلية سبب رغبتك للدراسة فيها. بالإضافة إلى البيان الشخصي فأنت بحاجة إلى رسالة توصية من أستاذ أو مستشار يعرفك أكاديميًا.

  • تقديم الطلب: بمجرد إكمال الطلب، سيظهر لك الطلب كاملًا يمكنك مراجعته، قم بدفع رسوم الطلب وأرسله.

  • قبول الطلب: ستتصل بك جامعتك أو كليتك لإعلامك إن تمت الموافقة على طلبك أو لا. إن تم قبولك بشكل غير مشروط، فهذا يعني أنك حجزت مقعدًا لك من أجل الدراسة في إنجلترا. أما إن كان القبول مشروط، فهذا يعني أن المكان لك طالما تفي ببعض المتطلبات الإضافية، مثل درجات معينة في الامتحان أو درجات اختبار لغة إنجليزية.

  • قم بالتقديم للحصول على تأشيرة.

أقرا ايضا : خطوات الدراسة في بريطانيا للبكالوريوس والماجستير

ما هي شروط الدراسة في إنجلترا؟

فيما يلي قائمة بشروط ومتطلبات الدراسة في الجامعات الإنجليزية:

  • شهادة إتمام المرحلة الثانوية.

  • النصوص الأكاديمية الأصلية من المؤسسات الأكاديمية السابقة.

  • جواز سفر ساري المفعول وإثبات الهوية الأُخرى.

  • كشوف حسابات مصرفية لإثبات القدرة المالية على تحمل مصاريف الدراسة.

  • تأشيرة طالب.

تأشيرة الدراسة في انجلترا

في حال تم قبولك للدراسة في إحدى الجامعات الإنجليزية، سوف ترسل لك الجامعة التي قبلتك نموذج CAS، وهو مستند إلكتروني يؤكد قبول الدراسة ويحتوي على رقم مرجعي مميز.يجب الاحتفاظ بهذا المستند لأنه يحتوي على معلومات هامة مثل تفاصيل البرنامج التعليمي، ورسوم التسجيل، وتاريخ بدء الدراسة، ومكان الجامعة بالتحديد. بالإضافة إلى أهميته لإتمام الخطوة التالية من خطوات الدراسة في إنجلترا، ألا وهي تقديم طلب للحصول على فيزا الدراسة.

إن أردت الدراسة في إنجلترا في مرحلة جامعية، فأنت بحاجة إلى تأشيرة طالب من المستوى الرابع (عام)، أما إذا كنت تدرس لمدة ستة أشهر أو أقل فأنت بحاجة إلى تأشيرة زائر. يمكنك تقديم على الفيزا من خلال تقديم طلب عبر الإنترنت .أما المستندات اللازمة للتقديم على الفيزا هي:

  • نسخة موقعة عن طلب الفيزا الخاص بك.

  • جواز سفر ساري المفعول.

  • صور شخصية.

  • مستند التأكيد على قبول الدراسة (مستند (CAS).

  • دليل مالي يثبت قدرتك على تحمل تكاليف الدراسة.

  • يجب أن تكون المستندات مترجمة ومصدقة.

يمكنك التقديم على الفيزا من خلال الخطوات التالية:

  • التقديم عبر الإنترنت: ادخل إلى الموقع الرسمي لتأشيرة المملكة المتحدة، ثم املأ نموذج طلب الفيزا، ثم قم بطباعته وتوقيعه، ثم احجز موعد في مركز طلبات الفيزا. عندما يكتمل الطلب، سوف تتلقى بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رقم الطلب الخاص بك.

  • قم بدفع رسوم الطلب الخاص: يمكنك الدفع عبر الإنترنت من خلال بطاقة فيزا كارد أو بطاقة ائتمان وغيرها.

  • زيارة مركز طلبات الفيزا في التاريخ المحدد، لتقديم الوثائق المطلوبة والحصول على الفيزا.

أقرا ايضا : دليلك الكامل ل دراسة الماستر في بريطانيا

أفضل التخصصات للدراسة في إنجلترا

فيما يلي أفضل التخصصات الدراسية في إنجلترا:

  • اللغات الحديثة والدراسات اللغوية.

  • العمارة.

  • التدريس.

  • علم النفس.

  • علوم الحاسوب.

  • الطب.

  • القانون.

  • الهندسة المدنية.

  • ماجستير إدارة الاعمال

في الختام، إن كنت تملك أي استفسار عن موضوع الدراسة في إنجلترا فلا تتردد واسأل Kesan.org، ستقدّم لك الإجابة الوافية عن أي سؤال.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

عند الظغط على الزر فأنت توافق على إستلام الايميلات من كيسان.