fbpx

أسئلة تتعلق بـ الدراسة في بريطانيا

فيما يتعلق بـ الدراسة في بريطانيا :

هل أحتاج إلى الحصول على فيزا من أجل الدراسة في بريطانيا ؟

تعتمد متطلبات الدخول إلى بريطانيا على البلد الذي جئت منه حيث تختلف المتطلبات من بلدٍ إلى أخرى، لمعرفة الشروط يرجى زيارة الموقع التالي:

http://www.ukvisas.gov.uk.

ماذا تغطي رسوم البرامج الدراسية؟

كم من المال ينبغي عليَ أن أُحضر؟

ننصح بإحضار نفقات مالية بمقدار 250 جنيه استرليني كحدٍ أدنى بشكلٍ شهري لأنك سوف تكون بحاجة إلى شراء بعض الأشياء الشخصية مثل تذاكر الحافلات أو القطار، الوجبات الخفيفة، شحن رصيد بطاقة هاتفك، وعلى الأرجح سترغب في الذهاب إلى التسوق أو للسينما أو لزيارة بعض مناطق الجذب السياحي إلى جانب شراء الهدايا التذكارية.. الأمر الذي يعني أنك بحاجة إلى ما يكفي من المال من أجل تغطية نفقات التنقل ورسوم الدخول والهدايا.

هل يمكنني شراب الكحوليات؟

طبقًا للقانون في بريطانيا فمن الممنوع شراء الكحوليات إذا ما كنت تحت سن الثامنة عشر.

هل أستطيع قيادة سيارة؟

يجب أن تكون فوق سن السابعة عشر ليُسمح لك بالقيادة كما يجب أن تكون حائزًا على رخصة قيادة و لديك تأمين.

هل يمكنني السفر داخل المملكة المتحدة؟

سوف يكون من المسموح لك السفر إلى الأماكن التي تحمل أهمية ثقافية وتعليمية وذلك بعد أن يتم تقديم خط سير الرحلة مع موافقة كتابية من والديك.

هل يمكنني الحصول على وظيفة في بريطانيا؟

إذا كنت تحمل جواز سفر الاتحاد الأوروبي فبإمكانك الحصول على وظيفة ذات دوام جزئي في بريطانيا؛ حيث نسمح لك بالعمل في وظيفة بدوام جزئي إذا كان سنك 20 عامًا.

هل سيكون لديّ غرفتي الخاصة؟

يمتلك معظم الطلاب أسرّتهم الخاصة؛ لكن في حال الالتحاق بعائلة أكبر فسوف يتم إخبار الطالب في حال أن كان عليه مشاركة سريره.

ما هي الوجبات التي سوف توفرها عائلتي المضيفة؟

على أقل تقدير سوف توفر لك عائلتك المستضيفة طعامًا لتحضير وجبة الإفطار وطعامًا لتتناوله في المدرسة، كما ستعدُّ لك وجبة طعام مسائية.

أين سأغسل ملابسي؟

في معظم الأحوال سوف يكون عليك أن تغسل ملابسك وتكويها، حيث سيكون لدى كل عائلة مستضيفة آلة غسيل ملابس، ومكواة، وطاولة كيّ وخزانة تهوية وعددًا كبيرًا من العائلات سوف يكون لديه مجفف ملابس.. وسوف يُعلموك بكيفية ووقت استخدام هذه الوسائل.

هل سيكون لدى عائلتي المستضيفة جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت؟

تمتلك معظم العائلات المستضيفة أجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت لكن بعضًا منهم لا يمتلك؛ حيث يخشون أن يتسبب لهم ذلك بالحصول على فواتير باهظة؛ لذا فمن الأفضل استخدام أجهزة الكمبيوتر المتوفرة بالمدرسة والمكتبة المحلية؛ فمن خلالها يمكنك استخدام البريد الإلكتروني والبحث عبر الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أن أجهزة الكمبيوتر المدرسية تكون أكثر سرعة وأقوى من حيث جودة الاتصال بالإنترنت وذلك إذا ما قورنت بأجهزة الكمبيوتر الشخصية في المنزل.

ما هي نوعية الطعام الذي تأكله العائلات المضيفة في المملكة المتحدة؟

لا تعتمد العائلات البريطانية على الكثير من البطاطس والوجبات السريعة في طعامها؛ فنحن في إنجلترا نستمتع بالأنظمة الغذائية المتنوعة، كما أنه هناك توجه لتشجيعنا على تناول الطعام الصحي وتقليل اللحوم.

يستمتع البريطانيون بوجهٍ عام بتناول الطعام من جميع أنحاء العالم كالطعام المكسيكي والهندي والإيطالي، كما أنهم لا يتناولون الطعام نفسه كل يوم بل يسعون إلى التنويع، أما عن الوجبة الرئيسية العائلية لهم في الأسبوع فتكون يوم الأحد وعادة ما يأكلون اللحوم المقدمة مع البطاطس والخضروات.

تأكل معظم العائلات المضيفة في بريطانيا وجبتها الرئيسية بين الساعة الخامسة والسابعة مساءً، وإذا شعر أحدهم بالجوع في وقتٍ لاحق يمكنه تناول وجبة العشاء والتي تكون في العادة عبارة عن مشروب ساخن مع وجبة حلوى خفيفة.

هل يتعيّن عليّ دفع ضريبة البلدية في لندن؟

يُعفى الطلاب الذين يدرسون بدوام كامل من دفع ضريبة البلدية في لندن، كما يتم إعفاء أولئك الطلاب الذين يسكنون في سكن الطلاب حيث تقوم السلطات المحلية بتحديد ضريبة (المجالس المحلية أو البلدية) في لندن بهدف دفع تكاليف بعض الخدمات مثل: إعادة التدوير والشرطة المحلية.

أما إذا كنت تعيش في سكن مشترك مع بعض الطلاب الآخرين فقد يتعيّن على أسرة المنزل دفع ضريبة البلدية وذلك في حال كون أحد السكان طالبًا بدوام جزئي، كما تختلف قيمة ضريبة البلدية بناءً على عاملين: حجم المنزل الذي يعيش فيه الطالب وعلى الحي الواقع فيه المنزل بلندن.

إذا كنت تعرف الرمز البريدي الخاص بك أثناء فترة سكنك بالمملكة المتحدة فسوف يساعدك موقع directgov الإلكتروني على معرفة المزيد حول دفع ضريبة البلدية، وإذا كنت بحاجة إلى خطاب لإثبات أنك طالب بدوام كامل فيمكنك الحصول عليه من مركز الطلاب في الجامعة الخاصة بك.

كم سيكلفني العيش في المملكة المتحدة؟

بشكلٍ تقريبي يقدر المجلس الثقافي البريطاني الميزانية بين 7500 جنيه استرليني أو 800 جنيه استرليني شهريًا إذا كان مقر إقامتك داخل مدينة لندن، أما إذا كنت ستعيش خارجها فتقدر الميزانية بـ 5500 جنيه استرليني أو 600 جنيه استرليني شهريًا وذلك استنادًا إلى أسعار عام 2004م، ويشمل هذا المبلغ تكلفة الإقامة والإضاءة والمأكل والملبس والتدفئة والكتب والسفر اليومي لفردٍ واحد طيلة العام الدراسي ذي التسعة أشهر مع الأخذ في الاعتبار أنه من المتوقع أن يتم إنفاق نصف ميزانيتك الشهرية أو أكثر على الإقامة في حال أن كنت تعيش في مدينة لندن.

هل يحق لي الحصول على رعاية طبية أثناء فترة دراستي في المملكة المتحدة؟

إذا كانت فترة البرنامج الدراسي الخاص بك 6 أشهر أو أكثر فسوف تكون مؤهلاً للتسجيل في برنامج NHS العلاجي منذ بداية إقامتك مثل المقيمين في بريطانيا، لكن ثمة أمر عليك أخذه في الاعتبار وهو أنه يجب عليك التسجيل مع طبيب عام في أول أسبوعين منذ وصولك إلى المملكة المتحدة حتى وإن لم تشعر بأي مرض حيث أن قوائم الانتظار لبعض العمليات الجراحية قد تكون طويلة وحينها سوف يكون عليك المزيد من الانتظار.

هل يحق لي المطالبة بإعانات البطالة أثناء دراستي بالمملكة المتحدة؟

كلا؛ فمن غير المحتمل أن يحق لك الحصول على أيٍ منها.

هل سأكون مطالبًا بدفع ضرائب أثناء فترة دراستي بالمملكة المتحدة؟

للحصول على معلومات حول كيفية تطبيق النظام الضريبي على الطلاب الدوليين قم بزيارة صفحات الإيرادات الداخلية للطلاب.

هل يحق لي العمل أثناء فترة دراستي في بريطانيا؟

يتم منح الطلاب المسجلين ببرامج دراسية مدتها 6 أشهر على الأقل ملصق جواز سفر يَسمحُ لهم بالعمل بوظيفة دوام جزئي خلال فترة الدراسة غالبًا ما تكون بمعدل 20 ساعة في الأسبوع، ويتم السماح لهم بالعمل بوظيفة دوام كامل في فترة العطلات، لكن لازال عليك إبراز مصادر تمويلك الأخرى بغض النظر عن عملك بدوام جزئي، كما أنه يتوجب عليك إثبات قدرتك على الدراسة والعيش في بريطانيا دون أن تحتاج إلى العمل.

للاستفسار حول الدراسة في بريطانيا تواصل معنا من هنا

للمزيد من المعلومات اطلع على كتاب:

UKcosa’s Working in the UK during your studies guidance note
حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

عند الظغط على الزر فأنت توافق على إستلام الايميلات من كيسان.