fbpx

أسئلة تتعلق بـ الدراسة في استراليا

فيما يتعلق بـ الدراسة في استراليا :

ماذا يمكنني أن أدرس في أستراليا بعد سن الثانية عشر وأين أدرس فيها؟

تضم أستراليا 39 جامعة منها 37 جامعة حكومية وجامعتان خاصتان، يعتمد اختيار البرامج الدراسية والتخصص فيها على عدة عوامل هي:
1- ميولك.
2- خلفيتك الأكاديمية .
3- ميزانيتك.

ولتتمكن من تحديد مكان دراستك فيها قم بإنشاء قائمة تضم اهتمامتك ومهاراتك واعكف على دراستها، قم ببحثٍ دقيق لمعرفة أيًا من مهاراتك واهتماماتك لها مستقبل مهني جيد، والآن ضيِّق دائرة اختياراتك، وبناءً عليها ابحث عن برامج التخصصات والمؤسسات المتعلقة بها.

ماذا يمكنني أن أدرس في أستراليا بعد التخرج وأين يمكنني ذلك؟

يمكن أن يكون السعي وراء الحصول على  الماجستير في أستراليا هو أحد أفضل القرارات التي تتخذها في حياتك لأنه لن يعزز مهاراتك الفنية فحسب، بل لأنه يُضفي على سيرتك الذاتية أفضلية على الآخرين كما عليك أن تبحث جيدًا عن مؤسسة تعليمية تركز على المعرفة العملية والخبرة العملية وتجعلك جاهزًا للعمل.

توفر الجامعات الاسترالية منهجًا تعليميًا قائمًا على البحث حيث ستقوم بتطبيق جميع المفاهيم والأفكار التي تتعلمها في الفصل الدراسي، يمكنك البدء بإلقاء نظرة على المواد الدراسية أو التخصصات التي تعلمتها في برنامج الطلاب الجامعيين وقم و بإدراج المواد والتخصصات التي تهمك ثم ضيّق نطاق اهتماماتك المفضلة ومن ثم ابحث عن البرامج والجامعات الممكنة.

سوف يتطلب منك التقدم للمعاهد والجامعات الاسترالية الخضوع لاختبارات إجادة اللغة؛ لذا فإنه ينبغي أخذ درجتك الأكاديمية في الاعتبار أثناء التفكير في طبيعة ومكان الدراسة.

ابحث عن مدى استعدادك للتخصص المراد وعلى أساس ذلك تأهب جيدًا، يمكن لمستشارينا المتمرسين مساعدتك في تحديد وتأمين الجامعة أو الكلية التي توافق ميولك ويمكنك الإبداع فيها، وللحصول على نصيحة مجانية حول كيفية تعزيز حياتك المهنية بعد التخرج في أستراليا قم بزيارة أقرب مكتب IDP "برنامج التنمية الدولي".

ما هي اختبارات اللغة الإنجليزية التي تقبلها المؤسسات التعليمية الأسترالية؟

يعتبر اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) هو اختبار إجادة اللغة الإنجليزية المفضّل والذي تقبله جميع المؤسسات في أستراليا تقريبًا، ومع هذا فإن أستراليا تقبل اختبارات كفاءة اللغة الانجليزية الأخرى المعروفة في العالم مثل:
1- اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL) المعتمد على الورق.
2- اختبار بيرسون للغة الإنجليزية الأكاديمية (PTE).
3- اختبار كامبريدج للإنجليزية (CAE).
4- اختبار اللغة الإنجليزية المتقدم والمهني  (OET ).
. يمكنك التحقق من الموقع الرسمي لمؤسستك لمعرفة المزيد.

هل يمكن للطالب العمل خلال فترة الدراسة في استراليا ؟

يُسمح لجميع الطلاب الحاصلين على تأشيرة من نوع فئة فرعية 500 بالعمل 40 ساعة كل أسبوعين، كما يسمح لهم بالعمل بدوام كامل خلال العطلات، بينما يمكن لطلاب الدكتوراه العمل بدوام كامل على مدار العام.

هل المؤهلات الأسترالية معترف بها في جميع أنحاء العالم؟

 أجل جميع الشهادات من المؤسسات الاسترالية يتم قبولها في جميع أنحاء العالم وهي معروفة بجودتها التعليمية وكفاءتها العالية.

هل هناك أي متطلبات خاصة للطلاب دون سن 18 ليتمكنوا من الدراسة في استراليا ؟

يجب أن يحظى جميع الطلاب الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا بترتيبات رعاية طوال فترة إقامتهم في أستراليا حتى إتمام سن 18 عامًا.

لدى أعضاء مكتب برنامج التنمية الدولي IDP)) إمكانية الوصول إلى شبكة من أوصياء الرعاية وذوي الخبرة في أستراليا لأولئك الطلاب تحت سن الـ 18، فإذا لم يكن لديك فرد من أفراد عائلتك يقطن في المدينة التي اخترت الدراسة بها؛ حينها يمكنهم إيصالك بشخص محترف وصاحب خبرة ليساندك ويكون الوصي الرسمي لك، كن مطمئنًا فقد خضع جميع الأوصياء لعمليات تفتيش صارمة من قبل الشرطة وفقًا للقانون الأسترالي.  

لماذا ينبغي عليّ الدراسة في استراليا ؟

أكثر من 600,000 طالب دولي يمثلون 194 جنسية حول العالم اختاروا أستراليا كبلدٍ للدراسة في عام 2017، تشير الاستطلاعات الأخيرة التي أجرتها الدراسات في أستراليا إلى أربعة أسباب رئيسية كانت سببًا في اختيار الطلاب الدوليين أستراليا للدراسة وهي:

  1. التخصصات الدراسية والمؤسسات بها معترفٌ بها عالميًا.
  2. أسلوب الحياة بها مفعم بالحيوية وشعبها متعدد الثقافات.
  3. تكاليف الدراسة بها معقولة.
  4. طقسها معتدل وبها مناظر طبيعية جميلة.

كيف يمكنني الدراسة في استراليا ؟ ما هي خطوات عملية التسجيل؟

تختلف إجراءات التقديم والتسجيل في كل مؤسسة؛ لذا فإنه من الأفضل التواصل بشكلٍ مباشر مع المؤسسة التعليمية التي تود التسجيل بها لمعرفة المزيد عن إجراءات التقديم الخاصة بها.

يمكنك استخدام أداة البحث عن البرامج الدراسية لإيجاد التخصص المراد وبمجرد اختيار البرنامج الدراسي المطلوب يمكنك التواصل والاستفسار من خلال الموقع الرسمي.

ما هو الحد الأدنى من المؤهلات والمتطلبات للدراسة في أستراليا؟

كل مؤسسة لديها الحد الأدنى الخاص بها من  متطلبات اللغة الإنجليزية والأكاديمية، ربما عليك التواصل مباشرةً مع المؤسسة التي ترغب في الالتحاق بها لمعرفة المزيد حول متطلباتهم الخاصة، يمكنك القيام بذلك باستخدام بحث البرنامج الدراسي الموجود على موقعنا وبمجرد العثور على البرنامج التي تود التسجيل به قم بالنقر فوق "استفسر الآن" وسيقودك ذلك إلى الاتصال المباشر بالمؤسسة.

كم ستكلّفني الدراسة في أستراليا؟

تختلف الرسوم الدراسية بحسب التخصص الدراسي والمؤسسة، يرجى استخدام خيار البحث عن الدورة التدريبية أو البرنامج الدراسي على موقعنا الإلكتروني للاتصال المباشر بالمؤسسات في أستراليا، وبمجرد العثور على البرنامج المطلوب قم بالنقر فوق الزر "استفسر الآن" في الصفحة فهذا سيقودك إلى اتصال مباشر مع القائمين على البرنامج.

كيف يمكنني العثور على تخصص من خلال الدراسة في أستراليا؟ وكيف يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات أو الاستفسار عن التخصصات الأسترالية؟

يرجى استخدام خيار البحث عن البرنامج الدراسي على موقعنا الإلكتروني للعثور على الدورة الدراسية التي ترغب في دراستها، بمجرد العثور على البرنامج المطلوب انقر فوق الزر "استفسر الآن" في تلك الصفحة، وهذا سيجعلك على اتصال مباشر مع القائمين على البرنامج.

كيف يمكنني التقدم للحصول على تأشيرة طالب استرالي؟ وماهي المتطلبات الواجب توفرها بيّ؟

سيساعدك قسم تأشيرات الطلاب على موقعنا على فهم المتطلبات اللازمة للحصول على تأشيرة طالب، كما يتم تحديد التكاليف المتعلقة بالتقديم.

في معظم الأحوال يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب عن طريق خطاب منحة أو تأكيد تسجيل من المؤسسة المراد الالتحاق بها، يمكن إكمال عملية التقديم عبر الإنترنت أو عن طريق البريد أو من خلال مكتب تأشيرة أسترالي.

لمزيد من المعلومات حول تأشيرات الطلاب يرجى زيارة موقع الويب الخاص بإدارة الهجرة وحماية الحدود.

ما هي اختبارات اللغة الإنجليزية المقبولة لتأشيرات الطلاب الأستراليين؟

هناك خمسة اختبارات مختلفة مقبولة لطلبات تأشيرة الطلاب الأسترالية وهي:

1- اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL) .

2- نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) .

3- اختبار كامبريدج للإنجليزية (CAE) .

4- اختبار اللغة الإنجليزية المهنية  (OET).

5- اختبار بيرسون للغة الإنجليزية  (PTE).

كيف يمكنني التقدم  للحصول على منح دراسية في أستراليا؟

تقدم معظم المؤسسات في أستراليا منحًا دراسية ويكون العديد منها متاحًا للطلبة الدوليين، لمزيد من المعلومات حول توفر المنحة ومتطلباتها يفضل الاتصال المباشر بالمؤسسة التي ترغب بالالتحاق بها، يمكنك الاتصال بالمؤسسات مباشرة على موقعنا عن طريق إجراء بحث عن التخصص الدراسي وتقديم استفسار  مع مراعاة اختيار مربع "المنح الدراسية" أثناء ملء نموذج الاستفسار.

هل يمكنني العمل أثناء دراستي في أستراليا؟

أجل يمكنك العمل أثناء الدراسة في أستراليا حيث  يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل 40 ساعة كحدٍ أقصى لكل أسبوعين خلال فترات الدراسة، كما يسمح لهم بالعمل ساعات مفتوحة أثناء فترات العطلات الدراسية.

تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد قيود عمل بالنسبة للطلاب الذين يدرسون درجة الماجستير الدكتوراه عن طريق البحث.

 لمزيد من المعلومات حول تأشيرات الطلاب وحقوق العمل يرجى زيارة موقع الويب الخاص بإدارة الهجرة وحماية الحدود.

فيما يتعلق بامتحانات الدراسة ومتطلبات القبول

ما هو القبول المشروط؟

القبول المشروط هو أن يتم قبولك في الكلية أو الجامعة بشرط إكمال واجتياز اختبار معين تطلبه الجامعة مثل: اجتياز اختبار TOEFL أو IELTS أو أي اختبار آخر معتمد من الجامعة التي تود الالتحاق بها، وبمجرد استيفاء هذا الشرط يمكنك البدء بالدراسة في الجامعة.

هل تختلف تكاليف القبول عن تكاليف القبول المشروطة؟

عادة ما يتم دفع نفس الرسوم لكلتا الحالتين؛ إلا إذا كان الطالب يريد دراسة اللغة الإنجليزية في معهد مختلف عن المعهد الجامعي الذي يرغب بالدراسة فيه للحصول على شهادته.

هل يعتمد قبول الطالب في تخصص معين على متوسط درجته النهائية في المدرسة الثانوية العامة أو في درجة البكالوريوس؟

في معظم الأحوال كلا، إلا أنه هناك بعض التخصصات التي تحتاج إلى درجات مرتفعة.

إذا كان الطالب حائزًا على شهادة خبرة في التخصص الذي يريد التقديم عليه فهل يرفع ذلك من فرص قبوله؟

بالتأكيد سيكون هذا عاملاً لزيادة فرص قبول الطالب إلى جانب درجاته أيضًا.

ما هي العوامل المالية التي تزيد من فرص الطلبة في القبول؟

يزيد من فرص الطلاب للقبول قدرة الطالب على إثبات حيازة الأموال المنقولة وغير المنقولة مثل كشف حساب مصرفي قوي، وسجل تجاري، وعقار مسجل باسم الطالب أو باسم الكفيل المالي له.

إذا كان الممول المالي هو عم الطالب هل يؤثر ذلك على فرص قبوله؟

نعم  قد يقلل ذلك من فرص قبول الطالب حيث يفضل أن يكون الكفيل المالي للطالب هو أحد الوالدين أو الأخ أو الأخت؛ فكفالة صاحب العمل هي أحد العوامل التي تزيد من فرص القبول في الجامعات بل ستساعدك أيضًا في مقابلة السفارة لأنها تُقنع القنصل بأن لديك اتصال وثيق ببلدك وأنك تنوي العودة إلى هناك بعد التخرج.

علام يعتمد قبول الطالب أو رفضه؟

يعتمد القبول أو الرفض على التغييرات في الحالة المالية أو الأكاديمية للطالب أو على التجارب والخبرات الجديدة التي اكتسبها الطالب في العمل.

هل يمكنني تغيير التخصص الدراسي أو المعهد إذا لم يعجبني؟

نعم يمكنك ذلك؛ بالرغم من أن إدارة الهجرة وحماية الحدود قد وضعت  شروطًا وخطوات صارمة ستكون مطالبًا بتلبيتها واتباعها.

فيما يلي نوضح الخطوات التي يجب اتباعها عند تغيير الطالب الدولي تخصصه الدراسي أو المؤسسة التعليمية:

للاستفسار حول الدراسة في استراليا تواصل معنا من هنا