fbpx

أسئلة تتعلق بـ الدراسة في كندا

فيما يتعلق بـ الدراسة في كندا :

ما هي إجراءات الدراسة في كندا ؟

أول خطوة هو الحصول على موافقة التسجيل في إحدى مؤسسات كندا التعليمية والمعترف بها من الحكومة الكندية، بمجرد تلقي خطاب الموافقة من المؤسسة سوف يكون بمقدور الشخص التقدم للحصول على تصريح الدراسة.
يمكنك التقدم للحصول عليه من خلال الإنترنت أو عن طريق البريد، ثم يتقدم الطالب بطلبٍ إلى مكتب تأشيرات كندي ومن ثم يتم إصدار خطاب موافقة يُنصح فيه بالتوجه إلى ميناء دخول كندي حيث يتم إصدار جميع تصاريح الدراسة الجديدة، وبشكلٍ عام فإنه يتم إصدار تصريح الدراسة طوال مدة دراسة الشخص.

كم من الأموال ستكلفني الدراسة في كندا؟

تختلف الرسوم الدراسية تبعًا للمعاهد والجامعات، لمعرفة تفاصيل أوفى يُرجى التواصل مع إدارة الجامعة التي تنوي التسجيل بها.

هل أحتاج إلى وجود حساب بنكي عند التقدم للحصول على تصريح الدراسة؟

يحتاج المتقدمون من أجل الحصول على تصريح الدراسة في كندا إلى إثبات أن لديهم ما يكفي من الأموال لتغطية الرسوم الدراسية، كما أنهم بحاجة إلى ما يثبت مقدرتهم المالية على تحمّل نفقات المعيشة للسنة الأولى من الدراسة.

فيما يلي توضيح للحد الأدنى من الأموال المطلوبة لتحمل نفقات المعيشة كطالب وفي حال إحضار أفراد عائلتك معك:

ما هو الفرق بين تصريح الدراسة وتأشيرة الإقامة المؤقتة؟

في الوقت الذي يخوِّل فيه تصريح الدراسة الطلبة الدوليين من متابعة دراستهم أثناء وجودهم في كندا فإن تأشيرة الإقامة المؤقتة تُمكّن الشخص من دخول الأراضي الكندية، واستنادًا إلى جنسية وبلد الطالب الدولي فقد يحتاج الأمر إلى استصدار تأشيرة إقامة مؤقتة.

الطلبات المقدمة من الدول التي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة إقامة مؤقتة من أجل دخول الأراضي الكندية سوف يتم إصدارها بشكلٍ تلقائي وذلك في حال أن تمت الموافقة على استخراج تصريح الدراسة.

جدير بالذكر أن هؤلاء المتقدمين ليسوا حاجة إلى تقديم طلبٍ منفصل من أجل الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة، كما أنه لا توجد رسوم مخصصة لهذا الأمر، والأمر نفسه ينطبق على المتقدمين من الدول التي يحتاج مواطنوها إلى تصريح السفر الإلكتروني من أجل الدخول إلى كندا عبر الجو.

هل هناك منح دراسية متاحة للطلبة الدوليين في كندا؟

هناك منح دراسية من المعاهد الحكومية والخاصة في كندا تكون متاحة للطلبة الدوليين، كما يمكن حصول الطلبة الدوليين على منح دراسية من المؤسسة الدراسية التي يختارونها، للمزيد يمكنك  القراءة حول المساعدات المالية للطلاب الدوليين في كندا.

هل يُشترط اجتياز اختبارات IELTS  أو  CELPIP عند التقدم بالحصول على تصريح الدراسة؟

تتطلب معظم الجامعات والمعاهد الكندية اجتياز اختبار IELTS أو إبراز ما يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من أجل الحصول على الموافقة للدراسة فيها؛ إلا أن هذا ليس شرطًا للحصول على تصريح الدراسة الكندي ما لم يتم التقديم من خلال برنامج شركاء الطلاب؛ لذا يبقى من الأفضل التواصل مع المؤسسة التعليمية المراد الالتحاق بها لمعرفة ما إذا كان IELTS مطلوبًا وكذلك لمعرفة الحد الأدنى للدرجة.

ما هو التعريف البيومتري وهل أحتاجه للحصول على تصريح دراسة بكندا؟

فقط مواطني بعض البلدان هم من تطالبهم كندا بتوفير قياساتهم الحيوية أو ما يعرف بـ "التعريف البيومتري" (بصمات الأصابع والصور).

ما هي الأوقات التي يمكن فيها التقدم للحصول على تصريح الدراسة؟

تختلف الأوقات تبعًا لمكاتب التأشيرات المختلفة.

ما هي إجراءات التقدم للدراسة في كيبيك؟

أولًا على المتقدمين المهتمين بالدراسة في كيبيك التقدم للحصول على شهادة قبول كيبيك   CAQومن ثم التقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة.

هل يكون تصريح الدراسة ضروريًا في حال التسجيل في الدورات أو البرامج الدراسية القصيرة؟

لا يشترط الحصول على تصريح دراسة إذا كانت مدة البرنامج الدراسي 6 أشهر بينما يشترط الحصول عليه إذا كانت مدة البرنامج الدراسي أكثر من ذلك.

في الواقع ربما من يكون المفيد لك الحصول على تصريح دراسة حتى وإن كنت مسجلًا لدورة تدريبية مدتها أقل من ستة أشهر حيث أنه في حال أن قررت مواصلة دراستك بعد إتمام البرنامج الدراسي القصير قد يُطلب منك مغادرة كندا ومن ثم معاودة التقديم من خلال إحدى مكاتب التأشيرات الكندية خارج كندا.

ماذا يحدث إذا تم رفض طلب تصريح الدراسة؟

يمكنك التقدم بطلب جديد في حال أن رفض طلبك.

هل من الممكن أن أعمل خلال فترة الدراسة؟

من الوارد أن يكون الطالب الدولي مؤهلًا للعمل أثناء دراسته في كندا لكن يجب أن يكون لديه تصريح دراسة سارٍ وأن يكون مسجلاً بدوام كامل في مؤسسة تعليمية معينة، فقد يُسمح لحاملي تصاريح الدراسة بالعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعيًا خلال فترات الدراسة المنتظمة ويُسمح بالعمل بفتراتٍ كاملة خلال العطلات.

وللعمل خارج الحرم الجامعي يجب الحصول على تصريح دراسة للعمل خارج الحرم الجامعي من خلال مكتب التأشيرات.

أما إذا كنت مسجلاً في برنامج تدريب أكاديمي أو مهني أو مهني بدوام كامل في مؤسسة تعليمية معينة ما، فقد تكون مؤهلاً للعمل "خارج الحرم الجامعي" دون الحاجة إلى تصريح عمل، و يجب أن يكون مطبوعًا في تصريح الدراسة أنك مؤهل للعمل خارج الحرم الجامعي.

هناك ملاحظة مهمة ينبغي مراعاتها وهي أنه يجب على الطالب الدولي التوقف عن العمل في اليوم الذي لم يعد فيه مستوفيًا لمتطلبات الأهلية إلا أنه يبقى هناك استثناء هام لهذه اللائحة وهو أنه لا يُسمح للطلاب المسجلين في برنامج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) أو الفرنسية كلغة ثانية (FSL) بالعمل بتصريح دراسة.

هل يمكنني البقاء في كندا بعد التخرج؟

توفر سياسة الهجرة الكندية للطلبة الدوليين العديد من طرق الاستقرار والبقاء في البلاد عقب التخرج أحدها هو  إمكانية الحصول على تصريح عمل مفتوح بموجب برنامج تصاريح العمل بعد التخرج PGWPP)) فبموجبه يكون الطالب الذي يدرس بدوام كامل في مؤسسة تعليمية معينة مؤهلًا للحصول على وظيفة، ويستغرق استصدار تصريح العمل بعد التخرج 8 أشهر كحد أدنى و3 سنوات كحد أقصى.

وبشكلٍ عام قد يساعدك اكتساب خبرة العمل في كندا بعد التخرج على التأهل للحصول على الإقامة الدائمة في كندا وذلك من خلال مجموعة متنوعة من برامج الهجرة المتاحة.

هل يتطلب إصدار تصريح الدراسة إجراء فحص طبي؟

قد يُطلب من مقدم الطلب الخضوع لفحص طبي وذلك بناءً على تقدير المسؤول عن التأشيرة.

هل يتطلب إصدار تصريح الدراسة الحصول على شهادة مخالصة من الشرطة؟

تهتم كندا بالتأكد أن المتقدمين للدراسة بها لا يُمثّلوا خطرًا على أمنها القومي؛ لذا فإنه من اللازم الحصول على شهادة من الشرطة لمعرفة ما إذا كان للمتقدم سجلًا إجراميًا ويكون المتقدم مطالبًا بإجراء فحص السجل الجنائي حيث يتعيّن عليه الحصول على شهادة شرطة من كل دولة أو إقليم عاش فيه لمدة ستة أشهر أو أكثر متصلين منذ أن أتم سن الثامنة عشر.

هل يتطلب الأمر استخراج تصريح دراسة جديد في حال تغيير المعهد أو الجامعة؟

إذا انتقل الطالب من مؤسسة تعليمية معينة إلى أخرى حتى لو كان في نفس مستوى الدراسة فإنه يتوجب عليه إبلاغ الهجرة واللاجئين والمواطنة لتحديث حسابه على الإنترنت والأمر نفسه ينطبق على طلاب ما بعد مرحلة الثانوية الذين يغيرون مستوى دراستهم سواء في مرحلة قبل التخرج أو مرحلة الماجستير، ويراعى التحقق من الشروط المدرجة في تصريح الدراسة للتحقق مما إذا كان التصريح يمنع حامله من الدراسة في مؤسسة أو برنامج معين.

أما إذا انتقل الطالب إلى مدرسة أو كلية أو جامعة في كيبيك فسوف يتعين عليه التقدم بطلب للحصول على شهادة قبول في كيبيك أو ربما تصريح دراسة جديد، وعلى طلاب المرحلة الابتدائية الراغبين في الالتحاق بالمدرسة الثانوية وكذلك طلاب المدرسة الثانوية الذين سينتقلون إلى مرحلة التعليم بعد الثانوي التقدم بطلب لتعديل تصريح الدراسة الخاص بهم.

هل من الممكن إدراج الزوج ضمن طلب تصريح الدراسة؟

يكون الزوج أو الشريك لحامل تصريح الدراسة ذي المفعول الساري والمسجل بدوام كامل في مؤسسة تعليمية بعد مرحلة الثانوية مؤهلًا للتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل مفتوح، وقد يكون يكون تصريح العمل المفتوح للزوج ساري المفعول لنفس الفترة الزمنية الخاصة بتصريح الدراسة.

وطالما ظل تصريح الدراسة ساريًا في طلب تصريح الدراسة؛ فإنه يتوجب على مقدم الطلب الإشارة إلى أن الزوج سيرافقه إلى كندا، أما إذا قرر أحد الزوجين فيما بعد الدراسة في كندا؛ فيجب عليه تقديم طلب للحصول على تصريح الدراسة الخاص به.

وتجدر الإشارة إلى أنه يشترط  أن يكون حامل تصريح الدراسة مسجلاً بدوام كامل في مؤسسة ما بعد المرحلة الثانوية ليكون الزوج المصاحب مؤهلاً للحصول على تصريح عمل مفتوح.

وتشمل مؤسسات ما بعد المرحلة الثانوية المؤهلة ما يلي:

•            مؤسسة عامة بعد المرحلة الثانوية مثل الكلية أو الجامعة أو   CEGEP  (كلية تقنية جماعية حصرية لنظام التعليم في كيبيك).
•            مدرسة أو كلية خاصة في جامعة كيبيك.
•            مدرسة كندية خاصة يمكنها منح درجات قانونية بموجب قانون المقاطعة.

هل يمكن للأطفال المعالين مرافقة الطالب الدولي إلى كندا؟

يمكن للأطفال مرافقة مقدم الطلب في كندا، ومع هذا فقد يستلزم الأمر الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة أو إذن سفر إلكتروني للطفل المعال الذي يتم اصطحابه.

هل يحتاج الطفل المُعال المرافق الذي سيدرس في كندا إلى استخراج تصريح دراسة منفصل؟

إذا كان الشخص موجودًا بالفعل في كندا سواءً بغرض الدراسة أو العمل فإن الطفل القاصر المرافق له سيكون مؤهلًا للدراسة دون الحاجة إلى الحصول على تصريح دراسة؛ لكن يجب على مقدم طلب تصريح الدراسة الإشارة إلى أن الطفل المرافق له سوف يدرس في كندا.

لن تكون هناك حاجة إلى الحصول على خطاب موافقة من جهة الدراسة للطفل المرافق؛ أما بمجرد بلوغه سن الرشد فسوف يكون عليه التقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة من أجل متابعة دراسته في كندا.

تجدر الإشارة إلى أن سن الرشد يختلف بين مقاطعات كندا وأقاليمها لكنه غالبًا ما يكون  18 أو 19 عامًا وأي شخص دون هذا السن يعتبر قاصرًا.

هل من الممكن المجيء إلى كندا في زيارة ما قبل الدراسة؟

أجل يمكن للطلبة الدوليين زيارة كندا لاستكشافها قبل بدء الدراسة، وعلى الشخص التحقق من حاجته إلى تأشيرة إقامة مؤقتة أو إلى إذن سفر إلكتروني قبيل دخوله إلى كندا.

هل من الممكن تقديم طلب تصريح الدراسة دون استيفاء جميع الأورق والقيام بتحديث الطلب لاحقًا؟

يجب إكمال كافة متطلبات تصريح الدراسة عند التقديم حيث يمكن أن يتخذ موظف مكتب التأشيرات قراره بناءً على المستندات المقدمة مع الطلب الأولي دون إعطاء المتقدم فرصة لاستكمال المستندات الناقصة.

هل يمكن للطفل الدراسة في كندا إذا ما كان تحت سن الرشد؟ وما هي إجراءات الوصاية؟

يختلف سن الرشد في كندا بحسب ما تقرره كل محافظة أو إقليم لكنه في العادة ما يكون سن 18 أو 19 بحسب سياسة الإقليم أو المحافظة، وحتمًا فإن هناك بعض المتطلبات الخاصة بدراسة القاصر في كندا حيث يشترط حضور الطفل مع أحد والديه أو مع وصي قانوني أو أن يكون له وصيًا في كندا.

ويكون هذا الواصي مواطنًا كنديًا وشخصًا بالغًا مسؤولًا ومقيمًا دائمًا تم تعيينه لرعاية ودعم الطفل القاصر في كندا حيث يجب أن يطمئن موظف الهجرة على حصول الطفل على الرعاية والدعم المناسبين بمجرد سفره للدراسة في كندا.

أما عن الأطفال القاصرين الذين لم يصطحبهم أحد ويرغبون في الحصول على تصريح دراسة فيجب عليهم تعيين واصيًا لهم يقوم على رعايتهم في كندا؛ يتم تقديم استمارة إعلان الوصاية مع طلب تصريح الدراسة و يجب أن يتم التوقيع على استمارة التصريح من قِبل الوصي والأهل أو الأوصياء القانونيين في البلد الأم، كما يجب أن تكون مصدقة من قِبل محام أو كاتب العدل.

للمزيد من المعلومات حول كيفية العثور على واصٍ يرجى التواصل مع مكتب الطلبة الدوليين في المؤسسة التعليمية المراد التحاق الطفل بها.

هل من الممكن التقدم بطلب للحصول على تصريح الدراسة لبرنامج التعلم عن بعد؟

يمكن إجراء التعلم عن بُعد من خلال التعليم الإلكتروني أو المراسلات أو الدورات عبر الإنترنت فالتعلم عن بُعد هو عملية  تعليمية يتم من خلالها استخدام التكنولوجيا بحيث لا يحتاج الطالب إلى أن حضوره الجسدي في المكان الذي يتم فيه التدريس، وعليه فإنه  لا يمكن إصدار تصريح دراسة لدورة التعلم عن بعد.

وبالرغم من ذلك فإذا كان برنامج التعلم قد يقتضي جزءً دراسيًا في كندا وكانت مدته أكثر من 6 أشهر؛ فقد يتلقى الطالب تصريح دراسة على الجزء من البرنامج الذي سيتم داخل كندا وتكون مدته مقتصرةً على هذا الجزء فقط.

ما هي برامج الهجرة المتاحة للطلاب الدوليين المهتمين بالاستقرار الدائم في كندا؟

قد يكون التعليم في كندا طريقًا للإقامة الدائمة فيها؛ فهناك مجموعة من البرامج الفيدرالية وبرامج المقاطعات المتاحة للطلاب الدوليين للتقدم للهجرة وفي بعض الأحوال يمكن أن يتم ذلك دون الحصول على عرض عمل حيث يمنح التعليمُ الكندي وخبرةُ العمل المؤهلينَ من الطلبة الدوليين نقاطًا إضافية في نظام التصنيف الشامل السريع للدخول الفدرالي.

ما هو برنامج شركاء الطلاب؟

لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على تصريح دراسة أو لاكتشاف خياراتك للإقامة في كندا بعد التخرج يرجى ملء نموذج تقييم مسار الدراسة المجاني اليوم.

للاستفسار حول الدراسة في كندا تواصل معنا من هنا