fbpx

كتابة خطاب الدافع Motivation Letter

تعتبر رسالة الدافع أو خطاب الدوافع من أهم الأوراق التي يجب تقديمها عند الرغبة في الحصول على منحة دراسية أو الحصول على قبول جامعي مستقل في الخارج أو الابتعاث الخارجي. هذه الرسالة يتم قراءتها من قبل لجنة القبول بشكل أساسي قبل الاطلاع على أي ورقة أخرى مثل كشف العلامات الدراسي (بيان الدرجات). وتعتبر هذه الورقة هي الفرصة الوحيدة للتعريف عن المتقدم. بالإضافة الى أنها الأساس لتقييمه والكشف عن جوانب شخصيته بشكل كامل.

ومن هنا، تستطيع عزيزي القارئ معرفة مدى أهميتها في تحديد فيما إذا كان سيتم قبولك أو رفضك. شركة كيسان للخدمات التعليمية تقدم لك الحل من خلال مساعدتك في كتابة هذه الرسالة وبالتالي رفع نسبة قبولك في المنحة الدراسية/ الابتعاث الخارجي/ القبول الجامعي المستقل.

يجب ان تتضمن رسالة الدافع أو خطاب الدوافع أسباب مقنعة تثبت قدرتك على النجاح عند وقوع الاختيار عليك كمرشح في هذا البرنامج أو عند انضمامك لهذه الجهة. يجب أن تبتعد عزيزي الطالب عن الكذب فيما يتعلق بالكتابة عن خبراتك السابقة، فمن السهل ان يتم كشف مثل هذه الأمور من قبل لجنة القبول اثناء المقابلات الشخصية. يجب أن تظهر هذه الرسالة رغبة الطالب في إفادة نفسه وغيره وأن حصوله على هذا القبول من شأنه أن يصنع التغيير في محيطه وتطوير مجتمعه. وبالتالي فهي تبين وتظهر السبب الحقيقي وراء تقدمك للحصول على هذه الفرصة أو القبول.

الجدير بالذكر بأن رسالة الدافع أو خطاب الدوافع يجب أن تتغير في كل مره باختلاف الجهة التي تنوي التقديم اليها. وبالتالي يجب عليك في كل مرة القيام بإجراء بحث عن الجهة التي تنوي التّقدم لها من حيث اهتماماتها والمشاريع التي تقوم بها. وحاول عزيزي الطالب إدراج هذه المعلومات بشكل مناسب أثناء كتابة هذه الرسالة. تكمن أهمية هذه الرسالة بأنها تعكس الدقة الأدائية للمتقدم وبالتالي إعطاء صورة واضحة عن مهاراته وقدراته الأساسية في الكتابة والبحث العلمي. وهي تعتبر من أهم معايير القبول للتخصصات ذات الطابع البحثي.

هنالك العديد من الأسئلة الواجب الإجابة عليها بشكل واضح ومحدّد في كتابة رسالة الدافع أو خطاب الدوافع مع الأخذ بعين الاعتبار التقيد بأسلوب الكتابة الاكاديمية وتجنب ارتكاب أي أخطاء املائية أو قواعدية أو نحوية. ولا بد أن تكون الصياغة سلسة ذات تدفق سهل وخالية من المشاكل التنظيمية بشكل عام.

رسالة الدافع أو خطاب الدوافع لها دور كبير في تقديم انطباع إيجابي عن المتقدم من خلال شرح اعماله التطوعية والجهود الإنسانية والاجتماعية التي شارك فيها. علاوة على ذلك فهي تقوم بإبراز خبرات المتقدم المرتبطة بهذا البرنامج، ومدى التزامه وحرصه على الالتحاق بهذه الجهة لتطوير خبراته الحالية واكتساب خبرات جديدة، والمشاركة في الاسهامات العملية والعلمية لهذه الجهة. لا تنسى عزيزي الطالب بأن رغبتك في الإلتحاق يجب أن تكون محددة بعامل الوقت وبالتالي فإن رسالتك يجب أن تُظهر رغبتك بالإنتهاء بسرعة لكي يتسنى لك تطبيق ما تعلمته على أرض الواقع في بلدك. فهي بالتأكيد وسيلة تساعدك في تحقيق غايتك لا غاية بحد ذاتها.

لا شك بأن رسالة الدافع أو خطاب الدوافع تعتبر من الخطابات الصعبة وقد تستغرق وقتاً طويلاً للبحث والكتابة، وهي تختلف عن السيرة الذاتية وبالتالي لا يجب أن تتضمن جميع معلومات السيرة الذاتية، بل تقوم بدعم هذه المعلومات وتوضيح الأمور التي تم اختصارها. فمثلا تستطيع ذكر عضويتك أو انضمامك لأي منظمة ودورك الفعال فيها، وبالتالي إظهار قدرتك القيادية وتميزك ومهاراتك الأخرى مثل تنظيم الوقت والعمل ضمن فريق.

مع قول هذا، فإن بعض المتقدمين لا يوجد لديهم خبرات عملية سابقة أو أن معدلاتهم الدراسية منخفضة. إذا كانت هذه من ضمن المشاكل التي تواجهك لا تقلق عزيزي المتقدم فان كيسان للخدمات التعليمية ستساعدك في البحث عن خبرات من ماضيك وإعادة صياغتها لتتناسب مع الجهة المنوي التقّدم لها. بالإضافة الي ذلك ففريق كاتبينا المتخصص سيختصر الوقت والجهد والضغط النفسي الذي يواجهك.

عزيزي الطالب، دع شركة كيسان للخدمات التعليمية بمساعدتك في كتابة هذا الخطاب من خلال ملئ الطلب في الأسفل.

مهمة كيسان

  • تنفرد كيسان باختيار نخبة من الكاتبين من امريكا الشمالية وبريطانيا نظراً لفهمهم الأسلوب الغربي في اساليب الكتابة.
  • تعامل كاتبينا مع جميع انواع الخطابات ولذلك فانهم قادرين على التكيف مع خطابك مهما كان تاريخك العملي والاَكاديمي.
  • يمكننا انجاز الخطاب في وقت قصير في حال كنت على عجلة من امرك.
  • يستخدم فريق ضبط الجودة برامج فحص الغش لنتأكد من التزام الكاتبين بتخصيص المحتوى لكل طالب الى أبعد مدى.
  • اذا لم يعكس الخطاب الذي طلبته تصوراتك الكاملة سنقوم باعادة كتابته مرة اخرى حتى يقتنع الطالب به بشكل كامل.

أسعار الخدمة

1

99$

  • لدراسة البكالوريوس
2

149$

  • لدراسة الماجستير
3

199$

  • لدراسة الدكتوراة

خطوات التقديم للخدمة

1

ملئ الإستمارة في الأسفل

2

التحدث مع المستشار عبر الواتس

3

إرسال المعلومات المطلوبة

4

تسديد رسوم الخدمة

5

إرسال الملف إلى الطالب

شهادة بعض طلابنا

محمد فهمي محمد فهمي
محمد بالربيعة محمد بالربيعة
محمد الخرافي محمد الخرافي