ما هي تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص؟

ما هي تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص؟

    بلد الآمال والأحلام بريطانيا، يدرس آلاف من الطلاب على المستوى الدولي في الممكلة المتحدة كل عام، حيث تضم أكثر من مليون طالب دولي؛ مما جعلها الخيار الأول للطلاب في أوروبا والوجهة الثانية التي يقصدها الطلاب ويحلمون بالدراسة فيها عالميًا، فالحصول على شهادة بريطانية سيجعلك مميزا بلا شك في سوق العمل التنافسي اليوم بغض النظرعن البلد الذي تعيش فيه الآن.

 فإن كنت تحلُم بالالتحاق بجامعة مرموقة فإن الدرسة في بريطانيا هي المكان الذي يتحقق فيه حُلمك لا محالة. تحظى جامعات المملكة المتحدة بالتقدير، كما تشمل خريجي جامعاتها بعضًا من أعظم العقول التي شهدها العالم على الإطلاق واكتسبوا بعلمهم اعترافًا عالميًا.

    فهل تحلم بالدراسة في بريطانيا! هل تساءلت مرارًا بداخلك عن كم ستكون تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص؟ حسنًا. في هذا المقال سأوضح لك خلاصة تجربتي بدءًا من تكاليف تأشيرة الدراسة وتذاكر الطيران، تكاليف المعيشة، وتكاليف السكن، بالإضافة إلى تكاليف دراسة اللغة، والبكالوريوس، والماجستير، وتكاليف التأمين الصحي، وكل ما يجول في خاطرك ستجد له إجابة في مقالنا.. مستعد؟! هيا بنا.

تكاليف تأشيرة الدراسة وتذاكر الطيران

    سنبدأ بالخطوة الأولى في رحلتك. في الوقت الذي كنت أبحث فيه عن تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص وتحديدًا الجزء الخاص بتكاليف تاشيرة الدراسة وتذاكر الطيران، توصلت إلى أن هناك 3 أنواع من التأشيرات تختلف كل منها حسب العمر، ومدة الإقامة وهم على النحو التالي:

تأشيرة الطالب العامة: خاصة بالطلاب الذين يزيد عمرهم عن 16 عامًا، يجب أن يقدم عليها الطالب قبل موعد بدء دورته الدراسية بحوالي 3 أشهر، ويسافر إلى المملكة المتحدة قبل بدء برنامجه الدراسي بشهر أو أسبوع على الأقل.

تأشيرة الطالب القاصر: تصدر هذه التأشيرة للطلاب الذين يبلغون من العمر ما بين 4 إلى 17 سنة كما أنها خاصة بالطلاب الحاصلين على عرض للدراسة في المؤسسات التعليمية البريطانية التي لديها تصريح بالرعاية، ويقدم الطالب عليها بمدة لا تقل عن 3 أشهر قبل بدء الدراسة، كما يجب أن يتواجد في المملكة المتحدة بمدة تتراوح من أسبوع إلى 6 أشهر قبل بدء الدراسة حسب البرنامج الدراسي المحدد له.

التأشيرة قصيرة المدى: يحصل عليها الطلاب الذي لديهم عرض محدد قصير الأجل مثل: برامج اللغات، أو البرامج التدريبية. يجب أن يقدم عليها الطالب بمدة لا تقل عن الثلاثة أشهر أيضًا.

أقرا ايضا : دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا

    هل تتساءل عن شروط الحصول على التأشيرة، وكيف ومتى تحصل عليها! من خلال تجربتي في تحمل تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص وفي مرحلة إنهاء كافة إجراءات ما قبل السفر فإن التأهيل للحصول على التأشيرة يتطلب منك ما يلي:

• تحدث اللغة الانجليزية بطلاقة، وإتقانها فهمًا وكتابةً وقراءة.

• أن تملك من المال ما يكفي لسداد برنامجك الدراسي وإعالة نفسك.

• أن يكون لديك عرض غير مشروط للإنضمام ببرنامج دراسي تبعًا لكفيل مرخص.

• يجب أن تقدم على التأشيرة بمدة لا تقل عن 3 أشهر قبل بدء دراستك.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة فستحتاج إلى:

• جواز سفر ساري.

• صورة بالألوان.

• خطاب توصية.

• خطاب قبول التحاقك بالجامعة بالإضافة إلى رقم الطلب.

• إثبات أن لديك القدرة المالية على إعالة نفس خلال فترة إقامتك بالمملكة المتحدة.

• كل هذه المستندات والأوراق السابقة ستحتاجها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

تكاليف المعيشة في بريطانيا

    بند آخر من البنود التي كانت تشغلني أثناء بحثي عن تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص كانت تكاليف المعيشة، بدايةً الأمر كله يعتمد على عدة عوامل; جميعها راجع إلى نمط الحياة التي ترغب في معيشتها. يمكنني إيضاح الأمر لك ببعض الأمثلة:

الطعام: تختلف الميزانية على الطريقة التي ترغب في الحصول على طعامك بها، فإذا كنت ستشتري طعامك بنفسك سيكلفك الأمر تقريبًا من 25 إلى 30 جنيهًا استرلينيًا في الإسبوع. إلا أنه يزال لديك خيارًا آخرًا لخفض التكلفة تبعًا لعاداتك الغذائية.

الإنترنت: يتراوح المبلغ الذي تتقضاه أغلب الشركات 5 جنيهات استرليني.

السفر: تتراوح التكلفة على حسب المكان الذي ستعيش به، إلا أن التكلفة تبدأ من 10 جنيهات استرليني في الأسبوع في المتوسط.

الكتب والإمدادات الدراسية: يجب أن توفر جزءًا من ميزانيتك للكتب والأوراق، والدفاتر فيما يتراوح بين 7إلى 10 جنيهات استرليني إسبوعيًا.

نفقات الاتصال: يجب أن تضع ضمن ميزانيتك تكاليف فواتير الاتصالات؛ لكي تبقى على اتصال مع أصدقائك وأحبائك وهذا يعتمد على استهلاكك ويمكنك التحكم فيه خفض تكلفته بأبسط الطرق.

المصاريف الشخصية: يعتمد هذا الجزء أيضًا على نمط الحياة التي ترغب في معيشته، يمكنك الدفع لأدوات النظافة وغسيل الملابس، أو تكون أكثر ذكاءًا وتقوم بكل ذلك بنفسك وهذا خيارًا أفضل وفر كثيرًا معي في تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص.

أقرا ايضا : افضل وارخص مدن بريطانيا للدراسة والمعيشه في 2021

تكاليف السكن في بريطانيا

    عندما كنت أبحث عن تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص، كان أكثر ما يشغلني هوالسكن بالنسبة لي كطالب في بريطانيا، أعول نفسي بميزانية تكاد تكون محدودة بعض الشئ.

أخبرك عزيزي أنك وبلا شك ستحتاج إلى إدارة أموالك بشكل مُحكم، ومعرفة ما هو متوقع دفعه قبل السفر، ومن ناحيةٍ أخرى يمكن أن تختلف التكاليف طبقًا للمدينة الذي ترغب في الدراسة فيها داخل الحدود البريطانية، ولكن على أي حال، تعتبر تكاليف السكن في بريطانيا أرخص وأقل في التكلفة من غيرها من البلدان. مقدار ما ستنفقه في نهاية المطاف يعتمد إلى حد كبير على المكان الذي ستعيش فيه، فهناك خيارات عدة يمكنك خفض تكلفة معيشتك من خلالها.

 تتمثل تكلفة المعيشة بخياراتها المختلفة في:

هل تريد الحصول على قبول لدراسة اللغه؟

للمساعدة

إضغط هنا

• توفر بعض الجامعات في المملكة المتحدة قاعات للإقامة تبدأ من 50 جنيهًا استرلينيًا في الإسبوع وتصل إلى 80 جنيهًا استرلينيًا. منها ما يوفر للطلاب طعامًا ضمن هذه التكلفة، والبعض الآخر يوفر للطلاب الأدوات التي تساعدهم في طهي طعامهم على حسابهم الخاص.

• أما إذا كنت لا ترغب في الإقامة داخل قاعات الحرم الجامعي لجامعتك يمكنك الاستفادة من خيارًا آخر يوفر لك مزيدًا من المال وهذا ما فعلته أنا وساعدني في تخفيض تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص ألا وهو السكن مع أشخاص آخرين ومن ثم تقسيم تكلفة المعيشة عليكم، متوسط الإيجارات في هذه الحالة يكون 35 جنيهًا استرلينيًا في الإسبوع.

    متوسط التكلفة إذا كنت ستعيش في المملكة المتحدة لفترة طويلة للحصول على ماجستير، وبكالوريوس، أما إذا كنت قادمًا إلى بريطانيا للإنغماس وتعلم اللغة فقط فلديك خيارات أخرى.

الإقامة مع عائلة والبقاء في منزل طوال فترة دراستك: تبدأ الإقامة من حوالي 100 جنية استرليني في الإسبوع داخل لندن شاملاً الطعام والوجبات.

الإيجار: تتراوح التكلفة للإيجار حوالي من 550 جنيهًا استرلينيًا إلى 650 جنيهًا استرلينيًا، هذه التكلفة تكون شاملة الإيجار، والفواتير، والتأمين للمستأجر كما أنها تشمل خدمات المجتمع المحلي.

تكاليف التأمين الصحي للطلاب

    ثالث أمر كنت أضعه في الحسبان أثناء إعداد ميزانية تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص كان تكاليف التأمين الصحي في بريطانيا، من الضرروي جدًا بصفتك طالبًا دوليًا أن تحافظ على صحتك طوال فترة إقامتك في بلد غريب، وتحصل على تأمين طبي شامل تحسبًا للظروف.

     هناك بعض الجامعات توفر ضمن برامجهم خطط للتأمين على صحة الطلاب والبعض الآخر لا يفعل ذلك، ولكن على اي حال تبلغ التكلفة حوالي 150 جنيهًا استرلينيًا طوال السنة تتمتع بموجبها بالعديد من الخدمات الصحية.

أقرا ايضا : دليلك الكامل ل دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا

تكلفة دراسة اللغة في بريطانيا، هل زادت من تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص؟

    إذا كنت طالباً طموحًا وترغب في تعلم اللغة من إحدى الجامعات العالمية والأكثر شهرة، فإن بريطانيا وبلا شك يجب أن تكون على رأس قائمة اختياراتك، بل يجب أن تكون اختيارك الأول بلا منازع. وبالنسبة لتكلفة دراسة اللغة في بريطانيا، فهي تختلف تبعًا لبعض المدن، فمثلاً على سبيل المثال لا الحصر:

مدينة كامبريدج

• تبدأ تكاليف دراسة اللغة في بريطانيا داخل معهد كابلان على سبيل المثال من 250 جنيهًا استرلينيًا تقريبًا إلى 280 جنيهًا استرلينيًا في الأسبوع تحت مسمى دورة اللغة الإنجليزية العامة.

• وهناك دورة أخرى مكثفة ولكن أكثر تكلفة تبدأ من 315 جنيهًا استرلينيًا إلى 365 جنيهًا للأسبوع الواحد.

•دورات التحضير لاختبار الايلتس: تبعًا لمدة الدورة تختلف التكلفة، ولكن بشكل عام تتراوح مابين 5.160 جنيهًا استرلينيًا إلى 6240 جنيهًا استرلينيًا لمدة ستة أشهر.

مدينة لندن

دورة اللغة الانجليزية العامة: تبدأ التكلفة من 265 إلى 295 جنية استرليني للأسبوع.

الدورات المكثفة: تتراوح التكلفة من 345 إلى 380 جنيهًا استرلينيًا للأسبوع.

دورات التحضير لاختبار الايلتس: تتراوح ما بين 345إلى 380 جنيهًا استرلينيًا.

الجدير بالذكر هنا أن هذه الأسعار قد تخضع بكل تأكيد للتغير تبعًا لتطورات الجامعات.

تكلفة دراسة اللغة، كم كان نصيبها من تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص؟

    بما أن بريطانيا هي الدولة الرابعة عالميًا في تصنيف التعليم العالي فهذا يعني أن تكلفة الدراسة قد تكون مرتفعة نسبيًا؛ نظرًا لأنها تُقدم تعليمًا من الدرجة الأولى.

حينما كنت أبحث في تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص وجدت أن تكاليف دراسة البكالوريوس في بريطانيا بشكل عام تتراوح على النحو التالي:

•درجة البكالوريوس في العلوم الانسانية والاجتماعية: من 10000 إلى 17000 جنيهًا استرلينيًا في السنة.

• وبكالوريوس العلوم أو الهندسة: من 10000 إلى 20000 جنيهًا استرلينيًا في السنة.

• وبعض الدرجات الاكلينيكية: قد تصل إلى 38000 جنيهًا استرلينيًا في السنة.

    تختلف هذه التكاليف بكل تأكيد تبعًا لبرنامج الدراسة والجامعة التي تختارها، يمكنك التخفيف من شأن هذه التكاليف بالحصول على المنح الدراسية أو خيارات التمويل المتاحة.

لمعرفه المتطلبات والشروط والتكاليف او للمساعده في الحصول على قبول جامعي اضغط هنا

تكاليف دراسة الماجستير في بريطانيا

   إذا استطاعت بريطانيا أن تجذب الطلاب الدوليين للدراسة داخل جامعاتها ذائعة الصيت للحصول على البكالريوس، فهي فعلت ذلك أيضًا في دراسات الماجستير، وأصبحت خيارًا رائعًا ورائجًا للطلاب الدوليين للحصول على درجات الماجستير من إحدى جامعاتها.

 وذلك لعدة أسباب أهمها قصر المدة التي يستغرقها الطلاب في الدراسة مقارنة بالجامعات الأخرى. فعادةً ما تبلغ المدة عام واحد فقط من الدراسة. أما بالنسبة للتكاليف فهي تتراوح بين 15000إلى 28000 جنيهًا استرلينيًا. وتختلف التكلفة طبقًا لعدة عوامل منها:

• الجامعة وموقعها.

• برنامج الدراسة المُختار.

    في النهاية، كانت هذه تجربتي في تحمل تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص أود في نهاية المقال أن أذكرك ثانيةَ أن بريطانيا تمتلك أفضل المعايير الأكاديمية في العالم، ففي الواقع هناك أربعة ضمن أفضل عشر جامعات يقعون في المملكة المتحدة مثل: أكسفورد، وكامبردج.

 فلا تفكر في تكاليف الدراسة بقدر ما تفكر في العائد الذي ستحصل عليه مستقبلاً من خلال انغماسك في بيئة علمية من الدرجة الأولى.

إذا كان لديك أي سؤال عن تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص قم بإضافة سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

عند الظغط على الزر فأنت توافق على إستلام الايميلات من كيسان.