fbpx

هل تريد الحصول على قبول جامعي ؟

إملأ الطلب الآن

تكاليف الدراسة والمعيشة في استراليا

 

تعد أستراليا من أكثر الوجهات الدراسية الشعبية والمحببة لدى الطلبة الدوليين ساعد على ذلك توفر عدة عوامل وهي:

  • امتلاك أستراليا أحد أفضل أنظمة التعليم العالي في العالم.
  • المدن الأسترالية آمنة ومثالية للطلاب الدوليين.
  • توفر الآلاف من المنح الدراسية المتاحة للطلاب.
  • مستوى المعيشة في أستراليا مرتفع.
  • توفر العديد من فرص العمل بعد التخرج.
  • اعتدال تكاليف الدراسة في استراليا .

تختلف تكاليف الدراسة في استراليا تبعًا للتخصص ومستوى الشهادة والجامعة التي يتم الالتحاق بها، فيما يلي نعرض نبذة عن أسعار وتكاليف الدراسة في أستراليا.

 

 

هل تريد الحصول على قبول جامعى؟!! أضغط هنا

 

 

تكاليف دراسة اللغة في استراليا

تتميز دراسة اللغة الإنجليزية في استراليا باعتدالها وبأنها أقل من بعض الدول مثل أمريكا أو بريطانيا، بالطبع تختلف تكاليف دراسة اللغة من معهد لأخر وتبعًا لنوع الدورة؛ إلا أن متوسط تكاليف دراسة اللغة في استراليا تتراوح بين  1500- 2100  دولار استرالي شهريًا.

إضافة إلى أنه يمكن الحصول على فيزا لدراسة الإنجليزية  لمدة 3 شهور متتالية بتكلفة قدرها 4500- 6000 دولار أسترالي

 

 

 اقرأ هنا:دراسة اللغة الانجليزية في استراليا 

 

تكاليف دراسة البكالوريوس في استراليا

تختلف تكاليف الدراسة في استراليا  في مرحلة البكالورويس تبعًا للتخصصات، وبالرغم من ارتفاع تكاليف الدراسة في استراليا في الآونة الأخيرة إلا أنها تظل أقل من كثير من الدول والجامعات الآخرى.

بلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين الدوليين 30،840 دولارًا أستراليًا أي ما يعادل تقريبًا 22،170 دولارًا أمريكيًا سنويًا في عام 2018.

كما تختلف تكاليف الرسوم الدراسية في أستراليا تبعًا للجامعة التي يتم الالتحاق بها.

 فعلى سبيل المثال الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) التي تعد أعلى مؤسسة في البلاد وتحتل المرتبة الرابعة والعشرون في تصنيف  QS تتراوح التكلفة السنوية لشهادة البكالوريوس الدولية بها لبعض برامج البكالوريوس في الآداب من حوالي 36،400 دولار أسترالي أي ما يعادل 26150 دولارًا أمريكيًا حتى 43،680 دولارًا أستراليًا أي ما يعادل 31380 دولارًا أمريكيًا لبرامج بكالوريوس العلوم أو العلوم الطبية.

 ويتم احتساب الرسوم الدراسية بحسب البرامج الدراسية التي يدرسها الطالب وبالتالي فإن الرسوم الدراسية تختلف من طالب إلى أخر.

 

 

تكاليف دراسة الماجستير في استراليا

تتراوح تكاليف دراسة الماجستير في أستراليا في المتوسط ما بين  20000 دولار أسترالي أي ما يعادل 14400 دولار أمريكي إلى 37000 دولار أي ما يعادل 26600 دولار أمريكي.

 

 

متوسط تكاليف المعيشة للطلاب في استراليا

يحتاج الطلاب الدوليون الذين يعيشون في أستراليا ما بين 1400 و 2500 دولار أسترالي شهريًا لتغطية جميع نفقات معيشتهم بما في ذلك الإقامة والطعام والأنشطة الاجتماعية.

 ضع في اعتبارك أنه عند التقدم للحصول على تأشيرة طالب في أستراليا سوف تكون بحاجة إلى ما يثبت أن لديك الموارد المالية الكافية لتغطية نفقات العيش و تكاليف الدراسة في استراليا .

فيما يلي نعرض متوسط ​​الميزانية التي يحتاجها الطلاب الدوليون لبعض المدن الطلابية الأكثر شعبية في أستراليا:

  • سيدني: بدءًا من 1900 دولار أسترالي شهريًا.
  • أديليد: بدءًا من 1300 دولار أسترالي شهريًا.
  • بريسبان: بدءًا من 1400 دولار أسترالي شهريًا.
  • ملبورن: بدءًا من 1500 دولار أسترالي شهريًا.
  • كانبرا: بدءًا من 1400 دولار أسترالي شهريًا.

أما عن  الإقامة في أستراليا فتوفر معظم الجامعات في أستراليا عددًا صغيرًا من مساكن الطلبة للإقامة داخل الحرم الجامعي لكن البعض يفضل العيش مع أسرة محلية بغرض التخفيف من تكاليف الدراسة في استراليا .

يمكن للطالب الدولي الإقامة في عددٍ من أنواع النُزُل المختلفة، وتختلف تكاليف الإقامة فيها تبعًا لنوعها ومساحتها.

يكون متوسط تكاليف الإقامة للطلبة الدوليين في أستراليا: 450 – 1200 دولار أسترالي شهريًا.

 تتراوح أسعار إيجار قاعات إقامة الطلاب بين 440-100 دولار أسترالي شهريًا فيما تتراوح أسعار  استئجار شقة بين 750-100 دولار أسترالي شهريًا.

أما بالنسبة لأسعار مشاركة شقة منزل مستأجر فتتراوح بين 380 – 850 دولار شهريًا.

وهناك بعض النفقات الإضافية التي يجب أخذها في الاعتبار ضمن تكاليف الدراسة في استراليا وهي نفقات المرافق والتي تكون حوالي 200 دولار أسترالي شهريًا، و الإنترنت الذي يتراوح ما بين 70 – 120 دولارًا أستراليًا شهريًا.

 

 

تكاليف الأكل و المواصلات و المستلزمات الدراسية

يمكن للطلبة الدوليين شراء المنتجات الغذائية من البقالات والسوبر ماركت المحلية، وغالبًا ما تحتاج إلى ما متوسطه 500-1000  دولار شهريًا.

هناك بعض السوبر ماركت ذات الأسعار الرخيصة والتي تسمح لك بتوفير بعض الأموال مثل: Aldi  و Coles  و  Woolworths.

يوجد في أستراليا العديد من المطاعم ذات الثقافات المختلفة التي تقدم العديد من الأطعمة المميزة مثل: الآسيوية واليونانية والإيطالية.

كما أن أسعار الوجبات في المطاعم غير مكلفة حيث يبلغ متوسط ​​تكلفة الوجبة في مطعم معتدل السعر 18 دولارًا أستراليًا في حين أن الوجبة الثلاثية لشخصين هي 80 دولارًا أستراليًا.

أما عن أسعار التنقل والمواصلات والتي تشكل جزءً لا بأس به من تكاليف الدراسة في استراليا فلن يحتاج الطلبة الذين يسكنون بداخل الحرم الجامعي إلى وسائل مواصلات؛ إذ توفر معظم الجامعات وسائل نقل خاصة بها لمساعدة الطلبة.

تتراوح تكلفة النقل العام للطلاب بين 30 و 70 دولارًا أستراليًا شهريًا وذلك بحسب مدينة  الإقامة.

 كما يمكن للطلبة الدوليين الاستفادة من الخصومات الأخرى من برامج الولاية مثل:  QLD كوينزلاند أو SA  جنوب أستراليا أو VIC  ملبورن.

 يمكن كذلك الحد من تكاليف المواصلات و تكاليف الدراسة في استراليا عبر استئجار دراجة مقابل 40 دولارًا أستراليًا في اليوم.

ثمة بعض التكاليف البسيطة الإضافية الأخرى وهي   الكتب والمواد الدراسية التي تتراوح قيمتها ما بين 500 – 1000 دولار أسترالي  سنويًا، و  التأمين الصحي الذي تبدأ الأسعار من 30 دولارًا أستراليًا  شهريًا.

 

 

إبحث عن جامعة للدراسة في الخارج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *