أفضل التخصصات الجامعية في بريطانيا

أفضل التخصصات الجامعية في بريطانيا

بوجود عدد كبير من التخصصات الجامعية في بريطانيا، قد تختلط عليك أمور الخيار الدراسي، فهو ليس بقرارٍ سهل. لذا قررنا في هذا المقال فرز أفضل التخصصات الجامعية في بريطانيا لك، بالإضافة إلى بعض التفاصيل المهمة عن كل تخصص؛ مثل فرص التوظيف المستقبلية، وتكلفة دراسته، خاصة وأن الرسوم الدراسة للطلاب الدوليين تزيد بشكل ملحوظ عن الطلاب المحليين، حيث تبدأ من 14130$ وتصل إلى 53700$ سنويًا.

عمومًا، تميل تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية إلى كونها أقل تكلفة، بينما تميل الشهادات السريرية والمخبرية إلى كونها أكثر تكلفة وبشكل ملحوظ. إذا ما جمعت الرسوم الدراسية مع المعيشية، فربما تحتاج حوالي 16950$ سنويًا، لذا يجب وضع التكاليف بالحسبان عندما نختار بلد الدراسة والتخصص.

إليك أفضل 15 تخصص جامعي في بريطانيا.

تخصص المحاسبة والتمويل (Accounting and Finance)

تمنح درجة الدراسة في علوم الحسابات والتمويل في بريطانيا، خلفية واسعة ومعرفة ممتازة بالمهارات التقنية التي تُعتبر أساس للمهن التجارية، المحاسبة وكافة المهن في القطاع المالي. كطالب، قد تنظر إلى هذا التخصص على أنه مجرد عمليات حسابية، ولكن لا، وعلى الرغم من أنه موجه لأولئك الذين يستمتعون بالرياضيات، إلا أنه يغطي جوانب فنية أوسع، مثل الاتفاقيات التي تحكم الثروات وكيفية حسابها، كيفية تأثير المحاسبة على الطريقة التي تتصرف فيها المؤسسات.

ستدرس في البداية وحدات تعرفك على الأساليب الرياضية والإحصائية، الاقتصاد الكلي والجزئي، وثم مجموعة وحدات متعلقة بالضرائب واستراتيجيات الأعمال، نظريات المحاسبة الإدارية وغيرها. أما بالنسبة للآفاق المهنية بعد التخرج فهي واسعة جدًا: يمكن لخريج المحاسبة والمالية العمل كمحاسب قانوني أو مصرفي، أو مستشار مالي، تاجر أو محلل استثمارات أو مستشار ضرائب. الخيارات واسعة جدًا في القطاعات المختلفة، وبرواتب تنافسية، حيث يبلغ متوسط راتب الخريج حوالي 34,536$، طبعًا يختلف الراتب بحسب حجم ونوع الشركة والقطاع.

رسوم دراسة هذا التخصص:بين 25,107$ – 31,279$

هندسة التصنيع والطيران (Aeronautical & Manufacturing Engineering)

تُعنى هندسة التصنيع بتحسين وإصلاح عمليات التصنيع المختلفة، وذلك بهدف الخروج بمنتجات وسلع عالية الكفاءة وجيدة التكلفة، مثل الأغذية، الأدوية، والمشروبات والمنتجات البلاستيكية وغيرها. وأما بالنسبة لاختصاص هندسة الطيران، وعلى الرغم من أنه ليس واسع النطاق بالمقارنة مع أفضل التخصصات الجامعية في بريطانيا، إلا أنه يبقى من أفضل التخصصات. تُعنى هدسة الطيران بسلامة عمليات الطيران وكفاءة وقود مركبات الطيران، خفض تكاليف السفر والعناية بالتأثير البيئي للسفر الجوي.

تفتح هندسة الطيران أمام الخريج أبوابًا من الفرض في مجموعة صناعات مختلفة، وتشمل الوظائف المرتبطة بالشهادة: مهندس طيران، ومهندس تصميم، مهندس صيانة، أو مهندس ميكانيكي، أو حتى أستاذ محاضِر في التعليم العالي. كما تصبح شهادتك داعمةً لعملك عندما تسنح لك فرصة العمل كمدير جودة أو مدير إنتاج أو مدير جودة أو مهندس تحكم وأجهزة وغير ذلك.

الرسوم الدراسية: حوالي 33,992 سنويًا.

أقرا ايضا :دراسة طب الاسنان في بريطانيا في 2022

تخصص الزراعة والغابات(Agriculture and Forestry)

يشمل تخصص الزراعة دراسة التربة وتحضيرها لعملية زراعة المحاصيل، وكل ما يخص هذا الاتجاه. بالإضافة إلى ذلك، يشمل هذا التخصص تربية الحيوانات بغرض الإنتاج الغذائي. أما عن تخصص علم الغابات، فهو يختلف عن الزراعة قليلًا، إذ يعتمد رعاية وزراعة الأشجار والنباتات الأخرى. هذا التخصص من بين أهم أفضل التخصصات الجامعية في بريطانيا والعالم حقيقةً، فلا أحد يمكنه المناقشة في أحد مصادر الحياة المستدامة.

أما بالنسبة لفُرص العمل بعد التخرج، ففي المملكة المتحدة بالذات، معدل توظيف خريجي الزراعة عالٍ جدًا، وتتنوع الأدوار ما بين مدير زراعي وعالم مختص بالتربة، أخصائي تغذية حيوانية، وهكذا. تبلغ رواتب الخريجين حوالي 29905$.

الرسوم الدراسية السنوية:18344$

علم التشريح ووظائف الأعضاء (Anatomy and Physiology)

أما لمن هو مولعٌ بآلية عمل جسم الإنسان وأعضائه، ففرصة الحصول على تخصص علم التشريح ووظائف الأعضاء متاحة في مئات الجامعات في بريطانيا. طبعًا كلّنا يعلم أهمية دراسة هذا المجال الطبي.. التشريح، الجينات، الخلية، وظائف الجهاز العصبي والهضمي، المناعة، الجهاز التنفسي، والقلب والأوعية الدموية وغيرها. كخرّيج، فأنت مهيّأ لكونك عالم طب حيوي، مشارك في الأبحاث السريرية، صيدلاني، أخصائي علاج طبيعي أو أي اختصاص آخر في المجال الطبي. 

الرسوم الدراسية السنوية:35337$

الأنثروبولوجيا (Anthropology)

العلم المختص بدراسة الإنسان، وفي بريطانيا بالذات، تنقسم دراسة هذا التخصص إلى نوعين: الأنثروبولوجيا الاجتماعية؛ والتي تهتم بمعيشة الناس في العالم المعاصر، والأنثروبولوجيا البيولوجية؛ والتي تستكشف الطرق التي جاء فيها التطور البشري مثل مجموعة الثقافات المتنوعة. بدراسة هذا التخصص، ستدرّب على تقنيات البحث والمهارات التي يستخدمها العلماء، وتتعلم المهارات البحثية والتحليلية، بالإضافة إلى نموّك في الكتابة النقدية ومهارات القراء الفعالة، وهو ما يؤهلك لمجموعة من المسارات الوظيفية، سواء في المنظمات الحكومية أو غير الحكومية: موظف تنمية، باحث اجتماعي، مسؤول موارد بشرية، باحث اجتماعي.

الرسوم الدراسية السنوية:28678$

تخصص علم الآثار (Archaeology)

لا بدّ أن حماسك للتعرف على كل ما يخصّ ماضي الإنسان، سيقودك إلى دراسة علم الآثار من بين أفضل التخصصات الجامعية في بريطانيا. سيزوّدك هذا القسم بفهم شامل وكامل للأحداث المهمة التي حدثت في الماضي، وستكتسب معرفةً في كيفية تأثيرها على الحاضر، وثمّ تكوين رؤية مستقبلية من خلال الأساليب العلمية. هناك العديد من الآفاق المهنية المتاحة لهذا التخصص: علم الآثار تحت الماء، مختصّ في المسح الجيوفيزيائي، أو عالم طب شرعي (تجميع الحقائق أثناء التحقيقات الجنائية)، أو عالم آثار حيوية.

الرسوم الدراسية السنوية:29227$

تخصص العمارة (Architecture)

وتتضمن الهندسة المعمارية أو الهندسة الإنشائية ودورات البناء والتخطيط، ويتعلم فيها الطالب تصميم المنشآت المختلفة، من شوارع ومبانٍ وغيرها من المنشآت المستقبلية، وذلك باستخدام رسوميات الحاسب، التصميم باستخدام الحاسوب، استخدام الفحم والرصاص والصّب وغيرها. يبدأ الموضوع مع دراسة مبادئ التصميم ومواد البناء، وتركز بعض المؤسسات على فيزياء وهندسة المباني، وكيفية تجميع الأجزاء معًا. في نهاية سنواتك الدراسية، هناك 4 سنوات أخرى لمن يرغب في الحصول على تدريب كامل ومؤهلات ممتازة لتحويل أفكاره إلى واقع وتنفيذها بفعالية.

بعد التخرج، يمكنك ببساطة العمل كمهندس معماري قادر على التصميم باستخدام الكمبيوتر، أو مساح مباني قادر على تقديم المشورة للعملاء حول التصميم والبناء، أو مهندس مدني أو غير ذلك من المجالات المتعلقة بالعمارة.

 

الرسوم الدراسية السنوية:41331$

تخصص الفنون والتصميم (Art & Design)

يشمل هذا التخصص دورات شاملة ومتنوعة في عدد كبير من المجالات القائمة في الأصل على الحِرَف: الرسم والنحت وتصميم الأثاث، والمنسوجات، المجوهرات والفضّة، وذلك بالاعتماد على التصميم الجرافيكي غالبًا، لأن دراسة هذا المجال تتعدى الحدود لتصل إلى البيئة الالكترونية، مثل الرسوم الرقمية والرسوم المتحركة. الفن يتضمن الإبداع، في كل شيء، لذا يُعتبر تخصص الفنون من أفضل التخصصات الجامعية في بريطانيا إذا كنتَ مبدعًا.

كون الأمر يحتاج الإبداع، إذًا يعمل متخصصو الفنون والتصميم في وسائل الإعلام الرقمية مثلًا والتصميم الجرافيكي، التصاميم والرسومات ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى تصميم الأزياء، الأشغال المعدنية، وفي تخصصات السينما والتصوير والمسرح.

 

الرسوم الدراسية السنوية:26389$

لمعرفة المتطلبات والتكاليف والمساعدة في الحصول على قبول الجامعة اضغط هنا

العلوم البيولوجية (Biological Sciences)

علوم البيولوجيا أو ما نعرفه في بلادنا بعلم الأحياء، علم واسع جدًا لأنه يُعتبر دراسة معمقة للحياة. طبعًا كطالب اختصاص علوم بيولوجية، يمكنك اختيار دراسة الموضوعات التي تهمك، مثل الدراسة الجزيئية لجهاز المناعة، والأمراض، أو إذا كان لديك اهتمام بتشريح الكائنات سواء الإنسان أو الحيوان أو النبات. تشمل الوظائف المرتيطة بشهادتك هنا: باحث أكاديمي، عالم أحياء أو في أي مجال ينحدر عن البايولوجي، محاضِر أو مدرّس، تقني علم الأمراض التشريحية، ممرض بيطري، والكثير من المجالات الأخرى ذات الصلة.

 

الرسوم الدراسية السنوية:36541$

تخصص البناء (Building)

ستساعدك دراسة تخصص البناء في تكوين لمحة عامة عن مراحل عملية البناء بينما أنت تساهم في تطوير مهاراتك العملية على أرض الواقع. تغطّي هذه الدرجة كل ما تريد معرفته عن مهنة البناء، من المواد وحتى الاقتصاديات المختلفة المتعلقة بالموضوع، كيفية تخطيط المباني المختلفة وصيانتها. أما بالنسبة لفرص العمل بعد التخرج، فهذا التخصص من التخصصات التي تستقطب رواد العمل كون أعمال التشييد والبناء لا يمكن أن تتوقف بل هي في تطوّر، فيبلغ معدل توظيف خريجي تخصص البناء حوالي 79%، وهو ما يعتبر نسبة فوق المتوسط، عدا عن اكتساب المهارة والخبرة لأنك ستضطر للعمل عمليًا مع فريق.

الرسوم الدراسية السنوية:41302$

دراسات الأعمال والإدارة (Business and Management Studies)

حتى تدرس تخصص الأعمال والإدارة، فمن الأفضل أن تكون على دراية بالبيئات الاقتصادية والسياسية والقانونية على الصعيدين الوطني والدولي. تحتاج لفهم كيفية إدارة الأشخاص، كيف يفكر الناس. تشمل موضوعات دراستك بهذا المجال الاقتصاد، والتسويق، والقانون، وتكنولوجيا المعلومات، إدارة الموارد البشرية، السلوكيات التنظيمية.. بالإضافة إلى اختلاف المواد والدورات بحسب التطلعات، فتركز بعضها على التخصصات ذات الصلة بالأعمال التجارية، بينما يركز الآخر على تطويرك كمسؤول (مدير أو قائد).

أهم ما يمكنك أن تشغله مهنيًا في هذا التخصص: محاسب مهتم بالمعلومات المالية للمؤسسة، أو أمين صندوق الشركة، أو مدير تطوير أعمال وتعمل على تحسيتن أعمال الشركة من خلال الاستراتيجيات المختلفة، مدير موارد بشرية، مفتش ضرائب، وغيرها. 

الرسوم الدراسية السنوية:27796$

أقرا ايضا :

الهندسة الكيميائية (Chemical Engineering)

كل ما تريد معرفته عن المصانع الكيماوية الصناعية، طريقة تشغيل الآليات والمواد وغيرها، يمكن معرفته من خلال دراسة الهندسة الكيميائية. يشمل هذا التخصص كل المعلومات الخاصة بالأحياء والكيمياء والفيزياء، ومستويات عليا من مجال الرياضيات، بالإضافة إلى دراسة في بعض مجالات الاقتصاد، لينتهي الفرد بتصوّر لمختلف المواد الكيميائية وأنواع الطاقة. كمهندس كيميائي، فأنت مطلوبُ للعمل وبكثرة، إذ تعتمد الكثير من الصناعات على معالجة الكيمياويات والمواد، لذا تشمل مجالات عملك: مهندس نووي، مهندس طاقة، مهندس بترول، أو مهندس تصنيع، أو مدير جودة، مدير إنتاج.

الرسوم الدراسية السنوية:36,525$

تخصص الكيمياء (Chemistry)

كطالب دولي، تحتّم عليك دراسة تخصص الكيمياء، دراسة المواد وخصائص تلك المواد وتفاعلاتها سويّةً بمعايير معينة لتكوين مواد جديدة. ستتعلم في هذا التخصص أكثر عن التحولات الكيميائية وسيجيبك عن أهم الأسئلة العلمية التي قد تخطر في بالك. عدا عن أنك كخريج قسم كيمياء، فأنت كيميائيّ مطلوب في سوق العمل، لأنه تخصص يُظهر القدرة على حل المشكلات. يمكنك أن تصبح باحث كيميائي، أو فني مختبرات، أو تقني حيوي، مستشار بيئي، وغيرها.

 

الرسوم الدراسية السنوية: بين 17000$ – 25000$

 

الهندسة المدنيّة (Civil Engineering)

تشير الهندسة المدنية إلى فعل تصميم وصيانة البيئة المادية المحيطة بالناس، مثل الطرق، المباني، الجسور. لذا يمكننا القول إن مهمة المهندس المدني الرئيسية هي الاهتمام بأنظمة النقل، واستخدام مصادر الطاقة المختلفة واستثمارها لتقديم الفائدة للمجتمع. مثلًا، سيحتم عليك هذا الاختصاص العمل ضمن فريق والتخطيط لمشروع، وثم تحويل مخططاتك إلى واقع، وبالتالي ستساهم في جعل حياة الناس أسهل!يمكنك أن تكون في المستقبل مهندس نووي، مهندس إنشائي، مهندس تقني.

الرسوم الدراسيةالسنوية: بين 24000$ – 31000$ 

علوم الكمبيوتر (Computer Science)

آخر أفضل التخصصات الجامعية في بريطانيا، ويعتمد على دراسة أجهزة الكمبيوتر والأنظمة، والبرامج الحاسوبية. باختصار، وكما نرى اليوم، فإن التكنولوجيا دخلت في أصغر تفاصيل حياتنا، والاعتماد على علوم الكمبيوتر هو جزء من هذا التطور. وأما بعد التخرج، فبغض النظر عن المجال الذي ستختاره في علوم الكمبيوتر، بمجرد حصولك على شهادة في هذا التخصص، فأبواب التوظيف مفتوحة أمامك في أي شاغر وظيفي، كون هذا التخصص بالذات يدل على مهاراتك القابلة للتطوير، وأنه لديك تواصل جيد وتفكير منطقي.

الرسوم الدراسية السنوية: بين35177$

إذا كان لديك أي سؤال عن (أفضل التخصصات الجامعية في بريطانيا) اكتب سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً