دراسة طب الاسنان في بريطانيا في 2022

دراسة طب الاسنان في بريطانيا في 2022

تعتبر دراسة طب الاسنان في بريطانيا إحدى أكثر التخصصات الدراسية تنافسية بين الطلاب للتقديم عليها، وتتطلب تحقيق درجات أكاديمية عالية، والتزام بتدريب عملي لفترات طويلة. لكن وبالمقابل، فإن طب الاسنان هو المهنة الوحيدة التي يتقاضى فيها الخريجون أكثر من 30,000 جنيه إسترليني في وظائف مهنية بعد 6 أشهر فقط من إنهاء الجامعة. لذلك، إن كنت تطمح لدراسة طب الأسنان في بريطانيا، عليك بقراءة هذا المقال، لأنك ستجد كل المعلومات التي تبحث عنها.

مدة دراسة طب الاسنان في بريطانيا

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

بشكل عام، إنّ درجة البكالوريوس في طب الأسنان هي عبارة عن برنامج دراسي مدته خمس سنوات في المملكة المتحدة. لكن وعلى الرغم من أنّ درجات طب الأسنان لها أسماء مختلفة إلا أنها تُصنّف وفق أربعة أنواع من البرامج الدراسية وهي:

  • القبول القياسي: إن مدة دراسة طب الاسنان في بريطانيا في هذا البرنامج هي خمس سنوات ينتج عنه بكالوريوس في طب الأسنان.

  • قبول الخريجين: تم تصميم هذا البرنامج لتمكين الخريجين الحاصلين على مرتبة الشرف في المواد العلمية، بالإضافة إلى المتخصصين في الرعاية الصحية الحائزين على شهادة، من الدراسة للحصول على شهادة في طب الأسنان. وعادة ما تكون مدة هذا البرنامج أربع سنوات.

  • طب الأسنان مع سنة تأسيسية: يأخذ هذا البرنامج الدراسي شكل القبول القياسي مدته 5 سنوات لكن مع سنة تأسيسية في البداية، مما يجعلها دورة دراسية مدتها 6 سنوات. وهي مصممة لأولئك الذين حققوا مستوى عالٍ في اختبار A-Levels أو ما يعادله، لكنهم لم يأخذوا المواد العلمية المطلوبة. يمنح هذا العام الإضافي الطلاب التدريب  العلمي الضروري للحاق بالركب، لكنه لا يعتبر وسيلة  لرفع درجات أولئك الذين لا يستوفون شروط القبول في طب الأسنان القياسي.

  • مسار طب الأسنان: تم تصميم هذا البرنامج للطلاب ذوي القدرات العالية ولكن لديهم بعض الحواجز التي تعيق عملية تعليمهم، مثل العوائق الاجتماعية أو الاقتصادية أو التعليمية أو غيرها. وتعتبر هذه الدورات متاحة لطلاب المملكة المتحدة فقط.

أقرا ايضا : أسهل التخصصات الجامعية

شروط ومتطلبات القبول لدراسة طب الأسنان في بريطانيا

تختلف متطلبات وشروط القبول ل دراسة طب الاسنان في بريطانيا باختلاف الجامعة، إذ أن لكل جامعة معايير قبول مختلفة والتي يمكن معرفتها عن طريق تصفح المواقع الإلكترونية للجامعات. لكن بشكل عام، يمكن القول أن متطلبات القبول في الجامعات البريطانية لدراسة طب الأسنان هي:

  • أن يكون الطالب حاصل في البكالوريا الدولية النموذجية على 37 نقطة كحد أدنى.

  • أن يكون الطالب حائز في اختبار A-Levels على AAA بما في ذلك البيولوجية والكيمياء.

  • متطلبات اختبار اللغة ILTS النموذجية هي 7 بشكل عام، على ألا تقل عن 6,5 في أي مكون.

بالإضافة إلى المتطلبات السابقة، على الطالب الذي ينوي دراسة طب الاسنان في بريطانيا أن يخضع لاختبار القدرات السريرية في المملكة المتحدة UCAT، وهو اختبار  قبول عبر الانترنت يستخدمه اتحاد جامعات المملكة المتحدة لبرامج شهادات الطب وطب الأسنان من أجل اختيار المتقدمين ذوي القدرات العقلية والمواقف والسلوكيات المهنية الملائمة والمطلوبة لمهنة الطب وطب الأسنان.

يتم استخدامه بالتعاون مع متطلبات القبول الأُخرى مثل المؤهلات الاكاديمية وتطبيق UCAS. هو عبارة عن أربعة اختبارات منطقية واختبار تقييم المواقف، كما يلي:

  • المنطق الكلامي (الاستنتاج اللفظي): يقيّم القدرة على التفكير المنطقي في المعلومات المكتوبة والتوصل إلى نتيجة منطقية، وهو عبارة عن 11 مقطع للقراءة و44 سؤال ومدته 21 دقيقة.

  • المنطق الكمي: يقيم هذا الاختبار القدرة على حل المشكلات العددية، ويتألف من جداول ورسوم بيانية وغيرها من المعلومات الإحصائية مع 36 سؤال ومدته 24 دقيقة.

  • التفكير المجرد: يقيم قدرة الطالب على استنتاج العلاقات من المعلومات عن طريق التفكير التقاربي والتباينيّ، وهو عبارة عن 55 سؤال و13 دقيقة.

  • تحليل القرار: يقيّم القدرة على التعامل مع أشكال مختلفة من المعلومات باستنتاج العلاقات وإصدار الأحكام واتخاذ القرار بشأن الإجابة المناسبة، وهو عبارة عن سيناريو واحد مليء بالمعلومات  و28 سؤال و32 دقيقة.

  • تقييم المواقف: يقيم إجاباتك في المواقف ومدى فهمك لأخلاقيات مهنة الطب، وهو عبارة عن 20 سيناريو و67 سؤال و27 دقيقة.

أقرا ايضا : 10 مميزات وعيوب الدراسة في الخارج في 2022

متطلبات قبول اللغة في بريطانيا

على الطلاب المتقدين ل دراسة طب الأسنان في بريطانيا من غير الناطقين باللغة الإنجليزية أن يستوفوا متطلبات قبول اللغة الإنجليزية، وغالبًا ما تقبل الجامعات إحدى ما يلي:

  • اختبار اللغة الإنجليزية الدولية IELTS: تفضل العديد من مدارس طب الأسنان أو تتوقع من الطلاب المتقدمين للدراسة فيها أن يخضعوا مسبقًا لامتحان اللغة الإنجليزية الدولي، مع الأخذ بالاعتبار أن هناك إصداران من اختبار IELTS هما الاختبار الأكاديمي، واختبار التدريب العام.

  • لكن بالنسبة للذين يرغبون للدراسة خارجًا، فعليهم أن يجروا الاختبار الأكاديمي وأن يحققوا الحد الأدنى من الدرجات كجزء من متطلبات القبول الخاصة بهم. بشكل عام يجب أن يحصل الطالب من أجل دراسة طب الاسنان في بريطانيا على متوسط درجات لا يقل عن 7.0 ولا تقل درجة أي مكون واحد من الاختبار عن 6.5.

  • اختبار بيرسون الأكاديمي للغة الإنجليزية PTE: يجب ألا تقل النتيجة الإجمالية عن 73 درجة. قد تقبل بعض الجامعات بنتيجة إجمالية تبلغ 65 درجة.

  • اختبار كامبريدج CAE: يجب ألا تقل النتيجة الإجمالية عن 185 درجة.

  • دبلوم البكالوريا الدولية: درجة 5 على مستوى قياسي أو أعلى.

  • GCSE/IGSE لغة إنجليزية: مستوى B إذا كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى، المستوى A اذا كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية. يجب الانتباه إلى أنّ بعض الاختبارات تظل صالحة لمدة عامين بعد إجرائها فقط، لذا إذا تقدمت بطلب للقبول في دراسة طب الاسنان في بريطانيا باستخدام شهادة لغة حصلت عليها منذ أكثر ن عامين، فستحتاج إلى إعادة الاختبار.

تكاليف دراسة طب الاسنان في بريطانيا

تختلف الرسوم السنوية اللازمة لدراسة طب الاسنان في بريطانيا باختلاف الجامعة، فيما يلي بعض الرسوم السنوية للتسجيل بطب الاسنان في بعض أشهر الجامعات البريطانية لعام 2022:

جامعة برمنغهامUniversity of Birmingham : الرسوم السنوية للطلاب الدوليين للتسجيل في السنة الأولى تبلغ: 24,600 جنيه إسترليني، بينما تصبح الرسوم السنوية للأعوام الثانية والثالثة والرابعة الخامسة هي 44,100 جنيه إسترليني سنويًا.

جامعة بلايموثUniversity of Plymouth: الرسوم السنوية للطلاب الدوليين اللازمة للتسجيل في السنة الاولى تبلغ 22,100 جنيه إسترليني، أما السنوات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة فتبلغ الرسوم السنوية 41,100 جنيه إسترليني سنويًا.

جامعة ليفربولUniversity of Liverpool: تبلغ الرسوم السنوية للتسجيل في السنة الدراسية الاولى 39,000 جنيه إسترليني.

جامعة الملكة ماريQueen Mary University of London: تبلغ الرسوم السنوية للتسجيل في السنة الدراسية الاولى 42,500 جنيه إسترليني.

لمعرفه المتطلبات والتكاليف او للمساعده في الحصول على قبول جامعي اضغط هنا

وظائف طب الاسنان ومتوسط الراتب

قد تكون دراسة طب الاسنان في بريطانيا مكلفة كما ورد أعلاه، لكنها مهنة تدر مالًا وفيرًا، إذا يبلغ متوسط الراتب لطبيب الأسنان في المملكة المتحدة حوالي 68,962  جنيه إسترليني سنويًا. كما ويختلف دخل طبيب الأسنان باختلاف المدينة التي يعمل بها، فالمدن الاعلى أجرًا لأطباء الأسنان في بريطانيا هي:

نوتنغهام: براتب سنوي يبلغ حوالي 84,962 جنيه إسترليني.

برايتون: براتب سنوي يبلغ حوالي 78,352 جنيه إسترليني.

بريستول: براتب سنوي يبلغ حوالي 63,842 جنيه إسترليني.

لندن: براتب سنوي يبلغ حوالي 60,036 جنيه إسترليني.

أشفورد: براتب سنوي يبلغ حوالي 59,807 جنيه إسترليني.

في الختام يمكن القول أن دراسة طب الاسنان في بريطانيا ليست سهلة، فهي تحتاج إلى علامات أكاديمية عالية ومتطلبات قبول كثيرة ورسوم سنوية باهظة، لكن في المقابل وبعد التخرج، يستطيع الطبيب أن يعوّض تعبه وأمواله وتحقيق مسيرة مهنية ناجحة ومربحة.

إذا كان لديك أي سؤال عن (دراسة طب الاسنان في بريطانيا في 2022) اكتب سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً