دراسة علم الاحصاء في الخارج

دراسة علم الاحصاء في الخارج

تشهد دراسة علم الاحصاء إقبالًا ملحوظًا للطلاب من مختلف دول العالم. وذلك كونه أحد أهم التخصصات الجامعية المطلوبة في الحياة العملية بعد التخرج، لا سيما في الأعمال الإدارية التابعة للمؤسسات والبنوك والشركات وغيرها. هذا ويرغب معظم الطلبة بدراسة هذا التخصص التعليمي في إحدى الجامعات الدولية، خاصةً في دول أمريكا، كندا، بريطانيا، واستراليا. وذلك بغية نيل على أعلى الدرجات العلمية المعترف بها على المستوى العالمي، كذلك زيادة فرص الحصول على وظائف مستقبلية مثمرة. وفي سياق ذلك سوف نتعرف أكثر من خلال هذا المقال على كل ما يتعلق بدراسة علم الاحصاء في الخارج، وأهم الجامعات العالمية التي يمكن الالتحاق بها لدراسته.

نبذة تعريفية حول علم الاحصاء

يركز علم الإحصاء على دراسة الرياضيات بفروعها المختلفة، من تحليل البيانات وتفسيرها وتنظيم الاستبيانات القائمة على الإحصائيات الدقيقة. والتي تستند إلى نتائجها الدقيقة العديد من الشركات والمنظمات لاعتماد قراراتها الصحيحة والموثوقة. كذلك فإن مادة الاحصاء هي مادةٌ دراسيةٌ يتعلم من خلالها الطلاب طرق دراسة البيانات بالشكل الصحيح، كذلك معرفة كيفية تحليلها المرتكز على منهجية أكاديمية سليمة. 

 فضلًا عن ذلك، الدراسة الاحصائية الصحيحة، سوف تزود الطالب بأهم المهارات المعرفية والخبرات اللازمة ليكون ناجحًا في حياته المهنية من إدارة الوقت والتواصل مع الآخرين والمناظرة وتبادل الآراء والتفكير العلمي التحليلي للأمور.

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص نظم المعلومات الإدارية في الخارج

دراسة علم الاحصاء في الخارج

مجالات عمل خريج علم الاحصاء

تُتيح دراسة علم الاحصاء للطالب الدولي في الخارج، العديد من فرص العمل الهامة على الصعيد المهني والدخل المالي. والتي تُحقق له الاستفادة الأكبر من اقتران أسس مادة الاحصاء النظرية مع الواقع العملي ومن المجالات الوظيفية لخريج الاحصاء نذكر ما يلي:

  • العمل في مجال التسويق الإحصائي.
  • العمل ضمن البنوك والمصارف.
  • العَمل في مؤسسات التأمين.
  • العمل في شركات الأموال.
  • العمل كمحلل اقتصادي ومالي.
  • العمل في المراكز الخدمية القائمة على الاستبيانات.

متطلبات القبول لدراسة التخصصات العلمية في الخارج

يمكنك دراسة علم الاحصاء في الخارج للطلاب الدوليين وذلك في العديد من الجامعات الهامة على المستوى العالمي. التي تقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا أيضًا. لكن بدايةً يتوجب على الطالب الدولي استيفاء كافة الشروط والمتطلبات المطلوبة منه للقبول الجامعي، والتي تندرج ضمن الشروط العامة التالية:

  • طلب دولي مكتمل.
  • سيرة ذاتية للطالب.
  • شهادة الثانوية العامة وكشف العلامات للمرحلة الثانوية باللغة الإنجليزية.
  • خطابات توصية يختلف عددها من جامعة لأخرى.
  • خطاب الغرض من الدراسة.
  • حصول الطالب على درجات معيارية في المرحلة الثانوية بالنسبة لمادة الرياضيات.
  • كشف حساب بنكي للطالب والكفيل.
  • متطلبات اللغة الخاصة باجتياز الطالب الدولي اختبارات إتقان اللغة الإنجليزية TOEFLIELTS.
  • نسخة موثقة عن جواز سفر الطالب.
  • صورة عن تأشيرة الطالب.

دراسة علم الاحصاء في أمريكا للطلاب الدوليين

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أبرز الوجهات الدراسية الهامة للحصول على أعلى الشهادات العلمية في علم الاحصاء. وذلك من خلال أهم البرامج المقدمة من جامعاتها عل مستوى البكالوريوس والدراسات العليا وبتكاليف تقديرية تندرج وفقٌا لما يلي:

  • الرّسوم الدراسية السنوية التقديرية لدراسة البكالوريوس: تتراوح ما بين 12566 -39000 دولار أمريكي.
  • الرّسوم الدراسية السنوية التقديرية للدراسات العليا: 12400 – 15300 دولار أمريكي.

أفضل برامج علم الاحصاء في الجامعات الأمريكية

توفر جامعات أمريكا العديد من الدورات العلمية لدراسة علم الاحصاء على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا للطلاب الدوليين ومنها التالي:

  • بكالوريوس تحليلات البيانات والإحصاءات.
  • بكالوريوس الرياضيات والإحصاء الصناعي.
  • بَكالوريوس العلوم الرياضية: مادة الاحصاء.
  • ماجستير الإحصاء والتحليلات التطبيقية.
  • ماجستير الاحصاء الرياضي.

إقرا ايضاً : دراسة التصميم الداخلي في الخارج

دراسة علم الاحصاء في الخارج

أهم جامعات أمريكا لدراسة علم الاحصاء

توجد العديد من الجامعات الأمريكية العريقة التي يمكن للطالب الدولي دراسة علم الاحصاء والحصول منها على درجة علمية عالية معترف بها دوليًا ومن أهمها ما يلي:

جامعة ويست ألاباما University of West Alabama

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

 جامعةٌ أمريكيةٌ رائدة في مجال دراسة علم الاحصاء، حيث تمتاز بنظام أكاديمي متفرد قائم على دعم أصول مادة الاحصاء وفروعها التحليلية. وذلك وفق أهم البرامج التعليمية المقدمة على مستوى درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. إضافةً إلى الرسوم الدراسية المقبولة جدًا مقارنةً بباقي الجامعات، كذلك الكادر التدريسي المتمرس الذي يضم أفضل الأساتذة الجامعيين وأعضاء هيئة التدريس.

جامعة ولاية كاليفورنيا California State University

 تعد من أهم الجامعات الأمريكية لدراسة مواد الاحصاء، تقع في ولاية سان فرانسيسكو في أمريكا. هذا ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1957. وللعلم فهي توفر الدورات التعليمية الرائدة على مستوى الدرجات الجامعية وبرامج الدراسات العليا.

دراسة علم الاحصاء في كندا

يمكن للطلاب الدوليين دراسة علم الاحصاء في الجامعات الكندية التي توفر كل ما يلزم من برامج ودورات هامة في هذا المجال التعليمي. وذلك وفقًا للرسوم الدراسية التقديرية التالية:

  • الرّسوم الدراسية السنوية التقديرية لدراسة البكالوريوس: 13480 – 20750 دولار أمريكي.
  • الرّسوم الدراسية السنوية التقديرية للدراسات العليا: 10613 – 14440 دولار أمريكي.

أفضل برامج علم الاحصاء في جامعات كندا

تقدم الجامعات الكندية أهم البرامج التعليمية على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجال دراسة علم الاحصاء. وذلك ضمن الخيارات التالية:

  • بكالوريوس الرياضيات الاحصاء مع مرتبة الشرف.
  • بَكالوريوس مادة الاحصاء.
  • ماجستير الرياضيات والاحصاء.

أهم الجامعات الكندية لدراسة علم الاحصاء

تضم كندا أهم الجامعات الدولية التي تهتم بتقديم برامج أصول تدريس مادة الاحصاء. والتي تتوزع على امتداد مقاطعات كندا ومن أشهرها لدراسة علم الاحصاء نورد ما يلي:

جامعة نيو برونزويك University of New Brunswick

 جامعةٌ كندية عامة، تأسست في عام 1975. وهي من أقدم الجامعات الكندية الناطقة باللغة الإنجليزية. هذا وتضم الجامعة حرمين جامعيين في كل من نيو برونزويك، فريدريكتون. كما أنها من الجامعات الشاملة في كندا التي توفر العديد من التخصصات العلمية بما في ذلك تخصص علم الاحصاء وإدارة الأعمال والهندسة والتعليم.

جامعة ريجينا University of Regina

 جامعة أبحاثٍ عامة وحديثة، تقع في مدينة ريجينا الكندية. هذا وتمتلك الجامعة تاريخ عريق وسمعة طيبة على المستوى الدولي في استقبال الطلاب الدوليين الوافدين إليها لدراسة العديد من التخصصات العلمية، بما في ذلك تخصص علم الاحصاء. وتقديم مجموعة واسعة من الدورات على مستوى درجات البكالوريوس والدراسات العليا.

دراسة علم الاحصاء في الجامعات البريطانية

يبحث الطّلاب الدوليون عامةً عن أفضل الجامعات الدولية التي تقبل طلبات التقديم الخاصة بهم في العديد من التخصصات بما فيها تخصص علم الاحصاء. ومما لا شكّ به أنّ المملكة المتحدة من أهم المقاصد الدراسية الغنية بأفضل الجامعات الدولية التي توفر أهم الدورات الدراسية في تخصص علم الاحصاء وضمن الرسوم الدراسية التقديرية التالية:

  • الرّسوم الدراسية السنوية التقديرية لدراسة البكالوريوس: تتراوح ما بين 19533 – 26747 دولار أمريكي.
  • الرّسوم الدراسية السنوية التقديرية للدراسات العليا: 19533 دولار أمريكي.

أفضل البرامج التعليمية لدراسة علم الاحصاء في بريطانيا

توفر الجامعات البريطانية أفضل البرامج المعترف بها على المستوى العالمي لتدريس الاحصاء وفق أهم المعايير والأسس التعليمية الدولية ومنها ما يلي:

  • بَكالوريوس الاقتصاد الرياضي والإحصاء.
  • بكالوريوس الرياضيات مع الإحصاء مع مرتبة الشرف.
  • ماجستير مناهج البحث والإحصاء.
  • ماجستير مادة الاحصاء.

إقرا ايضاً : دراسة تخصص المحاسبة بالخارج

دراسة علم الاحصاء في الخارج

أهم الجامعات في المملكة المتحدة لدراسة علم الاحصاء

تعتبر بريطانيا موطنًا هامًا لأهم الجامعات المرموقة والمشهورة على المستوى العالمي في دراسة الاحصاء ومنها التالي:

جامعة كيلي Keele University

 جامعةٌ بريطانية رائدة، تأسست عام 1949. وهي وجهةٌ دراسيةٌ بارزة مشهورة على المستوى العالمي من خلال حصولها على العديد من الجوائز الدولية لتميزها التعليمي الأكاديمي. كذلك إقبال الطلاب الكثيف للدراسة فيها في تخصصاتٍ عديدة ومنها تخصص الاحصاء والعلوم الصحية والانسانية والطب وبمختلف المستويات الدراسية بما في ذلك البكالوريوس والدراسات العليا.

جامعة برمنجهام University of Birmingham

 تعتبر من الجامعات البريطانية الهامة والمميزة وهي جامعة أبحاثٍ عامة كبيرة. حيث تضم العديد من الطلاب من ثقافاتٍ متنوعة، الذين يأتون إليها للحصول على مجموعة واسعة من البرامج التعليمية لا سيما في مجال دراسة الاحصاء للطلاب الدوليين.

دراسة علم الاحصاء في استراليا

تحظى الجامعات الأسترالية باهتمام الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم الذين يتوافدون لدراسة العديد من التخصصات العلمية. بما في ذلك تخصص الاحصاء وحصول الطلاب على أهم البرامج العلمية بمستوى البكالوريوس والدراسات العليا ومن أبرز هذه الجامعات ما يلي:

جامعة ريميت RMIT UNIVERSITY

جامعةٌ استراليةٌ بحثية عامة، تقع في ملبورن، أستراليا. وهي تمتاز بسمعةٍ دولية بارزة على صعيد التعليم العملي والبحث القائم على النتائج، وتقدم برامج في مجالات الاحصاء، التصميم والهندسة وتكنولوجيا المعلومات. ومن أفضل البرامج التي تقدمها في مجال أصول مادة الاحصاء ما يلي:

  • بكالوريوس علوم الاحصاء مع مرتبة الشرف بتكلفة 23271 دولار أمريكي.
  • ماجستير الإحصاء وبحوث العمليات بتكلفة 22606 دولار أمريكي.

ها قد وصلنا إلى نهاية سطور مقالنا حول دراسة علم الاحصاء في الخارج ، خاصةً في الجامعات الأمريكية والكندية والبريطانية والأسترالية. وذلك مع استعراض أهم البرامج التعليمية لمادة الاحصاء على مستوى التعليم الجامعي والدراسات العليا. لتكون دليلًا مرشدًا للطلاب الدوليين الذين يرغبون بإكمال دراستهم في الخارج ضمن هذا المجال العلمي البارز.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً