دراسة تخصص المحاسبة بالخارج

دراسة تخصص المحاسبة بالخارج

 

 

تخصص المحاسبة هو التخصص الذي يشار إليه “بالوظيفة مدى الحياة”، فهي من أقدم المهن وأكثرها أمانًا، وهي اللغة العالمية للمال والأعمال والإدارة. والحصول على شهادة فيها سيمنحك دون شك مجموعة متنوعة من الخيارات المهنية بمجرد التخرج. في هذا المقال، ستجد ما كل تريد معرفته عن دراسة المحاسبة في الخارج من تخصصات المحاسبة إلى متطلبات وتكاليف الدراسة إلى أفضل الجامعات وغيرها. 

 

 

ما هو تخصص المحاسبة

 

المحاسبة أكثر بكثير من مجرد أرقام، فهي نظام يُستخدَم لتتبع الأنشطة المالية للأعمال التجارية، والنظر في التدفق اليومي للأموال الداخلة إلى الشركة والخارجة منها، مع مراقبة التوازن وتجنب التحديات المستقبلية. 

 

فهي العملية التي يتم من خلالها تسجيل المعلومات المالية حول شركة أو مؤسسة أو أفراد وتصنيفها وتلخيصها وتفسيرها ونقلها، وذلك بالاعتماد على عدة مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والقانون والإحصاء والأعمال والاقتصاد. يمكن القول أنها موضوع متعدد التخصصات يركز على الأنشطة الاقتصادية للمؤسسة أو الفرد. 

 

سيكتسب طلاب المحاسبة المعرفة العلمية المتقدمة، النظرية منها والعملية، في المحاسبة والتمويل، وإتقان المهارات والتقنيات الحسابية المستخدمة في ممارسة المحاسبة المهنية، بالإضافة إلى معرفة كيفية استخدام برامج المحاسبة المتخصصة، واكتساب فهم واسع القطاعات المالية والتجارية وغالبا في سياق دولي. 

 

إقرا ايضاً : دراسة تخصص الخدمة الاجتماعية في الخارج

 

دراسة تخصص المحاسبة بالخارج

 

أنواع الدرجات الجامعية في تخصص المحاسبة 

 

مثل العديد من المجالات الأُخرى، يشمل مجال المحاسبة مستويات تصاعدية من الدرجات التي تتراوح من مستوى الدبلوم (الزمالة، وهي دراسة لمدة سنتين) وصولًا إلى مستوى الدكتوراه. بالإضافة إلى ذلك، تقدّم العديد من البلدان برامج دراسية لخريجيّ المجالات الأُخرى، للحصول على شهادة في المحاسبة، والتي تمنحهم مهارات المحاسبة الفنية لاستخدامها في حياتهم المهنية.

 

وحتى بالنسبة للبكالوريوس، هناك أنواع عديدة منها، وغالبًا ما تكون البكالوريوس المتخصصة في المحاسبة (BOcy أو BAcc أو BAccy) هي الدرجة الوحيدة المعترف بها في الولايات المتحدة الأمريكية اللازمة للعمل لاحقًا كمحاسب محترف. بالمقابل، هناك العديد درجات البكالوريوس التي تقدمها العديد من الدول مثل بكالوريوس الآداب في المحاسبة BA، وبكالوريوس العلوم في المحاسبة BSc، بكالوريوس علوم المحاسبة BAc Sci.

 

وعلى الرغم من أنّ العديد من الجامعات العالمية تقدم درجات جامعية في المحاسبة عبر التركيز على المحاسبة فقط، إلا أنّه من الشائع أيضًا أن تجد المحاسبة معروضة جنبًا إلى جنب مع العديد من المواضيع الأُخرى، مثل الاقتصاد أو التجارة أو إدارة الأعمال. وأيضًا، هناك درجات أعمال عامة مع التركيز على المحاسبة مثل بكالوريوس إدارة الأعمال في المحاسبة BBA، بكالوريوس التجارة في المحاسبة BCom.

 

وغالبًا ما يتم اعتماد معظم درجات المحاسبة من قبل هيئة مهنية ذات صلة للمحاسبين على المستوى الوطني، مثل جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين في المملكة المتحدة، ومعهد المحاسبين الماليين والمعهد القانوني للمحاسبين الإداريين والمعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

أنواع تخصصات المحاسبة

 

يمكن للمحاسبين التخصص في أنواع مختلفة من المحاسبة حسب اهتماماتهم وأهدافهم المهنية، وفي ما يلي الأنواع السبعة الأكثر شهره لتخصص المحاسبة:

 

  •  المحاسبة المالية: تهتم بعملية تجميع المعلومات للتقارير المالية لإعداد التقارير الخارجية، حيث يعمل المحاسب المالي مع زملائه ومدرائه لوضع إستراتيجية حول كيف يمكن أن تكون الشركة أكثر ربحية، ويقوم بتتبع الأنشطة المالية المسجلة في دفاتر المحاسبة، بالإضافة إلى ضمان اتباع الإجراءات الداخلية وظهور الأنشطة المالية في البيانات المالية ذات الصلة. إذًا، يعمل المحاسب المالي بشكل عام مع الإيرادات والمصروفات، والتي تشمل الإشراف أو المشاركة في دفاتر المحاسبة العامة والحسابات الدائنة وحسابات القبض وكشوف المرتبات وإدارة المنح والأصول الثابتة، والتأكد من التسجيل الدقيق والإبلاغ عن المعاملات المالية التي حدثت بالفعل.

 

  • المحاسبة الإدارية: يهتم هذا النوع من المحاسبة بالمراقبة والمساعدة في التخطيط المالي للمؤسسة، وذلك من خلال العمل مع المدراء لتحليل وإنشاء الميزانية لتلبية احتياجات الأهداف قصيرة وطويلة الأجل في المؤسسة. إذًا، يهتم المحاسب الإداري بتحليل الأداء السابق من أجل عمل تنبؤات حول الأداء المستقبلي.

 

  • محاسبة التكاليف: هي فئة فرعية من تخصص المحاسبة الإدارية، ومع ذلك فإن أنشطة محاسب التكاليف سوف تؤثر على المحاسبين الماليين والإداريين. محاسب التكلفة مسؤول عن  وضع وعرض ومراجعة تكاليف التصنيع فهو يشرف على جميع التكاليف المتغيرة والثابتة لمعرفة فيما إذا كان الناتج يتوافق مع تكلفة إنتاج المنتج.

 

  • التدقيق: غالبًا ما تلجأ الشركات إلى طرف ثالث موثوق به ليقوم مراجعة وتدقيق المستندات المالية للشركة، وتقديم الملاحظات المالية للشركة، ووصف ما إذا كان البيان المالي للشركة يمتثل لمبادئ المحاسبة المقبولة، وهذا ما يُدعى بالتدقيق الخارجي، عمومًا يتم إجراء التدقيق الخارجي من قبل محاسب عام معتمد. بالمقابل، يحدد التدقيق الداخلي مدى فعالية عمليات المحاسبة الداخلية، حيث يقوم المدقق الداخلي بمراجعة مسؤوليات إدارات الموظفين وسياسات الإدارة وإجراءات الموافقة على المشاريع ذات الصلة، ويقدم ملاحظات المفيدة يمكن أن تساعد الشركة على أن تصبح أكثر ربحية.

 

  • محاسبة الضرائب: يساعد محاسب الضرائب الشركة على الالتزام بقانون الإيرادات الداخلية عندما تقدم هذه الشركة مستنداتها الضريبية كل عام، كما أنها تساعد الشركات في التخطيط للقرارات الضريبية المستقبلية، مثل تجنب أعباء ضريبية معينة، وفهم الآثار المترتبة على قرارات ضريبية محددة. وعادةً، تقوم المؤسسات الكبيرة بتعيين محاسب ضرائب للتغلب على تعقيدات السجلات المالية.

 

  • نظم المعلومات المحاسبية: هو النظام الذي تقوم من خلاله الشركة بجمع وتخزين ومعالجة البيانات المالية والمحاسبية، وقد تم بناء هذه النظم للاندماج مع الإدارات الأُخرى في الشركة، كما تساعد على تقليل الإدخال اليدوي للبيانات.

 

  • المحاسبة الجنائية: تستخدم للتحقيق في السجلات المالية للأفراد أو الشركات، والهدف منها هو جمع جميع الوثائق المتاحة وإجراء حساب دقيق وشامل لجميع المعاملات في البيانات المالية، وغالبًا ما يعمل المحاسب الجنائي في القضايا القانونية التي تنطوي على الاحتيال والنزاعات والمطالبات.

 

إقرا ايضاً : دراسة تخصص الرسوم المتحركة في الخارج

 

دراسة تخصص المحاسبة بالخارج

 

متطلبات دراسة المحاسبة

 

تختلف متطلبات دراسة تخصص المحاسبة باختلاف البلد والجامعة والتخصص والدرجة التي تقدم عليها. لكن وبشكل عام، فيما يلي نذكر المتطلبات العامة التي قد يُطلب بعضها أو كلها للقبول في برامج المحاسبة:

 

  • ثبوتيات الهوية الشخصية مثل صورة عن جواز السفر وصور شخصية وما إلى ذلك.

 

  • استكمال استمارة التقديم، مع دفع رسوم التقديم.

 

  • السجلات الأكاديمية وكشوف الدرجات. وبالطبع، تختلف معايير الأهلية للقبول باختلاف الجامعات، لكن وبشكل عام، يشترط إكمال الثانوية العامة (بمعدل درجات حوالي 85%) أو البكالوريا الدولية (حوالي 36 نقطة) أو ما يعادلها للتقديم على مرحلة البكالوريوس في المحاسبة، كما يشترط وجود درجات جيدة في الرياضيات والعلوم الاجتماعية. كما تطلب الماجستير وجود درجة بكالوريوس في المحاسبة أو ما يعادلها بمعدل تراكمي 3 أو أكثر، حسب الجامعة.

 

  • نتائج محددة في اختبارات قبول، على سبيل المثال، تطلب بعض الجامعات الأمريكية نتائج محددة في اختبارات ACT أو SAT للقبول في مرحلة البكالوريوس، أو اختبارات GRE أو GMAT للدراسات العليا.

 

  • بيان الغرض أو مقال تشرح فيه سبب اهتمامك بالبرنامج وأهدافك المهنية.

 

  • رسائل توصية. 

 

  • سيرة ذاتية تلخص فيها خبرتك العملية وخلفيتك التعليمية.

 

  • إثبات إتقان اللغة الإنجليزية، بحيث تكون الحدود الدنيا المقبولة غالبًا هي TOEFL ibt:80، أو اختبار IELTS:6.5، أو اختبار دولينجو 110، أو اختبار بيرسون: 53.

 

  • استيفاء متطلبات التأشيرة.

 

  • كشف حساب بنكي أو دليل مالي يثبت قدرتك على تحمل مصاريف الدراسة والمعيشة.

 

  • قد تطلب بعض الجامعات وجود خبرة عمل سابقة خصوصًا عن التقديم على مراحل الدراسات العليا.

 

  • قد تطلب بعض الجامعات إجراء مقابلة.

 

 

تكاليف دراسة المحاسبة

 

تختلف تكاليف دراسة تخصص المحاسبة باختلاف البلد والجامعة والتخصص والدرجة اختلافًا كبيرًا، وبشكل عام فإن تكاليف الدراسة تتراوح بشكل تقريبي كما يلي:

 

  • في الولايات المتحدة الأمريكية: تتراوح الرسوم الدراسية السنوية في مرحلة البكالوريوس حوالي 34,312 دولار أمريكي في جامعة إلينوي، 37,600 دولار أمريكي في جامعة إنديانا، 60,042 دولار أمريكي في جامعة بنسلفانيا.

 

أما الرسوم السنوية الماجستير، فتتراوح ما بين 54,000 إلى 82,000 دولار أمريكي سنويًا.

 

  • في المملكة المتحدة: تتراوح الرسوم الدراسية السنوية في مرحلة البكالوريوس في المحاسبة من 18,525 إلى 23,079 جنيه إسترليني في المملكة المتحدة، بينما تتراوح رسوم الدراسات العليا ما بين 16000 إلى 28,900 جنيه إسترليني.

 

  • في استراليا: تكلفة درجة البكالوريوس في المحاسبة في أغلب الجامعات الأسترالية تبلغ ما بين 30,000 إلى 150,000 دولار، أما تكلفة الماجستير لمدة سنتين، فتتراوح ما بين 40,000 إلى أكثر من 100,000 دولار.

 

  • في كندا: تتراوح الرسوم الدراسية لدراسة تخصص المحاسبة في كندا ما بين 15000 إلى 60,000 دولار كندي سنويًا.

 

 

أفضل الجامعات التي تمنح درجات في المحاسبة 

 

هناك العديد من الخيارات الدولية لدراسة تخصص المحاسبة في العالم، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا واستراليا هي من أفضل هذه الدول على الإطلاق. فيما يلي بعض

 

أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة المحاسبة

 

  • جامعة تكساس في أوستن University of Texas at Austin: تقع في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، تبلغ الرسوم الدراسية حوالي 40,032 دولار أمريكي سنويًا.

 

  • جامعة إلينوي-أوربانا شامبين University of Illinois-Urbana-Champaign: تقع في ولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية، تبلغ الرسوم الدراسية حوالي 34,316 دولار أمريكي سنويًا.

 

  • جامعة إنديانا-بلومنجتون Indiana University-Bloomington: تقع في ولاية إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ الرسوم الدراسية حوالي 38,354 دولار أمريكي سنويًا.

 

  • جامعة ميشيغان-آن أربور University of Michigan-Ann Arbor: تقع في ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية وتبلغ الرسوم الدراسية حوالي 53,232 دولار أمريكي سنويًا.

 

  • جامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania: تقع في فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ الرسوم الدراسية حوالي 61,710 دولار أمريكي سنويًا.

 

أفضل الجامعات في المملكة المتحدة لدراسة تخصص المحاسبة

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

 

  • مدرسة لندن للعلوم الاقتصادية والسياسية London School of Economics and Political Science: تقع في لندن في إنجلترا، وتبلغ الرسوم الدراسية السنوية حوالي 18,408 جنيه إسترليني. 

 

  • جامعة جلاسكو University of Glasgow: تقع في اسكتلندا، وتبلغ الرسوم الدراسية حوالي 19,000 جنيه إسترليني.

 

  • جامعة باث Bath University: تقع في إنجلترا، وتبلغ الرسوم الدراسية حوالي 17,700 جنيه إسترليني سنويًا.

 

  • جامعة ليدز Leeds University: تقع في إنجلترا، وتبلغ الرسوم الدراسية حوالي 17,500 جنيه إسترليني سنويًا.

 

  • جامعة باكنغهام Buckingham University: تبلغ الرسوم الدراسية حوالي 15,400 جنيه إسترليني سنويًا.

 

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الاعلام في الخارج

 

دراسة تخصص المحاسبة بالخارج

 

أفضل الجامعات في كندا لدراسة تخصص المحاسبة

 

  • جامعة تورنتو University of Toronto.

 

  • جامعة ماكجيل McGill University.

 

  • جامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia.

 

  • جامعة يورك York University.

 

  • جامعة كوينز Queen’s University.

 

أفضل الجامعات في استراليا لدراسة المحاسبة

 

  • جامعة نيو ساوث ويلز University of New South Wales.

 

  • جامعة ملبورن University of Melbourne.

 

  • الجامعة الوطنية الاسترالية The Australian National University.

 

  • جامعة موناش Monash University.

 

  • جامعة ماكواري Macquarie University.

 

في الختام، يمكن القول أن تخصص المحاسبة هي العمود الفقري للعالم الذي نعيش فيه، والعمود الفقري للأعمال. فوراء كل شركة أو مؤسسة ناجحة هناك محاسب ماهر يدرك تمامًا كيفية استخدام معرفته في الرياضيات والإحصاء والاقتصاد والتمويل لتنمية الأعمال التجارية.

التعليقات مُغلفة حالياً