دراسة تخصص الفيزياء النووية في الخارج

دراسة تخصص الفيزياء النووية في الخارج

هل تساءلت يومًا كيف يتم اكتشاف البضائع المهربة في المطارات الدولية؟ أو كيف يتم الكشف عن السرطان واختبارات علاجه؟ هذه ليست سوى بعض تطبيقات تخصص الفيزياء النووية وتقنياتها التي أحدث فرقًا هائلًا في مجال التكنولوجيا الحديثة. دعونا نتعرف على هذا التخصص الرائع وتطبيقاته في هذه المقالة.

ما هي الفيزياء النووية؟

الفيزياء النووية مسعى مهم لأن دراسة نواة الذرة تقع في صميم قدرتنا على فهم الكون. إنه يوفر إجابات ويوسع معرفتنا بكل شيء من الصغر اللامتناهي إلى الكبير للغاية.

على سبيل المثال، تعلمنا أن النواة توجد نتيجة تفاعلات بسيطة نسبيًا بين الجسيمات دون الذرية المعروفة باسم الكواركات والغلوونات. وأن هذه الجسيمات تشكل نظامًا معقدًا يجعل من الممكن لنا ولعالمنا والكون المرئي أن يتواجد. ولكن لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن هذه الجسيمات والقوى التي تؤثر عليها.

في التعرف على نواة الذرة والقوى التي تحكمها، يطور العلماء المعرفة والتقنيات وأدوات البحث التي يمكن استخدامها لتطوير مجموعة متنوعة من التطبيقات العملية غير المتوقعة في كثير من الأحيان. تشمل هذه التطبيقات أجهزة وتقنيات للتشخيص الطبي والعلاج، وإنتاج الطاقة والاستكشاف، والسلامة والأمن القومي، ولتحليل المواد والملوثات البيئية.

تعمل الفيزياء النووية وتطبيقاتها على تغذية حيويتنا الاقتصادية، وتجعل العالم وحياتنا أكثر أمانًا وصحة.

إقرا ايضاً : دراسة تخصص الاشعة في الخارج

دراسة تخصص الفيزياء النووية في الخارج

نظرة عامة على برامج درجة الفيزياء النووية:

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

قد يفكر الطلاب المهتمون بموضوعات مثل الطاقة النووية والطاقة والطب النووي، فضلاً عن الأبحاث، في الحصول على شهادة في الفيزياء النووية. يمكن أن تؤدي هذه الدرجات العلمية إلى عدد متنوع من الوظائف في مختلف المجالات، من الجيش إلى الطب. عند البحث عن شهادة، يمكن للطلاب عادةً اختيار إما بكالوريوس العلوم في الفيزياء النووية أو بكالوريوس العلوم في الفيزياء مع تركيز العلوم النووية. أدناه، سنناقش هذه البرامج بمزيد من التفصيل من خلال تغطية متطلبات القبول والدورات الشائعة في هذه البرامج وكيفية اختيار البرنامج وأنواع الوظائف المتاحة بدرجة الفيزياء النووية.

شروط القبول لدراسة تخصص الفيزياء النووية:

للحصول على القبول في برنامج البكالوريوس في هذا التخصص ، سيحتاج الطلاب عمومًا إلى تقديم درجات ACT أو SAT قوية ونصوص المدرسة الثانوية بالإضافة إلى نموذج الطلب المكتمل والرسوم. تقبل بعض البرامج المتقدمين مباشرة في برنامج الفيزياء، بينما يسمح البعض الآخر للطلاب بأخذ دورات التعليم العام ثم التقدم إلى برنامج الفيزياء.

الدورات المطلوبة في برامج درجة الفيزياء النووية

تتطلب برامج درجة البكالوريوس في الفيزياء النووية عمومًا أن يأخذ الطلاب دورات أساسية في الفيزياء والفيزياء النووية بالإضافة إلى عدد من دورات العلوم والهندسة والرياضيات الأخرى ذات الصلة. قد يكون لدى الطلاب أيضًا خيار اختيار بعض الدورات الاختيارية، اعتمادًا على كيفية تنظيم برنامجهم. فيما يلي خمس دورات شائعة في برامج درجة الفيزياء النووية.

  • مبادئ الفيزياء

يُطلب من الطلاب في برنامج درجة البكالوريوس في الفيزياء النووية عمومًا أخذ دورات أساسية في الفيزياء قبل أخذ دورات في مجالات فرعية أكثر تخصصًا. تركز الدورة التي تغطي مبادئ الفيزياء على موضوعات مثل الميكانيكا والديناميكا الحرارية وحركة الموجة والنظرية الحركية. تساعد هذه الدورة على تزويد الطلاب بقاعدة قوية يمكنهم من خلالها بناء معارفهم أثناء تقدمهم في البرنامج.

  • الفيزياء الحديثة

تعرض دورة في الفيزياء الحديثة الطلاب إلى موضوعات أكثر تقدمًا تتم مناقشتها وتطبيقها بشكل شائع في هذا المجال اليوم. تشمل الموضوعات التي قد تغطيها هذه الدورة التركيب الذري، والميكانيكا الإحصائية، والجسيمات الأولية، والبنية النووية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب التعرف على نظرية النسبية الخاصة ومبدأ عدم اليقين.

  • الديناميكا الحرارية

في هذا المقرر الدراسي، يعتمد الطلاب على مبادئ الديناميكا الحرارية الأساسية التي درسوها في مقرر الفيزياء التمهيدي. حيث يدرسون قوانين الديناميكا الحرارية وتطبيقاتها والخصائص الديناميكية الحرارية للمواد النقية. تشمل الموضوعات التي يمكن مناقشتها التوازن والتوسع والضغط والعمليات القابلة للعكس.

  • العلوم النووية

بعد أخذ المزيد من الدورات العامة في الفيزياء، يأخذ الطلاب دورة واحدة أو أكثر على وجه التحديد في العلوم النووية. في هذا الفصل، يتعرف الطلاب على النماذج النووية والتفاعلات النووية والنشاط الإشعاعي. يمكن للطلاب أيضًا فحص التصوير النووي وقياس الجرعات والتاريخ النظيري في دورة تركز على تطبيقات العلوم النووية.

  • أنظمة الطاقة النووية ومحطات الطاقة

تركز هذه الدورة على الطاقة النووية وأنظمة محطات الطاقة النووية، يتعرف فيها الطلاب على المفاهيم الأساسية التي تتعلق بتشغيل وتصميم مرافق الطاقة النووية. وقد تغطي موضوعات مثل إدارة الوقود وأنواع مختلفة من أنظمة الطاقة النووية وأنواع المفاعلات المختلفة وتدفق الحرارة. يمكن أيضًا أن تشمل دراسة الأنظمة الكهربائية.

إقرا ايضاً : دراسة تخصص الادارة الهندسية في الخارج

دراسة تخصص الفيزياء النووية في الخارج

كيفية اختيار برنامج درجة الفيزياء النووية المناسب لك

عند اختيار برنامج درجة الفيزياء النووية، هناك عدد من العوامل التي من المحتمل أن يرغب الطلاب الدوليون في أخذها في الاعتبار. على سبيل المثال، قد يكون بعض الطلاب أكثر ميلًا لاختيار مدرسة لديها برنامج مخصص في الفيزياء النووية، بدلاً من برنامج فيزياء مع تركيز في العلوم النووية. من المحتمل أيضًا أن يرغب الطلاب في إلقاء نظرة فاحصة على المناهج الدراسية لكل برنامج لمعرفة ما إذا كانت عروض الدورة التدريبية تتماشى مع اهتماماتهم. هناك عامل آخر قد يستحق النظر وهو ما إذا كانت هيئة التدريس في البرنامج تعمل في مجالات بحثية ذات أهمية، وكذلك ما إذا كانت البرامج تساعد بنشاط في ربط الطلاب بالتدريب الداخلي وفرص العمل بعد التخرج.

خيارات وظيفية مع شهادة في الفيزياء النووية

الطلاب الذين حصلوا على درجة علمية في هذا التخصص لديهم عدد من الفرص التي يمكنهم اختيار متابعتها بعد التخرج. قد يرغب بعض الطلاب في مواصلة دراستهم في كلية الدراسات العليا، بينما قد يكون البعض الآخر على استعداد لدخول سوق العمل. قد يكون الأفراد الذين يرغبون في بدء العمل مهتمين بأن يصبحوا تقنيين نوويين. أفاد مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل أن هؤلاء المهنيين حصلوا على راتب سنوي متوسط ​​قدره 82،080 دولارًا في عام 2019، ومن المتوقع أن ينخفض ​​هذا المجال بنسبة 4٪ بين عامي 2018 و2028. وترد أدناه فرص وظيفية أخرى، وبعضها قد يتطلب تعليمًا إضافيًا.

  • مهندس نووي
  • فيزيائي طبي
  • فني كيميائي

ما الفرق بين تخصص الفيزياء النووية وتخصص الهندسة النووية

يعمل الفيزيائيون النوويون والمهندسون النوويون في المجال الواسع للطاقة النووية. على الرغم من وجود بعض التداخل بين المهنتين، إلا أنهما تخصصان متميزان يوفران فرصًا مختلفة لممارسيهما.  إذا كنت مهتمًا بمتابعة التعليم والوظيفة في أي من المجالين، فمن المهم أن تعرف بالضبط ما يستلزمه كل منهما وكيف يختلفان.

أحد الاختلافات السطحية بين الفيزياء النووية والهندسة النووية هو مجالات دراستهم. الفيزياء النووية هي فرع من فروع الفيزياء، وهي الدراسة العلمية للمادة والطاقة وكيفية تفاعلهما مع بعضهما البعض في المكان والزمان. بشكل عام، تركز الفيزياء على دراسة كيفية عمل الأشياء في الكون وتصرفها. بهذا المعنى، تندرج الفيزياء النووية تحت فئة العلوم البحتة.

في المقابل، الهندسة النووية هي فرع من فروع الهندسة، والتي تشير إلى تطبيق المبادئ العلمية والرياضية على جهود حل المشكلات. تركز الهندسة بشكل أكبر على إنشاء الأشياء بناءً على مبادئ الفيزياء. وبالتالي، يمكن اعتبار الهندسة النووية علمًا تطبيقيًا وثيق الصلة بالعلوم البحتة للفيزياء النووية.

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الادلة الجنائية في الخارج

دراسة تخصص الفيزياء النووية في الخارج

ما هي أفضل الجامعات في العالم لدراسة تخصص الفيزياء النووية؟

إليك بعض من أفضل دورات التخصص في العديد من الجامعات في العالم سواء في درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا:

  1. جامعة برايتون في المملكة المتحدة
  2. جامعة بريستول في المملكة المتحدة
  3. جامعة يورك في الولايات المتحدة الأمريكية
  4. جامعة ساري في المملكة المتحدة
  5. جامعة تشارلز ستورت في استراليا
  6. جامعة مانشستر في المملكة المتحدة
  7. جامعة سانت لويس في الولايات المتحدة الأمريكية
  8. جامعة كولومبيا في كندا
  9. كلية ماساتشوستس للصيدلة والعلوم الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية
  10. كلية ألجونكوين في كندا

أثبتت الدراسات الحديثة أهمية الطاقة النووية في مجالات الحياة المختلفة، ومما لا شك فيه أنه سيشهد تطورًا وتوسعًا في المستقبل، وبالتأكيد سيكون تخصصًا جديرًا بالخوض بدراسته.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً