دراسة تخصص الادارة الهندسية في الخارج

دراسة تخصص الادارة الهندسية في الخارج

إذا كنت تعمل في مجال تقني وتشعر بعدم الرضا عن راتبك وموقع عملك، وتعبت من دورك الثاني في المنظمة، أو كنت تبحث ببساطة عن ترقية مهاراتك لمنح حياتك المهنية ميزة الإضافية، فإن شهادة ماجستير في تخصص الادارة الهندسية (MEM) هي الطريق الأمثل بالنسبة لك. ستكون في وضع أفضل لاتخاذ القرار الصحيح لحياتك المهنية بعد الاطلاع على هذه المقال، هيا نبدأ.

إقرا ايضاً : الدليل الكامل لدراسة هندسة الميكانيكا في الخارج

دراسة تخصص الادارة الهندسية في الخارج

ما هو تخصص الادارة الهندسية ؟

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

الادارة الهندسية هي مجال إداري متخصص يهتم بالقطاع الهندسي. يعكس طلب الصناعة على المهندسين الذين يركزون على الإدارة (أو من منظور معاكس، المدراء الذين لديهم فهم للهندسة)، يتوفر عدد متزايد من درجات الإدارة الهندسية المتخصصة للمساعدة في تطوير المعرفة والمهارات اللازمة لهذه الأدوار. خلال دراسة تخصص الإدارة الهندسية، سيطور الطلاب مهارات الهندسة الصناعية والمعرفة والخبرة، إلى جانب المعرفة بأساليب واستراتيجيات ومخاوف الأعمال والإدارة.

أنواع درجات الإدارة الهندسية

قد تختلف العناوين الممنوحة لشهادات الادارة الهندسية اعتمادًا على الجامعة، ويمكن أن تشمل :

بكالوريوس العلوم في الإدارة الهندسية(BSEM) ، وبكالوريوس العلوم (BSc) في الادارة الهندسية، وبكالوريوس العلوم في الهندسة  (BSE)، وبكالوريوس الهندسة في الادارة الهندسية  (BEEM).

لذلك عليك أن تضع في اعتبارك أن الهيكل والمحتوى المحددين لبرنامج دراسة تخصص الادارة الهندسية سيختلفان أيضًا، لذا تأكد من مراجعة المنهج المعتمد في الجامعة قبل تقديم أوراقك للدراسة. هناك بعض الاختلافات في عناوين درجة الادارة الهندسية وقد تصادفك بعض التخصصات التالية:

  • الإدارة الهندسية: عادة برنامج متعدد التخصصات يبني المعرفة النظرية والعملية لجميع المجالات الهندسية والرياضيات الهندسية، إلى جانب المعرفة والمهارات المتقدمة لإدارة المشاريع والموظفين.

  • فرع الهندسة مع الإدارة: تشمل الأمثلة “الهندسة الكيميائية مع الإدارة” أو “الهندسة الميكانيكية وإدارة الأعمال” أو “إدارة هندسة البناء”. تتضمن هذه البرامج تركيزًا هندسيًا متخصصًا، مع منهاج مكمل لها في دراسة الأعمال والإدارة.

  • فرع الهندسة (الادارة الهندسية): وهذا يشمل برامج مثل “هندسة النظم والتحكم (الادارة الهندسية)” أو “الهندسة الكيميائية (إدارة الأعمال)”. وينصب التركيز على الجانب التجاري للموضوع الهندسي، مع التعامل مع الأعمال على أنها تخصص، ودراسة التخصص الهندسي والأعمال جنبًا إلى جنب.

  • تخصص إدارة الأعمال مع خيار الادارة الهندسية: متوفر بشكل أساسي في الولايات المتحدة، وهذا هو الطريق الهندسي للحصول على درجة في إدارة الأعمال، بالاعتماد على المجالات الأكاديمية ويسمح للطلاب بتطوير رؤية واسعة لمبادئ الأعمال والموضوعات الهندسية.

ماذا يمكنك أن تفعل بشهادة جامعية في الادارة الهندسية؟

يطور طلاب الادارة الهندسية مهارات في الرياضيات والعلوم والاتصالات والإنسانيات. لذلك، تؤهل درجة الادارة الهندسية المهنيين لمجموعة متنوعة من الوظائف، بما في ذلك:

  • مدير مشروع هندسي: يتمتع هذا الشخص بسلطة مباشرة على تصرفات الجميع في موقع العمل. مزيج من المعرفة الهندسية والفطنة التجارية أمر ضروري.  

  • محلل رئيسي أول: يضمن هذا الاختصاصي وصول الفرق الهندسية إلى أكثر النتائج كفاءة في المهام الموكلة إليها.  

  • محلل نظم التكلفة: مزيج من معرفة الادارة المالية والمهارات الهندسية ضروري لهذا المنصب. هؤلاء الأفراد لهم تأثير مباشر على النتيجة النهائية للمشاريع واسعة النطاق.

  • مهندس إدارة البناء: يتمتع مهندس إدارة البناء بالسلطة على تخطيط وبناء مجموعة واسعة من الهياكل في مجال صناعة البناء. تشمل القضايا التي يتعامل معها يوميًا: القوى العاملة والمواد والآلات.  

  •        مهندس إدارة صناعية: يضمن هذا التخصص أن الانبعاثات الصناعية تتحرك بأمان عبر نظام الإنتاج.

لماذا دراسة الادارة الهندسية في الخارج؟

إن عدد متزايد من الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والذين اكتسبوا بعض الخبرة في العمل يفكرون مؤخرًا في الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال. أصبح تخصص الادارة الهندسية طريقة جيدة للحصول على وظائف ذات رواتب أعلى ومناصب أكثر مسؤولية في مجال الهندسة. كما يوحي الاسم، فإن الماجستير في الإدارة الهندسية هو ببساطة دمج لتقنيات الهندسة والإدارة التي تسمح للطلاب بتعلم المهارات لإدارة وتحسين نتائج العمليات الهندسية.

تؤدي دراسة الإدارة الهندسية إلى الحصول على وظائف مثل مدير الهندسة، ومدير المشروع، ومحلل العمليات الهندسية، وما إلى ذلك. تتضاعف فرص العمل بعد الحصول على شهادة الماجستير في الادارة الهندسية في الخارج للفرد كما أنها تضيف قيمة هائلة على سيرتك الذاتية. في النهاية إن قرار الدراسة في الخارج يجب أن يتخذ بحكمة، ويجب أخذ عدد من العوامل بالاعتبار، قبل اتخاذ القرار منها الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة، وتكلفة المعيشة في بلد العمل بعد الانتهاء من الدرجة، والتغييرات المستقبلية في أسعار العملات الأجنبية.

إقرا ايضاً : أفضل عشر جامعات لدراسة الهندسة المعمارية بالخارج

دراسة تخصص الادارة الهندسية في الخارج

شروط القبول في دراسة تخصص الادارة الهندسية

عند البحث ستجد أن معظم برامج الادارةالهندسية يتم تقديمها على مستوى الدراسات العليا وبالتالي تتطلب درجة البكالوريوس في الهندسة أو علوم الكمبيوتر أو الرياضيات أو العلوم أو الأعمال.  ومع ذلك، تقدم بعض المؤسسات شهادة في الإدارة الهندسية على المستوى الجامعي.  في الواقع، اعتمدت الجمعية الأمريكية للإدارة الهندسية (ASEM)  27 برنامجًا جامعيًا للإدارة الهندسية داخل المؤسسات الأمريكية.  

خارج الولايات المتحدة، تشمل برامج الادارة الهندسية الجامعية البارزة تلك الموجودة في بلدان مثل تركيا (جامعة إسطنبول التقنية) وكندا (جامعة واترلو – هندسة الإدارة التعاونية، البرنامج الأول من نوعه في كندا)، وفي البيرو (تقدم جامعة المحيط الهادئ أول برنامج لدراسة الإدارة الهندسية في بيرو).

بشكل عام، هناك العديد من المتطلبات للالتحاق بالجامعة للحصول على شهادة في الإدارة الهندسية تشمل الرياضيات، وعلاوة على ذلك، تتطلب بعض المؤسسات الحصول على مؤهل في الفيزياء أو أي موضوع علمي آخر.  يمكن أن يكون وجود خلفية أو اهتمام في الأعمال أو الاقتصاد مفيدًا، في حين أن وجود أساس لديك في العلوم الاجتماعية (مثل علم النفس وعلم الاجتماع) يمكن أن يساعد في فهمك للإدارة في المنظمات.

بشكل عام تتطلب معظم الجامعات لإتمام درجة الماجستير في تخصص الادارة الهندسية درجة بكالوريوس من جامعة معترف بها (أو ما يعادلها أكاديميًا) وأيضًا مهارة في اللغة الإنكليزية. على سبيل المثال، شهادة IETLS بمعدل 5.5 أو أكثر أو إثبات خبرة في العمل في بيئة ناطقة باللغة الإنكليزية.

أفضل الدول لدراسة تخصص الادارة الهندسية

من أفضل البلدان لدراسة ماجستير في الإدارة الهندسية في الخارج هي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا وسنغافورا وألمانيا.

وإليك بعض الخيارات في هذه الدول لدراسة تخصص الادارة الهندسية فيها :

في الولايات المتحدة الأمريكية:

  • معهد إلينوي للتكنلوجيا

  • جامعة تكساس

  • معهد نيوجرسي للتكنلوجيا

في كندا:

  • جامعة ألبرتا

  • جامعة وندسور

  • معهد جامعة أونتاريو للتكنلوجيا

في المملكة المتحدة:

  • جامعة غرينيتش

  • جامعة شرق لندن

  • كلية لندن الجامعية

في استراليا

  • جامعة ملبورن

  • جامعة ديكين

وتختلف مدة دراسة ماجستير الإدارة الهندسية في هذه الجامعات والمعاهد حسب البرنامج المعتمد وتتراوح مدة الدراسة من سنة إلى سنتان.

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن دراسة الهندسة بالخارج

دراسة تخصص الادارة الهندسية في الخارج

أفضل 15 جامعة للحصول على درجة الإدارة الهندسية

سنقدم لك فكرة حول أفضل 15 جامعة في العالم لدراسة تخصص الادارة الهندسية حسب إحصائيات عام 2022 :

  1. جامعة ولاية كينيساو/ جورجينا

وتقدم درجة الماجستير في الإدارة الهندسية التي تم تصنيفها على أنها عالية من حيث القيمة التعليمية من قبل الطلاب وأرباب العمل، وبأسعار منخفضة مقارنة بالكليات الأخرى، ومرونة لمختلف المتعلمين. تقوم الدورات بتعليم المهندسين معالجة القضايا المعقدة التي يواجها مهندسو عالم اليوم، وتحسين مهاراتهم الشخصية والقيادية. بغض النظر عن التحدي الذي قد يواجه طلاب هذا التخصص، إلا أنهم سيكونون مهيئين جدًا للحياة العملية بعد إتمام الدراسة في جامعة ولاية كينيساو

تكلفة الدراسة: $17,710

  • جامعة تكساس في أوستن/ تكساس

تقدم جامعة تكساس في أوستن برنامج الإدارة الهندسية الخاص بهم في يومي جمعة وسبت متتاليين فقط من كل شهر حتى يتمكن أصحاب المهن المشغولون من مواصلة العمل في مجالهم وتنمية معرفتهم ليؤدوا عملهم في نفس المجال إذا اختاروا ذلك. تم تصميم هذا البرنامج خصيصًا للسماح بأقصى قدر من المرونة والتركيز على المهارات القيادية في الهندسة وخصائص وعموميات إدارة المشروع.

تكلفة الدراسة: $38,326

  • جامعة كولورادو في بولدر/ كولورادو

تقع جامعة كولورادو بولدر في منتصف الترتيب من الجامعات من حيث التسعير ولكنها تحتل مرتبة عالية من حيث المرونة في التعلم (جميع الخيارات عبر الإنترنت أو الخيارات للدراسة المسائية للطلاب العاملين) وجودة الفصول الدراسية.  إنهم يفتخرون بأنفسهم في إنشاء “مجتمع شامل وممتاز أكاديميًا”. إذا كنت محترفًا مشغولاً في نفس الوقت، فقد يكون هذا هو الخيار الأفضل.

تكلفة الدراسة: $38,318

  • معهد نيوجيرسي للتكنلوجيا / نيوجرسي

يقدم معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا برنامجًا يفيد الخريجون بأنه تدريب عملي ومليء بالمعلومات المفيدة التي يمكنهم أخذها معهم في مجالات حياتهم المهنية والاستفادة منها في كثير من الأحيان.  إذا كنت ترغب في الحصول على درجة علمية قيمة، وتجربة تعليمية قيمة، فعليك بالتفكير بمعهد نيو جيرسي للتكنولوجيا

تكلفة الدراسة: $33,386

  • جامعة كاليفورنيا / كاليفورنيا

تقدم جامعة كاليفورنيا برنامج ماجستير في الهندسة معجلًا للطلاب الذين يرغبون في القيادة في عالم الهندسة. البرنامج بدوام كامل، في الحرم الجامعي، ويستغرق إكماله عامًا دراسيًا واحدًا.

تكلفة الدراسة: $44,007

باقي القائمة تبين أيضًا 10 جامعات أخرى مميزة لدراسة تخصص الادارة الهندسية فيها :

  • جامعة ديوك في دورهام، شمال كالورينا

  • جامعة ستانفود / كاليفورنيا

  • جامعة كورنيل / نيويورك

  • جامعة بريغهام / يوتا.

  • جامعة هارفارد / ماساتشوستس

  • جامعة دريكيسيل / بنسيليفينيا

  • جامعة فلوريدا / فلوريدا.

  • جامعة شمال وسترن / إلينوي

  • جامعة فاندربيلت / تينيسي

  • جامعة كانساس / لورانس، كانساس

تم تجميع هذه القائمة باستخدام بحث مكثف وآراء الطلاب ومعلومات التعليم من موقع كل جامعة.

إذًا فإذا كنت تشعر أن لديك ما يلزم لقيادة الأشخاص في اتجاه واحد لتحقيق هدف مشترك، وانه يمكنك استخدام عقلية ومهارات الهندسة لديك لإحياء المشاريع على نطاق واسع، فقد حان الوقت الآن للتقدم في حياتك المهنية والبدء في الحصول على درجة الادارة في مجالك.  كما تناسب العديد من برامج الدراسة في العديد من الجامعات الطلاب الذين يعملون حاليًا بدوام كامل، فماذا تنتظر؟

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً