دراسة اللغة في ايرلندا

دراسة اللغة في ايرلندا

ايرلندا جزيرة رائعة تقع في شمال المحيط الأطلسي، وهي دولة مليئة بالفن والتاريخ، تنقسم إلى أربع مقاطعات ذات ثقافة غنية وتماسك قوي وفريد، أما عن اللغة فتملك ايرلندا لغتين رسميتين الايرلندية والإنجليزية، ولهذا تعد من أكثر المواقع المطلوبة لتعلم اللغة الإنجليزية، حيث تعتبر مقصداً الطلاب من جميع أنحاء العالم، بسبب احتوائها على العديد من مدارس اللغة المرموقة لكافة الأعمار والمستويات، بالإضافة إلى ذلك توفر ايرلندا لطلابها الفرصة للتواصل مع تقاليدها الشعبية وتاريخها وسكانها الودودين. من خلال تجربتي في دراسة اللغة في ايرلندا يمكنني القول إن ايرلندا مكان مثالي لتعلم وفهم اللغة الإنجليزية بأفضل الوسائل التعليمية، فهي دولة مريحة وذات مناظر طبيعية متنوعة وفريدة، والناس هناك يعكسون صفات بلدهم تماماً.

أهم أسباب دراسة اللغة الإنجليزية في ايرلندا

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

تعد ايرلندا من أفضل الوجهات الدراسية للطلاب الذين يريدون تعلم اللغة الإنجليزية، وإليك بعض من أهم الأسباب لذلك:

  • مؤسسات تعليمية عالية الجودة: ستجد في ايرلندا العديد من مدارس اللغة الإنجليزية الممتازة، والتي تساعد الطلاب الدوليين في التحضير لاختبارات اللغة (TOEFL_IELTS_PTEA) من أجل متابعة دراساتهم الأكاديمية سواء في جامعات ايرلندا أو غيرها.

  • الدراسة حتى خارج الفصل: تعتبر ايرلندا بلداً مليئاً بالأنشطة الترفيهية والمواقع السياحية التي يمكنك زيارتها، والتواصل مع السكان الذي يتكلم غالبيتهم العظمى اللغة الإنجليزية، حيث تبلغ نسبة متحدثي اللغة الإنجليزية في ايرلندا 97.51%، بينما تبلغ نسبة متحدثي اللغة الإنجليزية في بريطانيا 94.45%.

  • الدراسة والعمل: تسمح ايرلندا للطلاب الدوليين بالعمل أثناء الدراسة لمدة 20 ساعة أسبوعياً، مما يساعد الطالب بشكل كبير في تقليل نفقاته الدراسية.

  • المعلمين المؤهلين: يحمل المعلمون في العديد من المدارس شهادة الماجستير في اللغة الإنجليزية، مما يساعد الطالب في فهم وتعلم اللغة بشكل أسرع مع معلمين متفوقين ومؤهلين.

  • اللكنة: تم التصويت للكنة الايرلندية على أنها الأكثر جاذبية في العالم، متفوقة على اللكنة الاسكتلندية وحتى الفرنسية.

  • الأمان والصحة: ايرلندا مصنفة 12 على العالم في مستوى الأمان، كما أنها مصنفة السادسة عالمياً في مستوى المعيشة في عام 2017م، وذلك بسبب انخفاض التلوث فيها بشكل كبير، وكثرة مناظرها الطبيعية غير الملوثة.

إقرا ايضاً:دراسة اللغة في إسبانيا للطلاب العرب خطوة بخطوة

 ما هي دورات اللغة الإنجليزية في ايرلندا؟

يوجد في ايرلندا حالياً 95 مدرسة ومؤسسة لتعليم اللغة الإنجليزية مضمونة الجودة ومعترف بها من قبل وزارة التعليم والمهارات في ايرلندا، وهي تقدم مجموعة متنوعة من الدورات و لكافة الأعمار، كما تقدم دورات اختبار اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية في ايرلندا، وتقوم العديد من البرامج بدمج التدريب على اللغة الإنجليزية مع الأنشطة الرياضية مثل الصيد بالصنارة أو الجولف أو التنس. فيما يلي بعض الأمثلة على أنواع الدورات التي يمكنك من خلالها دراسة اللغة في ايرلندا:

  • دورات اللغة الإنجليزية العامة للكبار والصغار.

  • دورات اختبار IELTS.

  • دورات اختبار Cambridge.

  • دورات اختبار TOEFL.

  • دورات دراسة اللغة الإنجليزية لأغراض أكاديمية.

  • دورات تطوير المعلم.

  • دورات اللغة الإنجليزية للمراهقين والأطفال.

  • الدورات الدراسية الفردية.

  • اللغة الإنجليزية مع التنسيب في العمل.

متطلبات وشروط الحصول على دورة اللغة الإنجليزية في ايرلندا

لكي تتمكن من دراسة اللغة في ايرلندا هناك مجموعة من المتطلبات التي يجب عليك الإيفاء بها قبل البدء بالدراسة وهي كالتالي:

  • متطلبات التأشيرة: من أجل السفر إلى ايرلندا ستحتاج إلى تأشيرة زيارة سياحة من النوع D أو تأشيرة دراسة وعمل من النوع C وذلك حسب المدة التي سوف تقضيها في ايرلندا (أقل أو أكثر من ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى التأشيرة ستحتاج على الحدود الايرلندية مجموعة من المستندات وهي خطاب قبول من معهد اللغة وإثبات الأموال الكافية وإثبات التأمين الطبي وإثبات التعليم أو التوظيف، وتبلغ رسوم التأشيرة بين 60_100 يورو.

بالنسبة للطلاب الذين  سيدرسون لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر فإنهم ملزمون بالتسجيل في مكتب الهجرة المحلي في المنطقة التي يقيمون فيها، وذلك قبل التاريخ المحدد من قبل المركز الحدودي، وتبلغ تكلفة التسجيل 300 يورو يتم دفعها عن طريق بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم (الدفع النقدي غير مقبول)، وبعد التسجيل كطالب بدوام كامل يمكنك العمل لمدة 20 ساعة أسبوعياً، كما سيتم إصدار تصريح يسمح لك بالبقاء في ايرلندا لمدة أطول من المدة الأصلية الممنوحة في المركز الحدودي، ويمكن أن تصل إلى ثمانية أشهر، وعند اقتراب المدة من الانتهاء ستحتاج إلى إجراء اختبار خارجي معترف به رسمياً مثل IELTS  أو FCE أو CAE، من أجل تجديد التصريح الخاص بك، وفي حال تمت الموافقة يمكنك التقدم لدورة لغة أخرى لمدة تصل إلى 8 أشهر.

  • متطلبات العمر: لا يوجد حد أقصى للسن في دورات دراسة اللغة في ايرلندا، ومع ذلك فإن بعض المدارس تضع حد أدنى لعمر الطلاب، ويكون هذا الحد عادة بين 16_18 عاماً، لكن أيضاً تقوم بعض المؤسسات التعليمية بتدريس برامج خاصة للأطفال والمراهقين.

  • إثبات كفاية الأموال: بغض النظر عن متطلبات التأشيرة لبلدك، يجب عليك أن تثبت أن لديك الأموال الكافية لتغطية جميع النفقات أثناء دراسة اللغة في ايرلندا، ويختلف المبلغ حسب نوع التأشيرة، لكن في الغالب يبلغ حوالي 3000 يورو،أما بالنسبة للطلاب الذين يدرسون لمدة أقل من 6 أشهر فيكون المبلغ 500 يورو للشهر الواحد. أخيراً يجب أن يكون إثبات الأموال الكافية على شكل كشف حساب بنكي من حساب مصرفي باسمك، وأن لا يكون أقدم من شهر واحد ومصحوباً ببطاقة خصم باسمك أو ببطاقة ائتمان بقيمة 3000 يورو.

  • الحد الأدنى لمستوى اللغة الإنجليزية: تتوفر في ايرلندا جميع أنواع برامج اللغة الإنجليزية، لذا يمكنك العثور على البرنامج الذي يناسبك بغض النظر عن مهارتك الحالية في اللغة الإنجليزية، وعادة ما يتم تحديد البرنامج المناسب من خلال اختبار يمكن إجراؤه عبر الإنترنت أو في المدرسة بعد وصولك، لكن هناك بعض المؤسسات تحوي برامج تتطلب مستوى عالي في اللغة الإنجليزية وستحتاج إلى إثبات إجادة اللغة على شكل اختبار مثل IELTS_TOEFL_Cambridg.

إقرا ايضاً:مع شرح تكاليف الدراسة.. دليلك الكامل ل دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا

تكاليف دورات اللغة الإنجليزية في ايرلندا

تختلف تكاليف دراسة اللغة في ايرلندا حسب المدرسة التي تختارها، وكذلك نوع الدورة التي ستلتحق بها وكثافة الدورة (دورة بدوام كامل أو جزئي أو دورة مكثفة)، كما يجب عليك معرفة سعر رسوم الطلب، وفي بعض الأحيان رسوم الوصول إلى المرافق والخدمات التي تقدمها معاهد اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى ذلك عليك أن تضع في اعتبارك أن المعاهد في ايرلندا تطلب من الطلاب دفع رسوم الدورة مقدماً، وإليك لمحة عامة عن تكاليف بعض دورات دراسة اللغة في ايرلندا :

  • معيار اللغة الإنجليزية العامة: تبلغ تكلفتها حوالي 150_250 يورو في الأسبوع بمقدار 20 درس في الأسبوع.

  • الرسوم الدراسية الفردية: تبلغ تكلفتها بين 45_60 يورو للساعة الدراسية الواحدة.

  • برامج التحضير للامتحانات: تبلغ تكلفتها 700_950 يورو في الأسبوع (لمدة أربع أسابيع).

  • دورة التأسيس الدولية: تبلغ تكلفتها 6500_13,200 يورو لكامل الدورة.

  • الدورات التحضيرية لاختبار IELTS: يوجد في ايرلندا حوالي 36 دورة تحضيرية لاختبار IELTS، وذلك للطلاب الذين يرغبون في الحصول على قبول في إحدى الجامعات أو الأشخاص الذين يريدون زيادة آفاق إمكانية العمل، وتتراوح تكاليف الدورات بين 200_1300 يورو وذلك حسب البرنامج والمدرسة، أما رسوم الاختبار الأكاديمي فتبلغ 200 يورو.

  • الدورات التحضيرية لاختبار TOEFL: يوجد في ايرلندا 9 دورات تحضيرية لاختبار TOEFL، وتتراوح تكلفتها بين 410_1305 يورو حسب المدرسة والبرنامج الذي تختاره، أما رسوم الاختبار في ايرلندا فتبلغ 197 يورو.

  • الدورات التحضيرية لاختبار Cambridge: يوجد في ايرلندا 43 دورة تقدمها 28 مدرسة للغة، وتبلغ مدة الدورة حوالي أربع أسابيع، وتختلف التكاليف حسب المدرسة والمستوى وتبدأ من 227 يورو ويمكن أن تصل إلى3420 يورو في بعض المدارس.

تكاليف المعيشة في ايرلندا

تعد تكاليف المعيشة جزء أساسي من تكاليف  دراسة اللغة في ايرلندا، وتختلف حسب المدينة التي ستقيم بها، وكذلك حسب مستوى المعيشة الذي تريده، ويمكن تقسيم هذه التكاليف إلى ما يلي:

  • تكاليف الإقامة: تقوم العديد من مدارس اللغة بتأمين الإقامة للطلاب، ويتم حسابها ضمن تكاليف دورة اللغة، وبشكل عام تختلف تكاليف الإقامة حسب المدينة ونوع الإقامة، وتبلغ تكلفة الإقامة في منزل خاص حوالي 1200_1400 يورو شهرياً، أما الإقامة في منزل مشترك فهي الخيار الأكثر شيوعاً بين الطلاب وتبلغ كلفتها بين 400_600 يورو شهرياً، بالإضافة إلى ذلك هناك خيار الإقامة مع عائلة مضيفة وتبلغ تكلفتها حوالي 400 يورو شهرياً.

  • تكاليف الطعام: تعتبر تكاليف الطعام ميسورة ومنخفضة في ايرلندا، خصوصا إذا اعتمدت على الطبخ بدلاً من الطعام الجاهز، سيساعدك ذلك على تقليل تكاليف الدراسة في ايرلندا، ويبلغ متوسط تكلفة الطعام بين 250_300 يورو شهرياً.

  • تكاليف النقل: يستخدم حوالي 27% من الطلاب وسائل النقل العامة، وتبلغ تكاليف النقل بشكل متوسط حوالي 50_55 يورو شهرياً، بالإضافة إلى ذلك يعد استخدام الدراجة الهوائية الوسيلة الأكثر شيوعاً في ايرلندا، والتي يستخدمها حوالي 38% من الطلاب، ويمكنك استئجار دراجة للتنقل في أنحاء المدينة مقابل 20 يورو شهرياً.

  • تكاليف إضافية متنوعة: يوجد مجموعة من التكاليف الإضافية التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار عند دراسة اللغة في ايرلندا، وأهمها التأمين الصحي وتبلغ تكلفته 45 يورو، وكذلك تكاليف المرافق وفواتير لكهربا والغاز وتبلغ قيمتها بين 30_50 يورو شهرياً، وأيضا المصاريف الشخصية والتي تبلغ خوالي 200 يورو شهرياً.

أهم مدارس اللغة في ايرلندا

يوجد في ايرلندا العديد من العديد من مدارس اللغة المشهورة على مستوى العالم، وإليك قائمة بأفضل هذه المدارس:

  • مركز سلاني للغات The Slaney Language Centre: تأسس عام 1999م يقع في مدينة ويكسفورد  على الساحل الجنوبي الشرقي لايرلندا، ويقدم المركز دورات تعليمية لكافة الأعمار وجميع المستويات على مدار العام، وتتوفر فيه العديد من دورات اللغة الإنجليزية العامة على جداول زمنية مختلفة ومكثفة للكبار، كما تتوفر فيه أيضا دورات اللغة الإنجليزية للأعمال التنفيذية، ودورات التحضير لاختبارات اللغة للطلاب وغيرها الكثير،وتبلغ تكاليف الدورة في المركز بين 122_1636 يورو أسبوعياً (عدد الدروس بين 20_40 درس).

  • أكاديمية بابل للغة الإنجليزية Babel Academy of English: تأسست عام 2017م، وتقع في الحي التاريخي في العاصمة دبلن، وتقدم عدد كبير من الدورات للطلاب بدءاً من عمر 12 عام، وجميع المدرسين في الأكاديمية حاصلين على درجة جامعية ويحملون مؤهلاً معترفاً به لتدريس اللغة، كما تقدم خدمات المرافق والإقامة بما فيها مرافق خاصة بالطلاب المسلمين وخيار الإقامة مع عائلة للطالبات المسلمات. يبلغ متوسط تكلفة الدورة في أكاديمية بابل حوالي 360 يورو أسبوعياً.

  • مركز أبولو للغة الإنجليزية Apollo English Language Centre: تأسست عام 2016م، تقع في العاصمة دبلن على بعد 5 دقائق سيراً من شارع جرافتون الشهير، وتعتبر المدرسة الوحيدة في ايرلندا التي فازت بجائزة the Star Junior programme، كما أن المدرسة حاصلة على تقدير ممتاز في جودة التدريس، وتضم دورات عديدة لتعلم اللغة الإنجليزية بدءاً من عمر 11 عام، أما التكاليف فتختلف حسب البرنامج الدراسي وتبدأ من 107 يورو أسبوعياً.

  • أكاديمية كورك للغة الإنجليزية Cork English Academy: تأسست عام 2011م في مدينة كورك، وهي أفضل مدرسة مصنفة في المدينة مع تصنيف ممتاز للإقامة عائلة و ورش عمل اختيارية للغة الإنجليزية، ويتكون اختيار الدورة التدريبية  فيها من اللغة الإنجليزية العامة، ويتم تدريسها وفقاً لجداول زمنية مكثفة أو عادية، بالإضافة إلى برامج التحضير لاختبارات TOEFL_IELTS_FCE، والحد الأدنى لعمر الطلاب في المدرسة هو 18 عاماً. أما التكاليف فتبلغ بالمتوسط 323 يورو أسبوعياً، وتختلف حسب نوع الدورة ومستوى الطالب.

إقرا ايضاً:دراسة اللغة الانجليزية في استراليا

نصائح حول اختيار مدرسة اللغة المناسبة

من خلال تجربتي في دراسة اللغة في ايرلندا إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في اختيار المدرسة المناسبة:

  • البحث عبر الإنترنت عن المدارس المختلفة، والنظر إلى التعليقات لمعرفة ما يقوله الناس، وكذلك انظر إلى الموقع الرسمي للمدرسة للتعرف على موقع المدرسة والمعلمين والفصول الدراسية.

  • قم بشراء دورة اللغة الخاصة بك مباشرة من المدرسة التي ترغب في الالتحاق بها، وذلك لأن الوكالات التي تبيع الدورات التدريبية في ايرلندا غير منظمة حالياً ولا تتمتع بحماية المتعلم.

  • قد لا تكون الدورة الأرخص هي الخيار الأفضل، فغالباً ما يرتبط السعر بالجودة.

  • اكتشف ما هي حماية المتعلم التي تتمتع بها المدرسة.

  • يجب عليك قراءة العقد بعناية قبل توقيعه مع المدرسة، وطلب نسخة منه لسجلك.

  • أنت مطالب بإجراء اختبار في نهاية الدورة التدريبية الخاصة بك، اسأل المدرسة هل الامتحان مشمول مع رسوم الدورة.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً