خطوات الحصول على قبول الدراسة في كندا

خطوات الحصول على قبول الدراسة في كندا

كندا من أكثر الوجهات الدراسية مقصدًا بين الطلاب الدوليين، فهي من أكثر الدول أمنًا وسلامًا، ونظامها التعليمي ذو جودة عالية، إن كنت عزيزي الطالب تبحث عن كيفية قبول الدراسة في كندا، فعليك بقراءة هذا المقال، إذ سنوضّح لك شروط القبول في الجامعات الكندية، والمستندات المطلوبة، ومواعيد الدراسة وغيرها من النقاط التي تهمك. قراءة مفيدة وممتعة.

مواعيد الدراسة في كندا

غالبًا ما تبدأ معظم الجامعات والكليات في كندا دروسها من أوائل أيلول (سبتمبر) حتى نهاية نيسان (أبريل) أو أوائل أيار (مايو). وغالبًا ما يتم تقسيم الدورة الشتوية هذه إلى فصلين، يمتد الفصل الأول من أيلول حتى كانون الأول (ديسمبر)، والفصل الثاني من كانون الثاني (يناير) إلى أبريل. قد تقدّم بعض الجامعات أشكالًا مختلفة من الدراسات الصيفية، والتي قد تمتد من أيار إلى آب (أغسطس). في حين قد تعطي بعض الجامعات نظامًا مؤلفًا من ثلاثة فصول دراسية مع دورات كاملة خلال الصيف. بالإضافة إلى وجود عدد قليل من المؤسسات التعليمية في كندا التي تختبر التعليم على مدار العام.

Buildings, Cn Tower, River, Waterfront

شروط القبول في الجامعات الكندية

يتوجب على الطلاب الذين يحاولون الحصول على قبول الدراسة في كندا استيفاء شروط القبول، أما شروط القبول بالنسبة للمراحل الجامعية الأولى (مرحلة البكالوريوس) هي:

  • يجب أن يكون الطالب قد تأهل من الصف الثاني عشر ثانوي وقد حصل كحدٍ أدنى على 70% من العلامات.

  • أن يكون الطالب قد اجتاز اختبار ال TOFEL وقد حصل على حد أدنى في PBT من 580 إلى 600، وأن يحصل في اختبار CBT كحد أدنى على 237 إلى 250.

  • بالنسبة للراغبين بدراسة الهندسة، يشترط دراسة الرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغة الإنجليزية في صف الثاني عشر ثانوي.

  • بالنسبة للفنون الجميلة، ينبغي تقديم الأدلة الوثائقية على المهارات الإبداعية.

  • بالنسبة لدراسة الأعمال وأجهزة الحاسوب، يشترط دراسة الرياضيات في صف الثاني عشر.

شروط القبول بالنسبة للمراحل الجامعية العليا:

  • إكمال درجة البكالوريوس لمدة 4 سنوات على ألا يقل المجموع عن 70% من العلامات الإجمالية.

  • تفضل بعض الجامعات الكندية حصول الطالب على درجات جيدة في الاختبارات الموحدة مثل GMAT بحيث يكون الحد الأدنى المقبولة هي من 580 إلى 600، وامتحان GRE بحيث يكون الحد الأدنى المقبول من الدرجات هي من 1200 إلى 1500.

  • أن يكون الطالب قد اجتاز اختبار ال TOFEL، وأن يحصل على حد أدنى في PBT من 580 إلى 600، وفي اختبار CBT كحد أدنى على 237 إلى 250.

  • بالنسبة للراغبين بدراسة الهندسة، يشترط دراسة الرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغة الإنجليزية في صف الثاني عشر ثانوي.

  • قد تطلب بعض الجامعات إثبات خبرة مكتوب.

  • بالنسبة لدورات ماجستير إدارة الأعمال، يشترط أن يكون لدى الطالب خبرة تقارب 2-3 سنوات.

أقرا ايضا : المعاهد الموصى بها في كندا 2022 ….أفضل المعاهد وطريقة التقديم

Buildings, City, Cityscape, Skyscraper

خطوات التسجيل في الجامعات الكندية

حتى تستطيع تأمين قبول الدراسة في كندا عليك أن تنفّذ خطوات التسجيل في الجامعات الكندية، وهي:

فهم المتطلبات: حتى يكون التقديم على الجامعات الكندية ناجحًا يجب عليك فهم المتطلبات المختلفة للمؤسسات التعليمية والبرامج الدراسية التي تقدمها. إذ ينبغي إجراء تحليل دقيق للقواعد واللوائح القانونية المطبقة على عملية طلب تصريح الدراسة. ما نعنيه هنا هو التأكد من وضع المؤسسات التعليمية التي تريد التقديم عليها، بحيث تكون معترف بها، وتكون البرامج الدراسية معتمدة أيضًا.

اصنع قائمة مختصرة عن الجامعات المعترف بها التي تفضّلها. بالإضافة إلى ذلك، عليك البدء بعملية التقديم على الجامعات الكندية قبل عام على الأقل من بدء العام الدراسي، حتى يتسنى لك تأمين كل متطلبات الجامعة مثل جواز السفر المحدّث، إتقان اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، إلى جانب تقديم إثبات اجتياز اختبارات اللغة المحددة مع الحد الأدنى من العلامات، وإثبات قدرتك على تمويل دراستك وتكاليف المعيشة أيضًا، وغيرها من المستندات المطلوبة من أجل ضمان حصولك على قبول الدراسة في كندا. ولا تنسى أنّ المتطلبات قد تختلف من جامعة إلى أُخرى، ومن مقاطعة إلى أُخرى، لذا يجب تنفيذ هذه الخطوة بطريقة منهجية وحذرة.

اختر البرامج الدراسي (التخصص) والمؤسسة التعليمية (الجامعة): من الأفضل دراسة ومقارنة خياراتك جيدًا، واختيار التخصص الذي تهتم حقًّا بمتابعته.

أجرِ اختبار إتقان اللغة: من أجل الدخول إلى كندا، على الطالب إثبات إتقانه للغة الإنجليزية أو الفرنسية. إنّ اختبار ILTS  هو الاختبار المفضل لإجادة اللغة الإنجليزية، في حين تقبل بعض المؤسسات اختبار TOFELل أو CEA. بالنسبة للفرنسية، يمكن إجراء اختبار DALF أو TCF أو DELF على الرغم من أن اختبار TEF هو الأكثر شيوعًا. أجرِ الاختبار، ادفع الرسوم، احجز موعدك مسبقًا. والطبع عليك صقل مهاراتك اللغوية مسبقًا لضمان عدم رفض طلب قبول الدراسة في كندا.

التقديم على الجامعة: الآن، عد إلى قائمة الجامعات المختصرة، جهز طلبات الانتساب الخاصة بكل واحدة، وأرسلها في وقت مبكر. قد يكون اختيار التقديم على عشرات الجامعات أمر جيد، لكن يتعين عليك التفكير في رسوم التقديم، والتي تتراوح من 100 إلى 250 دولار.

كن حذرًا عندما تملأ نموذج الطلب، وتأكد من تقديم معلومات دقيقة مدعومة بأدلة موثوقة. عليك الآن الانتظار ريثما يصلك قبول الدراسة في كندا، وعند قبولك سترسل الجامعة لك خطاب القبول المهم جدًّا في الإجراءات الشكلية التالية.

التقدم بطلب الحصول على تصريح دراسة: بعد أن حصلت على القبول الجامعي، عليك التقديم للحصول على تصريح الدراسة، يمكنك التقديم عبر الإنترنت أو زيارة مركز طلبات التأشيرة المحلي الموجود في بلدك. يجب أن يكون طلبك مصحوبًا بخطاب القبول الجامعي، وجواز السفر، وإثبات مالي يؤكد على قدرتك على تحمل مصاريف الدراسة والمعيشة في كندا.

هل تريد الحصول على قبول لدراسة اللغه؟

للمساعدة

إضغط هنا

التخطيط للسفر: بمجرد حصولك على تصريح دراسة، فقد أمّنت قبول الدراسة في كندا، لكن عليك الانتباه إلى أن التصريح يحتوي على تاريخ بدء وهو التاريخ الذي يبدأ عنده سريان التصريح. ضع في اعتبارك أنه لن يُسمح لك بدخول كندا قبل هذا التاريخ، لذا خطط رحلتك بناءً عليه.

Buildings, Skyscraper, Urban, Vancouver

أقرا ايضا : مواعيد التقديم على الدراسة في كندا

المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم في الجامعات الكندية

كما ذكرنا سابقًا فإنّ الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على قبول الدراسة في كندا قد تختلف من جامعة إلى أُخرى ومن مقاطعة إلى أُخرى، لكن بشكل عام قد تطلب الجامعات الكندية الوثائق التالية:

  • تعبئة استمارة التقديم.

  • المستندات الشخصية مثل جواز سفر ساري المفعول.

  • صور عن الشهادات السابقة.

  • سجل أكاديمي يوضح المواد المدروسة والدرجات المُحصّلة.

  • سيرة ذاتية.

  • خطاب الغرض.

  • إثبات مالية مثل الكشوف المصرفية التي توضح قدرتك على تحمل مصاريف الدراسة والمعيشة.

  • رسائل توصية.

  • رسائل مرجعية أكاديمية تشهد على التحضير لدراسات الماجستير أو الدكتوراه في حال التقدم للدراسات العليا.

  • شهادات خبرة سابقة في حال وجودها.

  • إثبات إتقان اللغة الإنجليزية والحصول على الحد الأدنى المقبول من الدرجات. يجب أن تكون كامل الوثائق والمستندات عبارة عن نسخ أصلية وأن تكون مترجمة إلى الإنجليزية ومصدقة من جهة رسمية.

Vancouver, Canada, Sea, Ocean

أقرا ايضا : أرخص جامعات كندا …من أرخص الجامعات في كندا

متطلبات اللغة للقبول في كندا

تختلف متطلبات اللغة للقبول في الجامعات الكندية باختلاف الجامعة والبرنامج الدراسي، لكن بشكل عام تقبل الجامعات الكندية واحدًا مما يلي كشرط من شروط قبول الدراسة في كندا:

  • اختبار TOFEL: أن يكون الحد الأدنى في اختبار iBT هو 90 مع حد أدنى في كل قسم لا يقل عن 21. مع ملاحظة أنّ العديد من الجامعات لم تعد تقبل اختبار PBT.

  • اختبار IELTS: بحيث لا تقل الدرجة الإجمالية عن 6,5، ولا تقل درجة أي قسم عن 6.

  • اختبار CAEL: وهو اختبار تقييم اللغة الإنجليزية الأكاديمية الكندية، ألا تقل درجة الاختبار عن 70، ولا تقل درجة أي قسم عن 60.

  • اختبار CanTEST: وهو الاختبار الكندي للغة الإنجليزية للباحثين والمتدربين، تقبل الدرجة التي لا تقل عن 4,5، بحيث لا تقل درجة أي قسم عن 4.

خطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في كندا

لا يمكنك التقديم على قبول الدراسة في كندا لدراسة برنامج دراسي ما تزيد مدته عن 6 أشهر دون التقديم للحصول على تصريح الدراسة قبل مجيئك إلى كندا. يمكنك التقديم عبر الإنترنت أو تقديم طلب ورقي إلى مكتب التأشيرات الكندي المسؤول الموجود في بلدك. المستندات المطلوبة للحصول على تصريح دراسة هي:

  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول وصور شخصية.

  • خطاب القبول من جامعة كندية معترف بها في كندا (DLI).

  • اختبارات صحية ومستندات تثبت تطعيمك بلقاحات معينة.

  • أدلة مالية مثل كشف الحساب المصرفي أو غيره تثبت قدرتك على تحمل نفقات المعيشة والدراسة.

  • وثائق تثبت عدم امتلاكك أي سجل جنائي. إثبات أنك ستغادر كندا بمجرد إنتهاء الدراسة.

يجب الانتباه إلى أنّ تصريح الدراسة ليس فيزا، ولا يسمح لك بدخول كندا، فأنت ما زلت بحاجة إلى وثيقة سفر صالحة مثل تصريح سفر إلكتروني أو تأشيرة زائر للمجيء إلى كندا. لكن، في حال قدمت بطلب للحصول على تصريح دراسة من خارج كندا، فسيتم إصدار فيزا زائر تلقائيًا بمجرد الموافقة على طلبك.

بهذه الحالة، وفي حال اتبعت جميع الخطوات السابقة فأنت ستضمن حصولك على قبول الدراسة في كندا، لكن لا تنسى أنّ عليك الدراسة جيدًا وتحصيل درجات جيدة فهي أساس كل شيء.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

عند الظغط على الزر فأنت توافق على إستلام الايميلات من كيسان.