كل ما تريد أن تعرفه عن مدينة ليفربول في بريطانيا .. ليفربول سيتي

كل ما تريد أن تعرفه عن مدينة ليفربول في بريطانيا .. ليفربول سيتي




نبذة عن مدينة ليفربول

لعلك قد سمعت عن مدينة ليفربول أو ليفربول سيتي التي ذاع صيتها رياضيًا تلك المدينة التي تعد أكبر مدينة ساحلية في بريطانيا. كما تعتبر من أهم المدن البريطانية صناعيًا وتجاريًا.

مصطلح ” ليفربول” يعني بحيرة مع مياه طينية أو بركة الوحل. تأسست مدينة ليفربول في عام 1190م وأصبحت مدينة في عام 1207م. تقع ليفربول سيتي في شمال غربي إنجلترا، ويبلغ عدد سكانها 880 ألف نسمة.

تبعد عن العاصمة البريطانية لندن ساعتين بالقطار. بينما تبعد عن مدينة مانشستر 40 دقيقة بالسيارة. أما عن مدينة برمنغهام فهي تبعد حوالي ساعة ونصف بالسيارة وهو ما يمنحها موقعًا متميزًا يمكن من خلاله الوصول إلى العديد من المدن البريطانية.

عند زيارتك الأولى لمدينة ليفربول ستلاحظ بشكلٍ جلي لهجة السكان الأصليين والتي تسمى “سكاوز ” Scouse. قد تجد صعوبة في فهم لهجتهم في بادئ الأمر إلا أنك ستعتاد على هذا الأمر بعد ذلك.

يعود تاريخ ليفربول سيتي إلى 813 عام. وقد تحولت عقب ميثاق الملك جون الملكي من قرية مخصصة للصيد في شمال البلاد الغربي إلى ميناء. ثم تم إنشاء سوق أسبوعي مخصص للمدينة، وهو ما ساهم في انتقال الكثير من الحرفيين والتجار والمزارعين إليها بعدها تم بناء قلعة خاصة بالمدينة.

اكتسبت المدينة شهرة واسعة وأهمية تاريخية نظرًا لعدة عوامل منها أنها:

  • تحتوي على ناديين رياضيين تاريخيين وهما نادي ليفربول الرياضي وملعبه أنفليد الذي يعد الأكثر شعبية من حيث النوادي البريطانية، والآخر نادي إيفرتون وملعبه الغوديسون بارك.
  • تضم جامعتين من أعرق الجامعات البريطانية وهما جامعة ليفربول وجامعة جون موريس.
  • تشتهر بسفينة تايتانك، وفرقة البليتز الموسيقية.
كل ما تريد أن تعرفه عن مدينة ليفربول في بريطانيا .. ليفربول سيتي
مدينة ليفربول




مميزات مدينة ليفربول

  • تعتبر مدينة ليفربول من أهم المدن السياحية البريطانية. حيث تحتوي على العديد من الأماكن التاريخية إلى جانب المتنزهات و الحدائق والمتاحف والمرافق الترفيهية. وبها أفضل القاعات الموسيقية في أوروبا كما أنها تعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.
  • تعتبر وجهة شهيرة للتسوق.
  • طقسها يغلب عليه طابع باقي مدن بريطانيا؛ فهو مزيج بين الطقس الممطر والعاصف والمشمس والغائم على مدار العام.
    كما في فصل الصيف يكون الجو دافئًا مشمسًا بينما في الشتاء يكون باردًا ورطب . وتتراوح درجة الحرارة في فصل الصيف بين 20 درجة مئوية و 4 درجات مئوية في فصل الشتاء.
  • بها شبكة السكة الحديد التي تعمل على ربط أغلب مدن بريطانيا معًا.
  • تم اختيارها في عام 2008م لتكون عاصمة للثقافة الأوروبية.
  • تمتلك مدينة ليفربول فريق كرة القدم المعروف والذي يعد أحد أفضل الفرق العالمية والذي اكتسب شهرة واسعة مؤخرًا.
  • تحتضن ليفربول سيتي تعددًا كبيرًا في الأعراق والأديان والجنسيات. لذا فهناك التعدد الديني الذي يتضمن الديانة المسيحية على المذهب الكاثوليكي الذي يمثل الغالبية العظمى في البلاد إلى جانب الديانة اليهودية، والإسلامية والهندوسية. كما أنها تضم سكان أفارقة ومن شرقي آسيا وغيرهم من خارج المملكة المتحدة.




معالم مدينة ليفربول

تضم مدينة ليفربول عددًا من الأماكن السياحية الشهيرة التي تمثل مناطق جذب سياحي حيث تمثل السياحة في ليفربول أحد أهم خيارات السياحة في إنجلترا. فيما يلي نعرض أهم المناطق السياحية التي يجدر بك زيارتها لدى قدومك إلى ليفربول سيتي:

  • عجلة ليفربول: تعتبر من أبرز المعالم السياحية في مدينة ليفربول. فتحت أبوابها للزوار في عام 2010م. فيصل أقصى ارتفاع لها إلى 60 متر فوق سطح الأرض وهو ما يسمح للراكب فيها بالاستمتاع برؤية منظر المدينة الخلاب في واحدة من أروع الإطلالات البانورامية الأخاذة.
  • كاتدرائية ليفربول: تم افتتاحها في عام 1978م وهي تصنف في الترتيب الخامس عالميًا من حيث الحجم. تحمل الكثير من الأهمية الدينية والتاريخية وعلى مر الأعوام صارت أحد أهم أماكن العبادة الخاصة بالمسيحية الكاثوليكية. تتميز بطابع معماري فريد من نوعه. وبها أماكن يمكن من خلالها الصعود إلى البرج إلى ارتفاع أكثر من 100 متر فوق سطح الأرض ليتمكن الزائر من خلال ذلك مشاهدة واحدة من أروع الإطلالات على المدينة بأسرها.
  • مبنى رويال ليفر: يعود تاريخ هذا المبنى إلى 1908م، صممه المهندس المعماري والتر أوبري توماس بهدف استخدامه كمكتب لحوالي 6 آلاف موظف. يضم المبنى 13طابق ويصل ارتفاعه إلى 98متر. كما يحتوي على اثنين من المباني التي يوجد بها ساعة في أعلاهم والتي تعتبر الأشهر بعد ساعة بيج بن.
  • مكتبة ليفربول المركزية: تعد من أجمل أماكن ليفربول السياحية. تم تجديدها ومن ثم تمكنت من فتح أبوابها في عام 2013م. وهي أحد أكبر المكتبات في بريطانيا، تضم مجموعة كبيرة من الكتب والمخطوطات تم تجميعها على مدار الـ 150 عام الماضية يتم توزيعها بين غرف المكتبة وأزقتها. كما تم تسجيل المكتبة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي وتحتوي على عدد ضخم من الكتب العلمية والمراجع التي تستند عليها الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة.
  • منتزه سيفتون: يوجد بحي ويستون، يضم العديد من الزهور الخلابة ومجموعة من الأشجار الكبيرة ويعتبر موطنًا للكثير من الطيور. يحتوي على ملاعب إضافة إلى السيرك وبحيرة اصطناعية وبه متاجر لبيع الأغذية والهدايا التذكارية.
  • متحف العالم في ليفربول سيتي: يعتبر هذا المتحف عن الوجه الحضاري لمدينة ليفربول. حيث يعرض العديد من المعروضات التابعة للحضارة الإنجليزية وغيرها من الحضارات وهو من أشهر المتاحف التي تقدم أعمال فنية نادرة تابعة لحضارات مختلفة حول العالم.
  • متحف ليفربول: أصبح متحف ليفربول على مدار الأعوام الماضية أحد أهم المتاحف في ليفربول.
    يعرض المتحف مقتنيات مختلفة عبر التاريخ. ويضم المتحف العديد من أهم المباني التاريخية التي تعكس تاريخ المدينة علاوة على اللوحات والمجسمات والأعمال الإنجليزية النادرة، كما ينظم المتحف العديد من الفعاليات المميزة على مدار العام.
  • معرض ووكر للفنون: يضم مجموعة فنية من الأعمال الإيطالية والفرنسية والفلمنكية منذ القرن الرابع عشر وحتى الآن خاصة الفترة ما بين القرن الثامن عشر وحتى القرن العشرين ويعتبر أحد أعلام الفن المعاصر.
عجلة ليفربول




خيارات الدراسة في ليفربول

تضم ليفربول سيتي عددًا من الجامعات والكليات المتنوعة لكن هناك 4 جامعات تعد الأشهر والأهم على مستوى بريطانيا وهي:


هل تريد الحصول على قبول جامعي؟ إملأ الإستمارة

هل تريد الحصول على قبول لدراسة اللغه؟

للمساعدة

إضغط هنا



جامعة ليفربول University of Liverpool:


تعتبر جامعة ليفربول حلم لكثير من الطلاب حول العالم. وهي من أكثر الوجهات الشعبية للطلاب الدوليين، تستقبل جامعة ليفربول سنويًا حوالي 8 آلاف طالب أجنبي من حوالي 130 دولة مختلفة حول العالم.

تتميز الجامعة بتقديم الاستشارات للطلاب سواءً في الشؤون المالية أو ضغوط العمل أو المشاكل الأسرية أو العاطفية  أو المهن ومسيرات العمل بعد التخرج .

تأسست أوائل القرن التاسع عشر، وهي معروفة بأن شهاداتها معترف بها وذات تأثير كبير في أوساط العمل.

جامعة ليفربول University of Liverpool
جامعة ليفربول University of Liverpool



جامعة جون موريس :John Moores University

تم تصنيف جامعة جون موريس ضمن أفضل 600 جامعة حول العالم. وتعد من أفضل الجامعات في مجال البحث العلمي، تتمتع بسمعة مرموقة في البحوث العلمية حول العالم، ويتوافد إليها الطلاب من أكثر من 100 دولة مختلفة.



جامعة إيدج هيل Edge Hill University:

تقع شمال مدينة ليفربول تم افتتاحها عام 1885م. ويتم التدريس بها ضمن 3 كليات وهي: كلية الآداب وكلية العلوم والتربية.

بالاضافة إلى وكلية الرعاية الصحية والاجتماعية وتمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.



كلية الطب الاستوائي  – Liverpool School of Tropical Medicine

تهتم هذه الكلية بمجالات الطب والصحة ويدرس بها حوالي 600 طالب ويتفرع من هذه الكلية العديد من التخصصات مثل: العلوم الإكلينيكية، وقسم الطفيليات وغيرهم.




تكاليف المعيشة والسكن في مدينة ليفربول

تعتبر ليفربول سيتي رخيصة نسبيًا بالنسبة لمدن بريطانيا، يمكن السكن إما في الحرم الجامعي أو عبر تأجير سكن خاص أو من خلال مشاركة السكن مع الزملاء.

في حال اختيار السكن في الحرم الجامعي قد تصل تكلفة الدراسة السنوية متضمنة الطعام إلى 7000 جنيه استرليني، لكن في حال اختيار السكن خارج الحرم الجامعي قد ترتفع التكاليف إلى نحو 10 آلاف جنيه استرليني.




نظام المواصلات في مدينة ليفربول

هناك العديد من الخيارات المتاحة للطلاب بالنسبة لنظام المواصلات  في مدينة ليفربول حيث يمكن استقلال الحافلات العامة أو السير على الأقدام في المسافات الصغيرة وفي حال أن أراد الطالب اختيار خيار اقتصادي يساعده على توفير نفقات المواصلات فيمكنه الحصول على دراجة هوائية، وبالنظر إلى صغر حجم ليفربول سيتي نسبيًا فإن هذه الدراجة سوف تكون وسيلة ممتازة يمكن الوصول بها إلى أي مكان.

نظام المواصلات في مدينة ليفربول
نظام المواصلات في مدينة ليفربول

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

عند الظغط على الزر فأنت توافق على إستلام الايميلات من كيسان.