دراسة تخصص علم الأحياء في الخارج

دراسة تخصص علم الأحياء في الخارج

إذا كنت طالبًا مهتمًا بالطبيعة والعلوم وتبحث عن الدراسة في الخارج، وترغب في دراسة تخصص علم الأحياء فقد تكون فرصتك للدراسة في الجامعات الدولية مكسبًا علميًا قيمًا جدًا. يتكون علم الأحياء من مجالات العلوم التي تنطوي على حياة الكائنات الحية مثل الكائنات الحية الدقيقة والنباتات والحيوانات والبشر. قاد التقدم التكنولوجي في مجالات البيولوجيا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية إلى استكشاف و انتشار التخصصات الجديدة. دعونا نتعرف أكثر عن أهمية هذا العلم وأبرز تخصصاته.

ما هو تخصص علم الأحياء؟

علم الأحياء هو العلم  الذي يتعامل مع بنية  الكائنات الحية ووظيفتها وتطورها ونموها . إنها دراسة منهجية للحياة والكائنات الحية.  يحدد الحقائق التي يمكن التحقق منها أو يصوغ النظريات بناءً على النتائج التجريبية على الكائنات الحية من خلال تطبيق المنهج العلمي. الخبير في هذا المجال يسمى عالم الأحياء.

تتضمن دراساتهم بعض الأهداف المشتركة من فهم العمليات الحياتية، وتحديد العمليات والآليات البيولوجية، وكيف يمكن استخدام هذه النتائج في الطب والصناعة. وبالتالي، تختلف إعدادات البحث البيولوجي، على سبيل المثال داخل المختبر أو في الهواء الطلق.

علم الأحياء مجال واسع النطاق. وهو تشمل مجالات مختلفة في العلوم، مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات والطب. على سبيل المثال، الكيمياء الحيوية، هي علم الأحياء والكيمياء معًا. إنه يتعامل بشكل أساسي مع الجزيئات الحيوية المتنوعة مثل الأحماض النووية والبروتينات والكربوهيدرات والدهون، ودراسة الهياكل والوظائف الجزيئية الحيوية. الفيزياء الحيوية هي مجال آخر متعدد التخصصات يطبق مناهج في الفيزياء لفهم الظواهر البيولوجية.

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته حول دراسة تخصص الصحة التكميلي في الخارج

دراسة تخصص علم الأحياء في الخارج

أنواع برامج علم الأحياء في الخارج:

علم الأحياء العام :

الوجهات الشعبية:  في أي مكان في العالم!

 

علم الأحياء العام هو أكثر أنواع برامج الأحياء شيوعًا في الخارج. السفر إلى الخارج يعرضك لمفاهيم وبيئات مختلفة تمامًا، لذلك لا تتردد نظرًا لأن هذا موضوع واسع، ستجد برامج في جميع أنحاء العالم.

علم الأحياء البحرية:

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

الوجهات الشعبية: أستراليا، كوستاريكا، مدغشقر، بليز، غالاباغوس

تتيح دراسة علم الأحياء البحرية في الخارج للطلاب التعرف على الحياة البحرية في بيئاتهم الطبيعية. أثناء دراسة علم الأحياء البحرية في الخارج، يمكنك إجراء بحث عن المستنقعات المالحة أو الغوص لدراسة سلوك الأسماك. لن تكون قادرًا على دراسة علم الأحياء البحرية في كل مكان، لكن المناطق التي يمكنك دراسته فيها لن تخيب أملك.

علم الأحياء البشري:

الوجهات الشعبية:  المملكة المتحدة وفرنسا وغانا وتايلاند.

ضمن برامج دراسة البيولوجيا البشرية في الخارج، يمكنك دراسة كل شيء من التغذية أو علم البيئة أو علم وظائف الأعضاء أو علم الأعصاب. في كثير من الأحيان، تشمل هذه البرامج التدريب الداخلي حتى تتمكن من تطبيق دروسك والتعلم من التجربة.

  علم النبات:

الوجهات الشعبية: نيوزيلندا، كوستاريكا، البرازيل

سواء كنت مهتمًا بالحفاظ على الحياة النباتية أو استخدامها لتحسين حياة الآخرين، فإن دراسة علم النبات في الخارج ستتيح لك التعرف على نباتات منطقة جديدة تمامًا. علاوة على ذلك، ستحتوي معظم البرامج على مكون بحثي يخرجك إلى الميدان وتتعلم عن هذه النباتات في الحياة الواقعية. من الغابات الاستوائية المطرية إلى الهضاب المعتدلة، العالم هو فصلك الدراسي.

علم الاحياء المجهري:

الوجهات الشعبية:  المملكة المتحدة والولايات المتحدة واليابان

من خلال دراسة علم الأحياء الدقيقة في الخارج، ستتعلم كيف يمكن استخدام البكتيريا والفيروسات في العلوم الأساسية والبحث والاستخدام السريري في بيئة دولية. ستندهش من أنواع المشاريع التي يعمل عليها الباحثون في دول أخرى.

  علم الحيوان:

الوجهات الشعبية:  أستراليا والبرازيل ونيوزيلندا

من خلال دراسة علم الحيوان في الخارج، ستتعرف على تشريح الحيوانات وتطورها والحفاظ عليها. سيتيح لك السفر إلى الخارج الاقتراب من الحيوانات التي لن تجدها أبدًا في المنزل.

وظائف في علم الأحياء:

هناك العديد من الطرق العملية التي يمكنك من خلالها الاستفادة من شهادة في علم الأحياء نذكر منها:

  • باحث: يستخدم علماء الأحياء البحثيين أحدث الأدوات والتقنيات العلمية في كل من المختبر وفي الهواء الطلق لدراسة العالم الطبيعي وفهم كيفية عمل الأنظمة الحية.

  • مجال الرعاية صحية: قد يعمل علماء الأحياء على القضاء على أمراض مثل السل والإيدز والسرطان وأمراض القلب. وقد يعمل البعض الآخر على منع انتشار الأمراض المعدية النادرة مثل فيروس الإيبولا وفيروس كورونا.

  • تعليم: قد تختار نقل معرفتك للآخرين، سواء في الكلية أو الجامعة أو المدرسة الابتدائية أو الثانوية أو متحف العلوم أو حديقة الحيوان أو في مجمعات تربية الأسماك أو الحديقة أو في المراكز التي تعنى بالبيئة.

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته حول دراسة تخصص نظم العلومات الادارية في الخارج

دراسة تخصص علم الأحياء في الخارج

أفضل الجامعات العالمية لدراسة علم الأحياء:

ستجد حتمًا العديد من البرامج المميزة على مستوى العالم في تخصص علم الأحياء وفروعه. وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في طليعة الجامعات العالمية في مجال دراسة تخصص علم الأحياء.

في الولايات المتحدة الأمريكية:

تعتبر الجامعات الأمريكية في مقدمة التصنيف العالمي للجامعات في مجال تخصص علم الأحياء. حيث تقدم برامج تدريسية مميزة ومرنة للطلاب المحليين والأجانب.

  • 1-    جامعة هارفرد: تأسست جامعة هارفارد عام 1636، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة. يصل الجزء الأكبر من طلاب جامعة هارفارد على مستوى الدراسات العليا وأكثر من 20 بالمائة من الطلاب المسجلين فيها دوليين. وتحتل المرتبة الأولى محليًا وعالميًا في مجال علم الأحياء.
  • 2-    معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: تأسس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1861، ويقع في كامبريدج، ماساتشوستس، بالقرب من بوسطن. يلتحق بالجامعة حوالي 11000 طالب. حوالي 60 بالمائة منهم يدرسون على مستوى الدراسات العليا. هناك العديد من الفرص لكل من الطلاب الجامعيين والخريجين لاكتساب الخبرة البحثية في المخابر أو المراكز العديدة التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • 3-    جامعة ستانفورد
  • 4-    جامعة كاليفورنيا – سان فرانسيسكو
  • 5-    جامعة كاليفورنيا، بيركلي
  • 6-    جامعة كاليفورنيا – سان دييغو

في المملكة المتحدة:

  • 1-    جامعة كامبريدج: تُصنف جامعة كامبريدج باستمرار ضمن أفضل 10 جامعات حول العالم. وفي المملكة المتحدة، تتمتع أيضًا بأكبر قدر من المكانة بين المؤسسات التعليمية الأخرى. تقدم الجامعة درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وهي أيضًا جامعة رائدة في علم الأحياء في المملكة المتحدة وتتفوق في مختلف التخصصات الأكاديمية. تدير الجامعة مراكز وأقسام متعددة، كل منها متخصص في مجال فرعي من علم الأحياء. يتمتع طلاب الدراسات العليا بفرصة اختيار المجال الذي يرغبون في التركيز عليه.
  • 2-    جامعة أكسفورد: تحتل جامعة أكسفورد باستمرار مرتبة عالية بين تصنيفات الجامعات العالمية، وأصبحت جامعة أكسفورد علامة رائدة أساسية للتعليم العالي في المملكة المتحدة. حيث تتبع نهجًا صارمًا لجميع درجاته مثل علم الأحياء. يقدم قسم علم الأحياء بجامعة أكسفورد برنامجًا متميزًا وهو هيئة تم إنشاؤها حديثًا حيث قامت الجامعة بدمج علوم الحيوان والنبات، يستخدم القسم نهجًا أكثر شمولية في تدريس علم الأحياء. يركز القسم بشكل أساسي على تقديم عالم الأحياء الواسع لطلابه، باستخدام نهج متعدد التخصصات لتعويد الطلاب على مواضيع مختلفة متداخلة مع علم الأحياء العام.
  • 3-    الجامعة الملكية  في لندن: هي مؤسسة ممتازة لدراسة علم  الأحياء في المملكة المتحدة تحظى باعتراف دولي لتركيزها الحصري على العلوم والتكنولوجيا والطب. تسير الجامعة على طريق التطوير والابتكار وتوفر تعليمًا جيدًا لعلم الأحياء. يشرف قسم علم الأحياء على تدريب وتعليم الطلاب المسجلين في البرامج. على عكس معظم برامج علم الأحياء، يقدم القسم درجات حصرية لمجالات متخصصة مثل الكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية. كما يقوم فريق من أعضاء هيئة التدريس المخضرمين بتوجيه الطلاب ليصبحوا قادة المستقبل في العلوم البيولوجية.
  • 4-جامعة كلية لندن: هي جامعة بحثية كبرى ومدرسة عليا لعلم الأحياء في المملكة المتحدة. تفخر بـ أكبر عمليات القبول للدراسات العليا في جميع أنحاء المملكة المتحدة. كما تنتج أكبر عدد من المنشورات البحثية خلال العام الدراسي.  يتضح الأداء الأكاديمي المميز للجامعة في جميع التخصصات وخاصة علم الأحياء.
  • 5-جامعة مانشستر: جامعة مانشستر هي جامعة بحثية عامة تقع في مانشستر بإنجلترا. إنها ثالث أكبر جامعة في المملكة المتحدة، حيث تجذب الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. مبنية على مبدأ أن كل مهنة يمكن أن تستند إلى التفكير العلمي، تتفوق جامعة مانشستر في العلوم، مع برنامج مشهود له في علم الأحياء.

 

ستفتح لك شهادة في علم الأحياء أبوابًا لا حصر لها، إذا كان لديك التفاني والمهارة لمتابعتها. لذلك كن مستعدًا للبدء والغوص في أعماق هذا الاختصاص الواسع والجميل.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً