دراسة الهندسة البيئية في الخارج

دراسة الهندسة البيئية في الخارج

من التخلص من المياه العادمة إلى جمع الموارد الطبيعية، أصبح تأثير البشر على البيئة واضحًا بشكل متزايد. عندما بدأ المشرعون والقادة المدنيون الآخرون في وضع قواعد وأنظمة للحد من تأثير حياة الإنسان على الأرض، كأن الهندسة البيئية أحد اللاعبين الرئيسيين في مواجهة هذه التحديات.


فما هي الهندسة البيئية؟

الهندسة البيئية هي فرع من فروع الهندسة التي تهتم بحماية الناس من آثار الآثار البيئية الضارة، مثل التلوث، وكذلك تحسين الجودة البيئية. يعمل مهندسو البيئة على تحسين إعادة التدوير والتخلص من النفايات والصحة العامة والتحكم في تلوث المياه والهواء، وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل.


تعود ممارسة الهندسة البيئية إلى فجر الحضارة. فمنذ أن بدأت مجموعات من الناس العيش في مستوطنات شبه دائمة، كان عليهم التعامل مع تحديات توفير المياه النظيفة والتخلص من النفايات الصلبة والصرف الصحي. مع نمو المدن وظهور الزراعة والتصنيع على نطاق واسع، كان على الناس أيضًا القلق بشأن جودة الهواء وتلوث التربة.

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن دراسة الهندسة في الخارج

دراسة الهندسة البيئية في الخارج

مجالات الهندسة البيئية:


الهندسة البيئية المتعلقة بالعلوم البيئية هي مجال واسع يطبق مبادئ العلوم والهندسة لحماية وتحسين الظروف البيئية. يركز المجال على التصميم والتكنولوجيا لتحسين الجودة البيئية.

تشمل المجالات الرئيسية للهندسة البيئية التحكم في تلوث الهواء، والنظافة الصناعية، والحماية من الإشعاع، وإدارة النفايات الخطرة، والتحكم في المواد السامة، وإعادة التدوير، وإمدادات المياه، وإدارة مياه الصرف الصحي، وإدارة مياه الأمطار، والتخلص من النفايات الصلبة، والصحة العامة وإدارة الأراضي. داخل كل فئة من هذه الفئات الرئيسية، هناك العديد من الفئات الفرعية.

شروط القبول لدراسة تخصص الهندسة البيئية


للتقدم للحصول على درجة في الهندسة البيئية ستحتاج إلى شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها (على سبيل المثال، المستويات A في المملكة المتحدة)، وستحتاج على الأرجح إلى تقديم دليل على المعرفة الأساسية في موضوعات مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء. إذا كنت ترغب في الدراسة باللغة الإنجليزية ولم تكن لغتك الأولى، فستحتاج إلى نتيجة اختبار لغة مثلIELTS أو TOEFL .

ما هي مواد تخصص الهندسة البيئية؟


مثل باقي الدرجات الهندسية، فإن دورات الهندسة البيئية واسعة ومتداخلة مع مواد أخرى مثل الرياضيات والكيمياء والجغرافيا والتكنولوجيا وعلم الأحياء والاقتصاد وفروع الهندسة الأخرى (مثل الهندسة المدنية أو التعدين). قد يناسب أيضًا المهتمين بالصحة العامة، حيث أن الارتباط بين جودة البيئة والصحة يعني فرصًا لدراسة قضايا مثل الأمراض المنقولة بالمياه والملوثات، فضلاً عن تنفيذ قوانين الصرف الصحي.


ستبدأ درجة الهندسة البيئية عادةً بإلقاء نظرة على المبادئ الهندسية الأساسية وكيفية ارتباطها بالبيئة، ودراسة موضوعات مثل ميكانيك الموائع، ونقل الحرارة والكتلة، والرياضيات الهندسية، والديناميك الحراري الهندسي، وأساسيات هندسة العمليات، والكيمياء التمهيدية.

سيتم تعليمك من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، مثل التعلم القائم على حل المشكلات والبرامج التعليمية والفصول المختبرية. تقدم بعض الجامعات للطلاب فرصًا لقضاء عام في العمل في الصناعة أو الدراسة في الخارج، مما يمنحك الفرصة لاكتساب وجهات نظر جديدة وتطبيق ما تعلمته.


مع تقدم الدورة التدريبية الخاصة بك، ستتمكن عادةً من تحديد خياراتك، والاختيار من بين موضوعات مثل تنقية المياه، وإعادة التدوير، ومكافحة التلوث، والصحة العامة، والتخلص من النفايات، والتصميم المستدام والتصنيع. بعض الجامعات لديها قسم الهندسة البيئية الخاص بها، بينما في بعض الجامعات الأخرى يكون الموضوع فرعًا من قسم الهندسة المدنية (أو يتم دمجهما معًا).

لماذا دراسة الهندسة البيئية؟


فيما يلي بعض الأسباب التي تشجعك على دراسة الهندسة البيئية:

  • • ترشدنا الهندسة البيئية إلى الأنشطة التنموية واليومية التي تؤثر على البيئة وكيف يتأثر البشر بهذه الظروف.
  • • إنها تعمل على إرشادنا لخلق بيئة خالية من التلوث من خلال استخدام طرق مختلفة للوقاية والسيطرة على التلوث.
  • • يسمح للصناعة بالعمل بطريقة صديقة للبيئة من خلال اعتماد تكنولوجيا نظيفة وفعالة.
  • • تتزايد باستمرار الفرص الوظيفية في مجال الهندسة البيئية.

إقرا ايضاً : دراسة الهندسة في بريطانيا

دراسة الهندسة البيئية في الخارج

ماهي أفضل الدول لدراسة الهندسة البيئية في الخارج؟


إليك بعض من أفض الدول لدراسة الهندسة البيئية وبعض برامج البكالوريوس والماجستير فيها:


• الولايات المتحدة الأمريكية:

جامعة روان تمنحك درجة بكالوريوس في الهندسة المدنية والبيئية مدته لأربع سنوات.

جامعة فلوريدا لديها درجة بكالوريوس في الهندسة المدنية مدته أربع سنوات.

جامعة جنوب ألاباما تمنحك درجة بكالوريوس في الهندسة المدنية والساحلية والبيئية مدته أربع سنوات.

جامعة ولاية بورتلاند، درجة ماجستير في الهندسة المدنية والبيئية مدة الدراسة سنتان.

• كندا:

جامعة ساسكاتشوان، بكالوريوس في الهندسة البيئية، أربع سنوات.

جامعة وندسور، بكالوريوس في الهندسة البيئية، أربع سنوات.

جامعة وندسور، ماجستير في الهندسة البيئية، سنة واحدة.


• استراليا:

جامعة RMIT، بكالوريوس في العلوم/الهندسة البيئية، خمس سنوات.

جامعة RMIT، ماجستير في الهندسة البيئية، سنتان.


• المملكة المتحدة:

جامعة غرب إنكلترا، بكالوريوس في الهندسة المدنية والبيئية، أربع سنوات.

جامعة أبيرتاي، بكالوريوس في الهندسة المدنية والبيئية، أربع سنوات.

جامعة غرينتش، ماجسستير في هندسة المياه والنفايات والبيئة، سنة واحدة.


• أيرلندا:

كلية ترينيتي في دبلن، بكالوريوس في الهندسة المدنية والإنشائية والبيئية، خمس سنوات.

جامعة دبلن، ماجستسر في الهندسة المدنية والإنشائية والبيئية، سنتان.

إقرا ايضاً : دراسة الهندسة في امريكا

دراسة الهندسة البيئية في الخارج

ماذا يمكنك أن تفعل بشهادة جامعية في الهندسة البيئية ؟


مهندس تقني

المهندس الفني غالبًا ما يكون مسؤولاً عن المساعدة في البحث، وجمع البيانات، وصيانة المعدات، والمساعدة في تخطيط وتنفيذ المشاريع. عادة ما يكون الفنيون الهندسيون حاصلين على درجة جامعية في التكنولوجيا الهندسية ولا يطلب منهم الحصول على ترخيص. قد يُطلب من فني هندسي العمل في بيئة خطرة، مثل التعامل مع إزالة النفايات النووية أو معالجة النفايات.


مهندس بيئي

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان


يعمل مهندسو البيئة على حل المشكلات البيئية والمساعدة في منعها. إنهم يعملون في العديد من المجالات، بما في ذلك التحكم في تلوث الهواء، والنظافة الصناعية، ومراقبة المواد السامة. تتراوح واجبات مهندس البيئة من تخطيط وتصميم محطة معالجة نفايات فعالة إلى دراسة آثار الأمطار الحمضية على منطقة معينة. يُطلب أحيانًا من مهندسة البيئة العمل في الهواء الطلق، على الرغم من أن معظم عملها يتم في المختبر أو المكتب. توجد فرص وظيفية لمهندسي البيئة في مجالات الاستشارات والبحوث والشركات والوظائف الحكومية.

كحد أدنى، يجب أن يكون مهندسو البيئة حاصلين على درجة البكالوريوس. يتم تشجيع درجات الماجستير بشدة، ولكنها ليست مطلوبة.


مدير هندسة


يشرف مديرو الهندسة على المهندسين والموظفين. عادة ما يبدأون حياتهم المهنية كمهندسين ويتقدمون إلى المستوى الإداري. مديرو الهندسة مسؤولون عن الأعمال الإدارية بالإضافة إلى الإشراف على الموظفين والمشاريع الهندسية. غالبًا ما تتضمن هذه المهام إعداد الميزانية ووضع السياسات والإجراءات وتعيين الموظفين وتدريبهم. في مجال الهندسة البيئية، يشغل معظم المديرين وظائف مكتبية، رغم من أن البعض قد يعمل في بيئة معملية. غالبًا ما يتلقى مديرو الهندسة مزايا مثل المكافآت. بالإضافة إلى شهاداتهم الهندسية، فإنهم عادةً ما يكون لديهم بعض التدريب على الإدارة.

مهندس مبيعات بيئية

مهندسو المبيعات البيئية مسؤولون عن بيع المعدات و / أو الخدمات المتعلقة بمجال الهندسة البيئية. على سبيل المثال، قد يكون مهندس مبيعات في مجال الهندسة البيئية مسؤولاً عن بيع منتجات مكافحة تلوث الهواء للمصانع. بالإضافة إلى المبيعات، غالبًا ما يساعدون في تصميم وتعديل منتجاتهم بناءً على ملاحظات العملاء.

إن الاستدامة البيئية هي قضية عالمية، حيث تواجه جميع أنحاء العالم تحديات مختلفة. من خلال دراستك في الخارج، ستحصل على تجربة بيئات مختلفة بشكل مباشر، مما يزيد من قدرتك على مواجهة التحديات. إنها أيضًا فرصة للوصول إلى أفضل الجامعات والبرامج الدراسية، وتوسيع آفاقك الشخصية، وصنع ذكريات تدوم مدى الحياة، فحدد خياراتك وانطلق نحو هدفك

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً