شرح مفصل ل نظام الدراسة في امريكا

شرح مفصل ل نظام الدراسة في امريكا

شرح مفصل ل نظام الدراسة في امريكا

تحلم بالدراسة في الولايات المتحدّة، أليس كذلك؟ بالطبع، ومَن منا لا يحلم بذلك! لكن ماذا تعلم عن نظام الدراسة في امريكا؟ في هذا المقال، سنوضّح كل ما يتعلق بنظام الدراسة في الولايات المتحدة، سنطرح الأسئلة التي تراودك، وسنجيب عليها بالشكل الكافي والوافي، نرجو لك قراءة مفيدة وممتعة.

ما هو نظام الدراسة الثانوية في امريكا

إن التعليم الأمريكي تعليم إلزاميّ لفترة زمنية محددة تختلف حسب كل ولاية، لكن يبدأ عمومًا عند عمر ال 6 سنوات، في مدرسة حكومية أو خاصة أو من خلال التعليم المنزليّ. وبشكلٍ عام، فإن نظام الدراسة في أمريكا يقسم إلى عدة مراحل: المرحلة الأولى هي الابتدائية والتي تمتد من الصف الأول إلى الخامس، ثم ينتقل إلى المرحلة الإعدادية والتي تستمر من الصف السادس إلى الثامن، ثم المرحلة الثانوية والتي تستمر من الصف التاسع إلى الثاني عشر.

حتى يتخرج الطالب من المرحلة الثانوية ينبغي أن يحصل على إجمالي من الساعات المعتمدة (Credits) تبلغ 26 ساعة، تتكون الساعات المعتمدة الستة والعشرون غالبًا من المقررات الدراسية الإلزامية والاختيارية لمدة عام أو فصل دراسي، بحيث ينال الطالب ساعة معتمدة واحدة عن كل مقرر ينهيه خلال السنة الدراسية، أو نصف ساعة معتمدة عن كل فصل دراسيّ.

أما المواد الدراسية الإلزامية في غالبية المدارس الأمريكية فهي: العلوم وتشمل مقررات البيولوجيا والفيزياء والكيمياء، والرياضيات التي تشمل عادةً الجبر والهندسة والمثلثات، ومقررات اللغة الإنجليزية كالصحافة والخطابة والأدب، ومقررات الدراسات الاجتماعية كالتاريخ والجغرافية والاقتصاد والعلوم السياسية.

كما قد تتطلب العديد من الولايات مقررًا في الصحة بغية أن يتعرف الطلاب على الإسعافات الأولية والتربية الجنسية والتغذية والتوعية بالمخدرات وغيرها، بالإضافة إلى عامين (ساعتين معتمدتين) من التربية البدنية، بل قد تطلب العديد من الولايات والمناطق التعليمية أن يتلقى جميع الطلاب تربية بدنية في كل فصل دراسيّ.

أما المقررات الاختيارية في نظام الدراسة في أمريكا فتختلف حسب الوضع المادي لكل مدرسة، لكن بشكل عام يمكن أن تشمل: اللغات الأجنبية كالفرنسية أو الألمانية أو اللاتينية أو الروسية، التربية البدنية الإضافية كرفع الأثقال، التعليم المهني كالنجارة أو إصلاح السيارات أو الزراعة أو التجميل وغيرها، الصحافة والنشر، التدبير المنزلي وعلوم الأسرة كالتغذية والطهي والتمريض، بالإضافة إلى العديد من المقررات المتاحة الأُخرى.

بعد إتمام المرحلة الثانوية وحصول الطالب على الشهادة، يمكنه أن ينتقل إلى التعليم العالي في إحدى الكليات أو الجامعات.

شرح مفصل ل نظام الدراسة في امريكا

اقرأ ايضا : شروط القبول للدراسة في امريكا

ما هو نظام التعليم العالي في امريكا

التعليم العالي في نظام الدراسة في امريكا هو مرحلة اختيارية من التعليم الرسمي وليست إلزامية. ويشار إليه أحيانًا بمصطلحات عديدة كالتعليم ما بعد الثانوي، أو المستوى الثالث، أو المرحلة الثالثة. بكل الأحوال، يمكن للطالب أن يتلقى تعليمًا عاليًا في كليات أو جامعات، والتي قد تكون حكومية أو خاصة، أو جامعات بحثية، أو كليات مجتمع، أو كليات الفنون الحرة

انواع التعليم العالي في امريكا

في نظام الدراسة في امريكا، هناك العديد من المؤسسات التعليمية التي تقدّم تعليمًا عاليًا، فيما يلي نوضح الفرق فيما بينها:

• الكليات والجامعات: Colleges and universities:

بشكل عام، تعد الكليات مؤسسات تعليمية أصغر عند مقارنتها مع الجامعات، وهي تمنح درجات البكالوريوس أو شهادات جامعية متوسطة أو التراخيص، ويكون عدد المقررات الدراسية فيها محدود، وتستغرق ما بين سنتين إلى أربعة لإنهائها. عادةً ما تكون تكاليف الكليات أقل من الجامعات، وسياسة القبول فيها أسهل.

في المقابل، فإنّ الجامعات هي مؤسسات تعليمية أكبر مقارنة بالكليات، وتقدّم برامج دراسية للحصول على درجات البكالوريوس والدراسات العليا. تمتلك الجامعات مناهج أكثر تنوعًا، وتقدم مجموعة متنوعة من المقررات الدراسية، كما تشمل عادة مرافقًا للبحث ومراكزًا رياضية.

يمكن للطلاب الذين أتموا دراستهم في إحدى الكليات أن يكملوا دراستهم في جامعة ما إن أرادوا ذلك، لإتمام درجة البكالوريوس أو متابعة الدراسات العليا كالحصول على شهادة ماجستير أو دكتوراه.  حتى أنت عزيزي القارئ، إن أحببت التسجيل في إحدى الجامعات الأمريكية وتحتاج بعض المساعدة للحصول على قبول جامعي، قم بملء الطلب من هنا.

اقرأ ايضا : الجامعات الموصى بها في امريكا 2021

• الجامعات الحكومية والخاصة State Colleges and private colleges:

يمكن القول أن الفرق الأساسيّ والجوهري بين الجامعات الحكومية والخاصة في نظام الدراسة في أمريكا هو أنّ الجامعات الحكومية تموّلها الولاية، وتكون عادةً أكبر من الجامعة الخاصة وأقل تكلفة منها.

هل تريد الحصول على قبول لدراسة اللغه؟

للمساعدة

إضغط هنا

شرح مفصل ل نظام الدراسة في امريكا

الكليات المجتمعية والكليات التقنية Tech colleges and community colleges:

في نظام الدراسة في امريكا، هناك ثلاثة أنواع من الكليات وهي: كلية مجتمع، كلية الفنون الحرة، كلية مهنية.

مدة الدراسة في كلية المجتمع أو الكلية المهنية تستغرق سنتين، وينال الطالب عند إتمامها درجة جامعية متوسطة، أو شهادة مهنية، أو شهادة مصدقة.

في حين أنّ مدة الدراسة في كلية الفنون الحرة تستغرق 4 سنوات، ويتخرج الطالب بدرجة بكالوريوس في مجالات عديدة مثل اللغات والرياضيات والتاريخ والعلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية وغيرها.

أما الكلية التقنية والتي تحمل غالبًا اسم المدرسة التقنية أو المهنية، تقدم برامجًا تدريبية متخصصة تعد الطالب كي يشغل مهنة ما في قطاع الحرف اليدوية. وهي تزوّد الطلاب بالمعارف العملية الفنية والخبرة التي يحتاجونها لإتقان مهارة ما، وتركز على تطوير القدرات التقنية في العديد من المجالات مثل: الميكانيك، تصميم الأدوات والآلات، الحدادة، النجارة، وغيرها من المهن.

يتم تصميم المناهج بحيث تعد الطلاب لبدء العمل بشكل احترافي بمجرد التخرج، حيث تستغرق الدراسة في هذه المدارس عامًا أو عامين حسب الاختصاص، وغالبًا ما تكون تكلفة المدارس التقنية أكبر من كليات المجتمع.

اقرأ ايضا : الفرق بين الجامعات – الكليات – المعاهد

شرح مفصل ل نظام الدراسة في امريكا

المراحل الدراسية في أمريكا

لا بدّ من توضيح بعض المصطلحات كي تكتمل الصورة حول نظام الدراسة في امريكا مثل:

• البكالوريوس undergraduate:

هي برامج المرحلة الجامعية الأولى، وهي المرحلة التي تلي الثانوية، وحسب نوع الدراسة والمؤسسة التعليمية التي اختارها الطالب يمكن أن يحصل بعد هذه المرحلة على إحدى شهادتين، إما شهادة جامعية متوسطة( Associate) وهو برنامج مدته سنتين تؤهله العمل بمهنة معينة أو الانتقال إلى مرحلة البكالوريوس إن أراد ذلك.

أو ينال الطالب شهادة بكالوريوس (Bachelor) وهو برنامج مدته أربع أو خمس سنوات، وتليه مرحلة الدراسات العليا. تُعتبَر الجامعات الأمريكية من أفضل الجامعات على مستوى العالم، فإن كنت تتمنى ان تدرس في إحدى هذه الجامعات، وتحتاج بعض المساعدة للحصول على قبول جامعي، إذًا قم بملء الطلب من هنا.

• الماجستير والدكتوراه Graduate:

مرحلة الدراسات العليا تلي البكالوريوس وتؤدي إلى نيل درجة الماجستير وهو برنامج يمنح تخصصًا إضافيًا ومدته عامين، أو نيل درجة الدكتوراه وهو برنامج مدته من 5 إلى 8 سنوات تصادق على أن الطالب أصبح باحثًا مدربًا أو بروفيسورًا.

اقرأ ايضا : خطوات دراسة الماجستير والدكتوراه في أمريكا

شرح مفصل ل نظام الدراسة في امريكا

نظام دراسة الدكتوراه في أمريكا

في نظام الدراسة في امريكا، فإنّ شهادة الدكتوراه أو Ph.D. هي أعلى شهادة أكاديمية يمكن الحصول عليها. وعادةً، يحتاج الطالب من أربع إلى ست سنوات للحصول على درجة الدكتوراه بعد حصوله على شهادة الماجستير.

. تتكون الدورات الدراسية للدكتوراه عادة من ثلاثة إلى أربع فصول متقدمة بدوام كامل، يليها امتحانات كتابية و/أو شفوية، ثم تبدأ مرحلة العمل حول بحث مستقل مكثف عن موضوع عالي التخصص ذي صلة أساسية باختصاص الدراسة، وعادة تستمر مدة لا تقل عن عام.

بعد البحث، يقضي الطالب عامًا أو أكثر في كتابة أطروحة البحث، ثم يقوم بالدفاع عن هذه الأطروحة أمام لجنة مؤلفة من 3 أو 5 أساتذة ممن ساعدوا في توجيه جهود الطالب البحثية طوال سنين دراسته، وعندها يحصل الطالب على شهادة الدكتوراه.

للمساعدة في كتابة خطاب الغرض من الدراسة اضغط هنا

شرح مفصل ل نظام الدراسة في امريكا

الاعتماد الجامعي Accreditation

الاعتماد الجامعي أو اعتماد التعليم العالي هو نوع من عملية ضمان الجودة، يتم من خلالها فحص دوري للمناهج والبرامج الدراسية وتقييم خدمات وعمليات المؤسسات التعليمية ما بعد الثانوية، لتحديد ما إذا كانت المعايير المعمول بها مستوفاة للشروط أم لا. في حال تم استيفاء المعايير، يتم من منح حالة الاعتماد من قبل الوكالة التي تنفذ عملية التحقق.

في معظم دول العالم، تكون الجهة التي تنفّذ عملية الاعتماد الجامعي هي منظمة حكومية، لكن في الولايات المتحدة الأمريكية، تكون عملية ضمان الجودة مستقلة عن الحكومة وتنفّذها وكالات خاصة.

في الختام، لا بدّ أن نقول أنّ نظام الدراسة في امريكا هو من أقوى وأفضل أنظمة التعليم في العالم، نأمل أن نكون قد وضحنا جانبًا جيدًا منه.

إذا كان لديك أي سؤال عن نظام الدراسة في امريكا قم بإضافة سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

عند الظغط على الزر فأنت توافق على إستلام الايميلات من كيسان.