10من أرخص و أوفر جامعات اسبانيا

10من أرخص و أوفر جامعات اسبانيا

الدراسة في اسبانيا تجربة مفيدة اجتماعياً وأكاديمياً وثقافياً، فهي تجذب آلاف الطلاب حول العالم لمتابعة دراستهم في اسبانيا، ومن أحد أهم العوامل التي تجعل من اسبانيا وجهة مثالية للحصول على درجة علمية هو أن جامعات اسبانيا، بصرف النظر عن تفوقها الأكاديمي، ميسورة التكلفة أيضاً، وخاصة عند مقارنتها بالوجهات الرئيسية للدراسة في الخارج مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو استراليا.

عند اختيارك للجامعة في اسبانيا عليك أن تضع في اعتبارك أن الجامعات الحكومية أقل تكلفة بشكل كبير من الجامعات الخاصة، كونها مدعومة من الحكومة الاسبانية، كما أن الرسوم للطلاب الأوربيين أقل من الرسوم للطلاب غير الأوربيين. لكن وبشكل عام فإن متوسط الرسوم الدراسية معقولة جداً، ومتوافقة مع تكاليف المعيشة المنخفضة أيضاً، وإليك قائمة بأقل الجامعات تكلفة في اسبانيا:

إقرا ايضاً:افضل جامعات العالم.. 10 من افضل الجامعات في العالم في 2022

جامعة خاين University of Jaen:

هي جامعة عامة تأسست عام 1993م ويقع الحرم الجامعي في مدينة خاين في إقليم الأندلس، وغالباً ما تتواجد الجامعة ضمن تصنيفات أفضل 30 جامعة في اسبانيا، وتضم الجامعة حوالي 18000 طالباً يدرسون أكثر من 40 درجة دراسية في مجالات العلوم الإنسانية والتعليم والقانون والهندسة وغيرها الكثير، كما أنها ترحب بالطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم، وتعد جامعة خاين واحدة من أقل جامعات اسبانيا تكلفة، حيث تبدأ الرسوم الدراسية فيها من 933 دولار أمريكي لكل عام دراسي، كما أن تكاليف المعيشة في المدينة منخفضة للغاية وتبلغ حوالي 882 دولار أمريكي شهرياً.

 

جامعة غرناطة University of Granada:

هي جامعة عامة تأسست عام 1531م وتقع في مدينة غرناطة في إشبيلية بالإضافة إلى حرمين جامعيين إضافيين في مدينة سبتة ومليلة في المغرب العربي، وتعتبر مؤسسة تعليمية كبيرة تضم أكثر من 50000 طالب، حيث تقدم الجامعة مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية، ففي العام الدراسي 2020_2021 كان عدد برامج البكالوريوس أكثر من 70 برنامج وعدد برامج الماجستير حوالي 100 برنامج دراسي، كما تقدم بعض البرامج باللغة الإنجليزية. تبلغ نسبة الطلاب الدوليين في برامج البكالوريوس 10% ونسبة الطلاب الدوليين في برامج الماجستير حوالي 23%.

أما تكاليف الدراسة فتعد جامعة غرناطة واحدة من أوفر جامعات اسبانيا، حيث يبلغ متوسط الرسوم الدراسية 758 يورو (1000 دولار) لكل عام دراسي. أما بالنسبةلتكاليف المعيشة في مدينة غرناطة فهي أيضاً منخفضة مقارنة بباقي مدن اسبانيا وتبلغ بالمتوسط 830 دولار أمريكي شهرياً موزعة كالتالي:

  • تكاليف الإقامة والسكن:413 دولار شهرياً.

  • تكاليف الطعام: 290 دولار أمريكي أمريكي شهرياً

  • تكاليف المواصلات: 130 دولار أمريكي شهرياً.

 

جامعة إشبيلية University of Seville:

تأسست جامعة إشبيلية عام 1551م، وتعتبر مؤسسة عامة غير ربحية للتعليم العالي. يقع الحرم الجامعي الذي يعود بناؤه إلى القرن الثامن عشر في مدينة اشبيلية في إقليم الأندلس، ولسنوات عديدة تصنف ضمن أفضل 20 جامعة من بين جامعات اسبانيا، وتضم الجامعة 70000 طالباً، حوالي 11% منهم من الطلاب الدوليين، وتقدم الجامعة برامج متقدمة على مستوى العالم في مجالات الآداب والعلوم الإنسانية والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات،حيث تمنح شهادات البكالوريوس في أكثر من 150 برنامجاً دراسياً، وشهادات الماجستير في 165 برنامجاً دراسياً،كما تقدم الجامعة العديد من البرامج باللغة الإنجليزية.

أما بالنسبة لتكاليف الدراسة في جامعة إشبيلية للطلاب الدوليين فهي على الشكل التالي:

  • الرسوم الدراسية لطلاب البكالوريوس تبلغ 1000_2500 دولار أمريكي لكل عام دراسي. أما الرسوم الدراسية لطلاب الماجستير فتبلغ بشكل وسطي 3000 دولار أمريكي لكل عام دراسي.

  • تكاليف السكن المعيشة في إشبيلية: تعد إشبيلية مكاناً جيداً للعيش حيث تتراوح بين 463_887 دولار أمريكي شهرياً موزعة كالتالي:

  • تكاليف الإقامة: 182_264 دولار أمريكي شهرياً.

  • تكاليف الطعام: 134_269 دولار أمريكي شهرياً.

  • تكاليف الاتصالات والمرافق: 75_88 دولار أمريكي شهرياً.

  • تكاليف الملابس والرياضة والترفيه: 42_153 دولار أمريكي شهرياً.

 

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

جامعة ملقة University of Malaga:

هي جامعة عامة تأسست عام 1972م في مدينة ملقة في إقليم الأندلس، وقد تم بناؤها بهدف إنشاء مركز تعليمي متنوع في المنطقة، ومنذ ذلك الحين خضعت لتوسع سريع وأصبحت جامعة رئيسية في البلاد، كما أصبح لها مكانة قوية ضمن أفضل 40 جامعة بين جامعات اسبانيا، تضم حوالي 36000 طالب موزعين عبر حرمين جامعيين في روندا وأنتقيرة، حيث تتكون الجامعة من حوالي 81 قسماً تدار من خلال 15 مركز أكاديمي، والتي تشمل كليات مثل هندسة الكمبيوتر والطب والهندسة الصناعية والاقتصاد والسياحة وغيرها الكثير.

بالنسبة للتكاليف الدراسية في الجامعة فهي مقبولة جدا ويمكن تقسيمها إلى ما يلي:

  • الرسوم الدراسية: وتبلغ حوالي 1000_3000 دولار لكل عام دراسي لكل من طلاب البكالوريوس والماجستير.

  • تكاليف المعيشة في مدينة ملقة: تبلغ التكاليف المتوسطة للمعيشة حوالي 1205 دولار أمريكي شهرياً موزعة كالتالي:

  • تكاليف السكن والإقامة: 632 دولار أمريكي شهرياً. مع العلم يمكنك إيجاد سكن بالشقق المشتركة بتكلفة أقل.

  • تكاليف الطعام: 354 دولار أمريكي شهرياً.

  • تكاليف النقل: 99.5 دولار أمريكي شهرياً.

إقرا ايضاً: أرخص جامعات كندا …من أرخص الجامعات في كندا

 

جامعة أليكانتي University of Alicante:

هي جامعة عامة تأسست عام 1968م، وتقع في مدينة أليكانتي شمال اسبانيا، ويبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها أكثر من 29000 طالباً، ويمكن لطلاب البكالوريوس والماجستير الوصول إلى حوالي 50 درجة من الدرجات العلمية تتم إدارتها من قبل أكثر من 70 قسماً، كما توفر الجامعة التعليم ثنائي اللغة (إنكليزي و اسباني) من خلال شهادتها ودوراتها، وهذا ما يجعلها خياراً مميزاً للطلاب الدوليين من بين جامعات اسبانيا، بالإضافة إلى أسعار الرسوم الدراسية المنخفضة والتي تبدأ من 1800 دولار أمريكي لكل عام دراسي، كما أن تكاليف المعيشة في مدينة أليكانتي منخفضة للغاية وتبلغ بالمتوسط 1012 دولار أمريكي شهرياً موزعة كما يلي:

  • تكاليف السكن والإقامة: 572 دولار أمريكي شهرياً.

  • تكاليف الطعام: 359 دولار أمريكي شهرياً.

  • تكاليف النقل: 82 دولار أمريكي شهرياً.

 

جامعة الكالا University of Alcala:

هي جامعة عامة تأسست عام 1499م، وتعد من أشهر المؤسسات التعليمية في اسبانيا، حيث تتواجد الجامعة ضمن تصنيف أفضل عشرين جامعة بين جامعات اسبانيا، وتعتبر الشهادة التي يحصل عليها الخريجون تنافسية للغاية في سوق العمل الأوربية والعالمية، ولهذا السبب تعد الجامعة مقصداً للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، حيث تشكل نسبتهم حوالي 25% من العدد الإجمالي للطلاب الذي يبلغ 24000 طالباً. يقع الحرم الجامعي في مدينة ألكالا دي إيناريس.

أما بالنسبة لتكاليف الدراسة فيمكن تقسيمها إلى ما يلي:

  • الرسوم والأجور الدراسية: بالنسبة لدراسة البكالوريوس تبدأ الرسوم الدراسية من 1500 دولار أمريكي سنوية وتبلغ بالمتوسط 3000 دولار أمريكي، أما دراسة الماجستير فتبلغ رسومها بالمتوسط 4000 دولار أمريكي للعام الدراسي.

  • تكاليف المعيشة والسكن: تبلغ بالمتوسط 1248 دولار أمريكي شهرياً، وتشمل الإقامة والطعام والنقل.

 

جامعة لاكورونيا University of A Coruna:

هي جامعة عامة تأسست عام 1989م، وتقع في مدينة آكورونيا في إقليم غاليسيا شمال غرب اسبانيا، وتنقسم إلى حرمين جامعيين الأول في آكورونيا والآخر في مدينة فيرول المجاورة،ويوجد فيها لغة محلية هي الغاليكية، حيث تقدم الجامعة دورات صيفية باللغة الغاليكية للطلاب الأجانب. تضم الجامعة أكثر من 100 برنامج دراسي للبكالوريوس والدراسات العليا في معظم المجالات الدراسية، العديد منها تقدمه الجامعة باللغة الإنجليزية، وهي فرصة للطلاب الدوليين الذين لا يريدون تعلم اللغة الاسبانية.

بالنسبة لتكاليف الدراسة في جامعة لاكورونيا للطلاب الدوليين فالرسوم الدراسية تبدأ من 2800 دولار أمريكي، أما تكاليف المعيشة فهي منخفضة مقارنة بباقي جامعات اسبانيا وتبلغ بالمتوسط 964 دولار أمريكي شهرياً موزعة كالتالي:

  • تكاليف السكن والإقامة: 566 دولار أمريكي شهرياً.

  • تكاليف الطعام: 330 دولار أمريكي شهرياً.
  • تكاليف النقل: 68 دولار أمريكي شهرياً.

جامعة كومبلوتنسي في مدريد Complutense University of Madrid:

 تعد جامعة كومبلوتنسي في مدريد واحدة من أقدم الجامعات وأكثرها شهرة في اسبانيا،وهي جامعة عامة بدأت نشاطها عام 1499م في مدينة ألكالا، ثم تم نقل الجامعة إقليمياً إلى مدريد عام 1927م. تحتل الجامعة حاليا المرتبة الرابعة في ترتيب جامعات اسبانيا. تضم الجامعة حوالي 38 معهداً بحثياً يقع العديد منهم في مدن وبلدان خارج اسبانيا( باريس وكاليفورنيا وغيرهم)، كما يلغ إجمالي الطلاب أكثر من 84000 طالباً موزعين على 21 كلية، حيث تقدم الجامعة 90 برنامجاً دراسياً للبكالوريوس وحوالي 170 برنامجاً دراسياً للماجستير، معظم هذه البرامج باللغة الاسبانية والقليل منها باللغة الإنجليزية.

بالنسبة للتكاليف الدراسية فالجامعة تجمع بين جودة التعليم العالية والرسوم الدراسية المنخفضة إذ تبدأ الرسوم من 3000 دولار أمريكي سنوياً. أما المعيشة في مدريد فهي أغلى نوعا ما من باقي مدن اسبانيا كونها العاصمة، وتبلغ التكاليف بالمتوسط 1368 دولار أمريكي شهرياً موزعة كما يلي:

  • تكاليف الإقامة والسكن: 807 دولار أمريكي شهرياً.

  • تكلفة الطعام: 369 دولار أمريكي شهرياً.

 

تكاليف النقل: 192 دولار أمريكي شهرياً.

إقرا ايضاً: السفر لانجلترا …. افضل وارخص مدن بريطانيا للدراسة والمعيشه في 2022

 

جامعة سالامانكا University of Salamanca:

هي جامعة عامة تأسست في القرن الثاني عشر للميلاد، تقع في مدينة سالامانكا بالقرب من العاصمة مدريد، وتعد أقدم جامعات اسبانيا وثالث أقدم جامعة في العالم لازالت تعمل، وبالإضافة إلى عراقتها فهي مصنفة ضمن أفضل 700 جامعة حول العالم، كما أنها من أضخم الجامعات في اسبانيا وتستقطب حوالي 2000 طالب دولي كل عام، حيث يمكن للطلاب الحصول على العديد من درجات الشهادة وأشهرها دراسات اللغة والاقتصاد والعلوم الإنسانية.

بالنسبة لتكاليف الدراسة في جامعة سالامانكا فتبدأ من حوالي 2500 دولار أمريكي للعام الدراسي، أما تكاليف المعيشة في مدينة سالامانكا فتبلغ بالمتوسط 958 دولار أمريكي شهرياً موزعة كالتالي:

  • تكاليف السكن والإقامة: 488 دولار أمريكي شهرياً.

  • تكاليف الطعام: 314 دولار أمريكي شهرياً.

  • تكاليف النقل: 41 دولار أمريكي شهرياً.

  • مصاريف شخصية: 115 دولار أمريكي شهرياً.

 

جامعة برشلونة University of Barcelona:

هي جامعة عامة تأسست عام 1450م، ولذلك تعد من بين أقدم جامعات اسبانيا والعالم، وتقع في مدينة برشلونة، وتشتهر الجامعة بجودة تعليمها فهي مصنفة ضمن أفضل 100 جامعة في العالم بالنسبة لجودة التعليم، ومن أشهر الاختصاصات فيها الآداب والعلوم الإنسانية والطب والهندسة والفيزياء والكيمياء، وتضم الجامعة حوالي 64000 طالب يدرسون في أكثر من 85 برنامج لدراسة البكالوريوس و 146 برنامج لدراسة الماجستير.

بالنسبة للتكاليف الدراسية فقد تكون التكلفة متوسطة وليست منخفضة ، لكن عند مقارنتها بجودة التعليم وكذلك بالنسبة لترتيب جامعة برشلونة والتي تصنف الأولى بين جامعات اسبانيا، عندها يمكن القول أن التكاليف منخفضة للغاية وتبلغ قيمتها  بشكل متوسط 5000 دولار أمريكي. أما تكاليف المعيشة في اسبانيا فتبلغ وسطياً حوالي 1647دولار أمريكي شهرياً شاملة تكاليف الإقامة والطعام والنقل والمصاريف الشخصية.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً