كل ما تريد معرفته عن اختبار سات

كل ما تريد معرفته عن اختبار سات

 

SAT التفاصيل الكاملة عن اختبار

 

اختبار SAT هو أحد اختبارات القبول في جامعات الولايات المتحدة، بالإضافة إلى اختبار ACT، ويُجري هذه الاختبارات البورد الجامعي، فإذا كنت تريد تقديم طلب الالتحاق بأحد الجامعات الأمريكية فمن الضروري أن تعرف جيدًا ما هو اختبار سات SAT ، وكيف يؤثر على سير عملية قبولك.

اقتبس اختبار SAT من أحد اختبارات القدرات المستخدمة في الجيش، وتم اقتراح استخدامه في القبول للجامعات لأول مرة عام 1926، ولم يتم تطبيقه فعليًّا حتى 1933 عندما بدأ رئيس جامعة هارفرد في استخدامه في تقييم المتقدمين للمنح الدراسية لإيمانه بأنه مقياس فعّال للإمكانيات العقلية، هذه النظرة لاختبار سات SAT ساهمت في زيادة شعبيته، وأصبح منذ أربعينيات القرن العشرين اختبار القبول القياسي لجميع المتقدمين للجامعات، وأجراه أكثر من 300.000 متقدم في جميع أنحاء البلاد.

في العام 1959 تم إنشاء اختبار ACT ليصبح منافسًا لهيمنة اختبار اختبار سات SAT ، ورغم شعبيته القليلة في ذلك الوقت مقارنة باختبار سات SAT ، فإنه تقدّم في الولايات الجبلية وولايات الغرب الأوسط، واستطاع بحلول العام 2010 أن يتحدى هيمنة اختبار سات SAT ويصبح هو الأكثر شعبية كاختبار قبول للجامعات.

نتيجة للعديد من الأسباب منها المنافسة القوية من قبل ACT، قامت وعلى ذلك SAT بتغييرات كبيرة في هيكل الاختبار ومحتواه مع المحافظة على طريقة أسئلة الاختيار من متعدد، واعتمدت هذه التغييرات في شهر مارس من العام 2016.

 

التعريف باختبار سات SAT  :

 

هو اختبار قياس لتحديد مدى أهليتك للالتحاق بالجامعة، وذلك من خلال قياس المهارات الأساسية كالقراءة والفهم، ووضوح التعبير، والقدرة الحسابية، ولأن العديد من الطلاب يجرون هذا الاختبار في مختلف أجزاء البلاد فإنه يوفّر قاعدة بيانات لا يُستهان بها.

فإذا كنت تنوي التقديم لأحد الجامعات فستحتاج بالتأكيد لإجراء اختبار ACT أو SAT حسب المكان الذي تريد التقديم له، فبعضها يعتمد ACT وبعضها يعتمد اختبار سات SAT ، ولا يقل تأثير نتيجة الاختبار في قرار القبول عن 50%، لذلك فمن المهم إجراء الاختبار الموحد والحصول على نتيجة جيدة فيه.

وبعض الولايات تطلب إجراء هذه الاختبارات لطلاب المرحلة الثانوية، وهذه الولايات هي Delaware، Michigan، New Hampshire.

 

اقرأ ايضا
التقويم الدراسي والبرنامج الأكاديمي

 

ما هي الجامعات التي تعتمد اختبار سات SAT ؟

 

تعتمد الجامعات اختبار سات SAT لجميع الكليات ذات النظام الدراسي المكوّن من أربع سنوات، وهناك زيادة في عدد الجامعات التي تتميز بالسياسات المرنة فالكثير منها تقبل ACT أو SAT دون تفريق بينهما، ولكنك تحتاج للتأكد من النظام الخاص بالجامعة التي تود الالتحاق بها.

ستحتاج إلى إجراء اختبار ACT أو SAT أيضًا إذا كنت طالبًا أمريكيًّا يرغب في الدراسة خارج الولايات المتحدة في كندا مثلًا أو المملكة المتحدة، كما ستحتاج لإجرائه إذا كنت طالبًا دوليًّا ترغب في الدراسة الجامعية في أمريكا.

جميع هذه المعلومات تنطبق أيضًا على اختبار اختبار سات SAT المطوّر (المعاد تصميمه)، وإذا كنت شخصًا تخرج من الثانوية عام 2018 أو لم تتخرج بعد فمن الأفضل أن تتحقق ما إذا كانت الجامعات التي أنت مهتم بها تطلب نتيجة النسخة المطوّرة من اختبار سات SAT .

 

 

ما الذي يشمله اختبار سات SAT ؟

 

يتكون اختبار سات SAT من عشرة أقسام:

القسم الأول هو دائمًا عبارة عن مقال، يليه قسمان عبارة عن قراءة، ثم قسمان للرياضيات، وقسم للكتابة، وقسم تجريبي، وكل واحد من هذه الأقسام السابقة يستغرق 25 دقيقة، يلي ذلك قسم قراءة لمدة 20 دقيقة، وقسم رياضيات لمدة 20 دقيقة، وقسم كتابة لمدة 10 دقائق.

وجميع الأسئلة هي عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد (Multiple Choice Questions) ما عدا المقال في بداية الاختبار، وبعض الأسئلة في أحد أقسام الرياضيات.

في النسخة المطوّرة من اختبار سات SAT معظم الموضوعات هي نفسها، إذ إن الاختلاف في بعض أنواع الأسئلة فقط.

عندما تجري اختبار SAT ستحصل على درجة قسمي القراءة والرياضيات ما بين 600 و2400، أما قسم الكتابة فتتراوح درجته بين 200 و800، ولكن من أين تأتي هذه الأرقام؟

ابدأ بإحصاء الدرجات في كل قسم وقم بالآتي: احسب عدد الأسئلة التي أجبت عليها بشكل صحيح ثم اطرح منها ربع عدد الأسئلة التي أجبت عليها بشكل خاطئ، ثم تقوم الجهة المسئولة عن الاختبار بتحويل الرقم الناتج إلى درجة معينة على المقياس بواسطة عملية تسمى المعادلة، والبورد الجامعي متحفظ بعض الشيء حول كيف يتم ذلك بالتحديد، ولكنه بشكل عام يعتمد على البيانات التراكمية عبر السنوات، بدلًا من الاعتماد على كيفية أداء الناس في الاختبار الحالي.

رغم الاختلاف الطفيف من سنة لأخرى فإن الدرجة المتوسطة لاختبار سات SAT غالبًا هي 1500، ويعتمد اعتبار الدرجة جيدة بالنسبة لك أم لا على الجامعة التي تريد الالتحاق بها، فللحصول على قبول في جامعة درجة أولى ستحتاج للحصول على أكثر من 2000 درجة، أما إذا كنت تبحث عن قبول في أحد الفروع المحلية لجامعة الولاية فربما تكون درجة مثل 1400 كافية بالنسبة لك.

وتذكّر أن النسخة المطوّرة من اختبار سات SAT تشمل بعض التغييرات الكبيرة في نظام الدرجات، إذ تم اعتماد نظام 400-1600 درجة (ستحصل على درجة الرياضيات ودرجة القراءة، ودرجة الكتابة)، ولن يتم التعامل بطريقة خصم درجات الإجابات الخاطئة من درجات الإجابات الصحيحة.

 

848X149-5

sat

 

 

متى يتوجب عليك إجراء اختبار سات SAT ؟

 

الوقت المثالي لإجراء الاختبار للمرة الأولى هو فصل الشتاء من سنتك الدراسية الأخيرة بالثانوية، حيث تكون قد غطيت معظم المواد الدراسية، وما يزال لديك الوقت لإجرائه مرة أخرى، ويختلف ترتيبك لمواعيد الاختبار الخاصة بك حسب اعتبارات أخرى مثل أن تكون بحاجته لأغراض أخرى غير القبول الجامعي، أو يكون إلزاميًّا في مدرستك.

 

 

كل ما تحتاج التخطيط له بالنسبة لاختبار اختبار سات SAT :

 

نتمنى أنك قد عرفت الكثير الآن عن اختبار سات SAT ومدى أهميته بالنسبة لك، الجزء الأصعب هو كيفية التحضير للاختبار، لمساعدتك في ذلك قمنا باستعراض أسئلة رئيسية عما تحتاج لأخذه بعين الاعتبار عند التخطيط لإجراء الاختبارات القياسية للقبول للجامعات بشكل عام.

 

 

 

هل أجري  اختبار سات SAT أم ACT؟

 

إنه لمن الصعب تحديد أي الاختبارين سيكون أفضل بالنسبة لك دون تجربة، وإذا كنت لا تملك الوقت الكافي لإجراء اختبارين تجريبيين بالكامل فيمكنك إلقاء نظرة على الدليل التفصيلي لكل اختبار لمساعدتك في الاختيار، وضع في حسبانك أنه وبالنسبة إلى الكثير من الطلاب لا يوجد فرق كبير بين اختبار سات SAT EXAM  وACT.

 

ما هي درجةاختبار سات SAT التي أحتاج الحصول عليها للقبول للجامعة؟

 

تعتمد النتيجة التي تحتاج الحصول عليها على الجامعة التي تريد التقديم لها.

 

 

ما هي أفضل طريقة للاستعداد ل اختبار سات SAT ؟

 

بعد أن تحدد درجة SAT التي تريد الحصول عليها حسب الجامعة التي تستهدفها ستحتاج إلى تحديد كيفية تحقيق هذه الدرجة، اسأل نفسك هل تؤدي بشكل أفضل لو قمت بالاستعانة بمعلم أو لو قمت بالدراسة لوحدك؟ وضع من ضمن خياراتك برامج الاستعداد للاختبار عن طريق الإنترنت مثل PrepScholar.

إذا قررت أن تقوم بعملية الاستعداد للاختبار بنفسك تأكد من الحصول على كتاب وافٍ باحتياجاتك، وتأكد من أنك قد قرأت تفاصيل الاختبار المطوّر من اختبار سات SAT إذا كان هو الاختبار الذي تستعد له.

 

ما الذي أحتاج لمعرفته عن التحضير ل اختبار سات SAT ؟

 

هناك ثلاثة جوانب رئيسية للتحضير للاختبار: فهم منطق الاختبار وطريقته، ودراسة مواد محتوى الاختبار، والتدريب على حل الأسئلة.

 


قد يهمك ان تقرأ ايضا

كل ما تريد معرفته عن اختبار اكت

 كل ما تريد معرفته عن اختبار جي مات

كل ما تريد معرفته عن اختبار سات

  كل ما تريد معرفته عن اختبار التوفل

كل ما تريد معرفته عن اختبار الايلتس