جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University

جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University
جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University
جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University
جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University

جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University هي جامعة بحثية عامة تأسست عام 1875م، في مدينة إدنبره، تم تأسيسها من قبل غوثري رايت ولويزا ستيفنسون، وكانت في البداية عبارة عن مدرسه للطبخ تؤمن فرصًا تعليمية للنساء، ثم تطورت المؤسسة عبر السنوات لتعتمد اسم جامعة الملكة مارجريت في عام 1972م، وتصنف الجامعة اليوم ضمن أفضل 57% من جامعات المملكة المتحدة، كما أن بعض اختصاصاتها تصنف ضمن أفضل 20 برنامجًا دراسيًا في بريطانيا، مثل الصيدلة والضيافة والسياحة والإعلام، كما تتمتع الجامعة بأقل معدل بطالة للخريجين، حيث يبلغ نسبتهم 3% فقط، ويبلغ معدل القبول بالجامعة حوالي 50%، لذا يمكن اعتبار القبول فيها تنافسي لحد ما، أما عدد الطلاب حوالي 8600 طالب يدرسون ضمن 31 برنامجًا دراسيًا للبكالوريوس، وحوالي 70 برنامجًا دراسيًا للماجستير،  وترحب بالطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم منهم، حيث تضم طلابًا من أكثر من 80 بلدًا من خارج أوربا بنسبة 12% من عدد الطلاب، ويقع الحرم الجامعي في ضواحي مدينة إدنبره في اسكتلندا في المملكة المتحدة البريطانية.

 

لماذا الدراسة في جامعة الملكة مارغريت

إن لاختيارك الدراسة في جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University العديد من المزايا سنذكر أهمها:

·         دورات مميزة ترضي جميع الطلاب، حيث تصنف الجامعة ضمن أفضل 15% من الجامعات البريطانية، وذلك في التصويت الذي اجري في عام 2021م لمدى رضا الطلاب عن جامعاتهم.

·          شهادة عالمية تؤهلك للحصول على وظائف في مختلف أنحاء العالم، حيث أن 97% من خريجي الجامعة يجدون عمل خلال سنة من تخرجهم.

·         مرافق تعليمية مميزة بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة حول الجامعة.

·          أساليب تدريس مبتكره تحقق الفائدة القصوى من البرنامج الدراسي الذي اخترته.

·          تقدم الجامعة العديد من المنح الدراسية للمتفوقين بالإضافة إلى التدريب الداخلي لمدة 20 أسبوعًا.

·         خدمات الدعم الطلابي التي تساعدك على التأقلم السريع مع الحياة الجامعية في بريطانيا.

 

المواعيد النهائية للتقديم

يجب عليك تقديم طلبات القبول في جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University قبل حلول الموعد النهائي للتقديم لكل من برامج البكالوريوس والماجستير، وهي كالتالي:

·         جميع درجات البكالوريوس: آخر موعد للتسجيل هو 26 كانون الثاني.

·         درجات الدراسات العليا: لا يوجد موعد نهائي محدد لجميع البرامج، بل تختلف حسب البرنامج الدراسي، ويمكنك معرفة الموعد النهائي لكل برنامج من هنا.

 

لمحة عامة عن بعض البرامج الدراسية

 

تضم جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University مجموعة كبيرة من البرامج الدراسية المميزة، وسنقدم لك لمحة عامة عن بعض هذه البرامج:

·         بكالوريوس في علوم الأغذية: إن صناعة المواد الغذائية تعتبر من أكبر قطاعات الصناعية التحويلية في المملكة المتحدة، ويعاني هذا القطاع من نقص الخبرات، وبالتالي تتمثل دراسة هذا الاختصاص فرصه كبيرة للحصول على عمل في بريطانيا، حيث تتعلم في هذا البرنامج جميع المهارات اللازمة للعمل في أي مجال ذو صلة بعلوم وتكنولوجيا الأغذية مثل تطوير المنتجات، وتغليف المواد الغذائية، والصناعات الغذائية، والتحليل الحسي للأغذية، وتحديد جودة الأغذية، كما ستمكنك من تطوير الأدوات اللازمة لإيجاد الحلول للعديد من التحديات والمشاكل العالمية، مثل تغير المناخ وارتفاع أسعار المواد الغذائية. وتتم دراسة هذا الاختصاص في كلية العلوم الصحية لمده ثلاثة إلى أربع سنوات، ويبدأ الفصل الدراسي في أيلول أما تكاليف الدراسة فتبلغ 7000 جنيه إسترليني سنويًا.

·         بكالوريوس في التمريض: يعتبر من البرامج المميزة التي تقدمها جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University، حيث يحتل هذا البرنامج المرتبة 15 من أصل 72 ضمن جامعات بريطانيا، وتبلغ مده الدراسة فيها أربع سنوات ستتعلم خلالها الرعاية الصحية للمرضى، وتلبية احتياجات الناس من جميع الأعمار من خلال التدريب العملي والمهني النشط، كما ستتعلم أسس رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى عدد كبير من المهارات الأخرى. أما كلفة دراسته فتبلغ 15500 جنيه إسترليني سنويًا.

·         بكالوريوس في إدارة الضيافة والسياحة: إذا كنت ترغب في العمل مع أكبر العلامات التجارية الفندقية في العالم، فإن هذا البرنامج التي تقدمة جامعة الملكة مارجريت سوف يؤهلك لذلك من خلال التدريب العملي على كيفيه إدارة المال والمصادر والمواهب، كما ستعمل مع مجموعة من  المهنيين والمختصين في المواد الغذائية التي ستساعدك في تعلم أساسيات إدارة الضيافة، حيث ستدرس في السنة الأولى مجموعه واسعة من الأساسيات والمفاهيم عن السياحة وخدمات الطعام وإعداد مجموعات القيادة، وفي السنة الثانية سيتم التركيز على مهارات الإدارة، بالإضافة إلى مكافأة 20 أسبوع من التدريب العملي ضمن المملكة المتحدة أو خارجها، وفي السنة الثالثة سوف تتعمق دراسة تقنيات الإدارة وطرق إدارة المشاريع التجارية وبناء الشركات الناشئة في مجال الضيافة. وتبلغ مدة دراسة هذا البرنامج ثلاث سنوات، أما التكاليف فتبلغ 7000 جنيه إسترليني سنويًا.

·         ماجستير في صناعة السينما العالمية: يقدم هذا البرنامج دورة للتطوير والفهم الشامل لعملية صناعة الأفلام في جميع النواحي الثقافية والاجتماعية والمالية، حيث يضم البرنامج مزيجًا من المحاضرات والندوات والدروس وورش العمل، بالإضافة إلى الرحلات الميدانية، كما ستعمل مع العديد من الطلاب الآخرين ضمن ورش مشتركة من أجل تطوير واختبار معلوماتك. وتبدأ الدورة الدراسية في أيلول وكانون الأول، أما أطروحه التخرج فتقام في منتصف آب، أما التكاليف فتبلغ 15000 جنيه إسترليني سنويًا.

 

 

 

  

تكاليف دراسة البكالوريوس

 

تختلف تكاليف الدراسة في جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University حسب الرسوم الدراسية لكل برنامج ونوع الإقامة وغيرها، ويمكن تقسيم هذه التكاليف إلى ما يلي:

·         الرسوم الدراسية: تختلف حسب البرنامج المراد دراسته، حيث تبلغ 15,500 جنيه إسترليني سنويًا لكل من اختصاصات التمريض والعلاج الوظيفي وعلوم الإسعاف والعلاج الطبيعي وعلوم الإسعاف والتصوير الشعاعي وعلاج النطق وعلاج الأقدام، أما باقي البرامج الدراسية فتبلغ رسومها السنوية 7000 جنيه إسترليني.

·         تكاليف الإقامة : تبلغ تكاليف الإقامة في الحرم الجامعي 4712 جنيه إسترليني سنويًا للغرفة العادية، وحوالي 5662 جنيه إسترليني سنويًا للغرفة الفاخرة، وتشمل هذه التكاليف الماء الساخن والكهرباء والتدفئة والانترنت.

أما الإقامة خارج الحرم الجامعي فتبلغ تكلفتها حوالي 500 جنيه إسترليني شهريًا شاملة الفواتير المنزلية والانترنت.

·         تكاليف الطعام: تبلغ بالحد الأدنى 155 جنيه إسترليني شهريًا.

·         مستلزمات الدراسة والمصاريف الشخصية: تبلغ حوالي 125 جنيه إسترليني شهريًا.

 

 

 

تكاليف دراسة الماجستير

 

تختلف أيضًا تكاليف دراسة الماجستير في جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University حسب البرنامج الدراسي، ومكان ونوع الإقامة، بشكل عام يمكن تقسيم هذه التكاليف كما يلي:

·         الرسوم الدراسية: تتراوح تكلفة الرسوم الدراسية بين 15,000_16,500 جنيه إسترليني سنويًا، وذلك تبعًا للبرنامج الدراسي الذي تختاره.

·         تكاليف الإقامة في الحرم الجامعي: تبلغ تكاليف الإقامة في الحرم الجامعي لمدة 38 أسبوعًا 4712 جنيه إسترليني سنويًا للغرفة العادية، وحوالي 5662 جنيه إسترليني سنويًا للغرفة الفاخرة، أما في حال الإقامة لمدة 50 أسبوعًا فتبلغ تكاليف الإقامة 6200 جنيه إسترليني سنويًا للغرفة العادية، و7450 جنيه إسترليني سنويًا للغرفة الفاخرة، وتشمل هذه التكاليف الماء الساخن والكهرباء والتدفئة والانترنت.

·         تكاليف الإقامة خارج الحرم الجامعي: تختلف بشكل كبير حسب نوع ومكان الإقامة وتبلغ بالحد الأدنى 425 جنيه إسترليني سنويًا غير شاملة لأي إضافات، حيث ستحتاج إلى حوالي 60 جنيه إسترليني شهريًا لدفع فواتير الغاز والكهرباء والهاتف.

·         تكاليف الطعام: تبلغ بالحد الأدنى 155 جنيه إسترليني شهريًا.

·         مستلزمات الدراسة والمصاريف الشخصية: تبلغ حوالي 125 جنيه إسترليني شهريًا.

متطلبات دراسة البكالوريوس

 

تختلف متطلبات البكالوريوس بشكل كبير بين قسم وآخر، ولكن هناك متطلبات عامة يجب عليك معرفتها من أجل الدراسة في جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University وهي كالتالي:

·         ملء استمارة القبول وتقديم الطلب عبر الانترنت، ويمكنك ذلك من خلال تطبيق UCAS وهو تطبيق لتقديم طلبات الدراسة في المملكة المتحدة.

·         شهادة ثانوية عامة من اسكتلندا أو ايرلندا، أو شهادة البكالوريا الدولية بمعدل يختلف من برنامج دراسي لآخر ويتراوح بين 28_30 نقطة، أما إذا أردت التقديم بناءً على شهادة الثانوية العامة من بلدك يجب عليك تقديم شهادة إضافية من برنامج تأسيسي معتمد مثل Kaplan أو INTO أو Bellerbys.

·           مستوى معين في عدد من المواد كالرياضيات واللغة الانجليزية والعلوم وغيرها، وتختلف الدرجة المطلوبة حسب البرنامج الدراسي الذي تريد التقديم إليه.

·          اختبار إتقان اللغة الانجليزية، وذلك من خلال نتائج اختبار IELTS، وتختلف الدرجة المطلوبة حسب البرنامج الدراسي وتتراوح بين 7.0 (مع حد أدنى 6.5 درجة لكل قسم)، و6.0 (مع حد أدنى 5.5 درجة لكل قسم).

·          قد تتطلب بعض البرامج مقابلة شخصية مع المتقدمين.

·          سجل جنائي نظيف.

·          بيان شخصي تتحدث فيه عن سبب اختيارك لجامعة الملكة مارغريت، وكذلك أهدافك وطموحاتك من البرنامج الدراسي الذي اخترته.

بعض اختبارات اللغة الأخرى مثل TOEFL واختبار بيترسون (PTE) و Cmbridge مقبولة من الجامعة للطلاب الدوليين.

ملاحظة: في حال لم تتوفر لديك نتائج جيدة في الاختبارات المذكورة في الأعلى، أو أن لغتك ضعيفة، فيمكنك التقديم على قبول مشروط، أي أنك تستطيع الحصول على قبول البكالوريوس مع قبول آخر لدراسة اللغة قبل البكالوريوس.

بعد اكتمال عملية التسجيل وإرسال كافة المستندات، ستقوم لجنة القبول بتقييمها والرد عليك خلال أسبوعين.

 

 

متطلبات دراسة الماجستير

 

تضم جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University عددًا كبيرًا من التخصصات الدراسية للماجستير، ولكل منها بعض المتطلبات الخاصة والتي تختلف حسب البرنامج الدراسي، لكن وبشكل عام هناك متطلبات رئيسية يجب استيفائها وهي كالتالي:

·         ملء استمارة القبول وتقديم الطلب عبر الانترنت.

·         تقديم المستندات والوثائق الداعمة الخاصة بك، وتشمل نسخة عن شهادة البكالوريوس في أي مجال ذو صلة، ونسخة عن المحاضر الأكاديمية الخاصة بك، على أن تقدم جميع المستندات باللغة الأم، بالإضافة إلى نسخة مصدقة ومترجمة إلى اللغة الإنجليزية إما عن طريق مؤسسة معتمدة أو بواسطة ترجمان محلف.

·         خطابات توصية: سيطلب منك خطاب أو خطابين توصية من مرجع أكاديمي خاص بك، على أن يكون الخطاب موقعًا و مؤرخًا من قبل المرج الأكاديمي.

·         بعض الدورات تتطلب إجراء مقابلات شخصية كجزء من عملية القبول، وتتم المقابلة إما شخصيًا في الحرم الجامعي أو يمكن إجراؤها عبر الانترنت من خلال تطبيق سكايب.

·         اختبار إتقان اللغة الانجليزية، وذلك من خلال نتائج اختبار IELTS، وتختلف الدرجة المطلوبة حسب البرنامج الدراسي وتتراوح بين 7.0 (مع حد أدنى 6.5 درجة لكل قسم)، و6.0 (مع حد أدنى 5.5 درجة لكل قسم).

 

بعض اختبارات اللغة الأخرى مثل TOEFL واختبار بيترسون (PTE) و Cmbridge مقبولة من الجامعة للطلاب الدوليين.

ملاحظة: في حال لم تتوفر لديك نتائج جيدة في الاختبارات المذكورة في الأعلى، أو أن لغتك ضعيفة، فيمكنك التقديم على قبول مشروط، أي أنك تستطيع الحصول على قبول الماجستير مع قبول آخر لدراسة اللغة قبل الماجستير.

 

 

متطلبات التأشيرة

 

للدراسة في جامعة الملكة مارغريت Queen Margaret University عليك الحصول على تأشيرة الطالب من المستوى الرابع، كما يجب عليك التقدم قبل بدء الدراسة بحوالي 3_6 أشهر، أما الخطوات والمستندات المطلوبة فهي كالتالي:

·         قبول العرض غير المشروط، والمقدم من قبل الجامعة.

·         دفع رسوم الطلب، وتبلغ حوالي 363 جنيه إسترليني.

·         دفع رسوم الإيداع، حيث تطلب الجامعة من جميع الطلاب الجدد دفع مبلغ 2000 جنيه إسترليني من الرسوم الدراسية، وأسرع طريقة للدفع من خلال بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم أو من خلال حوالة بريدية.

·         دفع تكاليف الرعاية الصحية بقيمة 470 جنيه إسترليني.

·         إن إدارة الهجرة والتأشيرة في المملكة المتحدة تتطلب منك تلبية 70 نقطة من أجل الحصول على التأشيرة، وهي مقسمة إلى  50 نقطة لبيان تأكيد القبول من الجامعة، و10 نقاط لكشف الحساب البنكي الذي يضمن أن لديك الأموال الكافية واللازمة للدراسة في المملكة المتحدة، و10 نقاط لتلبية متطلبات اللغة الإنجليزية.

·         نسخة من جواز السفر.

·         شهادة صحية تؤكد عدم إصابتك بمرض السل، على أن لا يكون عمرها أكثر من 6 أشهر.

الولاية

ادنبرة

متطلبات اللغة

التوفل : 70-79

الايلتس : 6.0

عدد طلاب الجامعة

غير محدد

قبول مشروط

متوفر

المعدل المطلوب لدراسة البكالوريوس

2.50-2.74 | 71%-74%

المعدل المطلوب لدراسة الماجستير

2.50-2.74 | 71%-74%

الإختبارات المطلوبة

الماجستير GRE - GMAT :

إعتماد SACM

معتمدة