جامعة هاربر آدمز – Harper Adams University

جامعة هاربر آدمز Harper Adams University

جامعة هاربر آدمز Harper Adams University  ، هي جامعة متخصصة في التعليم العالي في مجال الزراعة والقطاع الريفي، والتي تقع في إدغموند، نيوبورت، شروبشاير، إنجلترا، المملكة المتحدة، وتم تأسيس جماعة هاربر آدمز عام 1901، إذ كانت تحمل إسم كلية هاربر آدمز، لتأخذ في عام 1998 صفة الكلية الجامعية، وفي عام 2012 اكتسبت الجامعة الصفة الجامعية الكاملة وأصبحت جامعة هاربر آدمز Harper Adams University ، وتضم الجامعة حوالي 5.500 طالب، منهم 5 آلاف تقريبًا في مرحلة ما قبل التخرج، و500 طالب يدرس بشهادات الدكتوراه والماجستير، و60 آخرون يدرسون التعليم الإضافي، منهم 215 طال دولي.

جوائز الجامعة:

حصلت جامعة هاربر آدمز Harper Adams University على التصنيف الذهبي في إطار التميز التعليمي "“TEF، الجائزة التي يتم منحها للجامعات التي تتوافق لمتطلبات الجودة الوطنية الصارمة، حصل الجامعة على لقب "جامعة العام" من "Sunday Times" لأربعة مرات على التوالي في الأعوام "2008, 2009, 2010, 2011".

تصنيف الجامعة:

صُنفت الجامعة في المرتبة 33 على المستوى المحلي بين جامعات المملكة المتحدة وفقًا لـ"Sunday Times" لعام 2019.

مواعيد التقديم:

يعتبر الموعد النهائي لتقديم طلبات التسجيل بالجامعة للطلاب الدوليين يوم 24 من شهر مايو.

درجة البكالوريوس:

يدفع الطالب الدولي الراغب في التسجيل بمرحلة البكالوريوس بالجامعة مبلغ 10.400 جنيهًا إسترلينيًا في السنة.

الدراسات العليا:

يدفع الطالب الدولي الراغب في التسجيل ببرامج الدراسات العليا بالجامعة مبلغ يتراوح بين 12.650 – 17.300 جنيهًا إسترلينيًا في السنة. 

متطلبات القبول:

تعتمد متطلبات القبول في الجامعات البريطانية اعتمادًا كاملا على البرنامج الذي يبحث عنه الطالب واي جامعة تقوم بتدريس هذا البرنامج وعليه فان متطلبات القبول للطلاب الدوليين تكون مختلفة بحسب الدولة الام للطالب الدولي بالإضافة الى شهاداته ومؤهلاته العلمية. وبشكل عام فان المتطلبات المشتركة من قبل جميع هذه الجامعات هي كما يلي:

لمرحلة البكالوريوس:

  1. شهادة المستوى المتقدم او ما يسمى ال A- Level ولكل جامعة درجة معينه تطلبها لقبول الطالب. وفي حالة حصول الطالب على شهادة أخرى مثل شهادة الثانوية العامة او شهادة البكالوريا بحسب الدولة العربية التي ينتمي اليها فعليه الالتحاق بسنة تحضيرية تسبق التحاقه بمرحلة البكالوريوس.
  2. اثبات قدرة الطالب على الدراسة باللغة الإنجليزية وفي حالة عدم مقدرته فعليه الالتحاق بمعهد اللغة لتحقيق الدرجة المطلوبة قبل بدؤه بدراسة مرحلة البكالوريوس.
  3. خطاب الغرض من الدراسة.
  4. رسائل التوصية.
  5. صورة عن جواز السفر
  6. معظم الجامعات تخضع الطالب لامتحان قبول لتتمكن الجامعة من اختبار المرشحين المناسبين للبرنامج.
  7. السيرة الذاتية ويجب ان تصف الدورات التي التحق بها الطالب بالإضافة الى النشاطات اللامنهجية التي شارك بها الطالب.

لمرحلة الماجستير:

    1. على الطالب تقديم اثبات حصوله على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها في دولته الام بالدرجة المطلوبة في البرنامج او اعلى.
    2. على الطالب تقديم كشف اختبار الايلتس (نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي) او اختبار التوفل (اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية) او يو سي ال أي اس (نقابة الامتحانات المحلية بجامعة كامبريدج)، وبشكل عام فان الدرجة المطلوبة في هذا الاختبار تختلف من جامعه الى أخرى ولكن بشكل عام فان الدرجة لا يجب ان تقل عن ٦.٥-٧ في اختبار الايلتس او ما يعادلها من الاختبارات المماثلة.
  1. بعض الجامعات تحتاج الى مقابلة شخصية مع الطالب تكون عن طريق تطبيقات الكترونية مثل سكايب.
  2. خطاب الغرض من الدراسة.
  3. رسائل التوصية.
  4. صورة عن جواز السفر.
  5. السيرة الذاتية ويجب ان توضح خبرة الطالب العملية بالإضافة الى الدورات الاكاديمية او التحاقه بالأعمال التطوعية.
  6. بعض الجامعات قد تطلب من الطالب الفحوصات الصحية بالإضافة الى القدرة المالية وشهادة عدم المحكومية.

وبشكل عام عزيزي الطالب فانه بإمكانك الرجوع الى هذا الرابط الالكتروني لمعرفة ما هي المتطلبات الخاصة بكل برنامج دراسي في جامعات بريطانيا علما بانها متغيرة من تخصص لآخر ومن سنة الى سنة.

الولاية

وسط إنجلترا