معلومات شيقة .. معلومات عن أستراليا بالصور

معلومات شيقة .. معلومات عن أستراليا بالصور

قارة أستراليا

معلومات عن أستراليا بالصور نقدمها لكم والتي تمثل أحد قارات الكرة الأرضية السبعة، وتعد قارة ودولة في ذات الوقت. تقع أستراليا في الجنوب الشرقي من الكرة الأرضية، تحديدًا في جنوب المحيط الهادئ.

من أبرز معلومات عن أستراليا أنها يحيط بها من الشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز. ومن الجنوب يحيط بها ممر باس ومن خلفه المحيط الهندي الذي يحيط بالجزيرة من الغرب أيضًا. أما من الشرق فيحيط به بحر كورال وبحر تسمان ومن خلفهم المحيط الهادئ.

تضم قارة أستراليا أربعة عشر دولة، على رأسها أستراليا التي تحتل معظم مساحة القارة. فيما تتناثر باقي الدول على هيئة جزر حول جزيرة أستراليا، أكبرها هي دولة نيوزيلندا

عاصمة أستراليا

عاصمة دولة أستراليا هي مدينة كانبيرا، وتضم دولة أستراليا مقاطعتين رئيسيتين وست ولايات وهي:

  • نيو ساوث ويلز وعاصمتها سيدني.
  • كوينزلاند وعاصمتها بيرزبان.
  • جنوب أستراليا وعاصمتها أديليد.
  • تازمانيا وعاصمتها هوبارت.
  • فيكتوريا وعاصمتها ملبورن.
  • أستراليا الغربية وعاصمتها بيرث.

أما المقاطعتين الرئيسيتين فهم:

  • الإقليم الشمالي وعاصمته دارون.
  • مقاطعة العاصمة الأسترالية وعاصمته كانبيرا.
عاصمة دولة أستراليا هي مدينة كانبيرا
عاصمة دولة أستراليا هي مدينة كانبيرا

إقرأ أيضا كل ما تريد معرفته عن جامعة ملبورن في أستراليا

حقائق تاريخية

اكتشف الملاحة الهولنديون قارة أستراليا في عام 1606م. وفي عام 1770م قامت بريطانيا بالاستيلاء على الجزء الشرقي منها ثم استحوذت عليها بالكامل في عام 1788م.

وخلال العقود اللاحقة تم اكتشاف باقي القارة، وأصبح عدد المستعمرات التابعة للتاج البريطاني ست مستعمرات. اتحدت هذه المستعمرات معًا وكونت الكومونولث الأسترالي في الأول من يناير عام 1901م.

يعتقد أن السكان الأصليين لأستراليا عاشوا فيها مما يقرب من 42000 إلى 48000 عام. وكانوا يمتهنون صيد الحيوانات والأسماك وجمع الثمار.

مناخ أستراليا

تقع أستراليا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وبالتالي فإن فصل الصيف في القارة يبدأ في نهاية ديسمبر ويستمر إلى منتصف مارس. يليه فصل الخريف ثم الشتاء الذي يبدأ في الحادي والعشرين من شهر يونيو وحتى الحادي والعشرين من شهر سبتمبر.

ومن أهم معلومات عن أستراليا أيضًا أنها تتفاوت درجات الحرارة بها بشكلٍ كبير بين أنحاء القارة. وذلك لأن حجم القارة الكبير ووجود الجبال في بعض المناطق أدى إلى خضوع الطقس لهذه العوامل الجغرافية.

نجد أن الجزء الشمالي من القارة يتمتع بمناخ استوائي، ويوجد تنوع فيه بين الغابات الاستوائية المطيرة والأراضي الصحراوية. بينما الجنوب الشرقي والجنوب الغربي للبلاد يتمتعان بمناخ معتدل وتربة خصبة إلى حد كبير.

إقرأ أيضا دراسة اللغة الانجليزية في استراليا

معالم أستراليا السياحية

تعد أستراليا أحد أكبر المقاصد السياحية في العالم.

تتنوع فيها السياحة على حسب المدينة؛ حيث تعج المدن الأسترالية بالعديد من المعالم السياحية التي يقصدها السياح

فيما يلي نعرض أبرز معلومات عن أستراليا بالصور .

  • مدينة سيدني: أحد أهم المدن السياحية في أستراليا والعالم. وذلك لوجود دار أوبرا سيدني الشهيرة والتي تعد أحد أهم المعالم السياحية في العالم كله. بالإضافة إلى جسر ميناء سيدني وهو أكبر جسر من الفولاذ في العالم، وأيضًا شاطئ بوندي.
مدينة سيدني
  • مدينة ملبورن: تحمل مدينة ملبورن لقب “مدينة الحدائق”. وذلك لأن ما يقرب من ثلث مساحة المدينة عبارة عن حدائق خلابة أشهرها. بالاضافة إلى الحدائق الملكية النباتية والتي تقع في قلب المدينة.

    بالإضافة إلى سوق الملكة فيكتوريا الذي سمي بهذا الاسم نسبة إلى الملكة فيكتوريا التي حكمت بريطانيا في القرن التاسع عشر.

    كما يوجد في مدينة ملبورن أيضًا ساحة الاتحاد التي تعد أحد أهم الأماكن السياحية في أستراليا بأكملها. فإنها تضم العديد من الأعمال المركزية والمحلات التجارية والمطاعم ومراكز الثقافة.
  • مدينة كانبيرا: هي عاصمة أستراليا وتتوسط مدينتي سيدني وملبورن. ومن أشهر المعالم السياحية بها النصب التذكاري للحرب الأسترالية وبحيرة بيرلي جريفين.

بلد العشرة آلاف شاطئ فاستمرارًا لعرض معلومات عن أستراليا بالصور نعرج بالحديث عن أجمل شواطئها. ونظرًا لأن القارة كلها عبارة عن جزيرة؛ فيوجد بها آلاف الشواطئ.

ومن أشهر هذه الشواطئ: شاطئ وايت هافين، شاطئ جزيرة فريزر، شاطئ خليج بايرون، شاطئ جزيرة ليزارد، شاطئ كابل.

بالاضافة إلى شاطئ خليج وينجلاس، شاطئ سيرفرز بارادايس، شاطئ حديقة نوزا الوطنية.

أيضا شاطئ بوندي، شاطئ حديقة كيب لو جراند.

مدينة ملبورن

المجتمع وأسلوب الحياة والقـيَم المُشتركة

أستراليا دولة جاذبة للمهاجرين، حيث يتميز المجتمع بالتنوع الثقافي الكبير. وتشير الدراسات أن حوالي 23% من سكان البلد من أصول أجنبية، وذلك لأن الدولة تشجع الهجرة إليها.

 وتأتي مدن (ملبورن، فانكوفر، بيرث، أدلايد، برزبن وسيدني) من أوائل المدن في العالم من حيث الصحة والأمان والثقافة.

هل تريد الحصول على قبول لدراسة اللغه؟

للمساعدة

إضغط هنا

ومن أهم معلومات عن أستراليا أنها تتميز بسهولة التنقل بين المدن المنتشرة في أنحاء البلاد وذلك عن طريق استخدام وسائل النقل العام التي تتميز بمستوى عالٍ من الخدمة.

ويوجد العديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بدون مقابل. حيث تنتشر المتنزهات الوطنية المجانية، بالإضافة إلى المتاحف المفتوحة للجميع وبعض المهرجانات التقليدية.

تنتشر مراكز التسوق في أستراليا في المدن المختلفة. فنجد في المدن الكبرى ما يرضي ذوق جميع المستهلكين ابتداءً من المنتجات المستعملة بأسعار جيدة إلى أحدث الماركات العالمية في جميع المجالات وذلك كـ معلومات عن أستراليا بالصور .

إقرأ أيضا أفضل 12 من جامعات أستراليا المعترف بها

النظام العام والقانون

دولة أستراليا ملكية دستورية، وحكومتها هي حكومة كومنولث تشكلت عام 1901 م بعد اتحاد ستة مستعمرات بريطانية لتكوينه.

تترأس الدولة الملكة والتي يمثلها الحاكم العام الأسترالي مع تفويض السلطات لرئيس الوزراء الأسترالي وهو ما يمثل أحد أهم معلومات عن أستراليا .

تعمل حكومة الكومنولث الأسترالية وفقًا للدستور الأسترالي الذي ينظم علاقة الحكومة بالولايات الأسترالية المختلفة، تم التصديق على هذا القانون عام 1900م وبدأ العمل به في 1 يناير عام 1901م.

جاء بعد هذا التاريخ عدة تشريعات دستورية أخرى يعمل بها الكومنولث الأسترالي وهي: تشريع ويستمنستر عام 194م.

هذا التصريح الذي يعد هو نهاية الوصاية الرسمية للمملكة المتحدة على أستراليا، وقانون أستراليا عام 1986م الذي أنهى جميع الروابط الدستورية مع المملكة المتحدة تمامًا.

النظام الصحي في أستراليا

نتيجة المساحة الواسعة لدولة أستراليا؛ فإن الخدمة الصحية غير موزعة بشكل متساوٍ بين أرجاء الدولة.

الخدمة الصحية يتم تقديمها من قبل الحكومة جنبًا إلى جنب مع بعض الهيئات الصحية الخاصة.

تتحمل هذه الهيئات تكلفة تقديم الخدمة بالإضافة إلى بعض الجهات الصحية غير ربحية أو الخيرية، ويتحمل المريض الجزء المتبقي.

نظام الرعاية الطبية في أستراليا يسمى ميديكير (Medicare) ويشمل تكاليف الخدمة الصحية للمرضى بناءً على جدول فوائد الرعاية الطبية، بالإضافة إلى بعض الامتيازات أو الفوائد الأخرى التي قد يحصل عليها المريض.

النظام التعليمي في أستراليا

التعليم في دولة أستراليا إلزامي من سن الخامسة وحتى سن الخامسة عشر أو السابعة عشر حسب الولاية.

ينقسم نظام التعليم في أستراليا إلى ثلاث مراحل: تعليم ابتدائي، تعليم ثانوي وتعليم جامعي،

أوقات بدء الدراسة في أستراليا

تختلف بداية المرحلة الثانوية بين الولايات المختلفة ما بين السنة السابعة أو الثامنة من بداية التعليم.

تختلف بداية العام الدراسي قليلًا بين الولايات، ولكنه عادة يبدأ للتعليم الأساسي والثانوي من نهاية يناير (كانون الثاني) أو أوائل فبراير (شباط) وينتهي في أوائل ديسمبر (كانون الأول).

أما بالنسبة للتعليم الجامعي فيبدأ من أواخر شهر فبراير(شباط) حتى منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، مع وجود إجازات للأعياد.

ميزانية التعليم في أستراليا

تصل ميزانية التعليم إلى ما يقرب من 5% من الناتج المحلي الإجمالي لدولة أستراليا، وتتولى الحكومة والولايات معًا مسؤولية  تمويل المدارس الحكومية والخاصة، بينما تمول الحكومة الجامعات الحكومية ولكنها لا تشارك في وضع المناهج.

هل ترغب في الدراسة في أستراليا ؟ أملأ هذه الإستمارة

الجامعات الأسترالية

شهدت قائمة مؤسسة QS TopUniversities  لأفضل 1000 جامعة على مستوى العالم في عام 2020 م وجود 35 جامعة أسترالية ضمن القائمة، مما يعنى عن 3.5% من أفضل الجامعات في العالم تتبع مؤسسة التعليم العالي الأسترالي.

تتصدر هذه القائمة جامعة أستراليا الوطنية (The Australian National University)، على الرغم من تراجعها من المركز 24 إلى المركز 29 فلا زالت تعد أفضل الجامعات الأسترالية، ولكنها في نفس التوقيت تعد من أفضل عشر جامعات في العالم في بعض التخصصات.

يليها جامعة ملبورن التي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1853م، وتحتل المركز 38 عالميًا، ثم جامعة سيدني في المركز 42 عالميًأ.

الاقتصاد الأسترالي

العملة الرسمية في أستراليا هي الدولار الأسترالي، وتتميز أستراليا باقتصاد قوي مع انخفاض معدلات الفقر.

يعد الاقتصاد الأسترالي من أقوى 15 اقتصاد عالميًا، ومنذ عام 2006م أصبح سوق الأوراق المالية بأستراليا تاسع أكبر سوق عالميًا وذلك بعد اتحاد البورصة الأسترالية مع بورصة سيدني للعقود الآجلة.

أزمة الاقتصاد في أستراليا

مرّ الاقتصاد الأسترالي بعدد من الأزمات المالية في فترة القرن العشرين، وأوقات نموه كانت في قمتها في العشرينات ثم الخمسينات و الثمانينات.ولكن في المجمل كانت عملية التقدم باتجاه الاستقلال الاقتصادي أكثر هدوء من تلك الدول المجاورة في شرق آسيا في نفس القرن.

وكان التحرر الحقيقي للاقتصاد الأسترالي في الثمانينات عندما تم تعويم الدولار الأسترالي وتحريره من القيود المالية، وتم ذلك على يد رئيس الوزراء بوب هوك وأمين الخزينة بول كيتينج.

الاقتصاد الأسترالي

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

عند الظغط على الزر فأنت توافق على إستلام الايميلات من كيسان.