fbpx

هل تريد الحصول على قبول جامعي ؟

إملأ الطلب الآن

افضل التخصصات الجامعية في العالم 2020

هناك العديد من العوامل التي يجب أن يأخذها طالب المرحلة الجامعية بعين الاعتبار لدى إقدامه على التفكير في افضل التخصصات الجامعية  في العالم ومهنته المستقبلية , ولعلّ أحد أهم تلك العوامل هو فرص العمل المتوفرة و مدى إمكانيته على تحسين راتبه , اليوم نقدم أبرز و افضل التخصصات الجامعية في العالم التي تساعد الناشئين على الحصول على وظائف استثنائية.

1. علوم الحاسب Computer Science

 يعتمد عمل جميع المؤسسات تقريبًا على أجهزة الحاسوب هذه الأيام، وعلى الأرجح سوف يستمر هذا الأمر ومن غير الوارد تغييره هذه الأيام.

لذا سوف تكون هناك حاجة إلى أخصائي الكمبيوتر لمعالجة المشاكل التقنية التي تواجه الشركات أو إنشاء مواقع ويب.

ومن غير الغريب أن تكون دورات الحاسب والبرمجة من أهم الدورات الشعبية المطلوبة في الجامعات الأمريكية مثل: C++، Java.

ستتعرض لدراسة مجالات مثل الروبوتات وبرامج التعرف على اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي ولغات البرمجة والتحليل العددي وتكنولوجيا الألعاب.

يتقاضى خريجو علوم الحاسب رواتب ما متوسطه $102,280،  وغالبًا ما ستزيد الحاجة إلى خريجي علوم الحاسب في السنوات القادمة؛ لذا فهو من أهم و افضل التخصصات الجامعية في العالم المطلوبة.

افضل التخصصات الجامعية في العالم

2. الاتصالات Communications

يتمتع العاملون في هذا المجال بذكاء سريع، ويتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من التدقيق في أنواع العروض التقديمية المختلفة.

أيضًا رسائل اللفظية وغير اللفظية، ورد فعل الجمهور، والتأثيرات المتنوعة لبيئات الاتصال المختلفة.

كما سيكون هناك مجموعة كبيرة من الخيارات المهنية في الأعمال والإعلان والموارد البشرية والعلاقات العامة والحكومة والتعليم ووسائل الإعلام والخدمات الاجتماعية.

 

اقرأ ايضا الدراسة في أمريكا

3. العلوم السياسية Government/Political Science

يعتبر تخصص العلوم السياسية مهمًا وضروريًا هذه الأيام تزامنًا مع الأحداث الجارية حيث يبرز دور الحكومة في التحليل الإحصائي المعقد للأحداث.

وكذلك إدارة الشؤون السياسية للبلاد مع التحدث بفلسفة السياسة وهو من افضل التخصصات الجامعية.

يطور هذا التخصص من مهارات التفكير النقدي والاتصال، كما ويستلزم فهمًا عميقًا للتاريخ والثقافات المتنوعة، و يستلزم المرور بالعديد من المسارات الوظيفية.

 

افضل التخصصات الجامعية في العالم

 

اقرأ ايضا كتابة السيرة الذاتية CV / Resume Writing

 

 

4. إدارة الأعمال Business

لاشك أن تأسيس وإدارة شركة ناجحة هو حلم يراود الكثير من الشباب والخريجين، وهو أحد تلك المشاريع التي تدرُّ الكثير من الأرباح، ويزداد الإقبال عليه كأحد افضل التخصصات الجامعية.

لكن ذلك يتطلب الكثير من المهارات والدراسات مثل فن التفاوض، والمحاسبة، والتسويق.

كما يمكن الحصول على إحدى هذه الوظائف التيعادة ما يكون دخلها مرتفعًا؛ حيث وصفت مجلة فوربس خريجي الأعمال بأنهم يمتلكون أكبر متوسط ​​للرواتب.

سيتطلب العمل في هذه الوظيفة أيضًا دراسة لكيفية إعداد الميزانية والتنظيم والتخطيط والتوظيف والتوجيه والتحكم وإدارة أنواع مختلفة من المؤسسات من ريادة الأعمال من النوع المبتدئ إلى الشركات التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات.

 

افضل التخصصات الجامعية في العالم

 

اقرأ ايضا كتابة خطاب توصية recommendation letter Writing

 

5. الاقتصاد Economics

يتضمن الاقتصاد جرعات كبيرة من التفكير النقدي والرياضيات، كما أن دراسة إنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات هي أداة لا غنى عنها لفهم تعقيدات العالم الحديث.

ويتضمن أيضًا الاقتصاد إعدادًا لمستقبل الأعمال وكيفية اختيار الأفراد والشركات والحكومات والمجتمعات لقضاء وقتهم وأموالهم وتخصيص مواردهم.

ويستلزم الأمر الخوض في عدة دراسات مثل القانون والسياسة العامة والدراسات الدولية، وهو من افضل التخصصات الجامعية في العالم المعروفة.

 

 

اقرأ ايضا كتابة خطاب الغرض من الدراسة Statement of Purpose Writing

 

 

6. الأدب و اللغة الإنجليزية English Language and Literature

في تخصص اللغة الإنجليزية ستدرس مجموعة واسعة من الأعمال الممتعة من الخيال والشعر والقصص من جميع أنحاء العالم وعبر التاريخ.

كما أن تحليل أعمال أعظم العقول والخيال التي أنتجتها الحضارة البشرية سيزيد بالتأكيد من قدرات الفرد النقدية والعاطفية والإبداعية والأخلاقية.

وسوف تساعد دراسة الأدب أيضًا في إلقاء بعض الضوء على الإجابات على الأسئلة الدائمة للوضع البشري، وهنا تبرز أهميته ضمن افضل التخصصات الجامعية.

وفي هذا التخصص إعداد هائل للمستقبل في القانون والصحافة والنشر والدراسات العليا، وأي شيء آخر حيث صارت اللغة الإنجليزية أحد أهم تلك التخصصات المطلوبة في جميع أنحاء العالم.

7. علم النفس Psychology

يساعد علم النفس على التعرف على بيولوجيا الدماغ وطريقة تفكير الآخرين وتحليل شخصياتهم وحتمًا سوف يساعدك على معرفة الطريقة الأنسب للتعامل معهم.

تركز تخصصات علم النفس على ميزات العقل البشري مثل التعلم، والإدراك، والذكاء، والدافع، والعاطفة، والإدراك، والشخصية، والاضطرابات العقلية.

كما يساعدك علم النفس على التفاعل مع جوانب معينة من بيئات الأفراد وفهم آليات عملها وطريقة تفكيرهم لذا فهو أحد افضل التخصصات الجامعية.

يسعى علماء النفس إلى معرفة المزيد حول العديد من المشاكل المحيطة بالسلوك البشري والتواصل معها وإيجاد حلول لها.

في سوق العمل، يمكن أن تؤهلك هذه الدرجة لتكون معالجًا أو مستشارًا و أيضًا معلمًا، أو أخصائي تنمية الطفل، أو محامٍ، أو استشاريًا، اعتمادًا على الخبرات والدراسات العليا التي حصلت عليها أو تكمل بها شهادتك.

8. التمريض Nursing

تحظى مهنة التمريض بأعلى نموٍ متوقع في الولايات المتحدة الأمريكية وتعتبر من افضل التخصصات الجامعية هناك.

وتعتبر آفاق العمل في مجال التمريض وفيرة ومتنوعة على حدٍ سواء، وهي متاحة في مجالات متعددة مثل أمراض الشيخوخة، وطب الأعصاب، والأورام، والتوليد، وطب الأطفال.

وبالرغم من أنه بمجرد اتخاذ خريجي التمريض أولى خطواتهم التجريبية في العالم المهني يتم استقبالهم بساعات عمل قاسية  ومهام شاقة جسديًا إلا أن ذلك يقابله دخلٌ مرتفع من المكافآت المالية.

ويمكن للخريجين الحاصلين على درجات البكالوريوس في التمريض عادةً الحصول على راتب قدره 74100 دولار.

9. الهندسة الكيميائية Chemical Engineering.

يتداخل مجال الهندسة الكيميائية بشكل كبير مع الفروع الأخرى للهندسة والكيمياء والكيمياء الحيوية.

من خلال تخصصات الهندسة الكيميائية يتم تدريس كيفية إعادة تنظيم هيكل الجزيئات وكيفية تصميم العمليات الكيميائية التي تتخللها المواد الكيميائية والبترول والأغذية والأدوية.

ومن خلال هذا التخصص الذي يعتبر من افضل التخصصات الجامعية يتم دراسة كيفية تشغيل المنشآت الصناعية حيث يتم تغيير المواد الخام كيميائيًا.

كما ستتعلم أيضًا كيفية الحفاظ على البيئة آمنة من التلوث المحتمل والنفايات الخطرة.

ومن مجالات عملها: مصانع الورق، ومصانع الأسمدة، وشركات الأدوية و البلاستيك.

 

10. علم الأحياء Biology.

يشمل علم الأحياء دراسة جميع الكائنات الحية كالإنسان، والحيوان، والنبات، والبيئات التي تعيش فيها.

ويتم إجراء الدراسات على المستوى الخلوي أو على مستوى النظام البيئي أو في أي مكان بينهما.

حيث يتم دراسة الأحياء المجهرية وسلوكياتها ويتمد هذا العلم إلى إجراء الاستنساخ.

وهو أحد افضل التخصصات الجامعية  وأحد أهم العلوم التي يجب الاهتمام بها والتركيز عليها ليقود ذلك إلى اكتشاف علاجات لأمراض قد تكون مزمنة أو عصيّة العلاج.

ويتناول علم الأحياء طرق الكشف عن المشكلات وسبل تحديد مخاطرها ومحاولة اكتشاف علاج وحلول لها.

وتخصصات علم الأحياء هي نفسها تخصصات الطب أو علم الوراثة والتكنولوجيا الحيوية أو الطب بيطري أو عالم بيئي إلى جانب العديد من التخصصات المختلفة الأخرى.

أخبرنا ما رأيك في هذا المقال بالتعليقات. إذا كان لديك أي سؤال عن ( العنوان ) اكتب سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

إبحث عن جامعة للدراسة في الخارج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *