كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص علم الاجتماع في الخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص علم الاجتماع في الخارج

إذا كنت من الأشخاص الشغوفين في دراسة المجتمع وكيفية تفاعل الأفراد والمجموعات وفهم العالم الاجتماعي الذي تعيش فيه بشكلٍ مميز، فما عليك سوى دراسة تخصص علم الاجتماع.

إذا كنت من المهتمين بالسفر أيضًا فتابعنا في هذا المقال لنتحدث حول كل ماتريد معرفته عن دراسة تخصص علم الاجتماع في الخارج.

ما هو علم الإجتماع؟

تعرف جمعية علم الاجتماع الأمريكية هذا التخصص بأنه العلم الذي يدرس الحياة الاجتماعية والتغيير الاجتماعي والأسباب الاجتماعية وعواقب السلوك البشري. يبحث علماء الاجتماع في بنية المجموعات والمنظمات والمجتمعات وكيف يتفاعل الناس ضمن هذه السياقات. نظرًا لأن كل السلوك البشرياجتماعي ، فإن موضوع علم الاجتماع يتراوح من الأسرة الحميمة إلى البيئة المعادية ؛ من الجريمة المنظمة إلى الطوائف الدينية ؛ من انقسامات العرق والجنس والطبقة الاجتماعية إلى المعتقدات المشتركة لثقافة مشتركة.

نظرًا لأن علم الإجتماع يعالج أكثر القضايا تحديًا في عصرنا ، فهو مجال سريع التوسع يتم استغلال إمكاناته بشكل متزايدمن قبل أولئك الذين يصنعون السياسات, لذلك علم الإجتماع هو تخصص مثير للتوسع في دراسته.

إقرا ايضاً: كل ما تريد معرفته عن دراسة نخصص الأعلام بالخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص علم الاجتماع في الخارج

فروع علم الإجتماع

وفقًا لسوروكين ، يمكن تقسيم علم الإجتماع إلى فرعين – علم الإجتماع العام وعلم الإجتماع الخاص. يدرس علم الإجتماع العام الخصائص و التوحيدات المشتركة لجميع الظواهر الاجتماعية والثقافية فيجوانبها الهيكلية والديناميكية. في الجانب الهيكلي، يدرس علم الاجتماع أنواعًا مختلفة من المجموعات والمؤسسات بالإضافة إلى العلاقات المتبادلة مع بعضها البعض. في الجانب الديناميكي، يدرس علم الإجتماع العمليات الاجتماعية المختلفة مثل الاتصال الاجتماعي، والتفاعل، والتنشئة الاجتماعية، والصراع، والهيمنة و التبعية، إلخ…

بينما يدرس علم الإجتماع الخاص ظاهرة اجتماعية ثقافية محددة يتم اختيارها للدراسة التفصيلية.

تندرج مشاكل علم الإجتماع تحت أربعة جوانب:

  • التشكل الاجتماعي

  • الرقابة الاجتماعية

  • العمليات الاجتماعية

  • علم الأمراض الاجتماعية

تتطور المجالات الرئيسية والمجالات الفرعية الجديدة لعلم الاجتماع باستمرار على مدار الزمن.

مناهج علم الإجتماع

إن تخصص علم الإجتماع يضم عددًا كبيرًا من المواضيع التي يمكن تدريسها كجز من منهاج تخصص علم الاجتماع، سنذكر بعضها:

  • نظريات علم الإجتماع

  • الدين والمجتمع

  • علم الإجتماع السياسي

  • البحث الاجتماعي

  • علم اجتماع التنمية

  • علم اجتماع الجنس

  • المجتمع، الثقافة، التغيير الاجتماعي، الطبقية الاجتماعية

  • الدراسات على أساس المنطقة

تشمل الموضوعات الأخرى التي يتم تناولها في منهج علم الإجتماع ما يلي:

·قانون علم الإجتماع

·مؤسسات اجتماعية

·علم اجتماع التربية

·علم الإجتماع الطبي

· الصناعة والمجتمع

·علم اجتماع وسائل الإعلام

·علم الإجتماع الاقتصادي

·البيئة والمجتمع

هذه ليست سوى قائمة إرشادية لمنهج علم الإجتماع. قد يختلف موضوع وموضوعات الدراسة حسب الجامعة والبرنامج المعتمدة فيها لذلك ننصحك بزيارة الموقع الرسمي للجامعة التي تختارها لدراسة تخصص علم الاجتماع فيها للاطلاع على برنامجها الخاص.

إقرا ايضاً: كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الجرافيك ديزاين بالخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص علم الاجتماع في الخارج

لماذا عليك دراسة علم الإجتماع في الخارج ؟

بدراسة علم الإجتماع في الخارج، سوف تتعلم ألا تأخذ أي ظواهر مجتمعية كشيء مُسلم به كما أنه سيكون لديك فرصة لتجربة كيف يمكن للقوى الاجتماعية المؤثرة أن تساهم في بنا المجتمعات حول العالم. داخل غرفة الصف سوف تتعلم مقاربات جديدة رائعة في مجال علم الإجتماع . على أية حال، سوف تتفرغ وتتكيف اجتماعيًا لتعيش في بيت جديد وسوف يأخذك تعلمك إلى أبعد من ذلك بكثير، سوف تعلمك تجربة أكاديمية تقليدية في أي فصل دراسي.

أين أختار دراسة علم الإجتماع في الخارج ؟

تم تصنيف جامعات كامبريدج ودورهام وباث على أنها من أفضل المؤسسات لدراسة علم الإجتماع في المملكة المتحدة، وتعتبر مكانة جامعتك مهمة إذا كنت تدرس مؤهلًا غير مهني. إذا كانت درجاتك المتوقعة عالية بشكل استثنائي، فعليك التفكير في هذه المؤسسات. إذا كانت درجاتك المتوقعة أقل قليلاً، فلا يزال هناك العديد من الجامعات الرائعة التي تقدم دورات جامعية رائعة يجب عليك أيضًا التفكير بعناية في الرسوم وتكلفة المعيشة أثناء الدراسة. للمساعدة في جعل قرارك أسهل، حدد مقدار الدعم المالي الذي ستحصل عليه أثناء الدراسة والمنح الدراسية والمنح التي يحق لك الحصول عليها.

يبحث العديد من كبار مسؤولي التوظيف عن الخريجين الذين يمكنهم إثبات الخبرة السابقة في بيئة العمل، لذلك من المهم ليس فقط النظر إلى السمعة الأكاديمية للجامعة، ولكن أيضًا إمكانية التواصل مع أرباب العمل في المستقبل. تمتلك العديد من الجامعات فرصًا للتواصل مع الطلاب حيث يمكنهم التقدم للحصول على أي تدريب صيفي محتمل والعمل من أجل زيادة فرص العمل في سوق وظائف ما بعد التخرج. سيكون لشخصيتك أيضًا تأثير على المكان الذي تختار الدراسة فيه.مع كل الإحصائيات والمعلومات الأكاديمية التي تتلقاها، من السهل أن تنسى أنه لمدة عام أو نحو ذلك، سيحدد اختيارك للمؤسسة الأكاديمية المكان الذي تعيش فيه. إذا كنت تخطط لحضور أي جامعة مفتوحة قبل أيام من تقديم طلبك، فتأكد من قيامك بالتحقيق من المنطقة المحلية للجامعة لمعرفة ما إذا كانت في مكان ما يمكنك أن تتخيل نفسك أنك تعيش فيه.

أفضل البلاد لدراسة علم الإجتماع

إذا أردت دراسة تخصص علم الاجتماع في الخارج فهناك العديد من البلدان التي يمكنك أن تتابع تعليمك الجامعي فيها، سنقدم لك دليل حول أفضل الدول التي يمكنك اختياها لتدرس تخصص علم الاجتماع فيها:

الولايات المتحدة الأمريكية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل دراسة علم الإجتماع اختيارًا جيدًا للطالب الدولي.توفر دراسة علم الاجتماع للطلاب الدوليين منظورًا عالميًا. يحلل علم الإجتماع الثقافات والجماعات والمجتمعات المختلفة على مر التاريخ. وقد يجد الطالب الدولي الذي يدرس تخصص علم الاجتماع في الولايات المتحدة نفسه في وضع فرد من حيث التعرف على الثقافات الأخرى، حيث ستتاح له فرصة تبادل وجهات النظر مع زملائه الطلاب وتطوير قدرته على إجراء التحليل الإحصائي وتطوير مهارات التفكير والتحليل النقدي وغيرها. نتيجة لذلك،تساعد دراسة علم الإجتماعفي الولايات المتحدة الطلاب على تطوير قدرتهم على توصيل الأفكار الصعبة بشكل فعال من خلال التحدث والكتابة.

عندما تقرر دراسة علم الإجتماع في الولايات المتحدة فإن هناك العديد من الميزات للطلاب الدوليين لمساعدتهم على اختيار الجامعة المناسبة لهم. وبما أن الولايات المتحدة بلد كبير به آلاف الجامعات فإن إحدى الأمور التي يجب مراعاتها هي موقع الجامعة. إكمال درجة البكالوريوس في علم الإجتماع يجب أن يستغرق حوالي أربع سنوات ويمكن أن يستغرق إكمال درجة الدراسات العليا وقتًا أطول. يجب على الطلاب الدوليين التوجه إلى جامعات الولايات المتحدة في المناطق التي يجدونها أكثر متعة وراحة للعيش فيها.

هناك مدارس عالية الجودة لدراسة علم الإجتماع فيها في جميع أنحاء الولايات المتحدة. بعض من أفضل البرامج المدرجة في تخصص علم الاجتماع هي ما يلي:

 جامعة كاليفورنيا، بيركلي، جامعة ويسكونسن، جامعة برينستون، جامعة ميشيغان، آن أربور، جامعة هارفارد، جامعة شيكاغو.

كندا

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

تم تصنيفها كواحدة من أفضل الأماكن للعيش في العالم – بفضل نظام التعليم والدخل القومي وجودة الحياة. يمكن أن تساعدك الدراسة في كندا أيضًا على تعلم لغة جديدة – أو لغتين – لأن كندا بها لغتان رسميتان ، الإنجليزية والفرنسية.

تشمل المجالات التي يتم دراستها في تخصص علم الاجتماع في كندا :

  • علم النفس الاجتماعي.

  • علم البيئة البشري.

  • الديموغرافيا.

  • النظرية الاجتماعية.

  • علم الاجتماع التطبيقي.

يعتبر الحصول على إجازة في علم الإجتماع ذات قيمة بالنسبة للعديد من أصحاب العمل في كندا نظرًا لوجود طلب كبير على الموظفين ذوي مهارات البحث العلمي, يمكنهم العمل في أي مجال متخصص في فهم الناس: على سبيل المثال يمكنهم العمل في التنمية الاقتصادية، وشؤون المجتمع، والتخطيط الحضري، وحقوق الإنسان، والسياسة وغيرها من المجالات. كما يمكن لعلماء الاجتماع أيضًا البقاء ضمن الأوساط الأكاديمية وتعليم علم الإجتماع والاقتصاد والعلوم السياسية وعلم النفس أثناء إجراء الأبحاث، مع الحصول على درجة تدريس إضافية يمكنهم تدريس الدراسات الاجتماعية أو الاقتصاد على مستوى المدرسة الثانوية في نفس الوقت. يمكن أيضًا استخدام شهادة علم الإجتماع لدخول القانون ، والأعمال التجارية ، والعمل الاجتماعي ، والتدريس ، والوزارات.

من الجامعات الكندية التي يمكنك اختيارها لدراسة علم الإجتماع فيها:

  • جامعة وينيبيغ

  • جامعةهامبر

  • جامعة نيبسينج

  • جامعة ترينت

إقرا ايضاً : دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات بالخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص علم الاجتماع في الخارج

بريطانيا

تم تدريس علم الإجتماع في المملكة المتحدة في الجامعات البريطانية لأكثر من قرن من الزمن ، حيث قام عدة آلاف من الأكاديميين الحاصلين على مؤهلات في تخصص علم الاجتماع بتدريس هذا التخصص لأكثر من 30000 في المملكة المتحدة في الوقت الحالي.

قال تقرير مرجعي دولي في عام 2010 ، كتبه فريق بقيادة البروفيسور هيلجانووتني ، رئيس مجلس البحوث الأوروبي في ذلك الوقت ، إن علم الإجتماع البريطاني كان “في الطليعة الدولية” لعلم الاجتماع في جميع أنحاء العالم. ذكر التقرير أن علم الإجتماع في المملكة المتحدة ربما ، يحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة..

يرتبط علم الإجتماع البريطاني ارتباطًا وثيقًا بعلم الاجتماع في البلدان الأخرى, كما تحمل المجلات الأكاديمية البريطانية أوراقًا علمية من الباحثين من جميع أنحاء العالم.و يرجع جزء من سبب حصول علم الإجتماع في المملكة المتحدة على الاعتراف الدولي به إلى أن جوهرا الفكري المنفتح جعل الطلاب والباحثين من الخارج يتجهون إلى الجامعات البريطانية على مدار العقود الماضية.

يوجد حوالي 40 جامعة بريطانية لديها أقسام في علم الإجتماع و 70 أخرى تقوم بتدريس دورات في علم الاجتماع ، لذلك فإن أولئك الذين يرغبون في الدراسة في المملكة المتحدة لديهم خيارات واسعة.

أين يمكنني دراسة علم الإجتماع في بريطانيا ؟

سنقدم دليل حول أفضل عشر جامعات في المملكة المتحدة لدراسة تخصص علم الاجتماع فيها:

  1. جامعة كامبريدج
  2. جامعة لوغبوروج
  3. مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم الإنسانية
  4. جامعة باث
  5. جامعة لانكستر
  6. جامعة أدنبرة
  7. جامعة مانشستر
  8. جامعة دورهام
  9. جامعة وارويك
  10. جامعة أبردين

استراليا

إلى جانب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، تعد أستراليا واحدة من رواد التعليم الدولي ، حيث توجد سبع جامعات ضمن أفضل 100 جامعة في العالم.

هناك 41 برنامج بكالوريوس في تخصص علم الاجتماع يمكنك دراسته في 41 جامعة في استراليا، بمدة دراسية تتراوح بين 3 أو 4 سنوات ورسوم دراسية تقريبية تعادل 10 آلاف دولار.

 فما هي التخصصات في علم الإجتماع التي يمكنك دراستها في استراليا؟

  1. علم الإجتماع (مع مرتبة الشرف) في جامعة مردوخ.
  2. بكالوريوس في السياسة الاجتماعية والاقتصادية (علم الإجتماع) في جامعو كامبرا.
  3. بكالوريوس في الآداب (علم الإجتماع) في جامعة جنوب استراليا.
  4. بكالوريوس علم الاجتماع من جامعة اديلايد.

في النهاية, إن دراسة تخصص علم الاجتماع في الخارج سيكون بالتأكيد تجربة ممتعة جدًا لك للتعرف على المجتمعات المختلفة في الخارج, لذلك حدد خطتك ووجهتك واستمتع.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً