دراسة تخصص علم البيانات في الخارج

دراسة تخصص علم البيانات في الخارج

 

 

 

يعد تخصص علم البيانات جزءًا أساسيًا من العديد من الصناعات اليوم، نظرًا للكميات الهائلة من البيانات التي يتم إنتاجها، وهو أحد أكثر الموضوعات إثارة للجدل في دوائر تكنولوجيا المعلومات. نمت شعبيتها على مر السنين، وبدأت الشركات في تطبيق تقنيات علوم البيانات لتنمية أعمالها وزيادة رضا العملاء. في هذه المقالة، سوف نتعلم ما هو علم البيانات، وكيف يمكنك أن تصبح عالم بيانات.

 

 

ما هو تخصص علم البيانات؟

 

علم البيانات هو مجال الدراسة الذي يتعامل مع كميات هائلة من البيانات باستخدام الأدوات والتقنيات الحديثة للعثور على أنماط غير مرئية، واشتقاق معلومات ذات مغزى، واتخاذ قرارات العمل. يستخدم علم البيانات خوارزميات التعلم الآلي لبناء نماذج تنبئِية.

 

يمكن أن تأتي البيانات المستخدمة في التحليل من العديد من المصادر المختلفة ويتم تقديمها في أشكال مختلفة.

 

الآن بعد أن عرفت ما هو علم البيانات، دعنا نرى لماذا يعد علم البيانات ضروريًا لتكنولوجيا المعلومات اليوم.

 

 

إقرا ايضاً : أفضل التخصصات المطلوبة في 2030

 

 

دراسة تخصص علم البيانات في الخارج

 

 

المتطلبات الأساسية لعلم البيانات:

 

فيما يلي بعض المفاهيم التقنية التي يجب أن تعرفها قبل البدء في تعلم ما هو علم البيانات.

 

تعلم الآلة

 

التعلم الآلي هو العمود الفقري لعلوم البيانات. يحتاج علماء البيانات إلى فهم قوي لـ ML بالإضافة إلى المعرفة الأساسية بالإحصاءات.

 

النمذجة

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

 

تمكّنك النماذج الرياضية من إجراء حسابات وتنبؤات سريعة بناءً على ما تعرفه بالفعل عن البيانات. تعد النمذجة أيضًا جزءًا من التعلم الآلي وتتضمن تحديد الخوارزمية الأكثر ملاءمة لحل مشكلة معينة وكيفية تدريب هذه النماذج.

 

    الإحصاء

 

الإحصائيات هي جوهر علم البيانات. يمكن أن يساعدك التعامل القوي مع الإحصائيات على الحصول على نتائج أكثر وضوحًا.

 

  البرمجة

 

إنك تحتاج إلى مستوى معين من البرمجة لتنفيذ مشروع علم بيانات.

 

  قواعد البيانات

 

يحتاج عالم البيانات إلى فهم كيفية عمل قواعد البيانات وكيفية إدارتها وكيفية استخراج البيانات منها.

 

 

ماذا يفعل عالم البيانات؟

 

يقوم عالم البيانات بتحليل بيانات الأعمال لاستخراج رؤى ذات مغزى. بمعنى آخر، يحل عالم البيانات مشاكل العمل من خلال سلسلة من الخطوات، بما في ذلك:

 

  • قبل معالجة جمع البيانات وتحليلها، يحدد عالم البيانات المشكلة عن طريق طرح الأسئلة الصحيحة واكتساب الفهم.

 

  • ثم يحدد عالم البيانات المجموعة الصحيحة من المتغيرات ومجموعات البيانات.

 

  • يجمع عالم البيانات البيانات المنظمة وغير المهيكلة من العديد من المصادر المتباينة – بيانات المؤسسة والبيانات العامة وما إلى ذلك.

 

  • بمجرد جمع البيانات، يقوم عالم البيانات بمعالجة البيانات الأولية وتحويلها إلى تنسيق مناسب للتحليل. يتضمن ذلك تنظيف البيانات والتحقق من صحتها.

 

  • بعد تقديم البيانات في شكل قابل للاستخدام، يتم إدخالها في النظام التحليلي – خوارزمية ML أو نموذج إحصائي. هذا هو المكان الذي يقوم فيه علماء البيانات بتحليل وتحديد الأنماط والاتجاهات.

 

  • عندما يتم تقديم البيانات بالكامل، يفسر عالم البيانات البيانات لإيجاد الفرص والحلول.

 

  • ينهي علماء البيانات المهمة من خلال إعداد النتائج والأفكار لمشاركتها مع أصحاب المصلحة المناسبين وإبلاغ النتائج.

 

إقرا ايضاً : دراسة تخصص علم الاحصاء في الخارج

 

 

دراسة تخصص علم البيانات في الخارج

 

 

لماذا تصبح عالم بيانات؟

 

لقد تعلمت ما هو علم البيانات. هل بدا الأمر مثيراً بالنسبة لك؟

 

إليك سبب قوي آخر يدفعك لمتابعة تخصص علم البيانات كمجال عمل. وفقًا لـ Glassdoor و Forbes ، سيزداد الطلب على علماء البيانات بنسبة 28 في المائة بحلول عام 2026، وهو ما يتحدث عن متانة المهنة وطول عمرها، لذلك إذا كنت تريد مهنة آمنة ، فإن علم البيانات يوفر لك هذه الفرصة.

 

علاوة على ذلك، احتلت مهنة عالم البيانات المرتبة الثانية في أفضل الوظائف في أمريكا لاستطلاع عام 2021، بمتوسط ​​راتب أساسي قدره 127،500 دولارًا أمريكيًا.

 

لذا، إذا كنت تبحث عن وظيفة مثيرة توفر الاستقرار وتعويضات سخية، فلا تبحث بعد ذلك!

 

 

 ما هي أفضل الدول لدراسة تخصص علم البيانات؟

 

الولايات المتحدة الأمريكية



الولايات المتحدة هي موطن للعديد من أفضل الجامعات على مستوى العالم، بما في ذلك جامعة هارفارد وجامعة ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  (MIT) ، بالإضافة إلى ذلك، تقوم العديد من المدارس الأقل شهرة بتدريس علوم البيانات أيضًا.



سبب آخر لاختيار الناس لمتابعة دراسة تخصص علم البيانات في الولايات المتحدة هو وفرة الآفاق الوظيفية وجودة الحياة فيها. تحظى الدرجة العلمية الأمريكية أيضًا باحترام كبير على المستوى الدولي.  بعض الاحتمالات الخاصة للدراسة في الولايات المتحدة للحصول على هذه الدرجة هي الماجستير في برامج علوم البيانات في نيويورك، وماجستير في برامج علوم البيانات بكاليفورنيا، وما إلى ذلك.

 

كندا

 

عند النظر في الخيارات المتاحة أمامك لدراسة علم البيانات، من المهم مراعاة قوانين أو متطلبات الهجرة الخاصة بالبلد.



تشتهر كندا بأنها واحدة من أبسط الدول للحصول على تأشيرة طالب منها. وهذا عامل رئيسي يجب مراعاته إذا كنت تفكر في السفر إلى الخارج للدراسة.


إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على البقاء والعمل بعد التخرج، فستكون دائمًا ميزة كبيرة لك إذا اعترفت الحكومة بالفعل بمؤهلاتك وتريد منك الاستمرار بعد الحصول على شهادتك!

 

حافز ممتاز آخر لدراسة علم البيانات في كندا هو أن تكلفة المعيشة أقل بكثير مما هي عليه في الولايات المتحدة (أو حتى أجزاء أخرى من أوروبا).


تقدم الجامعات الكندية العديد من الخيارات لتعلم علوم البيانات ومجموعة واسعة من التخصصات في هذا الموضوع. يتمتع الطلاب بالعديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بمسارهم التعليمي ويمكنهم الاختيار بين الدورات بدوام كامل أو الدورات بدوام جزئي أو الدورات عبر الإنترنت أو مزيج من الثلاثة.

 

إقرا ايضاً : دراسة تخصصات العلوم الانسانية في الخارج

 

 

دراسة تخصص علم البيانات في الخارج

 

 

         المملكة المتحدة

 

تقدم المملكة المتحدة بعضًا من أفضل الفرص لتعلم كيفية معالجة البيانات وتحليلها.  تجعل جامعاتها المرموقة (مثل جامعة أكسفورد وإمبريال كوليدج لندن) من السهل عليك أن تجد طريقك إلى مهنة كعالم بيانات.

 

أحد أسباب وضعنا المملكة المتحدة على قائمتنا لأفضل البلدان لدراسة علم البيانات هو وجود العديد من فرص العمل لأولئك الحاصلين على درجات علمية في هذا المجال. وستكون دراستك لتخصص علم البيانات في المملكة المتحدة تجربة رائعة.

 

 

       استراليا

 

تعد دراسة علم البيانات في أستراليا خيارًا ممتازًا إذا كنت ترغب في ممارسة مهنة قائمة على المعرفة أثناء الاستمتاع بنمط حياة مريح.  باعتبارها واحدة من أكثر دول العالم تطوراً ولكنها هادئة، فإن أستراليا هي المكان المثالي لدراسة علوم البيانات.
تمتلك البلاد برنامجًا أكاديميًا قويًا وهي موطن للعديد من كليات الهندسة المعروفة.  تحتل المرتبة الثالثة في العالم لمهندسي البرمجيات، وفقًا لمجلة فوربس.

 

فهي ليست موطنًا لبعض من أفضل الجامعات في العالم فحسب، ولكنها أيضًا رائدة في مجال البحث والتطوير في علوم البيانات. فقد تم تصنيفها على أنها الدولة الأكثر ابتكارًا على مستوى العالم.

 

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع أستراليا ببعض المزايا الأخرى عندما يتعلق الأمر بدراسة علوم البيانات:

 

  1. احتلت جامعة ملبورن المرتبة رقم 20 في تصنيف تايمز للتعليم العالي لأفضل الجامعات. هذا إنجاز مثير للإعجاب بشكل خاص بالنظر إلى أنها واحدة من أفضل 100 جامعة في العالم لكل من الفنون والعلوم.
  2. تحتل أستراليا المرتبة الثالثة في العالم من حيث الأوراق البحثية عالية الجودة لكل فرد. تحتل 11 جامعة أسترالية المرتبة الأولى في 200 من حيث نصيب الفرد من الأوراق البحثية.
  3. يوجد في أستراليا أكثر من 30 مؤسسة بها برامج علوم بيانات مدرجة في مواقع مثل Coursera و edX
  4. تعمل الوكالات الحكومية الأسترالية جاهدة لتوظيف الأشخاص الذين لديهم مهارات في الترميز وتحليل البيانات لمواكبة احتياجات البلاد.

 

 

      أيرلندا

 

ستكون أيرلندا آخر دولة سنقوم بإدراجها في هذه القائمة، لكنها بالتأكيد ليست أقل من أي دولة أخرى في القائمة. قد تكون أيرلندا دولة صغيرة جدًا مقارنة بالباقي في هذه القائمة. لكن في هذا المجال هي عملاق مطلق. تتمتع البلاد بسمعة طيبة في التعليم عالي الجودة.



تم تصنيف بعض جامعاتها ضمن أفضل 50 جامعة في العالم. ستساعدك دراسة علم البيانات في أيرلندا على بناء ملفك الشخصي الدولي، حيث سيتم الاعتراف بالشهادة في جميع أنحاء العالم.

 

تعترف الحكومة الأيرلندية بعلم البيانات كأولوية، وهناك الكثير من التمويل المتاح للبحث.

 

ستكون البيانات شريان الحياة لعالم الأعمال في المستقبل المنظور. المعرفة قوة، والبيانات هي معرفة قابلة للتنفيذ يمكن أن تعني الفرق بين نجاح الشركة وفشلها. من خلال دمج تقنيات علم البيانات في أعمالها، يمكن للشركات الآن التنبؤ بالنمو المستقبلي والتنبؤ بالمشاكل ووضع استراتيجيات للنجاح. هذا هو الوقت المثالي لبدء حياتك المهنية في اختصاص علم البيانات.

 

 

التعليقات مُغلفة حالياً