دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج

دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج

 

 

 

الفيزياء إحدى أكثر العلوم الأساسية طلبًا، لما لها أهمية في الحياة، وتكوين الكون، فلكُل كل حركة أو عمل نقوم به، تفسيرٌ في الفيزياء، لذا يُشار إليها أحيانًا باسم “علم كل شيء”. إذا اخترت دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج، ستتعرف على الكثير من أسرار العوالم من حولك، المادة والطاقة وكيفية التفاعل، وكيف تساعدنا مفاهيم فيزياء الكم على فهم كل شيء حولنا. يتجه أغلب الطلاب الدوليين إلى دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج حصرًا بسبب البرامج المميزة المقدمة في الدول الأجنبية، ومع ذلك، الوصول إلى هذا التخصص خارجًا ليس بالأمر السهل، لأنه يصعب الالتحاق بأفضل الجامعات في الخارج كونها تحتاج إلى درجة أكاديمية قوية خاصة في المواد العلمية والرياضيات.

 

 

هيكل تخصص علم الفيزياء في الخارج

 

يمكنك أن تقرر دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج بأي مستوى جامعي تختاره: هناك مستوى البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

 

في المستوى الجامعي، يدرس الطالب درجة البكالوريوس على مدار 3 أو 4 سنوات، وفي حال أراد تكملة درجة الماجستير، فهذا يضيف سنة إلى سنوات البكالوريوس، فتصبح 5 أو 6 سنوات. بحسب المصادر، إذا كنت حاصلًا بالفعل على درجة البكالوريوس في موضوع ذو صلة، فيمكنك دراسة الماجستير كبحث في الفيزياء، أو حتى ماجستير في الفلسفة على مدار عامين أو ربما عام واحد. أما للحصول على درجة الدكتوراه في الفيزياء، فتحتاج ما يصل إلى 6 سنوات لإكمالها.

 

بالنسبة لبرامج الفيزياء وطريقة تعلّمها، فحتمًا تختلف البرامج من مستوى لآخر؛ حيث أن بعض البرامج قائمة على المحاضرات والندوات، والبعض الآخر يقوم على الجلسات الجماعية المختبرية (جلسات عملية)، كما يقوم بعض المسؤولون بتقييم الطلاب من خلال الاختبارات وحتى التقارير والمقالات، وعادةً، سيقوم الطالب بتجهيز وإكمال أطروحة في السنة الأخيرة من برنامج البكالوريوس ليُصبح خريج قسم فيزياء.

 

كما تختلف برامج دراسة تخصص علم الفيزياء باختلاف الجامعة التي اختارها الطالب، لأن هذا التخصص يمتاز بتنوع المجالات فيغطي عدد كبير من الموضوعات، ولكن عمومًا، إليك بعض الموضوعات التي تغطيها معظم برامج بكالوريوس الفيزياء:

 

  • فيزياء الكم.
  • الرياضيات للفيزيائيين.
  • الكهرومغناطيسية.
  • النسبية والفيزياء الفلكية.
  • علم الميكانيكا.
  • الموجات والبصريات.
  • فيزياء عملية.
  • الفيزياء الحرارية.

 

إقرا ايضاً : دراسة علم الاحصاء في الخارج

 

دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج

 

متطلبات دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

 

هناك 3 متطلبات قياسية للطلاب الدوليين جميعًا، ويجب الالتزام بها، وهي:

  • الحصول على مؤهلات مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجياBTEC .
  • شهادة البكالوريا الدولية، تشمل الرياضيات والفيزياء، بحد أدنى 32 نقطة بشكل عام، 7 نقاط منها يجب أن يكون في الرياضيات أو الفيزياء.
  • مستوى A في الرياضيات و A*A في الفيزياء، بالإضافة إلى المستوى B في اللغة ذات الصلة للدراسة في جامعة غير ناطقة بالإنجليزية.

 

للتأكد من متطلبات القبول، فهي تختلف بشكل كبير من دولة لأخرى، لذا عليك التحقق بنفسك بعد اختيار الدولة والجامعة المناسبة.

 

 

متطلبات اللغة الإنجليزية لدراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج

 

بالنسبة لمتطلبات اللغة الإنجليزية، يجب بالتأكيد أن تثبت أن لغتك الإنجليزية جيدة بما يكفي لإكمال برنامج الفيزياء بنجاح، لذا يُطلب منك تحقيق درجة 6.5 في امتحان الآيلتس، والحدّ الأدنى 6 فقط، أو يمكنك الاجتياز بمؤهل بديل مقبول للغة الإنجليزية.

 

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص ادارة المشاريع في الخارج

 

دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج

 

 

أفضل البلدان لدراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج

 

إليك بعض أفضل الدول لدراسة تخصص علم الفيزياء:

 

  • الولايات المتحدة الأمريكية: إحدى أسباب اختيار الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة هو كونها موطن لجامعات بحثية عالمية، وهي رائدة في العالم في مجال التعليم العالي، فكلّ سنة يسجل ما لا يقل عن المليون طالب دولي في الدرجات العلمية في المنطقة، وتُعد الولايات المتحدة أفضل دولة لدراسة الفيزياء.

 

  • سويسرا: أهم 3 أسباب لدراسة تخصص علم الفيزياء في سويسرا هي: الراتب المرتفع بعد التخرج إذا عملت هناك، وسائل النقل العام الممتازة، الرعاية الصحية الجيدة للطلاب. تحتل سويسرا باستمرار المرتبة الأولى في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والعلوم، ولذا تُعتبر وجهة مميزة للدراسة فيها.

 

  • كندا: يتطلّع العديد من الطلاب الدوليين للدراسة في كندا لعدة أسباب، أهمها جودة التعليم، فكندا هي من أفضل الدول لدراسة الفيزياء. بالإضافة إلى ذلك، فالناس في المجتمع الكندي ودودين، والبيئة ثنائية اللغة، وهو ما يسهل على الطلاب التواصل، والجانب المهم جدًا لأي طالب، هو السماح للطلاب بالعمل أثناء الدراسة هناك.

 

  • أيرلندا: أهم الأسباب التي تجعل الطالب الدولي يختار أيرلندا هو انخفاض تكاليف التعليم والمعيشة في المنطقة، كما أنها من أفضل الدول الخارجية التي تدرّس الفيزياء.

 

  • أستراليا: المجتمع الأسترالي مجتمع متعدد الثقافات، ونظام التعليم الأسترالي مُعترف به عالميًا، ويتأهل كل سنة دُفعة خريجين من المستوى الأول. إن استثمار أستراليا في مرافق البحث خاصتها، جعلها المكان المثالي لدراسة الفيزياء.

 

 

أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص علم الفيزياء

 

  • معهد ماساتشوستس للتقنية (Massachusetts Institute of Technology): تقع الجامعة في كامبريدج في الولايات المتحدة الأمريكية، تأسست عام 1861، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث أفضل الجامعات العالمية.

 

  • جامعة ستانفورد (Stanford University): تقع في ستانفورد في الولايات المتحدة، وتأسست عام 1885، وتأتي في المرتبة الثالثة في تصنيف أفضل الجامعات العالمية.

 

  • جامعة هارفارد (Harvard University): وتأتي هارفارد في المرتبة الأولى في ترتيب أفضل الجامعات العالمية، تأسست عام 1636، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية. تقع في كامبريدج.

 

  • جامعة كاليفورنيا (University of California): تأسست الجامعة عام 1868، وتقع في بركلي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتل المرتبة الرابعة في تصنيف أفضل الجامعات العالمية.

 

  • معهد كاليفورنيا للتقنية (California Institute of Technology): تأسس عام 1891، ويحتل المرتبة التاسعة في ترتيب أفضل الجامعات العالمية، ويقع في باسادينا في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

تكلفة دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج

 

تختلف تكلفة دراسة تخصص علم الفيزياء من دولة لأخرى ومن جامعة لأخرى، كون تكلفة الدراسة غالبًا ما تأخذ في الاعتبار التكاليف عامةً؛ فعندما نقول تكلفة الدراسة في برمنغهام، نحن نقصد تكلفة البرنامج المدروس، وتكلفة المعيشة والتنقل والنشاطات الأخرى، لذا يجب التأكد من كل التكاليف قبل أن تقرر البلد الوجهة.

 

عمومًا، تبلغ تكاليف دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج للطلاب الدوليين حوالي 24600 جنيه إسترليني، أي ما يعادل 29970 دولار أمريكي، غير شاملة تكاليف المعيشة وغيرها، هذا الرقم فقط تكاليف دراسية.

 

إقرا ايضاً :دراسة تخصصات العلوم الانسانية في الخارج

 

دراسة تخصص علم الفيزياء في الخارج

 

 

وظائف خريجي تخصص علم الفيزياء في المستقبل

 

الفيزياء تخصص ممتاز للدراسة إذا كانت تطلّعاتك المهنية تقتضي بدء مهنة في العلوم أو البحث العلمي، لأن هذه الدرجة بالذات ستمنحك مجموعة واسعة من المهارات التي تفتح أمامك أبوابًا في مجموعة من القطاعات المهنية؛ مثل تكنولوجيا المعلومات والأعمال والتمويل والهندسة. إليك أكثر الأدوار المهنية شيوعًا بعد دراسة تخصص الفيزياء:

 

  • عالِم سريري.
  • عالم فَلَك.
  • جيوفيزيائي.
  • عالم أرصاد جوية.
  • باحث.
  • معلم علوم.
  • محلل أنظمة.

 

هناك أيضًا بعض الأدوار المهنية التي يمكنك شغلها، ولكن تحتاج إلى بعض التدريب الإضافي، مثل الهندسة أو المحاسبة. استفد من الخدمات المهنية التي تقدمها جامعتك، وذلك لمساعدتك في تحديد خياراتك.

 

 

أسباب تجعلك تدرس تخصص علم الفيزياء في الخارج

 

هناك عدة أسباب تجعلك تختار دراسة الفيزياء، و”في الخارج” بشكل خاص:

 

  • الفيزياء تعني استكشاف الكون، وهو ما يوفّره السفر للدراسة أيضًا: إذا كنت شخصًا فضوليًا، فإن تخصص علم الفيزياء هو الدواء لفضولك. تفسر الفيزياء كل شيء من حولنا، ولذا لتجميع شُتات معرفتك، أنت تحتاج إلى السفر خارجًا للتعرّف على ما هو أوسع من قائمة المعارف في بلدك.

 

  • جودة تعليم هذا التخصص في الخارج: تمتاز الجامعات في الخارج بآفاق تعليمية خارقة، بفضل الأبحاث العلمية والأوراق البحثية والخبرات العملية للمعلمين والأساتذة، لذا يمكنك تعلّم الكثير في الخارج، أكثر مما تتخيل، وبجودة تعليم ممتازة.

 

  • دراسة الفيزياء تحدٍّ كبير، ودراستها في الخارج تحدٍّ أكبر: الفيزياء التي تعلّمتها في بلدك في مدرستك، لا تشبه كثيرًا مجال علم الفيزياء الذي ستدخله في جامعة دولية راقية. أنت تحتاج إلى الإيمان بنفسك، وبقدراتك، وتحتاج التحلّي بمهارات معينة مثل القدرة الرياضية القوية، والقدرة على تعلم الصّيغ المعقدة، والإلمام بالأفكار والمفاهيم الجديدة، لذا يصنع منك هذا الفرع في الخارج، شخصًا أقوى، وأكثر نضجًا، وأفضل تفكيرًا.

 

  • في الخارج مجموعة واسعة من الفُرص الوظيفية: التي غالبًا لا يمكنك إيجادها في بلدك، خاصةً وأن بعض الجامعات في الخارج تمنح طلابها الدوليين فرصة العمل الأكاديمي الخفيف مع الدراسة بغية التمرس، والبعض الآخر يفتح مجال فرص العمل بسرعة للخريجين، ويمنحهم فرصة تمديد فترة بقائهم في البلد لمدة جيدة كي يعملوا، وهنا تبدأ عقود العمل إذا كنت متمرسًا.

التعليقات مُغلفة حالياً