أفضل مدن اسبانيا للدراسة والمعيشة

أفضل مدن اسبانيا للدراسة والمعيشة

تعد اسبانيا من أكبر الدول الأوروبية. تقع في الجزء الجنوبي الغربي من أوروبا، وتمتد على مساحات واسعة، الأمر الذي أدى إلى تنوع المناطق والمناخ في مدن اسبانيا، واندمجت فيها الحضارات والشعوب حتى وصلت تأثيراتها الدينية والثقافية إلى جميع أنحاء العالم. يتدفق السياح على هذا البلد ليشعروا بالحياة ويتمتعوا بمناخها المعتدل والمثالي، وهذا ما جعلها مكانًا مميزًا للدراسة، ومقصدًا لكثير من الطلاب الدوليين الراغبين بالاستمتاع خلال فترة الدراسة بزيارة المناطق الأثرية، والقيام بجولات في الغابات الاسبانية، ومشاهدة هندستها المعمارية الجميلة، إضافة إلى الروابط الاجتماعية والسياسية السائدة، وتكاليف المعيشة والدراسة القليلة في الجامعات الاسبانية مقارنة مع الدول الأخرى.

أسباب الدراسة في الخارج في اسبانيا

إذا كنت ترغب في الدراسة في الخارج، فإن اسبانيا خيارك الأفضل من أجل توسيع حدودك التعليمية لتشمل الثقافة والتاريخ الاسباني، فعلى الرغم من أنك ستعمل بجد في فصولك الدراسية لكن من المعروف أن نمط الحياة الاسبانية أكثر استرخاءً، وذلك لعدة أسباب من أهمها الطقس المعتدل، وتكلفة المعيشة المنخفضة، ومحيط مريح، وأشخاص ودودة، وثقافة غنية بالفنون والتاريخ والهندسة المعمارية.

إقرا ايضاً: المدن الطلابية في امريكا

أفضل مدن اسبانيا للدراسة والمعيشة

أفضل مدن اسبانيا للدراسة والمعيشة 

بعد أن تعرفنا على هذا البلد الراقي ولاحظنا تنوعه وتطوره، أصبح علينا التفكير في اختيار أفضل مدن اسبانيا  للدراسة، فلكل مدينة ثقافتها الفريدة، وتاريخها، ولغتها التي تختلف أحيانًا عن المدن الأخرى. إليك أفضل المدن للدراسة:

برشلونة

تعد عاصمة لإقليم كاتالونيا، وهي واحدة من أفضل المدن الطلابية وثالث أكبر مجمع طلابي في اسبانيا، وذلك لمناخها الملائم للغاية والذي يمنح الطلاب فرصة للاستمتاع بالهندسات وخاصة الهندسة المعمارية، والقيام بالأعمال الفنية الجميلة. تتمتع بأفضل استراتيجية استثمار أجنبي، وتبلغ تكاليف المعيشة في برشلونة حوالي 1,070 جنيه استرليني.

إشبيلية

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

 تقع في الجنوب الغربي لاسبانيا في إقليم الأندلس، وتعتبر عاصمة هذا الإقليم. توفر هذه المدينة الصغيرة أسلوب حياة واقعي وجو مريح يتيح لك التركيز على أهدافك الأكاديمية والمهنية. تحوي جامعات من الدرجة الأولى، وتقدم مجموعة شاملة من البرامج الدراسية مثل البكالوريوس والدراسات العليا، كما تعد تكلفة المعيشة في إشبيلية أرخص بكثير من المدن الأخرى، ويمكن تصنيفها كالتالي :

  •  تكلفة الإقامة بمساكن الطلاب  والإيجار تتراوح ما بين  250 إلى 1000 يورو.

  • تكلفة التعليم: تبلغ تكلفة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في جامعة إشبيلية حولي 760 يورو لكل عام دراسي، أما تكلفة درجة الماجستر  حوالي 820 يورو لكل عام دراسي.

غرناطة

تقع في جنوب اسبانيا، وتتمتع بمجتمع متنوع ثقافيًا وطبيعيًا مثالي لمحبي المغامرات في الهواء الطلق. يختار الطلاب الدوليين هذه المدينة في المقام الأول بسبب جامعاتها المرموقة، حيث تعد جامعة غرناطة واحدة من أكبر الجامعات في اسبانيا، تجذب كل عام أكثر من 10000 طالب أجنبي من خلال توفير فرص العمل لعدد كبير من الناس، وتعزيز الاقتصاد المحلي، والاستفادة من الأبحاث التي تجريها بواسطة المشاريع التجارية، إضافة إلى أنها تشتهر بتميزها الأكاديمي داخل وخارج اسبانيا. يقدر متوسط إجمالي الإنفاق لكل طالب في جامعة غرناطة بحوالي 6,532 يورو، وتشير التقديرات أن الطلاب الدوليين سيحتاجون حوالي 800 يورو شهريًا لتغطية نفقات المعيشة، لكن بشكل عام  تبلغ تكاليف المعيشة والسكن حوالي 1,405 يورو.

فالنسيا

تقع في جنوب برشلونة بنحو 350 كيلو متر، وتعد ثالث أكبر مدن اسبانيا، وهي مدينة نابضة بالحياة، وغنية ثقافيًا وتاريخيًا. تضم عددًا كبيرًا من الطلاب الدوليين الذين يدرسون في أفضل جامعاتها نظرًا لغناها بالمهرجانات الثقافية، والشواطئ الجميلة، كما تعد تكلفة المعيشة في فالنسيا واحدة من أكبر عوامل الجذب فيها إذ تبلغ الميزانية الإجمالية المعقولة للعيش فيها حوالي 1500 دولار أمريكي شهريًا، بالإضافة إلى أنها توفر لطلابها فرصة الوصول إلى وسائل الترفيه، والمشاركة الاجتماعية، وحياة آمنة.

مالقة

تقع على الساحل الجنوبي لاسبانيا بالقرب من شمال إفريقيا، مما يجعلنا نلاحظ الكثير من التأثيرات المغربية في مالقة، خاصة مع هندستها المعمارية، وتعد مالقة مدينة ميسورة التكلفة. عند مقارنتها بالمدن الطلابية الأخرى مثل برشلونة أو أمستردام سنجد أن تكلفة المعيشة فيها أقل بنسبة 56٪ تقريبًا. بشكل عام ستحتاج إلى حوالي 600 يورو شهريًا لتعيش حياة طلابية مريحة، إلا أنه سيتم إنفاق الجزء الأكبر من المال على الإيجار، حيث يبلغ متوسط إيجار سكن الطلاب من 300 إلى 400 يورو للغرفة الفردية كما أن وسائل النقل العام في مالقة منخفضة وتسهل التنقل داخل وخارج المدينة.

مدريد

 وهي عاصمة اسبانيا وأكبر مدينة فيها، وتعد من أكثر مدن اسبانيا  ارتفاعًا بالتكاليف بالنسبة للمعيشة والسكن، إذ تبلغ تكلفة المعيشة فيها حوالي 1600 يورو شهريًا. تعد موطن للجامعات العالمية، إذ يمتلك طلاب هذه المدينة فرصة الاستمتاع بحياة مريحة فيها كل ما تحتاجه، علاوة على أنها مركز الأنشطة السياسية والاقتصادية في اسبانيا، وهذا ما يمكّن الطلاب من الحصول على فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة.

إقرا ايضاً:افضل مناطق الدراسة في بريطانيا

أفضل مدن اسبانيا للدراسة والمعيشة

أليكانتي

تتمتع هذه المدينة بإطلالات ساحلية وشواطئ جميلة على الساحل الجنوبي الشرقي لاسبانيا. تشتهر بمينائها التاريخي وشوارعها وأحيائها الملونة، إضافة إلى المهرجانات والمتاحف والهندسة المعمارية الرائعة. تضم مجموعة واسعة من البرامج الدراسية وتوفر فرص التدرب على اللغة الاسبانية، أما بالنسبة لتكاليف المعيشة يحتاج الطالب الدولي في أليكانتي حوالي 800 إلى 900 يورو شهريًا وتختلف التكاليف بحسب الإقامة واسلوب الحياة.

قادس

مدينة الميناء القديمة في جنوب غرب اسبانيا  هي عاصمة المقاطعة قادس، وتعد أكثر مدن اسبانيا ازدحامًا بالسكان. ازدهرت هذه المدينة في القرن السادس عشر كقاعدة للتجارة، ويُذكر بأنها مليئة بالبقايا الأثرية المحفوظة جيّدًا والتي يعود تاريخها إلى 3100 عام، إضافة إلى الهندسة المعمارية الكلاسيكية الجديدة لذلك فهي مدينة رائعة للطلاب للاستمتاع بالتاريخ الإسباني وممارسة اللغة في جامعة قادس، أما إذا أردت الاستقرار فيها عليك أن تعلم أن تكلفة العقارات حوالي 2745 دولارًا للمتر المربع للشراء و11.45 دولارًا للمتر المربع للإيجار، لكن بمجرد أن تستقر تصبح تكلفة المعيشة مناسبة الميزانية حيث يبلغ متوسط ميزانية 5 أسابيع تقريبًا حوالي 2600 يورو.

سان سباستيان

تقع على الساحل الشمالي لاسبانيا بالقرب من حدود فرنسا، وتعد واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي شهرة في اسبانيا نظرًا لثقافتها الرائعة ومأكولاتها ومناطقها الخارجية، إضافة إلى أنها تحوي مناظر طبيعية وهندسة معمارية رائعة، وتتمتع بشواطئ وجبال جميلة وهذا ما يجعلها وجهة للسكن والدراسة. في حال قررت متابعة دراستك في سان سباستيان فستتاح لك فرص عديدة للسفر، إلا أنها تمتلك نصيبًا من برامج البكالوريوس والدراسات العليا التي يمكنك الالتحاق بها فهي تمتلك أقدم جامعة خاصة في اسبانيا، كما يمكنك التسجيل في دورة اللغة الاسبانية أو متابعة درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه كطالب بدوام نظامي في كافة مجالات الدراسة. تبلغ تكلفة المعيشة حوالي 900 يورو للإيجار الشامل شهريًا، وهذه التكلفة تُعتبر معقولة بشكل عام مقارنة بالمدن الأخرى.

وفي الختام، نتمنى بعض أن وضحنا لك أفضل مدن اسبانيا للدراسة والمعيشة أن تجد وجهتك المفضلة من بينها وتحقق طموحك.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً