دراسة الطيران في بريطانيا….الدليل الكامل

دراسة الطيران في بريطانيا….الدليل الكامل

لدى  التّفكير في الطيران ستفكّر تلقائيًّا في الجلوس داخل قُمرة القيادة في الطّائرة مع مناظر خلّابة ومضيفاتٍ لبقات. لكن في الواقع هناك جيشٌ كاملٌ يعمل في الكواليس لكي تصل الطيارة بأمانٍ إلى وجهتها. فإن كنت ترغب في تعلّم المزيد حول دراسة الطيران فإليك هذا الدليل الكامل لدراسة الطيران في بريطانيا، أرجو المتابعة.

لماذا دراسة الطيران في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا تعني فرصةً لاستكشاف بلدٍ عريقٍ بمزيجه الثقافي وطبيعته الخلابة، وبالنسبة لدراسة الطيران فقد تكون تحديًّا صعبًا لكن مع شهادة الطيران في بريطانيا يمكنك الذهاب إلى أيّ مكانٍ في العالم بسبب الطبيعة الدولية للشهادة. يتضمن برنامج دراسة الطيران في بريطانيا مراحل مختلفة ففي البداية، سيتنقل الطالب بين المحاضرات والندوات حول تاريخ وأسس الطيران والملاحة الجوية.

في مراحل متقدمة ستُتاح الفرصة للطالب لتعلّم  الطيران في السماء مع مئات المطارات الموزعة في أرجاء بريطانيا، واكتساب مهارات التفكير التحليليّ والنقدي لمواجهة المشكلات. وبالتالي سيحصل الطالب على التدريب والخبرة العملية الكافيين لدخول الحياة المهنية. حيث مع تفضيل أصحاب الأعمال للطلاب الدوليين الدارسين في بريطانيا ستؤهلّك شهادة الطيران للمنافسة والعمل في أيّ مكانٍ في العالم.

أهم الموضوعات التي ستدرسها لدى دراسة الطيران في بريطانيا

لا تقتصر دراسة الطيران على نشاط الطيران الجوي، بل تضمّ جميع ما يتعلّق بتشغيل الطائرات. ومن أهمّ المجالات الرئيسية التي تضمّها دراسة الطيران ما يلي:

تدريب الطيران: المجال الأكثر شيوعًا فيما يخصّ الطيران، فللحصول على رخصة قيادة طائرة لا بدّ من الخضوع لكورسٍ متكاملٍ في مدرسةٍ لتدريب الطيران وفق نُهجٍ أكاديميةٍ منظمةٍ في الجامعات أو كدروسٍ خاصة وعلى يد مدربين مرخصين في مدارس لتدريب الطيران بحيث يحقق المتدرب عددًا محددًا من ساعات التدريب قبل أن يصبح طيّارًا.

هندسة الطيران: يمكن تسميته بعلم الصواريخ، حيث يُقسم إلى فرعين متداخلين هما هندسة الطائرات والمركبات الفضائية. ستتعلّم في كلٍّ منهما جميع ما يتعلّق ببناء الطائرات والمركبات الفضائية وإصلاحها وصيانتها.

مراقبة الحركة الجوية: هم شرطة مرور الطائرات، ففي هذا الاختصاص يتعلّم الطالب كلّ ما يتعلق بإدارة الطائرات في الجو؛ من حيث التدفق الآمن والمنظم والسريع للحركة الجوية. لذلك على مراقب الحركة الجوية أن يكون على إدراكٍ تامٍّ بموقع الطائرة وسرعتها وارتفاعها بما يُمكّنه من توجيه الإرشادات والتعليمات للطيارين.

عمليات المطار: يتيح لك هذا المجال فرص عملٍ مختلفةٍ لأنه يغطي كلّ ما يتعلق بالعمليات الجوية وعمليات الصالات الأرضية والمدرجات، وتشغيل أعمال المطار.

وفي حال التسجيل للحصول على درجة علمية في أحد في أحد المجالات السابقة، فمن أهم الموضوعات التي سيدرسها الطالب ما يلي:

أمن الطيران

التنظيم الإداري

الخدمات اللوجستية

محاسبة مالية

الرياضيات للأعمال

الممارسة المهنية

التصميم الهندسي

تطبيقات الكمبيوتر

ميكانيك السوائل

الرياضيات الهندسية

علم الأرصاد الجوية

قانون وإجراءات الطيران

تكنولوجيا الفضاء

إقرأ ايضاً: أفضل التخصصات الجامعية في بريطانيا

الدليل الكامل لدراسة الطيران في بريطانيا

المهارات التي يجب تملكها قبل دراسة الطيران في بريطانيا

تعدّ مهنة الطيران مهنةً استثنائيّةً لقدرتها على التّحكم في أرواح البشر، لذلك قد لا يكفي المؤهل الأكاديمي. فلا بد من بعض المؤهلات المهنية الخاصة التي يحتاجها كل متخصص في مجال الطيران، والتي لا تقلّ أهميةً عن الخبرات أو الشهادات التي تحملها. ومن أهم هذه المؤهلات:

مهارات التواصل: يحتاج الطيران لقدرة استثنائيةٍ على التواصل وفهم الرسائل، نظرًا لما قد يمرّ به الطيران من ظروفٍ وحالاتٍ خاصةٍ. على سبيل المثال، في حادثة مأساوية حدثت عام 1977م في مطار تينيريفي Tenerife راح ضحيتها 583 شخصًا. كان سوء التواصل والتفاهم بين الطيار ومراقب الحركة الجوية سببها، حيث اعتقد قبطان KLM بتلقّيه أوامر بالإقلاع فكان الاصطدام مع طائرة بان أمريكان في ظروفٍ جويّةٍ ضبابيّةٍ.

تحليل وتقييم المهارات:  من أهمّ المهارات المطلوبة لمن يرغب في دراسة الطيران في بريطانيا هو القدرة على قراءة المعلومات والبيانات الواردة وتحليلها لتكوين الحقائق. فيواجه الطيار أو المراقب الجوي مواقف تتطلب منهم اتخاذ قرارات مصيرية سريعة، كما يحدث خلال تحليل التغيرات في الظروف الجوية الصعبة التي تتطلب منهم استجابةً سريعةً.

مهارات الحساسية الشخصية والتعامل مع الآخرين: تُعرف في عصر اليوم بمهارة الذكاء العاطفي، وهي القدرة على التواصل الفعال مع الآخرين وتقبّل وجهات نظرهم والانفتاح على كلّ ما هو جديد.

مهارات فريق العمل: لإتمام رحلة الطيران بالأمان والسلامة المطلوبان، يشترك فريقً كامل العناصر في إنجاز المهام المخصصة؛ لذلك تعدّ القدرة على العمل بتفاهمٍ وانسجام ضمن فريق العمل مهارةً حيويّةً هامةً لإنجاز هدف واحدٍ هو الرحلة الآمنة. وكذلك الأمر في القدرة على تحمّل مسؤولية الأخطاء والقرارات ضمن الفريق.

المهارات العالمية: هي القدرة على التّعامل مع مختلف الثقافات والأعراق، فيتيح العمل في مجال الطيران الفرصة للتواصل مع أفرادٍ بخلفياتٍ ثقافيّةٍ مختلفةٍ لذلك لا بدّ من وجود وعيٍ وتفهّمٍ واحترامٍ لوجهات النظر الثقافية ممّا يمنحك ميزةً تنافسيّةً هامّةً.

مهارات المرونة: مع مجمل التغييرات والتطورات التقنية والجغرافية السياسية التي تحدث من حولنا لا بدّ أن ينال قطاع الطيران حصته منها. لذلك على من يرغب في دراسة الطيران أن يتمتع بالمرونة الكافية لمواكبة تلك التغييرات بشكل دائم. على سبيل المثال مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ستتغير العديد من التشريعات بين الدول التي لا بد من التأقلم معها.

مهارات إدارة الوقت: الوقت من أثمن ما تمتلكه شركات الطيران حول العالم، فأيّ تأخيرٍ بكلّفها غراماتٍ كبيرةٍ، بالإضافة إلى التأثير السيئ للتأخير على سمعتها وخسارة عملائها من الركاب.

متطلبات القبول في برنامج دبلوم الطيران في بريطانيا

لتطبيق ما تعلّمه الطالب في دراسة الطيران في بريطانيا في بيئةٍ واقعيّةٍ وآمنةٍ يمكنه أن يسجل في برامج الدبلوم. يوفر الدبلوم مؤهلاتٍ للدراسة في مستويات أكاديمية أعلى أو للتقدم على فرصة وظيفية. عبر برنامجٍ دراسيٍّ كاملٍ يستمر إلى ما يقارب العام، يحصل الطالب خلاله على الخبرة المهنية حول مجال الطيران.

وللتسجيل في دبلوم الطيران لا بد من مراجعة الوجهة التعليمية التي ستسجل بها للحصول على الشروط والمتطلبات الخاصة بها. وعمومًا يجب تحقيق متوسط القبول، والحصول على الحد الأدنى في فصول محددة وفقًا للبرنامج الذي ستسجل به. كما لا بد من تحقيق حدٍّ معيّنٍ من فنون اللغة الإنجليزية والرياضيات  30-1-6 %. بحيث يُقبل صاحب الدرجات الأعلى. بالإضافة للحصول على رخصة مزاولة مهنة الطيران.

إقرأ ايضاً: الحياة في بريطانيا

الدليل الكامل لدراسة الطيران في بريطانيا

متطلبات القبول في برنامج بكالوريوس الطيران في بريطانيا

تعدّ درجة الباكالوريوس هي الحدّ الأدنى من المؤهلات الجامعية الممكن دراستها بعد المرحلة المدرسية. ولدراسة برنامج البكالوريوس في إحدى جامعات بريطانيا سيحتاج الطالب إلى درجاتٍ بمستوى الجيد بحيث لا تقلّ عن B في بعض الموضوعات كالرياضيات والفيزياء. كذلك الأمر بالنسبة للغة فتشترط بعض الجامعات الحصول على مؤهل  IELTS للغة الإنكليزية بحدٍّ أدنى ما بين (6.0-6.5). ولكن لا بد من أخذ العلم بضرورة التعرف على شروط ومتطلبات كلّ جامعة للحصول على درجة البكالوريوس لأنها قد تتفاوت فيما بينها بعض الشيء.

ولمزيد من التفاصيل حول جامعات بريطانيا للحصول على درجة البكالوريوس في إحدى تخصصات الطيران، لا تتردد في الاتصال بفريق موقع كيسان من الاستشاريين الخبراء من هنا.

متطلبات القبول في برنامج ماجستير الطيران في بريطانيا

يزوّد برنامج الماجستير في الطيران طلابه بالعديد من خيارات التوظيف عالية الأجر، حيث يشكّل شهادة خبرةٍ وإضافةٍ مميزة لطلاب الدراسات في الخارج، من خلال برنامج منظّمٍ ومتخصّصٍ.

فتصل نسبة التوظيف إلى 96 % في أوّل ثلاثة أشهر بعد انتهاء دورة الماستر. وتختلف شروط القبول في برامج الماجستير باختلاف الجامعة والتخصص.

فعلى سبيل المثال، للقبول في برنامج ماجستير السياحة الدولية وإدارة الطيران في جامعة غرب لندن لا بد من الحصول على مرتبة الشرف من إحدى جامعات بريطانيا (2: 2 أو أعلى) أو ما يعادلها.

أما في حال لم يمتلك الطالب لمؤهّلٍ أكاديميٍّ فيحتاج إلى مرجعٍ أكاديميٍّ وشخصيٍّ مختوم يعود لصاحب المنظمة أو العمل. كما قد يُطلب من الطلاب القاطنين في المملكة المتحدة الخضوع لمقابلة شخصية.

مدة دراسة الطيران في بريطانيا

تتعدد اختصاصات ومجالات الطيران، وتختلف معها الطرق الممكن إتباعها بهدف الحصول على مؤهّل الطيران. وبالتالي تتعلق مدّة دراسة الطيران في بريطانيا بعدّة عوامل، فيطول المشوار الدراسي بالنسبة لمن يبحث عن المؤهل الجامعي مقارنةً بالوقت الذي يستغرقه التعلم في المدارس التدريبية، كما يختلف عدد السنوات الدراسية باختلاف الجامعات.

أضف إلى ذلك الوقت المستغرق لمتابعة الدراسة العليا. تلعب العوامل السابقة مجتمعةً دورًا في تحديد المدة التي تستغرقها دراسة الطيران في بريطانيا. ومن الأمثلة عن مدّة دراسة الطيران في بعض جامعات ومدارس بريطانيا ما يلي:

جامعة كينغستون بلندن Kingston University London: تقدم الجامعة دورة لإعداد طيارين تجاريين في الخطوط الجوية، تستمر حتى 18 شهر ويحصل الطالب في ختامها على رخصة ATPL.

جامعة شيفيلد University of Sheffield: يمكن للطالب دراسة هندسة الطيران في جامعة شيفيلد في دورة مدتها ثلاث سنوات، يدرس فيها المواد الهيكلية وديناميكيا الهواء وأجهزة الطيران.

جامعة ليدز University of Leeds: تمنح الطالب فرصة الحصول على رخصة طيّارٍ خاصٍّ لدى دراسة تكنولوجيا الطيران في جامعة ليدز في دورة تصل إلى ثلاث سنوات.

جامعة سالفورد University of Salford: للحصول على شهادة هندسة الطائرات في سالفورد يحتاج الطالب لثلاث سنوات دراسية.

جامعة ليفربول University of Liverpool: تتيح جامعة ليفربول للطالب فرصة دراسة هندسة الفضاء الجوي ومتابعة الدراسات العليا فيها حتى درجة الدكتوراه.

جامعة برونيل لندن Brunel University London: من أهم دورات الطيران التي تقدمها جامعة برونيل لندن هي هندسة الطيران مع الدراسات التجريبية MEng ، في مدةٍ تصل إلى 4 سنوات يدرس الطالب خلالها نمذجة الكمبيوتر المتقدمة، والملاحة الجوية ومبادئ تصميم الطائرات والسوائل الحرارية وغيرها.

تكاليف دراسة الطيران في بريطانيا

لتحديد تكاليف دراسة الطيران في بريطانيا عليك بالإجابة على السؤال التالي: هل سأختار المؤهل الجامعي؟ أم اختصر الطريق بدورة تدريبية في إحدى مدارس الطيران؟ وفقًا لجوابك على هذه السؤال تتحدد تكاليف دراسة الطيران في بريطانيا.

في حال الرغبة في الدراسة الجامعية والتخصص في أحد مجالات الطيران ستختلف التكاليف باختلاف الجامعة والتخصص. فيما يلي بعض برامج الدرجات العلمية الجامعية للطيران في بريطانيا وتكاليفها:

جامعة برونيل لندن: يمكن للطالب دراسة هندسة الطيران مع الدراسات التجريبية MEng   خلال 4 سنوات. حيث تصل التكاليف بالنسبة لطلاب المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى 9250 جنيه إسترليني في السنة. في حين تزداد التكاليف بالنسبة للطلاب الدوليين لتصل إلى 17500 جنيه إسترليني في السنة. بالإضافة لتكاليف 15 ساعة طيران وتُقدر بـ 3075 جنيه إسترليني.

جامعة باكينجهامشير الجديدة Buckinghamshire New University: للوصول إلى درجة الطيار التجاري ورخصة ATPL خلال مدة ثلاث سنوات ستصل الرسوم لطلاب الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى 9250 جنيهًا إسترلينيًا في السنة مع تكاليف ATPL. أما بالنسبة للطلاب الدوليين فتبلغ الرسوم 10500 جنيه إسترليني سنويًا بالإضافة إلى تكاليف ATPL.

جامعة كينجستون، لندن: يمكن للطالب الحصول على درجة الطيار مع بكالرويوس بمرتبة الشرف خلال مدةٍ تتراوح بين 1-3 سنوات، حيث تصل التكاليف لطلاب الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى 9250 جنيهًا إسترلينيًا في السنة. أما بالنسبة للطلاب الدوليين فتصل إلى 13400 جنيه إسترليني سنويًّا.

جامعة هيرتفوردشاير University of Hertfordshire: تصل رسوم هندسة أنظمة الطيران في جامعة هيرتفوردشاير لطلاب الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى 9250 جنيه إسترليني سنويًا. في حين تصل إلى 11850 جنيه إسترليني سنويًّا للطلاب الأجانب.

أما إذا أردت سلوك الطريق المختصر لتعلّم الطيران عبر إحدى مدارس تدريب الطيارين المتكامل أو المعياري فتتراوح التكاليف بين 70- 120 ألف جنيهٍ إسترلينيٍّ، وفقًا للمدرسة ونوع التدريب.

على سبيل المثال، تصل تكاليف الدورة التدريبية المتكاملة في مدرسة FTA إلى 87950 جنيهٍ إسترلينيٍّ. في حين تصل تكاليف الدورة المعيارية فيها 70000 جنيه إسترليني.

إقرأ ايضاً: نظام الدراسة في بريطانيا…..الدليل الكامل

الدليل الكامل لدراسة الطيران في بريطانيا

أهم فرص العمل

تتيح لك جميع درجات دراسة الطيران في بريطانيا باختلاف مجالاتها خيارات عملٍ متعددة من خلال المهارات المتغيرة المُكتسبة. فبالإضافة لخيار الطيار الجوي يمكن للدارسين في مجال الطيران الحصول على إحدى فرص العمل التالية:

عمليات المطار

الخدمات اللوجستية

تحليل البيانات

الهندسات

إدارة المطار

إدارة النقل

إدارة أعمال

قانون وتشريعات الطيران

تصنيع

إدارة الإمدادات

مراقب الحركة الجوية

أفضل الجامعات لدراسة الطيران في بريطانيا

تتيح لك الجامعات البريطانية خياراتٍ متعددةٍ من التخصصات المؤهلة لمهنة ديناميكية، ومن أفضل الجامعات لدراسة الطيران في بريطانيا:

جامعة برونيل لندن: تتيح فرصة دراسة هندسة الطيران بدرجة البكالوريوس لمدة ثلاث سنوات مع فرصة التدريب الاحترافي واكتساب الخبرة في مطار هيثرو المجاور لها.

جامعة كينجستون لندن Kingston: لمن يرغب في طريقٍ مختصر يمكن الدراسة في جامعة كينجستون لمدة سنةٍ وحتى ثلاث سنوات. بالإضافة لانخفاض معايير القبول نسبيًّا فيها حيث تتطلّب مستويين من مستويات A، أو 80 نقطة UCAS. وتتيح الجامعة لهم فرصة التدريب التجاري على الطيران  (BCFT) في مركز Bournemouth في دورست.

أو يمكن التعرّف على أساسيات التدريب التجريبي في درجة تأسيسيةٍ مدتّها عام أو عامين، مع عامٍ للتدريب وتمديد عامٍ إضافيٍّ لدى أخد مكان في العمل وبالتالي تزداد فرصك في اكتساب الخبرة والتوظيف بعد التخرج.

جامعة ستافورد شاير Staffordshire University: يمكن للطالب دراسة تكنولوجيا الطيران في ستافوردشاير في دورةٍ مدتها ثلاث سنوات. تتيح الجامعة فرصة التدريب على أحدث تقنيات المحاكاة وطائرات الهليوكوبتر.

جامعة هيرتفوردشاير: تتيح فرصة دراسة هندسة أنظمة الطيران لمدة ثلاث سنوات في الدورة التدريبية القياسية لتكنولوجيا الفضاء مع الدراسات التجريبية، بالإضافة للتدريب العملي على الطيران في السنة الرابعة. توفر الدورة درجة عالية من التخصص وفرصًا أكبر للتوظيف.

يمكنك التقدم إلى إحدى الجامعات لدراسة الطيران في بريطانيا من خلال التواصل مع كيسان للاستشارات التعليمية من هنا.

 وأخيرًا، فلتكن السماء حدودك؛ هو الشعار الذي يجب أن يضعه الراغب في دراسة الطيران في بريطانيا نصب عينيه. لما تمنحه دراسة الطيران من فرصٍ ومؤهّلاتٍ لتجربة إحدى أكثر المهن إثارةٍ ودينامكيةً على الرّغم ممّا قد تواجه الطالب من تحدّياتٍ وقيودٍ ماديةٍ أو أكاديميّةٍ.

إذا كان لديك أي سؤال عن (دراسة الطيران في بريطانيا) اكتب سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً