fbpx

كل ما تريد معرفته عن اختبار جي ار اي

كل ما تريد معرفته عن اختبار جي ار اي GRE

 

 

اختبار جي ار اي GRE هو اختبار يقوم على تقييم واسع لقدرة الطالب على التفكير النقدي، والكتابة التحليلية، والاستدلال اللفظي، ومهارات التفكير الكمي.  وهي بالمجمل عبارة عن جميع المهارات التي تمت دراستها والحصول عليها على مدى سنوات عديدة من الدراسة الاكاديمية والخبرة العملية.

 

 

من هم المتقدمون لاختبار جي ار أي GRE؟

يعتبر اختبار جي ار أي GRE كأفضل اختبار قبول في العالم على نطاق واسع لمدرسي الدراسات العليا والأعمال، إنه اختبار القبول الأكثر شيوعًا لدى كليات وتخصصات الدراسات العليا، يمنحك اختبار GRE العام مزيدًا من الخيارات لمستقبلك. يمكنك استخدام نتائج اختبار جي ار أي GRE للتقدم إلى الماجستير، وماجستير إدارة الأعمال أو الماجستير المتخصص في الأعمال التجارية أو برامج الدكتوراه في جميع أنحاء العالم. يأتي مقدمو الطلبات من خلفيات تعليمية وثقافية متنوعة.

يتم استخدام درجات GRE بواسطة لوحات القبول أو الزمالة لإتمام سجلاتك الجامعية وخطابات التوصية والمؤهلات الأخرى للدراسة على مستوى الدراسات العليا. وقد تتطلب بعض الجامعات منك أيضًا أن تأخذ واحد أو أكثر من هذه الاختبارات, والغرض من كل فحص هو مساعدة كليات الدراسات العليا لتقرر فيما إذا كنت قد حصلت على المواد الدراسية المناسبة للبرامج التي يقدمونها بالإضافة الى ان اختبار جي ار اي GRE العام للمدارس إجراءً مشتركًا لمقارنة مؤهلات المرشحين. ويتم قبول نتائج اختبار جي ار اي GRE الخاصة بالطالب في أكثر من ١٣٠٠ كلية إدارة أعمال في جميع أنحاء العالم.

الجدير بالذكر أيضا انه من الممكن التقدم لاختبار جي ار اي GREاما باستخدام الورقة والقلم بصورة كتابية او عن طريق استخدام الانترنت عبر جهاز الكمبيوتر.

من خلال اختبار جي ار أي GRE العام، يمكنك تحديد الدرجات المراد إرسالها إلى المدارس. إذا كنت تشعر بأنك لم تفعل أفضل ما لديك في يوم الاختبار، فلا بأس بذلك. فانه بإمكانك إعادة التقدم للاختبار ثم إرسال النتائج التي تريد أن تراها المدارس فقط.

بالإضافة إلى ذلك، يُعد اختبار جي ار اي GRE العام اختبار القبول الوحيد الذي يسمح للمتقدم بتخطي الإجابة على أسئلة ضمن قسم معين، والعودة لتغيير الإجابات والسيطرة على الأسئلة التي يريد الإجابة عليها أولاً. هذه أخبار رائعة لأن أبحاث اختبار جي ار أي GRE تُظهر أن معظم المتقدمين للاختبار قد حققوا درجات اعلى عندما قرروا أنه من الأفضل تغيير إجاباتهم على بعض الأسئلة السابقة.

 

ما هو مدى توافر اختبار جي ار أي GRE على مدار السنة؟

يتوفر اختبار جي ارايGRE العام في أكثر من ١٠٠٠ مركز اختبار في أكثر من ١٦٠ دولة في معظم مناطق العالم، يتوفر الاختبار الذي يتم تقديمه بواسطة الكمبيوتر بشكل مستمر على مدار العام. بينما يتوفر الاختبار الورقي ثلاث مرات في السنة في أكتوبر ونوفمبر وفبراير في مناطق قليلة من العالم.

 

هل انت مؤهل للتقدم للاختبار؟

درجة البكالوريوس هي الحد الأدنى المطلوب للحصول على القبول في أي برنامج ماجستير. لذلك، فهي مؤهل أساسي لتستطيع التقدم لاختبار جي ار اي GRE. أيضا، يجب أن يكون المرشح أكثر من 18 سنة من العمر.

 

 

ما هي أنواع اختبار جي ار أي GRE؟

هنالك نوعان وهما:

اختبار جي ار أي GRE العام يأخذ الاختبار العام في الاعتبار قسم الاستدلال اللفظي، والاستدلال الكمي، ومهارات الكتابة التحليلية. تقبل معظم الجامعات درجة هذا الاختبار وعادةً ما تختار غالبية الطلاب هذا الاختبار. يتم تقديم هذا الاختبار على مدار السنة، ويمكن للطالب ان يختار تاريخا مناسبا له.

واختبار جي ار أي GRE الخاص بموضوع معين والذي بدوره يقيس هذا الاختبار قدرة الطالب في مجال موضوع معين. هذه الاختبارات تكون في المجالات التالية: الكيمياء الحيوية (البيولوجيا الخلوية والجزيئية)، الأحياء، الكيمياء، الأدب (اللغة الإنجليزية)، الرياضيات، الفيزياء وعلم النفس. يتم إجراؤه في تاريخ محدد لكل شخص مثل امتحان القبول. هذا الاختبار مطلوب للدورات المتخصصة.

 

 

لمحة عامة عن اختبار GRE:

 

ينقسم اختبار جي ار اي GRE إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

  1. قسم الكتابة التحليلية يتم تقديمه أولًا في الاختبار.
  • بالنسبة للجزء الأول من قسم الكتابة التحليلية، يجب أن تقرأ فقرة عن قضية عامة ومن ثم معالجة هذا الموضوع على النحو الذي تراه مناسبًا خلال مدة زمنية مقدارها ٤٥ دقيقة، يقيم هذا الجزء قدرة الطالب على دعم وجهات النظر الخاصة به من خلال استخدام التفكير المنطقي والنقدي وقدرته على التعبير عن الأفكار المعقدة.
  • بالنسبة للجزء الثاني من قسم الكتابة التحليلية، يجب أن تقرأ نصا يعالج موضوعا معينا ومن ثم معالجة هذا الموضوع على النحو الذي تراه مناسبا خلال مدة زمنية مقدارها ٣٠ دقيقة، يقيم هذا الجزء قدرة الطالب على التفكير وتقديم حجة على استدلالاته بمعنى اخر قدرته على دعم أفكاره بأسباب مقنعة ومن ثم مناقشة ما إذا كان الطالب يعتقد بان الحجة جيدة أو لا، لا يحتاج الطالب للموافقة أو عدم الموافقة على المقال، كل ما على الطالب فعله هو تحليل المقال ونقل وجهة نظره بوضوح من خلال رده كتابيا.

 

  1. قسم الاستدلال اللفظي ومن الممكن ان يكون القسم الثاني او الثالث

يتضمن هذا الجزء أسئلة مثل إتمام الجمل الناقصة، ومقارنة الكلمات والجمل المتماثلة او الجمل المتعاكسة والمتناقضة، أسئلة على نصوص القراءة والاستيعاب، والغرض منه هو اختبار قدرة الطالب على تحليل واستخلاص استنتاجات من الخطاب والمواد المكتوبة علما بان المعلومات غير كالة او غير كافية في هذه النصوص، وتحديد العلاقات بين أجزاء مختلفة من الجمل. وفهم مستويات متعددة من معاني الكلمات، مثل القصد الحرفي، والرمزي، ونوايا المؤلف، وتلخيص النص والتمييز بين النقاط الثانوية والاساسية، وفهم العلاقات بين الكلمات وبين المفاهيم. هناك تركيز على مهارات التفكير النقدي المعقدة.

  1. قسم الاستدلال الكمي ومن الممكن ان يكون القسم الثاني او الثالث

القسم الكمي من اختبار جي ار اي GRE يكون عبارة عن اختبار مادة الرياضيات على مستوى دراسة الثانوية العامة، ويهدف هذا الجزء من الامتحان لاختبار مهاراتك في حل مجموعة متنوعة من مشاكل الرياضيات المختلفة، وكذلك لتحليل قدرتك على فهم وتفسير وتحليل المعلومات الكمية، وحل المشكلات باستخدام النماذج الرياضية، وتطبيق المفاهيم الأساسية للحساب، والجبر، والهندسة، وتحليل البيانات.

وعليه، إذا كنت ضعيفًا قليلًا او قد مرت فترة طويلة على دراستك هذه المادة، فعليك البدء بشحذ مهاراتك في الحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات،

معظم الطلاب يفضلون نسخة الكمبيوتر من الاختبار لمساعدتهم على التكيف خلال التقديم، وهذا يعني أن قسمي الاستدلال اللفظي والكمي من الاختبار تتكيف بحيث يتغير مستوى صعوبة أسئلتها في كل مرة تقوم تجيب فيها عن واحد من الاسئلة، كل طالب يبدأ مع أسئلة متوسطة الصعوبة وفي كل مرة تقوم بإدخال إجابة، يقوم الكمبيوتر بحساب الدرجات على الفور، ويقارن ذلك مع الاجابات السابقة، ثم يعرض سؤالًا مناسبًا لمستواك، إذا أجبت بشكل صحيح، تصبح الأسئلة أكثر صعوبة، بالإضافة الي انه اذا اجبت إجابة خاطئة لسؤال ما فان السؤال التالي سيكون اصعب من السؤال الذي سبقه الى حد ما. قسم الكتابة على الكمبيوتر ليس مشمولًا بخاصية التكيف مثل بقية أقسام الامتحان، فيمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر لإتمامه، ولكنه لن “يتفاعل” مع الكتابة. وفي هذا القسم، يتم تحديد الدرجات من قبل مصححين حقيقيين، وليس من قبل أجهزة الكمبيوتر.

إذا كنت قد قررت في نهاية المطاف أخذ النسخة الورقية من اختبار جي ار اي GRE، يجب ان تكون مستعدا لقضاء وقت أطول في تقديم الاختبار.  والاختبار المكتوب خطيا يحتوي على ثلاثة اقسام وهما القسم اللفظي واثنين من الأقسام الكمية، على غرار الاختبار الذي يتم تقديمه عن طريق الكمبيوتر. لا تنسى ان نوع الاختبارات هذا يتطلب الكتابة بخط اليد لذلك تأكد من جلب الكثير من أقلام الرصاص.

قد يشمل فحص اختبار جي ار اي GRE الورقي قسمًا من الأسئلة غير المسجلة في العلامة النهائية وهي اسئلة بحثية علما بأن إجاباتك على هذه الأسئلة قد لا تخصم من درجاتك، ولكن بما أنك لا تعرف الأسئلة المدرجة في العلامة النهائية من الأسئلة غير المدرجة في العلامة النهائية، يجب عليك أن تتعامل مع كل جزء من الاختبار كما لو أنه ضروري.

 

الدرجات (العلامات) في اختبار جي ار اي GRE:

وبالنسبة للتقييم الكمي واللفظي في اختبار جي ار اي GRE، تتراوح الدرجات من ١٣٠ إلى ١٧٠ نقطة، أما بالنسبة لقسم الكتابة التحليلية، فإن الدرجات تتراوح من صفر الى ٦ نقاط مع الزيادات بمقدار نصف نقطة، يكون هناك قسمان، قسما لفظيا وقسمان كميان، الأول من كلا القسمين غير مشمول بنظام التكيف مع الإجابة المتبع بالكمبيوتر، ولكن صعوبة الأسئلة التي ستعطى للمقطع الثاني يعتمد على قدرتك في الإجابة بشكل صحيح او خاطئ في القسم الأول. ويكون قسم المقال من اختبار جي ار اي GRE على الكمبيوتر، ولكن يتم تقييم إجابات الطالب ودرجاته من قبل مصحح بشري مدرب وذو كفاءة عالية.

يستخدم الاختبار خوارزمية تسجيل متكيفة لتقييم إجابات الطلاب وبالتالي اعطاءها درجات معينة فهي تعمل على تعديل مستوى الصعوبة في الأقسام الثانية من الاستدلال اللفظي والاستدلال الكمي استنادًا إلى أداء الطالب في الأقسام الأولى. سيقوم الطلاب الذين يؤدون أداءً جيدًا في أول أقسام التفكير المنطقي والاستنتاج الكمي “بالارتقاء” إلى اختبار أكثر صعوبة، ويكون لديهم فرصة للحصول على درجة نهائية أعلى.

يتم الجمع بين علامات الاستدلال اللفظي والأقسام الكمية قبل الحساب، وبالتالي سيتم تقسيم النتيجة النهائية إلى ثلاثة أقسام: الاستدلال اللفظي، الاستدلال الكمي، والكتابات التحليلية. ستتاح للطالب فرصة مشاهدة نتائجه غير الرسمية في قسم الاستدلال المنطقي والاستدلال الكمي عند الانتهاء من الاختبار، ولكن درجات قسم “الكتابة التحليلية” تأخذ وقتًا أطول حتى يتم تقييمه لأنه يستخدم مزيجًا من تقييم من قبل الإنسان والكمبيوتر.

فيما يلي نظرة عامة على اختبار جي ار اي GRE العام الذي يتم تقديمه عبر الكمبيوتر، والذي يبلغ طوله حوالي ٣ ساعات و٤٥ دقيقة يحصل الطالب فيها على استراحة لمدة ١٠ دقائق بعد الجزء الثالث من الاختبار:

  

ما هي تكلفة/تكاليف اختبار جي ار اي GRE:

يمكن أن يكون اختبار جي ار أي GRE اختبارًا مكلفاً، وهناك تكاليف إضافية مرتبطة به أيضًا.

تبلغ رسوم اختبار جي ار أي GRE العام ٢٠٥ دولارًا أمريكيًا تقريبا في جميع بلاد العالم باستثناء الصين. وقد تضطر أيضًا إلى دفع تكاليف إضافية إذا أردت لاحقًا تغيير تاريخ و / أو مكان الاختبار، أو إذا كنت ترغب في تلقي خدمات تسجيل إضافية بعد الانتهاء من التقديم للاختبار.

رسوم الاختبار توفر للطالب القدرة على الوصول الى العديد من المواد التعليمية والتدريبية عن طريق الانترنت بالإضافة الى السماح له بالتقدم الى الامتحان وإصدار وثيقة توضح درجاته في كل الأقسام التي تقدم لها. علاوة على ذلك فان الطالب سيتمكن من الحصول على تقرير تشخيصي مفصل لمعرفة مواضع نقاط القوة والضعف لديه في الاختبار عن طريق تزويده بوصف لكل نوع من أنواع الأسئلة في الامتحان وإخباره بكل نوع من الإجابات التي أجابها بشكل صحيح وغير صحيح. سيتمكن الطالب أيضًا من رؤية مستوى الصعوبة لكل سؤال والمدة التي قضاها في الاجابة عن كل سؤال.

تبلغ رسوم اختبار جي ار أي GRE الخاص بموضوع معين ١٥٠ دولارًا امريكيا لجميع البلدان.

هل هناك تكاليف إضافية يتوجب على الطالب دفعها عند التقديم للاختبار؟

التكاليف الاضافية بشكل عام هي تكاليف اختيارية يدفعها الطالب في حال رغبته لإضافة خدمات معينة او تعديل معلومات معينة.

  1. تكلفة إعادة الجدولة قيمتها ٥٠ دولار امريكيا. وهي رسوم يتم دفعها من قبل الطالب في حال رغبته بإعادة جدولة الامتحان من خلال تغيير تاريخ و / أو موقع الاختبار علما بانه يتوجب على الطالب القيام بهذه التغييرات قبل أربعة أيام على الأقل من الموعد المحدد لإجراء الاختبار.
  2. تكلفة الغاء التسجيل للتقدم للاختبار ولا تعتبر تكلفة إضافية بل هي نصف القيمة (الرسوم) المدفوعة لمجلس الاختبارات بحيث تكون غير مستردة من قبل الطالب. علما بانه يتوجب على الطالب إلغاء الاختبار قبل أربعة أيام على الأقل من موعد الاختبار.
  3. تكلفة مدفوعة عند ذهاب الطالب الى مركز الاختبارات والاستعداد للامتحان بشكل طارئ في حالة توافر مقعد شاغر ليتمكن من تقديم الامتحان بشكل سريع. تكلفة هذه الخدمة قيمتها ٢٥ دولار امريكيا إضافية الى قيمة الرسوم الأساسية للتقدم للاختبار. والجدير بالذكر ان هذا النوع من الخدمات ينطبق على الاختبارات المأخوذة ورقيا وليس عن طريق جهاز الكمبيوتر.
  4. تكلفة التسجيل المتأخر قيمتها ٢٥ دولارا أمريكيا. والجدير بالذكر ان هذا النوع من الخدمات ينطبق على الاختبارات المأخوذة ورقيا وليس عن طريق جهاز الكمبيوتر.
  5. تكلفة تقارير درجات إضافية تفصيلية وقيمتها ٢٧ دولار أمريكيا عن كل تقرير. علما بان التقارير المشمولة بالرسوم المدفوعة بشكل اولي توفر للطالب ٤ نسخ اصلية ولكن في حالة تقديم الطالب لأكثر من جامعة فربما يحتاج الى نسخ أكثر.
  6. تكلفةخدمة مراجعة الأسئلة والأجوبة وقيمتها ٥٠ دولارا أمريكيا. يتمكن الطالب من خلالها مراجعة أسئلة الاستدلال المنطقي والكمي التي أجاب عليها بشكل غير صحيح ومعرفة ما هي الإجابات الصحيحة. لا تتوفر هذه الخدمة إلا للأشخاص الذين أجروا الاختبار عن طريق جهاز الكمبيوتر في الولايات المتحدة الامريكية.
  7. تكلفة مراجعة التقييم للكتابة التحليلية او مراجعة قسم الاستدلال اللفظي او مراجعة قسم الاستدلال الكمي وقيمة مراجعة كل جزء هي ٦٠ دولار أمريكيا. إذا اعتقد الطالب بأن المقالات التي كتبها في الاختبار في قسم الكتابة التحليلية تم تقييمها بشكل غير صحيح، فيمكنه طلب إعادة التقييم، سيستغرق الأمر ما يقرب من أربعة أسابيع لمراجعة التقييم، وخلال هذا الوقت، لن يتمكن الطالب من إرسال أي تقارير للنتائج لأي جامعة يريد التقديم عليها. هناك حالات نادرة تم تغيير درجات وتقييم الطلاب عن التقييم الاساسي ولكن ان تم تغيير هذه الدرجان فان مجلس الاختبارات سيقوم بإرسال تقارير محدثة إلى المدارس التي قمت بالتقديم اليها وبشكل مجاني.

هل هناك أي منح لتخفيض رسوم الاختبار للطلاب الدوليين؟

لسوء الحظ، لا تقدم “خدمات الاختبارات التربوية” أي برنامج لخفض الرسوم للمواطنين غير الأمريكيين والمقيمين الدائمين أو الأشخاص الذين يحصلون على شهادة اختبار جي ار اي GRE خارج الولايات المتحدة الامريكية. ولكن النصيحة المقدمة للطالب الذي يرغب التقدم الى اختبار جي ار أي GRE هي ان يتجنب دفع التكاليف الإضافية عن طريق ان يتقدم للاختبار عندما يكون مستعدا ١٠٠٪ للاختبار وفي التاريخ والوقت المناسب له. بالإضافة الى اختيار الجامعات التي يرغب بالتقديم اليها بدقة حتى لا يضطر الى دفع رسوم إضافية لنسخ إضافية للشهادات. بإمكان الطالب الاستفادة من الموارد المجانية المتاحة على الانترنت بدلا من الالتحاق بمدارس ذات تكلفة عالية عند التحضير للاختبار.

 

 

التسجيل في اختبار جي ار اي GRE:

إن عملية التسجيل في اختبار جي ار اي GRE هي عبارة عن عملية بسيطة، إذ تتوزع مراكز الامتحانات في جميع أنحاء العالم، ومعظم المواقع مفتوحة سبعة أيام في الأسبوع ويتم التسجيل في اختبار جي ار اي GRE مباشرة، لذلك إذا كنت تريد التقديم يجب أن تسجل في أقرب وقت ممكن للموعد وفي المكان المفضل لديك.

خطوات للتسجيل في اختبار جي ار اي GRE:

  1. قم بإنشاء حساب على الموقع الرسمي
  • يمكنك انشاء حساب عبر الرابط التالي ets.org/gre
  • غالبًا ما تتضمن هذه الخطوة ملء بعض المعلومات الأساسية وبياناتك الشخصية مثل اسمك وتاريخ ميلادك وبريدك الإلكتروني وعنوان منزلك. الرجاء ملء هذه المعلومات بدقة بشكل يتطابق مع جواز سفرك علما بانه لن تتمكن من تغيير هذه المعلومان عند تسجيل الحساب.
  1. حدد تاريخ الاختبار الذي ترغب بالتقدم للامتحان فيه بما يتناسب مع وقتك الشخصي بشرط ان تكون مستعدا تماما.
  • حدد مركز اختبار من خلال تحديد الدولة التي تتواجد فيها أولا، ثم الولاية/القصبة/ القضاء/المحافظة في هذه الدولة، عند الانتهاء سيدرج البرنامج لك عدة خيارات عن المراكز التي تتواجد بالقرب منك وعناوينها. سوف تتمكن الان من اختيار المركز المناسب معرفة عنوانه.
  • بالنسبة إلى جميع البلدان العربية، كن على دراية بأن هناك غالبًا ما يكون توفر أقل لتواريخ الاختبار والأوقات بخلاف في حال تواجدك ف الولايات المتحدة الامريكية، لذا ستحتاج إلى البدء في التفكير في التسجيل قبل عدة أسابيع على الأقل من التخطيط للتقدم للاختبار وذلك لزيادة فرصك في الحصول على أفضل مركز اختبار وأفضل تاريخ يتناسب مع مواعيدك الشخصية.
  • المملكة العربية السعودية: عملية تسجيل في اختبار جي ار أي GRE للأشخاص الذين يخضعون للاختبار في المملكة العربية السعودية هي نفسها بالنسبة للأشخاص الذين يأخذونها في الولايات المتحدة الامريكية او الدول العربية الاخرى ومع ذلك، كن على دراية بأن معظم مراكز الاختبار يتم فصلها حسب الجنس في المملكة العربية السعودية، وبالتالي يجب التأكد من اختيار المركز المناسب (أي مركز اختبارات الرياض للنساء أو مركز اختبارات الرياض للرجال).
  • اختر الفترة الزمنية للاختبار (جدولة المواعيد) يمكنك إما الاطلاع على التواريخ المتاحة خلال فترة ثلاثة أشهر أو تحديد تاريخ محدد لمعرفة ما إذا كان مركز الاختبار الذي اخترته متاحًا في ذلك اليوم. سيتم وضع تسطير للتواريخ المتاحة انقر فوق أي منهم لمعرفة ذلك. غالبا ما تكون هناك اختبارات في الفترة الصباحية او المسائية. نظرًا لأنه الموعد المستغرق في تقديم الامتحان هو ٤ ساعات ونصف
  • بعد ذلك سيتم إرسالك إلى صفحة تحتوي على مجموعة من معلومات سياسة الاختبار، مثل وقت الوصول إلى مركز الاختبار وما الذي يجب إحضاره (يمكنك دائمًا العودة ومراجعة هذه المعلومات لاحقًا). هناك أيضًا ملاحظة مكتوبة باللون الأحمر وهي مهمة حيث ستخبرك بأنه بمجرد تحديد مركز للتاريخ والاختبار، سيكون لديك ٢٠ دقيقة فقط لإكمال تسجيلك أو سيتم إلغاء التسجيل
  1. دفع رسوم الاختبار عن طريق استخدام بطاقة ائتمان.

في الصفحة التالية، ستقوم بمراجعة المعلومات التي قدمتها وتأكيد موعد الاختبار. وبمجرد الانتهاء من التسجيل ستتلقى رسالة بريد إلكترونية تخبرك بأن تذكرة الدخول متوفرة على حسابك. عليك التأكد من طباعته وإحضاره معك في يوم الاختبار (إلى جانب وثيقة تعريف شخصية مثل جواز السفر)، وإلا لن تتمكن من إجراء الاختبار

 

 

هل تريد تقديم اختبار جي ار أي GRE مرة أخرى؟

إذا كنت غير راضٍ عن نتائجك أو كنت ترغب فقط في معرفة ما إذا كان بإمكانك تحقيق أداء أفضل، فمن الممكن (والمعروف كثيرًا) القيام بتقديم الاختبار مرة اخرى. يمكنك أن تأخذ الاختبار من مرة إلى خمس مرات خلال فترة ١٢ شهرًا، طالما كانت آخر مرة أخذت فيها الاختبار قبل ٢١ يومًا على الأقل. بالإضافة الى انه في كل مرة تأخذ فيها الاختبار، يمكنك اختيار الدرجات التي ترغب في إرسالها إلى المدارس. وهذا يعني أنه إذا كنت قد أخذت الاختبار ثلاث مرات، فيمكنك اختيار إرسال أحدث نتائجك فقط إلى المدارس أو نتائجك الثانية فقط ، أو جميع الدرجات، إلخ.

 

مقارنه بين اختبار جيمات GMAT واختبار جي ار اي GRE:

يعتمد قبول أكثر من ١٢٠٠ برنامج ماجستير في إدارة الاعمال على درجات الطالب في اختبار جيمات GMAT أو اختبار جي ار اي GRE، وهذا يعني المزيد من الخيارات بالنسبة للطالب، ولكن قبل أن يقوم الطالب باختيار أي الاختبارات يتوجب عليه الانخراط فيها، يتوجب عليه البحث في الجامعات المرجو الالتحاق بها ليتمكن من الاختيار.

تُظهر اتجاهات القبول أن الكليات التجارية تبحث عن المتقدمين للاختبارات أكثر من مجرد وجود خبرة عملية لديهم، وهذا يعني أن اختبار جيمات GMAT ليس الاختبار الوحيد الذي يتم اعتماده من قبل هذه الجامعات.

كيف تتشابه درجات الاختبارين؟

ان اختبار جي ار أي GRE واختبار جيمات GMAT هما اختباران مختلفان تمامًا، ومقارنة الدرجات بينهما هي مقارنة غير منطقية.

 

 

أيهما أسهل اختبار جيمات GMAT ام اختبار جي ار اي GRE؟

بصفة عامة فان اختبار جيمات GMAT يناسب أولئك الأقوياء في المهارات الكمية والتحليلية، والذين يتفوقون أيضًا في مجال تفسير البيانات المعروضة في الرسوم البيانية والجداول والنصوص لحل المشاكل المعقدة. اما قسم الرياضيات في اختبار جي ار اي GRE فانه يميل إلى أن يكون أكثر وضوحًا على عكس اختبار جيمات GMAT والذي يتضمن وجود آلة حاسبة لحل جميع المشاكل الكمية. المتقدمون الأقوياء قد ينجذبون إلى القسم اللفظي في اختبار جيمات GMAT في حين أن مقدمي الاختبار ذوو المفردات القوية قد يفضلون اختبار جي ار اي GRE.

كيف أختار؟ 

أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان اختبار جيمات GMAT أو اختبار جي ار اي GRE هو الاختبار الأكثر ملاءمة لقدراتك هو الحصول على لمحة عامة عن الاختبار من خلال تقديم امتحان تجريبي عن طريق الانترنت. ويجب ان تضع في عين الاعتبار عزيزي الطالب بان القبول في كلية إدارة الأعمال يحتم عليك أن تكون قادرًا على المنافسة.

بغض النظر عن أي اختبار قررت أن تقدم عزيزي الطالب فإنك سوف تحتاج إلى إعداد مسبق ومكثف إذا كنت ترغب في الحصول على درجة يتم قبولك بها من قبل مسؤول القبول في الجامعة التي ترجو الانضمام لها.

نقدم لك في هذا الجدول مقارنة بين اختبار جيمات GMAT واختبار جي ار أي GRE والذي بدوره من الممكن ان يساعدك أيضا في عملية الاختيار عزيزي الطالب:  

دعنا نقدم لك عزيزي الطالب بعض من الروابط الالكترونية المهمة والتي من شانها افادتك في عملية التحضير لدراسة اختبار جي ار أي GRE:

  1. الموقع الرسمي لاختبار جي ار أي GRE https://www.ets.org/gre
  2. كتيب اختبار جي ار أي GRE العام: https://www.ets.org/s/gre/pdf/gre_test_taker_brochure.pdf
  3. مجموعة المواضيع التي تحتوي على نظرية واثباتات تخصها (واحده منها ستكون موجودة في الاختبار الرسمي): https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/analytical_writing/argument/pool
  4. مقدمة لمهمة الموضوع الذي يحوي مشكله للحل المطروحة في الاختبار الرسمي: https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/analytical_writing/issue
  5. مقدمة لمهمة الموضوع الجدلي المطروح في الاختبار الرسمي: https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/analytical_writing/argument
  6. مجموعة المواضيع المطروحة في الاختبار الرسمي (واحدة منها): https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/analytical_writing/issue/pool
  7. خطوات حل المشاكل العامة المستخدمة في الاختبار الرسمي: https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/quantitative_reasoning/problem_solving
  8. نصائح للإجابة على اسئلة تفسير البيانات المستخدمة في الاختبار الرسمي: https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/quantitative_reasoning/data_interpretation/
  9. أسئلة الادخال الرقمي المستخدمة في الاختبار الرسمي: https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/quantitative_reasoning/numeric_entry
  10. أسئلة الاختيار من متعدد – حدد خيار واحد أو أكثر من خيارات الإجابة المستخدمة في الاختبار الرسمي: https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/quantitative_reasoning/multiple_choice_more
  11. أسئلة الاختيار من متعدد – تحدد خيار واحد للإجابة المستخدمة في الاختبار الرسمي: https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/quantitative_reasoning/multiple_choice_one
  12. امثلة على أسئلة المقارنة الكمية المستخدمة في الاختبار الرسمي: https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/quantitative_reasoning/comparison
  13. امثلة على أسئلة تساوي وتشابه الجمل او اختلافها المستخدمة في الاختبار الرسمي: https://www.ets.org/gre/revised_general/prepare/verbal_reasoning/sentence_equivalence/sample_questions
  14. كتيب للتدريب على اختبار جي اريGRE العام عن طريق استخدام الورق https://www.ets.org/s/gre/pdf/practice_book_GRE_pb_revised_general_test.pdf
  15. معادلات الرياضيات لقياس الاستدلال الكمي المستخدمة في الاختبار الرسم: https://www.ets.org/s/gre/pdf/gre_math_conventions.pdf
  16. مراجعة الرياضيات لمقياس الاستدلال الكمي المستخدمة في الاختبار الرسمي: https://www.ets.org/s/gre/pdf/gre_math_review.pdf