أرخص جامعات بريطانيا

أرخص جامعات بريطانيا

على الرّغم من الخطأ الشّائع في ارتباط أفضل التعليم مع أعلى النفقات، إلا أنّه ما تزال جامعات بريطانيا إحدى أهمّ الوجهات العالمية للتعليم. مع أفضل الصفقات المالية التي تقدمها مجموعةٌ من أرخص جامعات بريطانيا، والأهم من ذلك أنه ليس على حساب الشهادة، يبقى المجال مفتوحًا لأولئك الذين يتطلعون للدراسة في جامعات المملكة المتحدة دون الحاجة للتفكير بالنفقات العالية، فإليكم هذا المقال.

لماذا الدراسة في بريطانيا

بعد عقودٍ طويلةٍ من التطوير في مجال التعليم أصبحت بريطانيا مقياسًا لجودة التعليم، ومعيارًا لباقي البلدان. وفيما يلي بعض أهمّ الأسباب التي قد تجعلك تختار إحدى جامعات بريطانيا للدراسة فيها:

التّفوق الأكاديميّ: فبالإضافة لوجود أعرق الجامعات حول العالم في بريطانيا، كذلك استطاعت جامعاتها أن تحتل أربعة مراكزٍ في قائمة أفضل عشر جامعاتٍ في العالم، مثل جامعتي أكسفورد وكامبريدج.  وتمتاز جميعها بإتّباع أساليب البحث والمعرفة العلمية، وبالتّالي التّركيز على تطوير مهارات التفكير والنقد التحليلي، والتّحفيز على الإبداع.

جودة التعليم: لا داعي للقلق في جامعات بريطانيا من أسلوب التعليم الضعيف أو المتوسط، فيمكن للطلاب الحصول على أجود التعليم والتدريس بوجود هيئة ضمان الجودة المستقلة (QAA). تأخذ الوكالة على عاتقها مهمّة تقييم ومتابعة أداء الجامعات من خلال عمليات التدقيق ومراجعة الموضوعات، والتّوجيه نحو الممارسات التعليمية الحديثة والأكفأ.

قصر المدة الزمنية للدورات التعليمية: التكثيف والتركيز في المقررات التعليمية، مع المحافظة على الجودة والنوعية؛ يضمن للطلاب التوفير في الوقت وأموال الرسوم الدراسيّة ونفقات المعيشة. ممّا يزيد فرص وجود بعض أرخص الجامعات في بريطانيا، ففي حين يحتاج الطلاب ثلاث سنواتٍ لإنهاء البكالوريوس فإنهم يستغرقون عامًا واحدًا في الدراسات العليا.

العمل أثناء الدراسة: بالإضافة للدراسة والأبحاث العلمية يتوفّر للطالب أسبوعيًا ما يصل إلى 20 ساعة يمكن استثمارها بالعمل لتغطية جزءٍ من نفقات المعيشة وبالتالي التوفير في مصاريف الدراسة واكتساب الخبرة العملية. كما يمكن العمل بدوامٍ كاملٍ خلال العطل.

التأمين الصحي للطلاب: يمكن لجميع الطلاب المشتركين في الصحة الدولية (IHS) الحصول على العلاج المجاني من خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS). ممّا يوفّر على الطالب مصاريف صحيّة إضافية.

إقرأ ايضاً: طريقة الحصول على فيزا الدراسة في بريطانيا

طريقة الحصول على فيزا الدراسة في بريطانيا

أرخص جامعات بريطانيا

تحتوي بريطانيا على جامعة أكسفورد الأولى على مستوى العالم، وإحدى أغلى الجامعات، إلا أنها أيضًا تضم عددًا لا بأس به من الجامعات ذات التكاليف المقبولة والتي تدخل ضمن تصنيف أفضل خمسين جامعة حول العالم. ومن أهمّ وأرخص جامعات بريطانيا ما يلي:

جامعة ستيرلينغ

منذ بداية تأسيسها عام 1967 في مدينة استيرلينغ اسكتلندا ركزت جامعة ستيرلينغ (University of Stirling) على فكرة إتاحة التعليم لجميع المؤهلين، لبناء قوّةٍ عاملةٍ وماهرةٍ وتطوير المجتمع. هذا ما أوضحه أوّل المستشارين الاقتصاديين اللورد روبينز الذي غير بمبدئه “التعليم لهدف” من واقع الدراسة الجامعية في بريطانيا. اليوم يتجاوز عدد طلابها 14000 طالب من مختلف الجنسيات، ويصل عدد خريجيها إلى 92000 خريج حول العالم.

تضمّ الجامعة مجموعةً واسعةً من التخصصات والبرامج الدراسية ضمن خمسة كليات رئيسية هي:

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

كلية علوم الصحة والرياضة

كلية العلوم الطبيعية

كلية العلوم الاجتماعية

مدرسة ستيرلينغ للإدارة

مع دعمها للإبداع والابتكار فإن جامعة ستيرلينغ تشجع الطلاب المحليين والدوليين على التسجيل فيها لكونها واحدة من أرخص جامعات بريطانيا، حيث تصل رسوم التسجيل للمرحلة الجامعية الأولى 12140 جنيه إسترليني للدورة الفصلية، و14460 جنيه إسترليني لدورة التعليم المخبري. أمّا بالنسبة لطلاّب الدراسات العليا فتتفاوت رسوم التسجيل مع اختلاف مستويات التعليم بين 13650- 18970 جنيه إسترليني.

جامعة الملكة مارغريت

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

تأست عام 1875 كمدرسةٍ للطبخ في إدنبرة، حيث كان لا بد من التركيز على مشاركة المرأة وتحسن دورها في النمو الاقتصادي. وفّرت لها المدرسة العديد من فرص العمل وفتحت المجال أمامها لمتابعة دراستها الجامعية ما بعد المدرسة. خلال قرن من الزمن استطاعت أن تتحول المدرسة إلى واحدة من أهم جامعات بريطانيا (Queen Margaret University)، عبر الخطوات الكبيرة في مجال البحوث التطبيقية والإستراتيجية فضمّت تخصصاتٍ مختلفةٍ في كلٍّ من العلوم الصحيّة والغذاء والتغذية والاتصالات وفنون المسرح والدراما والعلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال والمشاريع.

الرسوم الدراسية في جامعة كوين مارغريت منخفضة للطلاب المحليين وطلاب دول الاتحاد الأوروبي مقارنةً بالطلاب الأجانب، حيث تصل للطالب المحلي إلى 1820 جنيه إسترليني للدورة الكاملة (دوام كامل)، و620 جنيه إسترليني لكل 20 ساعة معتمدة (الدوام الجزئي).

أما بالنسبة للطلاب الأجانب فتتراوح بين 7000- 15500 جنيه إسترليني للدوام الكامل وفقًا للتخصّص، كما تتناسب رسوم الدوام الجزئي مع رسوم الدوام الكلي.

جامعة تشيستر

بتوجيهٍ ودعمٍ من رئيس الوزراء البريطاني السابق ويليام جلادستون، تشكّلت جامعة تشيستر University Of Chester في إنجلترا ككليةٍ لتدريب المعلمين في بدايات تأسيسها عام 1840، ومع 10 طلاب فقط. لاحقًا توسّع حرمها ليضمّ مرافق جديدة بسبب الزيادة المطردة بعدد طلابها والمدرسين. ثم استطاعت منح الشهادات والدرجات العلمية لتتحول إلى إحدى أهم جامعات بريطانيا، بالمناهج وجودة التعليم. ومن أهمّ التخصصات الممكن إيجادها في جامعة تشيستر:

المحاسبة والتمويل.

فن و تصميم.

العلوم البيولوجية.

الأعمال والإدارة.

الكيمياء.

علوم الكمبيوتر.

مهارات الاستشارة.

علم الجريمة، وغيرها.

يمكن للطلاب المحليين والدوليين الدراسة في جامعة تشيستر بأقلّ التكاليف الممكنة لكونها واحدةً من أرخص جامعات بريطانيا، فتتراوح تكاليف التسجيل فيها للسنة الواحدة بين:

9250 -12950 جنيه إسترليني للدراسة الجامعية

13450 جنيه إسترليني للدراسات العليا

18000 جنيه إسترليني للماجستير في الطب

32000 جنيه إسترليني لماجستير الطب النفسي.

جامعة ستافوردشاير

بدأت جامعة ستافوردشاير Staffordshire University عام 1914 كمدرسةٍ للفنون التطبيقية، في مدينة ستافوردشاير إنجلترا، ثم مُنحِت المكانة الجامعية عام 1992 وتبنّت شعار الابتكار والجرأة والفضول في البحث عن المعرفة. وفرت لطلابها وخريجيها فرص التوظيف واكتساب الخبرة العملية، فضمّت مجموعةً متنوعةً من التخصصّات والبرامج المبتكرة والمهنية مثل:

إدارة الأعمال الدولية

إدارة التسويق

المحاسبة والمالية

إدارة السياحة

الممارسة الإبداعية المعاصرة

تصميم وبرمجة ألعاب الكمبيوتر

إدارة الأحداث

علوم الكمبيوتر: الأمن السيبراني / تقنيات السحابة

تعدّ جامعة ستافوردشاير من الوجهات المفضلة للطلاب الأجانب، لجودة التعليم فيها بالإضافة لرسوم التسجيل المقبولة، والتي تتراوح بين:

9250 جنيه إسترليني لدورات البكالوريوس.

11100 جنيه إسترليني للدورات الدراسية التي مدتها عامان.

1850 جنيه إسترليني رسوم تنسيب للدراسة الجامعية التي تحتاج لأربع سنوات.

جامعة تيسايد Teesside University

تعدّ جامعة تيسايد من أهمّ الجامعات الهندسية في بريطانيا ميدلسبره. تأسسّت عام 1930 وحملت اسم جامعة قسنطينة التقنيّة حتى عام 1992، ثمّ نالت مكانتها بين جامعات لندن، واُعترف بالدورات  والمناهج العلميّة التي تقدمها. فمن أهمّ التخصصات الموجودة فيها هندسة الطيران والرسوم المتحركة والهندسة الكيميائية والمعلوماتية الحيوية والهندسة المدنية والهندسة الإنشائية وعلوم الكمبيوتر وغيرها.

اليوم تضمّ جامعة تيسايد مالا يقلّ عن 18263 طالبًا في المرحلة الجامعية، و2138 باحثًا في مرحلة الدراسات العليا. وتوفّر لجميعهم فرصةً للتعلم الأكاديمي من خلال تعرفتها المنخفضة نسبيًّا للرسوم التعليمية والتي تتراوح بين 4875- 14000 للدورة الجامعية، وبين 12400- 17000 للدراسات العليا للطلاب الدوليين.

إقرأ ايضاً: تكاليف الدراسة في بريطانيا

جامعة هاربر أدامز

من الجامعات الفريدة بنوعها وتخصصها، فمنذ تأسيسها عام 1901 ركزت جامعة Harper Adams اهتمامها على قضايا الأمن الغذائي وإدارة الموارد، تلبيةً للحاجة الملحّة مع تزايد عدد السكان حول العالم. حيث أُقيمت في مزرعةٍ على مساحة 494 هكتار للتخصصّ في أبحاث إنتاج الغذاء وعلوم الحيوان وهندسة وإدارة الأراضي والتنمية المستدامةٍ، مجهزةً بكافة المرافق والمواد والتقنيات اللازمة بدءًا من الطائرات المسيّرة بدون طيار لرشّ المبيدات إلى التكنولوجيا البيولوجية وغيرها.

يمكن لجميع المهتمين بتقنيات التطوير الغذائي والزراعي الحصول على صفقةٍ جيدةٍ من حيث أجود أنواع التعليم في جامعة هارير أدامز مع انخفاض التكاليف نسبيًّا والتي تصل إلى 1850 جنيه إسترليني في سنة التسجيل و9250 جنيه إسترليني لكافة السنوات.

جامعة كمبريا

تعد جامعة كمبريا University of Cumbria من أحدث الجامعات البريطانية، تأُسست عام 2007م في منطقة ليك ديستريكت. تضم اليوم ما يزيد على 10 آلاف طالب، في مختلف المجالات والتخصصات من التكنولوجيا والهندسة والرياضيات والعلوم الاجتماعية والإنسانية والرياضية. تتوزع الكليات التابعة لها في مختلف أنحاء مقاطعة كوميربان بالإضافة لحضورها في لندن وكارلايل ولانكستر وامبيلسايد. وشهدت خلال سنواتها وإن كانت قليلةً تطوراتٍ عديدةٍ كان آخرها إحداث كلية إدارة الأعمال وإطلاق مركز النمو الريفي.

يساعد انخفاض تكاليف معيشة إلى جانب الرسوم المنخفضة نسبيًّا للجامعة إلى تسهيل الأمور على طلابها، حيث تعد جامعة كمبريا من أرخص جامعات بريطانيا، فبلغت الرسوم فيها للعام الدراسي 2021/2022 للتسجيل في البكالوريوس والدراسات العليا 12800 جنيه إسترليني لكلّ عام.

جامعة بولتون

تحولت جامعة بولتون University of Bolton  في بولتون إنجلترا وعبر أكثر من قرن من الزمن من معهدٍ تقنيٍّ إلى واحدةٍ من أهمّ جامعات بريطانيا من حيث جودة التدريس. حيث نالت الصلاحيات لمنح الشهادات العلمية عام 1992، ومنح الشهادات البحثية عام 1995، ثمّ اُعترف بها بشكلٍ رسميٍّ كجامعة بولتون عام 2004. اليوم يوجد للجامعة حرمٌ جامعيٌّ في رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة كما في بولتون.

من أهم التخصصات التي لاقت قبولًا واستحسانًا من قبل الطلاب هي المحاسبة والتمويل، الرسوم المتحركة والتوضيحية، الهندسة المدنية، وهندسة السيارات، وتكنولوجيا طب الأسنان، والكتابة الإبداعية، واللغة الإنجليزية، وعلم النفس، والتمريض، والسياسة والعمل الاجتماعي وتنمية المجتمع.

تعدّ جامعة بولتون وجهة مقبولة بالنسبة للطلاب الدوليين للانخفاض النسبيّ في تكاليف التسجيل فيها والتي تصل للطلاب الدوليين إلى 11250 جنيه إسترليني.

جامعة باكينجهامشير الجديدة

تمتدّ الجامعة بجذورها إلى عام 1891، حيث كانت بداياتها كمدرسةٍ للعلوم والفنون، وخضعت خلال مسيرتها لعدة تغييراتٍ في هيكلها وتوجّهاتها فحملت عدّة أسماءٍ منها معهد ويكومب التقنيّ نسبةً للمدينة ويكومب، ثم كلية هاي ويكومب للتكنولوجيا والفنون، مع التوسّع في مرافقها، وأخيرًا نالت لقب الجامعة عام 1999.

تصل قيمة رسوم التسجيل فيها للطلاب الدوليين 10500 جنيه إسترليني، وتفخر الجامعة بإتاحة التعليم التفاعلي للجميع، والتهيئة العملية لمواجهة الحياة بتحدّياتها، والتوظيف بناءً على المهارات وفي مختلف المجالات والتخصصات مثل:

إدارة الطيران

التصميم والمنسوجات

التمثيل (السينما والمسرح والرسوم المتحركة والتأثيرات المرئية)

التكنولوجيا المعمارية

الذكاء الصناعي

البنوك والتمويل

إدارة الأعمال

علم الجريمة والدراسات الجنائية

جامعة كوفنتري

بدأت جامعة كوفنتري Coventry University  رحلتها منذ عام 1843 كمدرسةٍ للتصميم، ثم انتقلت في خطوة نوعيةٍ إلى مرحلة جديدة باندماجها مع كلية لانشستر للتكنولوجيا وكلية رجبي للتكنولوجيا الهندسية عام 1970م. وأخيرًا نالت لقب الجامعة والصلاحيات لمنح الشهادات العلمية عام 1992.

ومن أهمّ التخصصات الموجودة في الجامعة: المحاسبة المالية وإدارة الأعمال والدعاية والإعلان والتسويق والعلوم المالية والمصرفية.

تتفاوت الرسوم عن كلّ عامٍ وبين الطلاب المحليين والدوليين، فتصل قيمة الرسوم السنوية للطلاب المحليين لدرجة البكالريوس 9250 جنيه إسترليني، وتتراوح للدراسات العليا بين 14350 – 20100 جنيه إسترليني.

أمّا للطلاب الدوليين فتصل قيمة الرسوم لدرجة البكالوريوس إلى 15000 جنيه إسترليني، وللدراسات العليا بين 17900-20100 جنيه إسترليني.

مع هذه القائمة من أرخص جامعات بريطانيا، وذات الامتيازات العالمية في المجال الأكاديمي والبحثي، والتنوع الثقافي في بيئتها، بات حلم الدراسة في الخارج قابلًا للتحقيق لمن يرغب. ربما حان الوقت لإعادة ترتيب الحسابات، مع الكثير من التصميم والإرادة والطموح.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً