تكلفة دراسة الماجستير في كندا لعام 2022

تكلفة دراسة الماجستير في كندا لعام 2022

لقد أصبحت كندا في السنوات الأخيرة نتيجة جودة التعليم والحياة فيها حلمًا للعديد من الطامحين لاستكمال دراساتهم العليا. ومع ذلك، قد تكون بعض تفاصيل الدراسة غير واضحة للجميع، لذلك وفي هذا المقال، سوف نتكلم عن تكلفة دراسة الماجستير في كندا، وتكاليف المعيشة المختلفة، وكل شيء عن متطلبات وشروط دراسة الماجستير فيها، وغيرها من الأمور التي تهمك كطالب يتمنى استكمال دراسته في هذا البلد. قراءة مفيدة وممتعة.

لماذا دراسة الماجستير في كندا

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

هناك العديد من الأمور التي قد تدفع الطلاب الدوليين لدراسة الماجستير في كندا، من أهم هذه النقاط:

  • جودة التعليم: تحتوي كندا على العديد من الجامعات الأكثر شهرةً والأعلى تصنيفًا بما يتعلق ببرامج الماجستير التي تقدمها، فالعديد من الجامعات الكندية مثل جامعة ماكجيل وجامعة تورنتو وجامعة كولومبيا البريطانية قد وصلت إلى قمة التصنيف العالمي على مر السنين. علاوةً على ذلك، فإنّ التعليم الكندي يتقدم باستمرار في التصنيف العالمي بسبب ابتكاراته وتحديثاته المستمرة.

  • تكلفة دراسة الماجستير في كندا: لا يمكن القول أن تكاليف الدراسة في كندا رخيصة، لكنها ومع ذلك تقدم رسومًا دراسية أرخص نسبيًا من أمريكا وبريطانيا. تتعلق الرسوم الدراسية بالتخصص الدراسي والجامعة والمقاطعة وغيرها من الأمور.

  • خيارات الوظيفة: برزت كندا كسوق عمل ضخم لخريجي الماجستير في السنوات الأخيرة، إذ تقدّم مجالًا واسعًا للبحث  والأمن الوظيفي المناسب وفرصًا أفضل لبناء شبكة مهنية قوية. بعد التخرج، يبلغ الراتب السنوي لخريج الماجستير في كندا حوالي 70,000 دولار كندي.

  • جودة الحياة: تحتل كندا المرتبة الأولى عالميًا في جودة الحياة وفقًا لتقرير News & World Report عام 2021، والذي يعتمد في تقييمه على العديد من العوامل مثل القدرة على تحمل التكاليف، وسوق العمل الجيد، والمساواة في الدخل، ونظام التأمين الصحي وغيرها، بينما تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة 20 في التقرير.

إقرأ ايضاً: أرخص جامعات كندا …من أرخص الجامعات في كندا

تكلفة دراسة الماجستير في كندا لعام 2022

متطلبات وشروط دراسة الماجستير في كندا

قبل التحدث عن تكلفة دراسة الماجستير في كندا دعونا نوّضح ما هي متطلبات وشروط دراسة الماجستير فها. الشروط:

  • أن يمتلك الطالب حدًّا أدنى من المعدّل التراكمي، بحدود 3,0 إلى 4,0، وهو يعادل 65-70% من درجات البكالوريوس الدولية في مجال دراسي ذي صلة.

  • قد تطلب منك بعض البرامج الدراسية التي تقدم عليها اختبارات موحدة مثل GMAT  أو GRE، بحيث يكون الحد الأدنى من اختبار GMAT هو 550، في حين الحد الأدنى في اختبار GRE هو 140 في الاختبار اللفظي و150 في الاختبار الكمي.

  • تقديم دليل على إتقان اللغة الإنجليزية من خلال اختبار TOFEL  أو IELTS، أو أي اختبارات أُخرى معادلة. يكون الحد الأدنى المقبول في اختبارTOFEL  الذي يُجرى عن طريق الإنترنت هو 90، أما الحد الأدنى المقبول في IELTS هو من 6,5 إلى 7.

  • تتطلب العديد من برامج الماجستير مثل الأعمال والإدارة أيضًا خبرة عملية تتراوح من 1 إلى 3 سنوات.

  • على الرغم من أنّ معظم برامج الماجستير يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، فقد تكون اللغة الفرنسية أحيانًا هي لغة التعليمات أو لغة الدراسة وهذا يعتمد على المقاطعة التي تقدّم عليها، مثل كبيبيك على سبيل المثال. في هذه الحالة،  وكدليل على الكفاءة باللغة الفرنسية يجب على الطلاب تقديم اختبار DELF أو TEF.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا مجموعة من المتطلبات التي يجب تجهيزها وتقديمها قبل الخوض في قضية تكلفة دراسة الماجستير في كندا، أهم المتطلبات والمستندات المطلوبة:

  • نموذج طلب قبول مكتمل.

  • نسخ مصدقة من السجلات الأكاديمية والشهادات المتحصل عليها من جميع المؤسسات التعليمية السابقة.

  • السيرة الذاتية.

  • خطابات توصية.

  • بيان الغرض أو مقال شخصي.

  • نتائج اختبارات اللغة والاختبارات الموّحدة المطلوبة لهذا التخصص الذي تقدم عليه.

  • دفع رسوم الطلب.

  • نسخة عن جواز سفر ساري المفعول.

  • دليل يثبت القدرة المالية على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة أو إثبات المنحة.

إن كنت قد أكملت تعليمك الجامعي خارج كندا، فقد تضطر للخضوع إلى عملية تقييم، وذلك لتحديد المعادل الكندي لمؤهلاتك والتحقق من الوثائق الأكاديمية التي قدمتها. سيتعين عليك في هذه الحالة دفع رسوم تقييم الاعتماد الدولي، ما لم يكن لديك بالفعل تقرير تقييم الاعتماد الدولي مسبقًا.

سيقوم مكتب مركزي بتقييم طلبك للتأكد من استيفائك لجميع متطلبات القبول الدنيا، ثم سيرسله إلى الجامعة أو المؤسسة التعليمية، التي ستقيم الجودة الأكاديمية ومدى ملائمة طلبك للبرنامج الذي اخترته. في حال نجحت، سوف تتلقى خطاب قبول من الجامعة، والذي ستحتاج إليه للتقديم على تأشيرة الدراسة.

إقرا ايضاً: تكاليف الدراسة في كندا لجميع المراحل الدراسية في 2022

تكلفة دراسة الماجستير في كندا لعام 2022

تكاليف دراسة الماجستير في كندا

توقع أن تدفع تكلفة دراسة الماجستير في كندا ما بين 16000 إلى 37000 دولار كندي سنويًا. وذلك على الشكل التالي:

  • تتراوح رسوم التسجيل الجامعية من 15000 إلى 30,000 دولار كندي سنويًا وذلك حسب برنامج الماجستير المسجل، مع الإشارة إلى أنّ بعض برامج الماجستير قد تكلف كرسوم جامعية حوالي 50,000 دولار سنويًا.

  • تتراوح تكلفة الكتب من 200 إلى 1500 دولار كندي سنويًا.

  • تتراوح تكلفة بعض المستلزمات مثل الحاسوب أو طاولة دراسة أو غيرها من المستلزمات الدراسية من 500 إلى 2000 دولار كندي سنويًا. تجدر الإشارة إلى أنّ بعض برامج الماجستير قد لا تتطلب شراء أي مستلزمات دراسية.

  • يتراوح التأمين الصحي ما بين 250 إلى 1500 دولار كندي سنويًا وذلك حسب مقدار ما يغطيه التأمين.

  • تتراوح بعض الرسوم الدراسية الأُخرى -إن وجدت- ما بين 200 إلى 1500 دولار كندي.

بالإضافة إلى تكلفة دراسة الماجستير في كندا، هناك العديد من التكاليف المعيشية والتي تختلف باختلاف المدينة التي تقيم فيها، والجامعة التي تدرس فيها وموقعها وغيرها من العوامل.  بشكل عام، بالنسبة للسكن، فإنّ كندا تحوي خيارات عديدة للاختيار من بينها، كما أنّ نطاق أسعارها مختلف كثيرًا أيضًا. على كل الأحوال فإن خيارات السكن الرئيسية للطلاب وتكلفتها هي كما يلي:

  • سكن الطلاب: 250-625 دولار كندي في الشهر.

  • الإقامة مع العائلات التي تنظمها الجامعة: 400-800 دولار كنديّ في الشهر.

  • شقة مشتركة: 300-700 دولار كندي في الشهر.

  • شقة من غرفة واحدة لشخص واحد: أكثر من ألف دولار شهريًا. وعند استئجار شقة مشتركة أو مفردة، فعليك توقع تكاليف إضافية مثل: تكلفة المرافق الأساسية مثل كهرباء وماء وتدفئة: 150 دولار كندي في الشهر، وتكاليف الإنترنت: 50-70 دولار كندي في الشهر.

أما بالنسبة للطعام، فإن أردت التسوق من محلات السوبر ماركت المحلية ومحلات البقالة، فتوقع أن تنفق حوالي 300 دولار كندي شهريًا. أما في حال أردت تناول الطعام في المطاعم، فإن سعر الوجبة لشخص واحد يكون بحدود 10-25 دولار كندي، أما تكلفة وجبة مكونة من ثلاثة أطباق لشخصين في مطعم متوسط الأسعار يكون من 50 إلى 65 دولار كندي.

بالإضافة إلى تكلفة دراسة الماجستير في كندا، وتكاليف الإقامة والطعام، هناك أيضًا تكاليف النقل، إذ يبلغ السعر الإجمالي لبطاقة النقل الشهرية حوالي 90 دولار كندي، بينما تبلغ قيمة تذكرة الذهاب الواحدة 3 دولارات كندية. أما سيارات الأجرة فهي أيضًا شائعة الاستخدام كثيرًا في جميع أنحاء كندا، وتتراوح تكلفتها ما بين 2 و6 دولارات للكيلومتر الواحد.

للمساعدة في الحصول على قبول جامعي اضغط هنا

مزايا وعيوب دراسة الماجستير في كندا

تتمتع دراسة الماجستير في كندا بالعديد من المزايا وبالعديد من العيوب أيضًا. من مزايا دراسة الماجستير في كندا كما ذكرنا سابقًا هو جودة التعليم، فالجامعات الكندية معترف بها عالميًا وتتمتع بمكانة مرموقة، مما سيزيد فرصك بالحصول على فرص عمل دولية. كما يمكنك أثناء دراسة الماجستير في كندا أن تعمل بدوام جزئي مع الدراسة، إذ يسمح للطلاب الدوليين الحاصلين على تصريح الدراسة العمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع ولساعات غير محدودة في الأعطال والإجازات. وأيضًا، من أهم فوائد دراسة الماجستير في كندا هو تصريح العمل بعد التخرج والذي يسمح للطلاب الدوليين بالعمل في كندا بعد التخرج مدة 3 سنوات.

أما عيوب الدراسة في هذا البلد فهو تكلفة دراسة الماجستير في كندا، إذ وعلى الرغم من أنّ الجامعات الكندية تعتبر أرخص نسبيًا من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وأستراليا إلا أنها لا تزال تعتبر مكلفة نسبيًا. علاوةً على ذلك، وبالإضافة إلى الرسوم الدراسية غير الرخيصة نوعًا ما، هناك أيضًا تكاليف المعيشة المرتفعة والأقساط الشهرية أو السنوية للتأمين الصحي.

لكن، عليك أن تعلم أن تكلفة المعيشة تختلف باختلاف المدينة التي تعيش فيها، وباختلاف أسلوب الحياة التي تعتمده أيضًا، كما قد يساعدك العمل الجزئي وتخطيط إنفاقك على عيش حياة قليلة التكاليف.

بالإضافة إلى تكلفة دراسة الماجستير في كندا وتكاليف المعيشة، فقد يجد بعض الطلاب أنّ شتاء كندا القاسي الذي تنخفض فيه الحرارة إلى ما دون الثلاثين تحت الصفر هو من أصعب عيوب الدراسة فيها. لكن هذا يتعلق بمكان الإقامة، إذ تحتوي كندا على مدن أكثر دفئًا شتاءً، كما أنه باستطاعتك درء البرد بالملابس المناسبة.

بالمختصر، إنّ كندا مثلها مثل أي بلد آخر تتضمن الدراسة فيها المزايا والعيوب، لكن مزايا دراسة الماجستير فيها تفوق عيوبها بالتأكيد. على كل حال، حدد أولوياتك وقرر إن كانت كندا تناسبك كوجهة دراسية.

إقرا ايضاً:دراسة الطب في كندا بعد الثانوية وافضل جامعات كندا للطب

تكلفة دراسة الماجستير في كندا لعام 2022

أرخص جامعات لدراسة الماجستير في كندا

إذًا، قد تكون تكلفة دراسة الماجستير في كندا مرتفعة بعض الشيء، لكنها تبقى أرخص نسبيًا من العديد من الدول الناطقة بالإنجليزية، بالإضافة إلى ذلك، تختلف تكلفة الدراسة باختلاف البرنامج الدراسي والجامعة والمقاطعة وغيرها من العوامل. بشكل عام، قد جمعنا لكم قائمة بأرخص الجامعات الكندية لدراسة الماجستير ومنهلا:

  • جامعة ميموريال: هي واحدة من أرخص الجامعات في كندا لدراسة الماجستير بالنسبة للطلاب الدوليين، إذ تبلغ الرسوم السنوية لماجستير العلوم التطبيقية في هندسة وإدارة النظم البيئية حوالي 16500 دولار، أما ماجستير الإدارة الهندسية فتبلغ 16500 دولار.، ماجستير علوم الإدارة فتبلغ 10500 دولار.

  • جامعة مانيتوبا: برامج الماجستير والدراسات العليا في هذه الجامعة مخصصة في المهارات السريرية مثل طب الغدد الصم، العقم النسائي، أمراض النساء، أمراض المسالك البولية النسائية، أمراض النساء والتوليد وغيرها. تبلغ الرسوم السنوية حوالي 12000 دولار.

  • جامعة ألبرتا: إن كنت تحاول أن تكون تكلفة دراسة الماجستير في كندا منخفضة، فعليك التقديم إلى جامعة ألبرتا، فمثلًا تبلغ رسوم ماجستير إدارة الأعمال حوالي 12000 دولار.

  • جامعة ماكجيل: تبدأ الرسوم الدراسية لبرامج الماجستير من 15000 دولار سنويًا.

  • كلية جامعة الدومينيكان: تقدم العديد من الدرجات العلمية في الفلسفة واللاهوت، تبلغ تكلفة دراسة الماجستير للطلاب الدوليين حوالي 12000 دولار سنويًا.

  • جامعة كولومبيا البريطانية: تحتوي هذه الجامعة على العديد من الموضوعات الدراسية لمرحلة الماجستير وتتمتع برسوم منخفضة نسبيًا. على سبيل المثال، رسوم ماجستير علوم الكمبيوتر ماجستير إدارة الأعمال تبلغ للطلاب الدوليين هي حوالي 10200 دولار سنويًا.

في الختام، قد لا تكون تكلفة دراسة الماجستير في كندا منخفضة كثيرًا، إلا أنها تبقى أقل بكثير من معظم البلاد الناطقة بالإنجليزية، هذا بالإضافة إلى جودة التعليم والحياة الآمنة، مما يجعل كندا إحدى أهم الوجهات الدولية لدراسة الماجستير.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً