ميزات التعليم في بريطانيا

ميزات التعليم في بريطانيا

يمكنك الحصول درجة البكالوريوس وحتى الدكتوراه في أيّ تخصّصٍ ترغبه وتهتم به ومن أيّ جامعةٍ حول العالم، ولكن ما الوعود التي تقدمها تلك الدرجات؟ هذا يتعلّق بالثقة التي تمنحك إياها تلك الجامعة في مستواها الأكاديمي. ولعلّ جامعات بريطانيا توفّر لك بعض المزايا التي قد تمنحك تلك الثقة وتتناسب مع تطلعاتك التعليمية والمهنية. في هذا المقال سأسلّط الضّوء على أهم مميزات التعليم في بريطانيا، فأرجو المتابعة.

لماذا الدراسة في بريطانيا

تحتلّ بريطانيا المرتبة الثانية لجودة التعليم الأكاديمي، حتى أصبحت مقياسًا لجودة التعليم. مع هيئة ضمان الجودة المستقلة (QAA) التي تعتمد التقييم الصارم لأداء الجامعات في بريطانيا، والحفاظ على مستواها العالي. فكان من نصيب جامعات بريطانيا أربعة مراكز ضمن قائمة أفضل عشر جامعاتٍ في العالم مثل جامعتي أكسفورد وكامبريدج.

أصبح التعليم في بريطانيا حلمًا بالنسبة للكثير من الطلاب حول العالم ومن مختلف الثقافات. لما تفتحه الشهادة البريطانية أمام حاملها من آفاقٍ واسعةٍ في مجال العمل في أي مكان في العالم. فيتمتّع خريجو الجامعات البريطانية بسمعةٍ حسنة من حيث المؤهّلات الأكاديمية والشخصية.

إقرأ ايضاً: دراسة الطب في بريطانيا….الدليل الكامل

ميزات التعليم في بريطانيا

مميزات جودة التعليم على المستوى العالمي

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

على مدة عشرة قرونٍ استطاعت بريطانيا أن تصنع بصمتها الأكاديمية الخاصة، فتطوّرت وطوّرَت من المستوى الأكاديمي على مستوى العالم. اليوم، يوجد في المملكة المتحدة أكثر من 160 جامعة، منها 84 جامعة ضمن تصنيف QS لأفضل الجامعات حول العالم. حيث ركزت الجامعات على الطالب كونه العنصر الأساسي لتطورها. فمن مميزات التعليم في بريطانيا حصول كلّ طالبٍ في جامعاتها على دعمٍ خاصٍّ ومساحةٍ كافيةٍ لتطوير مهاراته وخبراته، ليكون من الطموحين المبدعين في مجاله. وذلك من خلال ما يلي:

  • اعتماد أسسٍ علميّةٍ وعالميّةٍ في ضبط مستوى التعليم، بحيث توفّر الخبرة العملية للطالب في مجاله من خلال تنمية علاقة المؤسسات التعليمية والتواصل مع المنظمات الرائدة عالميًّا.

  • طرق وأساليب التدريس ووسائله المتقدمة من تقنيات ونظرياتٍ حديثةٍ، من الشاشات التفاعلية وأحدث المختبرات إلى التعليم عبر الانترنت.

  • إمكانية التواصل المباشر مع أهمّ المدرسين والخبراء ممن يتصدر الريادة في مجال تخصصه.

  • بالإضافة إلى المناهج التي تعزّز فضول الطالب ومهاراته في التحليل والتفكير النقدي؛ فمهما كان الاختصاص سيجد الطالب التنوّع الممنهج في المواضيع الدراسية.

فرصة عمل ما بعد الدراسة في جامعات بريطانيا

من أهم مميزات التعليم في بريطانيا السمعة الجيدة لشهاداتها ومؤهلات خريجيها، فهي لا تتيح لهم المؤهل الأكاديمي فقط، بل مع العديد من فرص العمل القيّمة يمكنهم التفوّق بالمنافسة في سوق العمل. ليس ذلك فقط، بل يمكن للطلاب أيضًا الحصول على عروض عملٍ قبل أن ينهوا دراستهم. نظرًا للروابط القويّة مع مختلف الصناعات سواء في الفنون أو الإدارة أو الهندسة، وبالتالي يمكن للطلاب اكتساب الخبرة خلال الدراسة والمتابعة المهنيّة. كما يمكن للطلاب الدوليين ممّن نالوا شهادة البكالوريوس أو الماجستير البقاء لسنتين في المملكة المتحدة والحصول على فرصة العمل واكتساب الخبرة في أهمّ الصناعات، وثلاثة أعوامٍ لمن يكمل درجة الدكتوراه.

مرونة مدد دورات التعليم في بريطانيا 

مهما كانت رغبتك وميولك التعليمية فلا بدّ أن تجد مقرّرًا خاصًّا بها. فتوفّر جامعات بريطانيا آلاف الدورات في مختلف الاختصاصات والمجالات تحقق لك طموحك التعليمي. ومن مميزات التعليم في بريطانيا قصر المدة الزمنية لتلك الدورات نسبيًّا ومرونتها، حيث يمكن الحصول على التأهيل الأكاديمي المتكامل في غضون فترةٍ قصيرةٍ مقارنةً بالدّول الأخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن لطالب الماجستير في إدارة الأعمال إنهاء الدراسة خلال عامٍ واحدٍ فقط قبل أن يدخل سوق العمل، في حين يستغرق ماجستير إدارة الأعمال في باقي دول أوروبا مدّة عامين كاملين. كما يتّسم نظام التعليم في بريطانيا بالمرونة فيمكن للطالب تصميم دورته بما يفضّل من مواضيع. فالتركيز الأساسيّ لجامعات بريطانيا على تحفيز التفكير الإبداعي والعمليّ لدى الطلاب.

التكلفة المعقولة للتعليم والمعيشة في بريطانيا

يعدّ الجنيه الإسترليني العملة الرئيسية في بريطانيا، وعلى الرّغم من قيمتها المرتفعة نسبيًّا إلا أنها تناسب الحياة في بريطانيا. فبمجرّد إدارة الطالب لميزانيّته يمكنه أن يعيش الاكتفاء والرّاحة في حياته. فتتراوح الرسوم الدراسية بالنسبة للطلاب الأجانب بين 13000-28000 جنيه إسترليني سنويًّا، وفقًا للدورة الدراسية، حيث لا تتجاوز المدة الدراسية للبكالوريوس 3 سنوات، وسنةً واحدةً للماجستير، ولذلك تقلّ تكاليف التسجيل في الدورات التعليمية في كلّيات وجامعات بريطانيا مقارنةً بالبلدان الأخرى.

أمّا تكاليف المعيشة فتختلف وفقًا لنمط الحياة الذي يختاره الطالب والمنطقة التي يعيش بها. وتتراوح بين 500-1500 جنيه إسترليني. فعلى سبيل المثال تصل تكاليف النقل الأسبوعية وسطيًّا إلى 30 جنيه إسترليني، أمّا بالنسبة لمواد البقالة فتكلّف ما يقارب 50 جنيه إسترليني. بالإضافة لمزايا وحسومٍ خاصةٍ بالطلّاب لكلٍّ من وسائل النقل والطعام والكتب وغيرها.

إقرأ ايضاً: دراسة الصيدلة في بريطانيا

ميزات التعليم في بريطانيا

الشهادة البريطانية دولية

يمكن للشهادة البريطانية أن تعمل بمثابة تأشيرةٍ تمنحك أولويةً للعمل في جميع أنحاء العالم، فتشكّل أساسًا ثابتًا ومتينًا للبدء ببناء مستقبلك المهني. عبر المؤهّلات والخبرات التي تزوّدك بها وسائل وتقنيات التعليم الحديثة في نظام التعليم البريطاني، بالإضافة للمدربين المحترفين المتابعين لك في جميع مراحلك وخطواتك التعليمية. حيث تخضع برامج التعليم بمختلف أنواعها في جميع جامعات بريطانية لاختباراتٍ شديدة المعايير لضمان جودتها.

إتقان اللغة الإنكليزية

تعدّ اللغة الإنكليزية لغة العصر، ومن متطلبات دخول سوق العمل حول العالم. فيستخدم أكثر من مليار شخص حول العالم اللغة الإنكليزية كلغةٍ أولى أو ثانية. وليس هنالك من مكانٍ أفضل لإتقان الإنجليزية من بريطانيا، فمن مميزات التعليم في بريطانيا توجيه وتطوير مهارات الطلاب للانتقال من المستوى المبتدئ إلى المتمكّن من اللغة في بيئةٍ موجّهةٍ وجماعيّةٍ. بالإضافة لدورات اللغة في مراكز متخصّصةٍ عالية المستوى ومعتمدةٍ من المجلس البريطاني في كلّ مكانٍ في بريطانيا.

فللتسجيل في إحدى دورات البكالوريوس أو الدراسات العليا في جامعات بريطانيا على الطالب أن يحقق مستوى فوق المتوسط. ولكن قد تتطلب بعض التخصصات مهاراتٍ خاصّةٍ في اللغة الإنجليزية مثل الكتابة والتحدث والقراءة والاستماع. لذلك عليك بالتّحقق من شروط اللغة المحددة في كلّ جامعةٍ من خلال زيارة موقعها الإلكتروني.

للحصول على مزيدٍ من المعلومات حول مراكز تعليم اللغة الإنجليزية في بريطانيا يمكن التواصل مع فريق موقع كيسان من الاستشاريين والخبراء من هنا.

تجربةً ثقافيّةً جديدةً في بريطانيا

يعدّ السفر إلى بريطانيا تجربة مثيرة بحدّ ذاته، وبالنسبة للطلاب فتضيف الحياة الجامعية فيها الكثير إلى ثقافتهم الاجتماعية. فمن أهمّ مميزات الدراسة في بريطانيا هو الشعور بالانتماء الذي توفّره البيئة والمزيج الثقافيّ المتنوّع في بريطانيا، وتكوّن جزءًا منها. فستحتفل مع زملاءك الجامعيين بمختلف الأحداث الثقافية حول العالم، من رأس السنة الصينيّة إلى عيد الفطر وغيرها. وستتشاركون الاهتمامات الرياضية، بحضور أهمّ المحافل والمسابقات الرياضية العالمية التي تستقبلها بريطانيا سنويًّا، كالدوري الانجليزي لكرة القدم وتنس ويمبلدون. كذلك يمكن للمهتمين بالفن الاستمتاع بتجربة فريدة لأهم الفنانين من وموسيقيين ورسامين تجمعهم بريطانيا في عروض عالمية على أرضها. على سبيل المثال SSE Hydro و Manchester Arena.

دعم الطلاب الأجانب

من مميزات التعليم في بريطانيا ما توفّره الجامعات البريطانية للطلاب الأجانب من طرقٍ للدراسة فيها، من خلال التواصل المباشر مع مكاتب مخصصةٍ لتقديم المشورة في ما يتعلّق بالإسكان والرّسوم الدراسية والدّعم الأكاديمي وغيرها. أو عبر أقسام الاستشارة الخاصة بكلّ جامعةٍ على الانترنت بحيث تسهّل الطريق لك قبل التقدم إلى الجامعة التي ترغب بالانتساب إليها.

كذلك يمكن للطلاب الدوليين التواصل مع هيئةٍ استشاريةٍ خاصة بهم هي مجلس المملكة المتحدة لشؤون الطلاب الدوليين من خلال موقعهم الإلكتروني أو خطهم الساخن. حيث تزوّدهم بكافة المعلومات المتعلّقة بالإسكان والعمل والهجرة، بالإضافة لدعم الصحة العقلية.

للمزيد من المعلومات حول طرق دعم الطلاب الأجانب في بريطانيا يمكن التواصل مع فريق كيسان الاستشاري من هنا.

منح دراسية للطلاب الأجانب

للطلاب المتميزين بأدائهم الأكاديمي في بلدانهم، وذوي الصفات القيادية، توفر جامعات بريطانيا فرصة الدراسة في إحدى جامعاتها مجانًا في دوراتها الدراسية أو للدراسات العليا؛ عبر برنامج المنح الأكاديمية في المملكة المتحدة Chevening. حيث تتكفل الجامعة بتكاليف الطالب الدراسية وبدل المعيشة لشخص واحد، وتذكرة السفر إليها بالدرجة الاقتصادية، بالإضافة للنفقات الأساسية الأخرى. على سبيل المثال:

منحة جيتس كامبريدج Gates Cambridge  التابعة لجامعة كامبريدج للدراسات العليا في جميع تخصصات الجامعة.

صندوق Clarendon للمنح الدراسية التابع لجامعة أكسفورد (University of Oxford): يوفّر الصندوق سنويًّا 140 منحةً دراسيّةً للخريجين المؤهلين، وفقًا لدرجاتهم الأكاديمية. حيث تتكفّل الجامعة برسوم التسجيل وتكاليف الدراسة ونفقات المعيشة.

برنامج Think Big التابع لجامعة بريستول (Bristol University): يمكن لطلاب درجة البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا التقدم للحصول على منحة في جامعة بريستول، والتي تستثمر 500000 جنيه إسترليني سنويًّا في المنح الدراسية.

يمكنك التواصل مع فريق كيسان الاستشاري من هنا للتعرف على أهم منح جامعات بريطانيا.

إقرأ ايضاً: افضل مناطق الدراسة في بريطانيا

ميزات التعليم في بريطانيا

أهم الخريجين في جامعات بريطانيا

على مدى عقودٍ من الزمن استطاعت جامعات بريطانيا أن تُخرِّج أسماءً سطع نجمها عاليًا من مسؤولين ومفكرين ورجال أعمال ومشاهير الفن. ومن الأمثلة عنهم:

بيل كلينتون الرئيس الأمريكي السابق

رئيس جنوب إفريقيا ثابو مبيكي

الناشط الحقوقي ديزموند توتو

الكاتب النيجيري وولي سوينكا الحائز على جائزة نوبل للآداب.

مصمم الأزياء التركي الشهير رفعت أوزبيك

الكابتن السابق لفريق الكريكيت الباكستاني حاجي يوانو.

“لقد غيرت شهادتي قواعد اللعبة” هذا ما قاله مدير قسم الاستثمار المبكر في إدارة الأعمال في وكالة التنمية الاقتصادية التشيلية، والحاصل على شهادته من جامعة ساكس في بريطانيا. فمع مميزات التعليم في بريطانيا يُفتح الباب واسعًا أمامك أينما كنت في العالم لتحقق طموحك.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً