fbpx

هل تريد الحصول على قبول جامعي ؟

إملأ الطلب الآن
تصنيف الجامعات الامريكية 2018

معايير تصنيف الجامعات الأمريكية

 سمعت أنت ووالديك عن تصنيف الجامعات الامريكية لعام 2019 أو العام السابق ، إنها الكلمة الشهيرة المرتبطة بالبحث عن الجامعات الأفضل للقبول حتى قبل أن تستوفي المعايير للقبول.

دعنا نأخذ دقيقة لفهم بعض الحقائق حول التصنيف الجامعي وما الذي يفترض أن يعنيه بالنسبة إليك.

 

مبنى احد الجامعات الامريكية
مبنى احد الجامعات الامريكية

 2019 تصنيف الجامعات الامريكية

  لا ينبغي أن تلعب سوى دور بسيط في عملية اتخاذك ووالديك لقرار اختيار الجامعة الأنسب لدراستك، ولتعرف السبب لاحظ لهذه التشكيلة الواسعة من المنظمات التي تقوم بجمع البيانات والتصنيف.

بدءاً من الشبكة الأمريكية للأخبار والتقارير العالمية (US News & World Report)، وشركة الخدمات الجامعية الشهيرة (Princeton Review)، والتصنيف الأكاديمي الجامعي (the Shanghai Top 100) والذي يعتبر أول تصنيف عالمي للجامعات، وتصنيف Fiske وغيرها الكثير.

  • كيف يعمل كل هؤلاء؟
  • كيف يمكنك فرز هذا الكم الهائل من المعلومات التي يعرضونها؟

 

اقرأ ايضاً دراسة المختبرات الطبية

 

المعيار الاول في تصنيف الجامعات الامريكية 

إن التصنيف الجامعي، بغض النظر عن المنظمة التي قامت بجمع المعلومات لأجله، يتجاوز بعض الشيء دوره كتقييم للبيانات النوعية، فكر في ذلك قليلاً.

تعمل منظمات التصنيف بجمع البيانات في سياق حقائق غير ملموسة مثل:

  • عراقة الجامعة.
  • جو الحرم الجامعي.
  • متوسط درجات اختبارات.
  • SAT و ACT، معدلات التخرج.

ويمكننا أن نتساءل عمن يقوم بقياس هذه الجوانب الغير ملموسة في أي حرم جامعي؟

الإجابة: ليس الطلبة أنفسهم من يقومون بذلك بل خبراء تعليميون، وأعضاء إدارة الجامعات الأخرى! وكيف يمكن لرئيس جامعة ما أن يعرف أي شيء عن الأمور غير الملموسة في جامعة أخرى! إلا إذا كان قد سبق له العمل في هذه الجامعة مثلاً.
يمكنك أن ترى بوضوح الآن كيف أن هذه التصنيفات لا تأتي من معلومات قياسية موثوقة، وإنما تأتي من أمور مثل المرجعية التاريخية، والسمعة، والهيبة للجامعات.

 

اقرأ ايضاً منح الدكتوراه في امريكا

 

المعيار الثاني في تصنيف الجامعات الامريكية 

يشارك في عملية التصنيف 4500 جامعة وكلية معتمدة في الولايات المتحدة، وعندما تأخذ بعين الاعتبار فقط الجامعات والكليات التي حصلت على تصنيف أعلى من 10% ، أي ما يعادل 450 جامعة فقط من بين 4500 جامعة وكلية، فسأحتاج لأن أوضح لك الأمر بمثال:

ما هو ترتيبك وترتيب أصدقائك في الفصل الدراسي، ربما تكونون من أعلى10% أو ربما لا تكونون كذلك، فربما أنتم من أعلى 15% في الفصل، أو أعلى 20% ولكنكم طلبة مجتهدون ومميزون أليس كذلك؟

طبّق هذه الطريقة نفسها على تصنيف الجامعات الامريكية ، لماذا تأخذ بعين الاعتبار فقط أعلى الجامعات والكليات لأنك سمعت عنهم ولاعتبارات التصنيف؟ فتحصر نفسك في مساحة ضيقة جدًا من الخيارات، إن توسيعك لدائرة خياراتك هو طريقك للوصول لما يناسب مؤهلاتك.

 

stadium-minnesota-university-usa
ملعب مينيسوتا الجامعي، الولايات المتحدة الأمريكية

المعيار الثالث في تصنيف الجامعات الامريكية 

تقدّم منظمات تصنيف الجامعات الأمريكية معلومات فرعية مهمة، مثل تقييم مدى قوة التخصصات الدراسية داخل الجامعات، وبالنسبة إليك فالأعلى أهمية من التصنيف العام للجامعة هو قوة تخصص دراسي معيّن داخلها ترغب في دراسته.

إذا كان لك زميل سيدرس علوم الكمبيوتر في جامعة تقنية كبيرة فيمكنك أن تدرس التخصص الخاص بك، الذي يُقدّم بشكل ممتاز في كلية الفنون الليبرالية الخاصة الصغيرة، فتكونان على قدر عالٍ من المساواة.

 أنت ووالديك تعملا على تقييم التعليم العالي في أمريكا، واختيار أفضل بيئة للتعليم والمعيشة واكتساب الخبرات بالنسبة إليك، أرجو أخذ جميع الجوانب الملموسة وغير الملموسة، مع النظر لتصنيف الجامعات كواحد من جوانب كثيرة جدًا من سمات الجامعات.

 

اقرأ ايضاً دراسة الماجستير في امريكا

 

افضل الجامعات في العالم لعام 2018 حسب تصنيف كيو آس

مازالت امريكا تحتل المرتبة الاولى في القطاع التعليمي على الصعيد العالمي , فقد سيطرت الجامعات الامريكية متأخرا وتصدرت المرتبة الاولى في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات بالتزامن مع تراجع مرتبة الجامعات الاوروبية وخاصة الجامعات البريطانية التي كانت تسيطر على المراكز الأولى في التصنيف العالمي.

في هذا التقرير سنذكر أفضل خمس جامعات في العالم حسب تصنيف QS :

  • معهد ماتشوستس للتكنولوجيا:

تأسس معهد ماتشوستس للتكنولوجيا من قبل عالم الأحياء الأمريكي وليام روجز يسعى في ربيع عام 1861، وفي العاشر من شهر إبريل لنفس العام استطاع البدء في بناء المعهد، وفي عام 1865، بدء المعهد في استقبال الطلاب وتدريسهم.

بعد 146 عاماً من تأسيسه، اصبح من أهم المؤسسات التعليمية في العالم، وفي السنوات الثلاث الأخيرة كان المعهد يحتل المرتبة الأولى في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات، وحصل على أعلى النقاط في المعايير المتعلقة بالتصنيف كالتوظيف والتدريس والمرافق والابتكار والتدويل.

الطلاب البالغ عددهم أكثر من 11 ألف طالب، منهم أكثر من 4 ألاف طالب دولي من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، يتلقون أفضل أنواع التعليم الجامعي على يد أكثر من 2900 أستاذ أكاديمي من أفضل الأساتذة في مجالاتهم.

 الطلاب الدوليون يتلقون أفضل البرامج التعليمية في الجامعة، حيث حصلت على المركز الاولى في العديد من هذه البرامج، كبرنامج الهندسة المعمارية وبرنامج الكيمياء وبرنامج علوم الحاسوب ونظم المعلومات وبرنامج الاقتصاد والاقتصاد القياسي.

أثر ذلك تخرج من الجامعة العديد من الخريجين المتميزين الذين قدموا للعالم إنجازات رائعة وتبوؤا المناصب المهمة في بلادهم، وحصلوا على العديد من الجوائز العالمية كجائزة نوبل الذي حصل عليها 89 من خريجين الجامعة، والميدالية الوطنية للعلوم والتي حصل عليها 58 من خريجين الجامعة.

  • جامعة ستانفورد:

وقف ليلاند ستانفورد وزوجته جين على قبر ابنهما ليلند بوجهين حزينين وقلبين مفطورين بعد وفاة ولدهما بسبب إصابته بمرض التيفويد في عام 1884، وبعد مرور سنة على وفاة طفلهما أراد الزوجان تخليد ذكرى ابنهما وذلك بإنشاء جامعة تحمل اسمه.

حصل الزوجان على تصريح لتأسيس الجامعة والبدء فيها في عام 1885، وبعد ستة سنوات من التأسيس والبناء، تم افتتاح الجامعة في شهر أكتوبر لعام 1891 لبدء التعليم فيها، وكان عدد المسجلين في السنة الأولى 555 طالب.

كان الزوجان يملكان مزرعة في مدينة ستانفورد بولاية كاليفورينا الأمريكية تبلغ مساحتها 8180 فدان تم تخصيصها لإنشاء الجامعة عليها، مقسمة بين سكن للطلاب وقاعات دراسية وملاعب ومركز للبحوث الجامعية، ويعيش 96% من الطلاب في السكن الجامعي المخصص لهم.

عانت الجامعة في بدايتها من بعض المشاكل المالية ولكن تم حلها فيما بعد، وخلال السنوات التالية وصلت الجامعة لمكانة مرموقة بين الجامعات المحلية والعالمية، ولقد استطاعت الجامعة التقدم في السنوات الماضية على جامعة هارفرد العريقة لتحل في المركز الثاني بعد معهد ماتشوستس في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات.

تتميز الجامعة في العديد من البرامج التعليمية، كبرنامج علوم الحاسوب ونظم المعلومات حيث حصلت على المركز الثاني في التصنيف العالمي لهذا التخصص، وبرنامج الهندسة الكيميائية وبرنامج الهندسة الكهربائية والإلكترونية والتي حصلت فيهما الجامعة على المركز الثاني.

بلغ عدد طلاب الجامعة أكثر من 16 ألف طالب منهم أكثر من 3 ألاف طالب دولي، يتلقون تعلميهم على يد أكثر من 2000 أستاذ أكاديمي من أفضل الأكاديميين في العالم، ولديهم أكبر الفرص في الحصول على الوظائف عند تخرجهم، حيث تحتل الجامعة المرتبة الاولى من حيث توظيف الخريجين في العالم.

خرجت الجامعة العديد من الأسماء اللامعة في العالم:

  • إيفان شبيغل مؤسس موقع سناب شات.
  • لاعب الغولف الأشهر تايجر وودز.
  • كما وحصل 19 خريج من خريجيها على جائزة نوبل العالمية.

 

  • جامعة هارفارد:

الأعرق والأقدم في امريكا ، والتي أسست على يد الوزير جون هارفرد في عام 1636 والذي توفي بعد سنتين من التأسيس وتبرع بنصف ممتلكاته ومكتبته للجامعة.

استطاعت الجامعة الوصول إلى مكانة مرموقة بين الجامعات العالمية والحصول على المراكز الأولى في التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات، ولكن في السنوات الأخيرة تراجعت أمام جامعتين ماتشوستس وستانفورد وأصبحت في المركز الثالث بعدهما.

تحتوي الجامعة على العديد من المتاحف التي تضم أكثر من 28 مليون عمل فني، ومكتبة أكاديمية تعد الأكبر في العالم. وتتميز في الكثير من البرامج التعليمية، حيث احتلت المركز الأول في:

  • برامج المحاسبة
  • علم الإنسان
  • العلوم البيولوجية
  • دراسات الأعمال
  • الإدارة
  • التاريخ

يتلقى أكثر من 22 الف طالب منهم أكثر من 4 ألاف طالب دولي، هذه البرامج التعليمية المميزة على يد نخبة مميزة من الأكاديميين البالغ عددهم أكثر من 4 ألاف أستاذ أكاديمي.

برز في الجامعة العديد من الخريجين الذين حصلوا على العديد من الجوائز العالمية، كجائزة نوبل العالمية حيث حصل 48 من خريجي عليها، كما واستطاع 32 من خريجي الجامعة الوصول إلى كرسي الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية الدولة العظمى الأولى في العالم.

  • معهد كاليفورنيا للتقنية:

وصل المعهد إلى المراكز الخمس الأول في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات متفوقاً على جامعات عريقة كأكسفورد، وفي عام 2018 استطاع المعهد الوصول إلى المركز الرابع والتفوق على جامعة كامبريدج العريقة لأول مرة في تاريخه، كما ويصنف المعهد في فئة الخمس نجوم الخاصة بتصنيف كيو آس لأفضل الجامعات في العالم.

 تأسس المعهد في عام 1891 في مدينة بادسانيا بولاية كاليفورينا و كان يحمل اسم جامعة ثروب، وتم تغيير الاسم القديم إلى الاسم الحالي في عام 1920.

والجامعة تتميز في العديد من البرامج التعليمية،كـ :

  • برنامج الهندسة الكيميائية حيث حصلت على المركز الخامس في التصنيف العالمي لهذا التخصص.
  • برنامج علوم الأرض والبحار حيث حصلت على المركز السابع.
  • المركز السابع في برنامج الفيزياء وعلوم الفلك.
  • المركز الثامن في برنامج العلوم البيولوجية.

يتلقى 51% من الطلاب البالغ عددهم أكثر من 2000 طالب، منهم اكثر من 600 طالب دولي مساعدات مالية من المعهد.

ما يميز المعهد وجود مختبر الدفع النفاث الذي تديره وكالة ناسا و الذي ساهم في إرسال العديد من البعثات الفضائية، كما ويوجد في المعهد مختبر للزلازل معترفاً به عالمياً وموقع للرصد الفلكي.

  • جامعة كامبريدج:

 شهدت جامعة كامبريدج تراجعاً كبيراً في تصنيف أفضل الجامعات بالعالم لصالح الجامعات الأمريكية، وبعد إن كانت تحتل المراكز الثلاثة الأول في السنوات الأخيرة تراجعت هذا العام إلى المركز الخامس. وبالرغم من التراجع في التصنيف العالمي إلا إنها حصلت على الخمس نجوم في البحث والابتكار والتعليم.

تتميز في العديد من البرامج التعليمية،كـ:

حصلت على المركز الثاني في برنامج علم التشريح وبرنامج علم الإنسان وبرنامج الفنون والعلوم الإنسانية وبرنامج أدب اللغة الإنجليزية .

تعد كامبريدج من أعرق وأقدم الجامعات في العالم، حيث تأسست منذ حوالي ثمانية قرون وتحديداً في عام 1209 في مدينة كامبريدج البريطانية على يد بعض العلماء الفارين من مدينة أكسفورد بعد وقوع أعمال شغب في المدينة.

يرغب الكثير من الطلاب الدوليين الالتحاق بالجامعات المذكورة إلا أن المنافسة الشديدة بين الطلاب، والمتطلبات الخاصة والكثيرة التي تطلبها هذه الجامعات من الطلاب الذين يريدون الالتحاق بها جعلت الوصول والالتحاق بهذه الجامعات حلم للكثير منهم.

 

 تصنيف الجامعات الامريكية 2019

  1. Yale University CT

  2. Harvard University MA

  3. Stanford University CA

  4. Columbia University NY

  5. New York University

  6. University of Chicago

  7. University of Pennsylvania

  8. University of Michigan–Ann Arbor

  9. 8. University of Virginia

  10. Northwestern University IL

  11. Cornell University NY

  12. Duke University NC

  13. University of California–Berkeley

  14. Georgetown University DC

  15. University of California–Los Angeles

  16. University of Texas–Austin

  17. Vanderbilt University TN

  18. University of Southern California Gould

  19. University of Minnesota–Twin Cities

  20. Boston University

  21. George Washington University DC

  22. University of Iowa

  23. Washington and Lee University VA

  24. University of Notre Dame IN

  25. Washington University in St. Louis

  26. University of Illinois–Urbana-Champaign

  27. Boston College

  28. Fordham University NY

  29. University of North Carolina–Chapel Hill

  30. University of Washington

  31. Emory UniversityGA

  32. University of California–Davis

  33. University of Wisconsin–Madison

  34. Brigham Young University 

  35. Indiana University–Bloomington

  36. University of Georgia

  37. Wake Forest University 

  38. Ohio State University 

  39. University of California 

  40. George Mason University 

  41. Tulane University 

  42. University of Alabama–Tuscaloosa

  43. University of Arizon 

  44. University of Florida 

  45. University of Maryland

  46. American University  – Washington College of Law 

  47. University of Colorado–Boulder

  48. Case Western Reserve University 

  49. University of Connecticut

  50. University of Utah 

  51. Baylor University 

  52. Southern Methodist University 

  53. University of Pittsburgh

  54. University of Tennessee–Knoxville

  55. Florida State University

  56. University of Kentucky

  57. Arizona State University

  58. Brooklyn Law School

  59. Cardozo-Yeshiva University 

  60. Loyola Law School 

  61. University of Cincinnati

  62. University of San Diego

  63. Villanova University 

  64. Illinois Institute of Technology 

  65. Rutgers State University–Camden 

  66. Temple University 

  67. University of Houston

  68. Loyola University Chicago

  69. University of Missouri–Columbia

  70. University of New Mexico

  71. University of Oregon

  72. Rutgers State University–Newark 

  73. St. Louis University

  74. University of Miami 

  75. University of Richmond 

  76. Lewis and Clark College  – Northwestern

  77. Pepperdine University  – McConnell

  78. St. John’s University

  79. University at Buffalo–SUNY

  80. University of Nebraska–Lincoln

  81. University of Oklahoma

  82. Seton Hall University 

  83. University of Hawaii 

  84. Catholic University of America

  85. Georgia State University

  86. Northeastern University 

  87. University of Louisville 

  88. University of Mississippi

  89. Louisiana State University–Baton Rouge

  90. Pennsylvania State University  – Dickinson School of Law

  91. University of Nevada–Las Vegas 

  92. University of South Carolina

  93. University of the Pacific  – McGeorge

  94. Hofstra University 

  95. Indiana University–Indianapolis

  96. Seattle University

  97. Syracuse University 

  98. University of Denver 

  99. Marquette University 

  100. 100. Mercer University 

 

أخبرنا ما رأيك في هذا المقال بالتعليقات. إذا كان لديك أي سؤال عن ( تصنيف الجامعات الامريكية ) اكتب سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

إبحث عن جامعة للدراسة في الخارج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *