تصنيف الجامعات الأمريكية 2023 | معايير تصنيف الجامعات الأمريكية

تصنيف الجامعات الأمريكية 2023 | معايير تصنيف الجامعات الأمريكية

 

 

معايير تصنيف الجامعات الأمريكية

 سمعت أنت ووالديك عن تصنيف الجامعات الامريكية لعام 2023 أو العام السابق ، إنها الكلمة الشهيرة المرتبطة بالبحث عن الجامعات الأفضل للقبول حتى قبل أن تستوفي المعايير للقبول.

دعنا نأخذ دقيقة لفهم بعض الحقائق حول التصنيف الجامعي وما الذي يفترض أن يعنيه بالنسبة إليك.

مبنى احد الجامعات الامريكية
مبنى احد الجامعات الامريكية

 تصنيف الجامعات الامريكية 2023

  لا ينبغي أن تلعب سوى دور بسيط في عملية اتخاذك ووالديك لقرار اختيار الجامعة الأنسب لدراستك، ولتعرف السبب لاحظ لهذه التشكيلة الواسعة من المنظمات التي تقوم بجمع البيانات والتصنيف.

بدءاً من الشبكة الأمريكية للأخبار والتقارير العالمية (US News & World Report)، وشركة الخدمات الجامعية الشهيرة (Princeton Review)، والتصنيف الأكاديمي الجامعي (the Shanghai Top 100) والذي يعتبر أول تصنيف عالمي للجامعات، وتصنيف Fiske وغيرها الكثير.

  • كيف يعمل كل هؤلاء؟
  • كيف يمكنك فرز هذا الكم الهائل من المعلومات التي يعرضونها؟

اقرأ ايضاً دراسة المختبرات الطبية

المعيار الاول في ترتيب الجامعات الامريكية 

إن التصنيف الجامعي، بغض النظر عن المنظمة التي قامت بجمع المعلومات لأجله، يتجاوز بعض الشيء دوره كتقييم للبيانات النوعية، فكر في ذلك قليلاً.

تعمل منظمات التصنيف بجمع البيانات في سياق حقائق غير ملموسة مثل:

  • عراقة الجامعة.
  • جو الحرم الجامعي.
  • متوسط درجات اختبارات.
  • SAT و ACT، معدلات التخرج.

ويمكننا أن نتساءل عمن يقوم بقياس هذه الجوانب الغير ملموسة في أي حرم جامعي؟

الإجابة: ليس الطلبة أنفسهم من يقومون بذلك بل خبراء تعليميون، وأعضاء إدارة الجامعات الأخرى! وكيف يمكن لرئيس جامعة ما أن يعرف أي شيء عن الأمور غير الملموسة في جامعة أخرى! إلا إذا كان قد سبق له العمل في هذه الجامعة مثلاً.
يمكنك أن ترى بوضوح الآن كيف أن هذه التصنيفات لا تأتي من معلومات قياسية موثوقة، وإنما تأتي من أمور مثل المرجعية التاريخية، والسمعة، والهيبة للجامعات.

اقرأ ايضاً منح الدكتوراه في امريكا

المعيار الثاني في تصنيف الجامعات الامريكية 

يشارك في عملية التصنيف 4500 جامعة وكلية معتمدة في الولايات المتحدة، وعندما تأخذ بعين الاعتبار فقط الجامعات والكليات التي حصلت على تصنيف أعلى من 10% ، أي ما يعادل 450 جامعة فقط من بين 4500 جامعة وكلية، فسأحتاج لأن أوضح لك الأمر بمثال:

ما هو ترتيبك وترتيب أصدقائك في الفصل الدراسي، ربما تكونون من أعلى10% أو ربما لا تكونون كذلك، فربما أنتم من أعلى 15% في الفصل، أو أعلى 20% ولكنكم طلبة مجتهدون ومميزون أليس كذلك؟

طبّق هذه الطريقة نفسها على تصنيف الجامعات الامريكية ، لماذا تأخذ بعين الاعتبار فقط أعلى الجامعات والكليات لأنك سمعت عنهم ولاعتبارات التصنيف؟ فتحصر نفسك في مساحة ضيقة جدًا من الخيارات، إن توسيعك لدائرة خياراتك هو طريقك للوصول لما يناسب مؤهلاتك.

stadium-minnesota-university-usa تصنيف الجامعات الامريكية
ملعب-مينيسوتا الجامعي، الولايات المتحدة الأمريكية

المعيار الثالث في ترتيب الجامعات الامريكية

تقدّم منظمات تصنيف الجامعات الأمريكية معلومات فرعية مهمة، مثل تقييم مدى قوة التخصصات الدراسية داخل الجامعات، وبالنسبة إليك فالأعلى أهمية من التصنيف العام للجامعة هو قوة تخصص دراسي معيّن داخلها ترغب في دراسته.

إذا كان لك زميل سيدرس علوم الكمبيوتر في جامعة تقنية كبيرة فيمكنك أن تدرس التخصص الخاص بك، الذي يُقدّم بشكل ممتاز في كلية الفنون الليبرالية الخاصة الصغيرة، فتكونان على قدر عالٍ من المساواة.

 أنت ووالديك تعملا على تقييم التعليم العالي في أمريكا، واختيار أفضل بيئة للتعليم والمعيشة واكتساب الخبرات بالنسبة إليك، أرجو أخذ جميع الجوانب الملموسة وغير الملموسة، مع النظر لتصنيف الجامعات كواحد من جوانب كثيرة جدًا من سمات الجامعات.

اقرأ ايضاً دراسة الماجستير في امريكا

 

 

افضل الجامعات في العالم لعام 2023 حسب تصنيف كيو آس

مازالت امريكا تحتل المرتبة الاولى في القطاع التعليمي على الصعيد العالمي , فقد سيطرت الجامعات الامريكية متأخرا وتصدرت المرتبة الاولى في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات بالتزامن مع تراجع مرتبة الجامعات الاوروبية وخاصة الجامعات البريطانية التي كانت تسيطر على المراكز الأولى في التصنيف العالمي.

 

في هذا التقرير سنذكر أفضل خمس جامعات في العالم حسب تصنيف QS :

معهد ماتشوستس للتكنولوجيا:

تأسس معهد ماتشوستس للتكنولوجيا من قبل عالم الأحياء الأمريكي وليام روجز يسعى في ربيع عام 1861، وفي العاشر من شهر إبريل لنفس العام استطاع البدء في بناء المعهد، وفي عام 1865، بدء المعهد في استقبال الطلاب وتدريسهم.

بعد 146 عاماً من تأسيسه، اصبح من أهم المؤسسات التعليمية في العالم، وفي السنوات الثلاث الأخيرة كان المعهد يحتل المرتبة الأولى في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات، وحصل على أعلى النقاط في المعايير المتعلقة بالتصنيف كالتوظيف والتدريس والمرافق والابتكار والتدويل.

الطلاب البالغ عددهم أكثر من 11 ألف طالب، منهم أكثر من 4 ألاف طالب دولي من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، يتلقون أفضل أنواع التعليم الجامعي على يد أكثر من 2900 أستاذ أكاديمي من أفضل الأساتذة في مجالاتهم.

 الطلاب الدوليون يتلقون أفضل البرامج التعليمية في الجامعة، حيث حصلت على المركز الاولى في العديد من هذه البرامج، كبرنامج الهندسة المعمارية وبرنامج الكيمياء وبرنامج علوم الحاسوب ونظم المعلومات وبرنامج الاقتصاد والاقتصاد القياسي.

أثر ذلك تخرج من الجامعة العديد من الخريجين المتميزين الذين قدموا للعالم إنجازات رائعة وتبوؤا المناصب المهمة في بلادهم، وحصلوا على العديد من الجوائز العالمية كجائزة نوبل الذي حصل عليها 89 من خريجين الجامعة، والميدالية الوطنية للعلوم والتي حصل عليها 58 من خريجين الجامعة.

 

جامعة ستانفورد:

وقف ليلاند ستانفورد وزوجته جين على قبر ابنهما ليلند بوجهين حزينين وقلبين مفطورين بعد وفاة ولدهما بسبب إصابته بمرض التيفويد في عام 1884، وبعد مرور سنة على وفاة طفلهما أراد الزوجان تخليد ذكرى ابنهما وذلك بإنشاء جامعة تحمل اسمه.

حصل الزوجان على تصريح لتأسيس الجامعة والبدء فيها في عام 1885، وبعد ستة سنوات من التأسيس والبناء، تم افتتاح الجامعة في شهر أكتوبر لعام 1891 لبدء التعليم فيها، وكان عدد المسجلين في السنة الأولى 555 طالب.

كان الزوجان يملكان مزرعة في مدينة ستانفورد بولاية كاليفورينا الأمريكية تبلغ مساحتها 8180 فدان تم تخصيصها لإنشاء الجامعة عليها، مقسمة بين سكن للطلاب وقاعات دراسية وملاعب ومركز للبحوث الجامعية، ويعيش 96% من الطلاب في السكن الجامعي المخصص لهم.

عانت الجامعة في بدايتها من بعض المشاكل المالية ولكن تم حلها فيما بعد، وخلال السنوات التالية وصلت الجامعة لمكانة مرموقة بين الجامعات المحلية والعالمية، ولقد استطاعت الجامعة التقدم في السنوات الماضية على جامعة هارفرد العريقة لتحل في المركز الثاني بعد معهد ماتشوستس في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات.

تتميز الجامعة في العديد من البرامج التعليمية، كبرنامج علوم الحاسوب ونظم المعلومات حيث حصلت على المركز الثاني في التصنيف العالمي لهذا التخصص، وبرنامج الهندسة الكيميائية وبرنامج الهندسة الكهربائية والإلكترونية والتي حصلت فيهما الجامعة على المركز الثاني.

بلغ عدد طلاب الجامعة أكثر من 16 ألف طالب منهم أكثر من 3 ألاف طالب دولي، يتلقون تعلميهم على يد أكثر من 2000 أستاذ أكاديمي من أفضل الأكاديميين في العالم، ولديهم أكبر الفرص في الحصول على الوظائف عند تخرجهم، حيث تحتل الجامعة المرتبة الاولى من حيث توظيف الخريجين في العالم.

خرجت الجامعة العديد من الأسماء اللامعة في العالم:

  • إيفان شبيغل مؤسس موقع سناب شات.
  • لاعب الغولف الأشهر تايجر وودز.
  • كما وحصل 19 خريج من خريجيها على جائزة نوبل العالمية.
تصنيف الجامعات الامريكية

 

جامعة هارفارد:

الأعرق والأقدم في امريكا وهي من أفضل الجامعات ليس فقط حسب ترتيب جامعات امريكا ولكن في الغالم أجمع ، والتي أسست على يد الوزير جون هارفرد في عام 1636 والذي توفي بعد سنتين من التأسيس وتبرع بنصف ممتلكاته ومكتبته للجامعة.

استطاعت الجامعة الوصول إلى مكانة مرموقة بين الجامعات العالمية والحصول على المراكز الأولى في التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات، ولكن في السنوات الأخيرة تراجعت أمام جامعتين ماتشوستس وستانفورد وأصبحت في المركز الثالث بعدهما.

تحتوي الجامعة على العديد من المتاحف التي تضم أكثر من 28 مليون عمل فني، ومكتبة أكاديمية تعد الأكبر في العالم. وتتميز في الكثير من البرامج التعليمية، حيث احتلت المركز الأول في:

  • برامج المحاسبة
  • علم الإنسان
  • العلوم البيولوجية
  • دراسات الأعمال
  • الإدارة
  • التاريخ

يتلقى أكثر من 22 الف طالب منهم أكثر من 4 ألاف طالب دولي، هذه البرامج التعليمية المميزة على يد نخبة مميزة من الأكاديميين البالغ عددهم أكثر من 4 ألاف أستاذ أكاديمي.

برز في الجامعة العديد من الخريجين الذين حصلوا على العديد من الجوائز العالمية، كجائزة نوبل العالمية حيث حصل 48 من خريجي عليها، كما واستطاع 32 من خريجي الجامعة الوصول إلى كرسي الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية الدولة العظمى الأولى في العالم.

 

معهد كاليفورنيا للتقنية:

وصل المعهد إلى المراكز الخمس الأول في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات متفوقاً على جامعات عريقة كأكسفورد، وفي عام 2022 استطاع المعهد الوصول إلى المركز الرابع والتفوق على جامعة كامبريدج العريقة لأول مرة في تاريخه، كما ويصنف المعهد في فئة الخمس نجوم الخاصة بتصنيف كيو آس لأفضل الجامعات في العالم.

 تأسس المعهد في عام 1891 في مدينة بادسانيا بولاية كاليفورينا و كان يحمل اسم جامعة ثروب، وتم تغيير الاسم القديم إلى الاسم الحالي في عام 1920.

والجامعة تتميز في العديد من البرامج التعليمية،كـ :

  • برنامج الهندسة الكيميائية حيث حصلت على المركز الخامس في التصنيف العالمي لهذا التخصص.
  • برنامج علوم الأرض والبحار حيث حصلت على المركز السابع.
  • المركز السابع في برنامج الفيزياء وعلوم الفلك.
  • المركز الثامن في برنامج العلوم البيولوجية.

يتلقى 51% من الطلاب البالغ عددهم أكثر من 2000 طالب، منهم اكثر من 600 طالب دولي مساعدات مالية من المعهد.

ما يميز المعهد وجود مختبر الدفع النفاث الذي تديره وكالة ناسا و الذي ساهم في إرسال العديد من البعثات الفضائية، كما ويوجد في المعهد مختبر للزلازل معترفاً به عالمياً وموقع للرصد الفلكي.

 

جامعة كامبريدج:

 شهدت جامعة كامبريدج تراجعاً كبيراً في تصنيف أفضل الجامعات بالعالم لصالح الجامعات الأمريكية، وبعد إن كانت تحتل المراكز الثلاثة الأول في السنوات الأخيرة تراجعت هذا العام إلى المركز الخامس. وبالرغم من التراجع في التصنيف العالمي إلا إنها حصلت على الخمس نجوم في البحث والابتكار والتعليم.

تتميز في العديد من البرامج التعليمية،كـ:

حصلت على المركز الثاني في برنامج علم التشريح وبرنامج علم الإنسان وبرنامج الفنون والعلوم الإنسانية وبرنامج أدب اللغة الإنجليزية .

تعد كامبريدج من أعرق وأقدم الجامعات في العالم، حيث تأسست منذ حوالي ثمانية قرون وتحديداً في عام 1209 في مدينة كامبريدج البريطانية على يد بعض العلماء الفارين من مدينة أكسفورد بعد وقوع أعمال شغب في المدينة.

يرغب الكثير من الطلاب الدوليين الالتحاق بالجامعات المذكورة إلا أن المنافسة الشديدة بين الطلاب، والمتطلبات الخاصة والكثيرة التي تطلبها هذه الجامعات من الطلاب الذين يريدون الالتحاق بها جعلت الوصول والالتحاق بهذه الجامعات حلم للكثير منهم.

تصنيف أول 100 جامعة حسب موقع QS

RankUniversity
1Massachusetts Institute of Technology (MIT)
2Stanford University
3Harvard University
4California Institute of Technology (Caltech)
5University of Chicago
6Princeton University
7University of Pennsylvania
8Yale University
9Cornell University
10Columbia University
11University of Michigan-Ann Arbor
12Johns Hopkins University
13Northwestern University
14University of California, Berkeley (UCB)
15New York University (NYU)
16University of California, Los Angeles (UCLA)
17Duke University
18Carnegie Mellon University
19University of California, San Diego (UCSD)
20Brown University
21University of Wisconsin-Madison
22University of Texas at Austin
23University of Washington
24Georgia Institute of Technology
25University of Illinois at Urbana-Champaign
26Rice University
27University of North Carolina, Chapel Hill
28Pennsylvania State University
29Washington University in St. Louis
30The Ohio State University
31Purdue University
32Boston University
33University of California, Davis
34University of Southern California
35University of California, Santa Barbara (UCSB)
36University of Maryland, College Park
37University of Pittsburgh
38Michigan State University
39Emory University
40Case Western Reserve University
41University of Florida
42University of Rochester
43Texas A&M University
44University of Minnesota Twin Cities
45Vanderbilt University
46Dartmouth College
47University of California, Irvine
48University of Notre Dame
49University of Virginia
50Arizona State University
51Georgetown University
52University of Colorado Boulder
53University of Illinois at Chicago (UIC)
54Rutgers University–New Brunswick
55Tufts University
56University of Massachusetts Amherst
57The University of Arizona
58University of Miami
59North Carolina State University
60Indiana University Bloomington
61Virginia Polytechnic Institute and State University
62University of Hawaiʻi at Mānoa
63University of Utah
64Yeshiva University
65University at Buffalo SUNY
66George Washington University
67Northeastern University
68Stony Brook University, State University of New York
69Wake Forest University
70University of Kansas
71University of Colorado, Denver
72Washington State University
73Tulane University
74University of California, Santa Cruz
75University of Iowa
76Illinois Institute of Technology
77The University of Tennessee, Knoxville
78Colorado State University
79Brandeis University
80University of California, Riverside
81Boston College
82Florida State University
83Rensselaer Polytechnic Institute
84Wayne State University
85University of Missouri, Columbia
86Oregon State University
87The University of Georgia
88University of Connecticut
89University of Texas Dallas
90Iowa State University
91University of Delaware
92Lehigh University
93The New School
94University of Nebraska – Lincoln
95University of South Carolina
96Clark University
97University of South Florida
98Drexel University
99Michigan Technological University
100Missouri University of Science and Technology

 

أخبرنا ما رأيك في هذا المقال بالتعليقات. إذا كان لديك أي سؤال عن ( تصنيف الجامعات الامريكية ) اكتب سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

التعليقات مُغلفة حالياً