هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبه؟ (تجربتي مع دراسة الماجستير).

هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبه؟ (تجربتي مع دراسة الماجستير).

هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبة؟ سؤال كان يشغل بالي في كل يوم، ولم أجد من يجيبه حتى قررت أن أخوض التجربة وأجد الإجابة بنفسي.

وذلك كان لمعرفتي المسبقة بأن الدراسة في المملكة المتحدة أمر يسعى إليه كثير جدا من الشباب خاصة من أجل الحصول على درجة الماجستير.

وبعد دراستي هناك اكتشفت السبب; وهو أن جامعات بريطانيا تتمتع بمستوى متميز من التعليم والبحث العلمي، كما أنها توفر مرافق للدراسة وأيضا للراحة والترفيه بجودة عالية جدا.

    بعد أن أنهيت تجربة دراستي للماجستير هناك، واستطعت الإجابة عن سؤال هل دراسة الماجستير في

صعبة؟ أصبحت أطمح للحصول على درجة الدكتوراه من هناك أيضا; نظرا لما وجدته من انطباع رائع عند أصحاب العمل عند تقديمي لأي وظيفة بعد إنهاء الماجستير، لذلك دعوني في السطور التالية أحدثكم عن كامل تجربتي بالتفصيل.

هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبه؟ (تجربتي مع دراسة الماجستير).

نظام التعليم في جامعات بريطانيا

    نظام التعليم وتلقي درجة الماجستير في بريطانيا، مختلف تماما عن الأمور التي اعتدنا عليها. إذ تستغرق دراسة الماجستير في المملكة المتحدة سنة واحدة وهو الأمر الذي يختلف عن معظم الدول العربية، والذي أثار دهشتي في البداية.

وذلك لاستنتاجي أن الدراسة في بريطانيا ستكون ببرنامج مكثفا بالطبع، حتى يتم الانتهاء في خلال سنة واحدة، وهذا ما يجعل إجابة سؤال هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبة؟ إيجابية.

    عند التفكير بنظرة إيجابية لهذا الأمر وجدت أنه سيكون مفيدا لأنه من شأنه أن يبقيني متحفزا ونشطا طوال فترة الدراسة.

تبدأ الدراسة بأسبوع يسمى بأسبوع المبتدئين، وهذا أمر رائع جدا، إذ ساعدتني في تلك الفترة على معرفة تفاصيل أكثر عن الجامعة وطريقة الدراسة، والمرافق المتوفرة وأيضا تكوين علاقة مع زملائي في نفس الدورة التعليمية.

بعد انتهاء هذا الأسبوع، بدأت دراستي الرسمية في الجامعة والتي كانت مكثفة للغاية حتى أستطيع الانتهاء خلال السنة، وهذا كان له الفضل الأكبر في إشغال عقلي عن التفكير في الحنين لمنزلي وبيتي.

اقرا ايضا : خطوات الدراسة في بريطانيا للبكالوريوس والماجستير

هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبه؟ (تجربتي مع دراسة الماجستير).

اجتياز مرحلة اللغة

    لم يكن أمر اللغة أبدا عائقا لي في البداية مثل ما كنت اتوقع كطالب لا يمكنه التحدث بالإنجليزية.

في بداية الدراسة كان لدي جدول مكثف بوقت معين لابد من الالتزام به، وكان أمر قلقي المبالغ فيه بشأن التحدث بالإنجليزية، وكان يمثل عامل إهدار للوقت نظرا لانشغال تفكيري معظم الوقت له. وبعد ذلك اكتشفت أنه مصدر قلق وخوف من أي طالب دولي جديد.

القلق من أن الناس لن يستطيعوا أن يفهموك جيدا، أو القلق من أن تصاب بالحرج لاختيار كلمات في غير مكانها.

هل تريد الحصول على قبول لدراسة اللغه؟

للمساعدة

إضغط هنا

أو أنك لا تستطيع التحدث مع الآخرين بنفس سرعة الكلام، كانت تلك الأمور عامل مشترك للقلق بين جميع الطلبة. ولكن اكتشفت أن الجامعات في بريطانيا توفر مراكز لتعليم اللغة تساعد الطلاب الدوليين على تحسين لغتهم الإنجليزية، نظرا لمئات الطلاب الوافدين الذين يحتاجون لهذا الأمر، لذلك لا تقلق أبدا بشأن تلك النقطة.

لا تخجل من طرح الأسئلة

هذا أمر مهم للغاية، لا بد من التحلي ببعض الجرأة، فسواء كنت أثناء تلقي المحاضرة أو أثناء قيامك بمهمة مطلوبة منك لا يوجد ما يجعلك تتخلى عن طرح الأسئلة.

إن الأساتذة الجامعيين في بريطانيا متعاونين جدا مع الطلبة، ويعطوا دائما البريد الالكتروني الخاص بهم للطلاب كتصريح لتقديم المساعدة تجاه أي سؤال سواء أثناء ساعات الدوام أو بعدها.

والخطوة الجيدة التي قمت بها في بداية دراستي للماجستير، هي أنني تعرفت على جميع الأساتذة منذ بدء الدراسة هذا جعلهم يأخذون انطباع أني بالفعل طالب مجتهد ومهتم بكافة المحاضرات والعلم الذي يلقوه علينا لذلك لا تتردد أبدا في التحدث إلى الأساتذة وطرح عليهم كافة أسئلتك ومخاوفك.

أقرا ايضا : ما هي تكاليف الدراسة في بريطانيا على حسابي الخاص؟

هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبه؟ (تجربتي مع دراسة الماجستير).

لا تجهد نفسك في فترة الاختبارات

    هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبة؟  إذا طرحت أحدهم على هذا السؤال أثناء فترة الامتحانات سيكون جوابي بالطبع نعم، وذلك لأن فترة الامتحانات هي أكثر فترة كنت أعاني فيها من ضغط في المذاكرة، ولكن اكتشفت خطئي بعد ذلك. إذ أن فترة الامتحانات لا تعني بالضرورة مكوثك الدائم في غرفتك من الصباح حتى آخر الليل لا تقوم بشيء سوى الدراسة.

لذا عليك تغيير تلك الفكرة، فيمكنك أخذ قسطا كافيا من الراحة تقريبا ثلاث ساعات، وتقوم فيه بأي نشاط منزلي، والخروج في جولة تمشية وتناول وجبة سريعة في الهواء مع أحد أصدقاءك.

قم بتحضير جدول للدراسة

    من أهم النقاط الأساسية التي تجعل النفي إجابة حتمية لسؤال هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبة؟، هو تحديد جدول لمذاكرة دروسك.

    في البداية عليك التعرف على الدروس الأكثر صعوبة، وبها أسئلة وفجوات غير نمطية وكثيرة وتبدأ بها. لابد من وضع جدول زمني هذا مفيد للغاية، وسيساعدك على تغطية كافة دروسك والأجزاء المطلوبة منك. ضع مساحة في جدولك للمراجعة قبل الاختبار بوقت كافي حتى تكون مراجعتك ليلة الامتحان سريعة وتستطيع النوم باكرا لتستيقظ منتبها مليئا بالطاقة.

حاول أن تدرس دورة تمهيدية للماجستير

في الواقع، الأمر الذي فادني اكثرهو أنني حصلت على دورة تمهيدية لدرجة الماجستير قبل بدء الدراسة. كانت تلك من الأمور المميزة التي تم توفيرها للطلبة الدوليين لتأهيلهم لدراسة دورات الدراسات العليا في حرم الجامعة. كم توفر معظم جامعات بريطانيا ورش عمل في العديد من المجالات، يقدمها أساتذة وخبراء على أعلى مستوى تساعدك في دراستك العليا كثيرا.

هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبه؟ (تجربتي مع دراسة الماجستير).

لمعرفه المتطلبات والشروط والتكاليف او للمساعده في الحصول على قبول جامعي اضغط هنا

إذا كان لديك أي سؤال عن هل دراسة الماجستير في بريطانيا صعبة؟ قم بإضافة سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

حمل الدليل الكامل للدراسة في أمريكا

عند الظغط على الزر فأنت توافق على إستلام الايميلات من كيسان.