كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير القانون في الخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير القانون في الخارج

دراسة القانون هي الخطوة الأولى التي يفكّر فيها الطّلاب المندفعون الذين يحبون العدالة وكشف الظلم، ولا يمكن إنكار حقيقة أن ممارسة هذه المهنة بحدّ ذاتها تنطوي على الكثير من المسؤولية الاجتماعية، ولكن في النهاية، ستكون راضيًا عن النتيجة! طبعًا إذا كنت تنوي دراسة القانون، فهنيئًا لك، ولكن إذا أردت بعد الانتهاء من بكالوريوس القانون، تطوير حياتك المهنية المستقبلية، فإن إحدى أهم الخطوات للقيام بها هي دراسة ماجستير القانون في الخارج.

أسباب تجعلك تدرس ماجستير القانون في الخارج

هناك عدة أسباب:

  • فرصة للتخصّص: ماجستير القانون عبارة عن دراسة معمّقة للتخصص واستكشاف مجالات القانون، وبالتالي تحديد أولوياتك عند اختيار شركة مناسبة للتقدم والحصول على عقد عمل أو تدريب، حيث يمكنك التركيز على المنظمات التي لديها مجالات ممارسة قوية في تخصص ماجستير القانون. إلى جانب ذلك، تدعو الكثير من الجامعات الممارسين القانونيين كمحاضرين ضيوف، وتنظّم الفرص للطلاب لحضور الأحداث العملية، وهذا يعني أن تكتسب خبرة في التفكير والممارسات التي تساهم في تشكيل مجال تخصصك.

  • خُبرة وتطوير للمهارات حتى لو لم تخطط مستقبلًا لمهنة قانونية محددة: مؤهل ماجستير القانون مُحترم من قِبل جميع أرباب العمل والمكانات الاجتماعية، فبصفتك خريج ماجستير في هذا التخصص، أنت قادر على التفاوض والتحليل النقدي والبحث والتحدث المقنع.لذا إذا لم تطمح لمهنة قانونية، فقد يكون لديك تفكير ريادي وتحاول تأسيس شركة استشارية تكون رئيس نفسك فيها!

  • أنت تتعلم قانون دوليًا، وهذا يمنحك سيرة متألقة: أنت طالب دولي تحاول دراسة تخصص ماجستير القانون في دولة أجنبية، وهذا وحده يمنحك سيرة ذاتية مرموقة، خاصة أنك من الممكن أن تعمل هناك مؤقتًا، لذا تخيل أن تضمّن في سيرتك أنك تعاملت مع علماء وأكاديميين قانونيين من المحتمل أن يكونوا مشهورين عالميًا.

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الاعلام في الخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير القانون في الخارج

خطوات دراسة ماجستير القانون في الخارج

هناك ثلاثُ خطواتٍ رئيسية مهمة لدراسة ماجستير قانون في الخارج، سنذكرها مع بعض التفاصيل عن كلٍّ منها:

الخطوة الأولى: اختيار الجامعة المناسبة

اختيار الجامعة المناسبة هو بالفعل الخطوة الأهم، لأنك ستقضي فترة دراسة ماجستير القانون فيها، لذا من المهم معرفة الجامعة الأفضل بالنسبة لك. فكّر في العديد من الجوانب: في البلد الوجهة، والمدينة وسمعة الجامعة، والرسوم الدراسية، وما إذا كانت الجامعة تتمتع بشهادات جيدة في القانون ومتاحة للطلاب الدوليين. إليك أدناه بعض الجامعات التي يمكنك التقدم إليها:

  • جامعة ويسترن أستراليا (The University of Western Australia) في أستراليا.
  • جامعة رويال رودز (Royal Roads University) في كندا.
  • جامعة غرب لندن (University of West London) في المملكة المتحدة.
  • جامعة بورتسموث (University of Portsmouth) في المملكة المتحدة.

وإذا كنت تفضّل دراسة درجة ماجستير القانون عبر الإنترنت، فهي متوافرة في بعض الجامعات الجيدة:

  • جامعة القانون (The University of Law).
  • جامعة والدن (Walden University).
  • جامعة إسيكس (University of Essex).
  • الجامعة المفتوحة (The Open University).

شروط القبول العامة لدراسة درجة ماجستير القانون: هل تتوفر بك كطالب دولي؟

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

تشمل شروط القبول العامة لدراسة درجة ماجستير القانون شرطين رئيسيين:

  • أن يحمل الطالب درجة بكالوريوس ذات صلة بدرجة الماجستير هذه.

  • أن يمتلك مهارات جيدة في اللغة الإنجليزية.

تعتمد عبارة “درجة بكالوريوس ذات صلة” على الجامعة الوجهة للدراسة، فمثلًا، تتطلب بعض الجامعات أن تحمل درجة البكالوريوس في القانون لا غير، بينما قد يكون البعض الآخر أكثر مرونة، ويقبل درجات البكالوريوس في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ولكن بشرط أن تتضمن تلك الدرجات دورات في القانون.يقبل البعض الآخر من الجامعات درجات دبلوم في الهندسة والعلوم الطبيعية والمالية وما إلى ذلك، ولا مشكلة طالما يركز الماجستير الذي يتطلّع الطالب لدراسته على ممارسة القانون في هذا المجال، وإليك أمثلة على الدرجات العلمية المقبولة في تلك الجامعات: القانون البيئي، والقانون المالي، والقانون الطبي، وما إلى ذلك.

متطلبات التقديم لدراسة ماجستير القانون

المتطلبات العامة لدراسة درجة القانون في الخارج مجمّعة أدناه، مع الانتباه إلى التأكد من متطلبات كل جامعة على حِدى، في حال قررت الاختيار:

  • الدبلوم الجامعي أو الدورة التأسيسية.
  • كشوف درجاتك من جميع الجامعات التي درست فيها (إذا كان هناك أكثر من واحدة).
  • نسخة من جواز سفرك أو هويتك الوطنية.
  • صور فوتوغرافية حديثة لك.
  • درجات اختبار تقييم الخريجين (GRE) والمعدل التراكمي (GPA).
  • شهادات اللغة.
  • السيرة الذاتية بما فيها المؤهلات المهنية ذات الصلة.
  • بيان شخصي.
  • مرجع أكاديمي واحد.
  • اقتراح بحث.

وكما أسلفنا الذكر، قد تختلف تلك المستندات اعتمادًا على البرنامج والجامعة، لذلك يجب عليك دائمًا التحقق من المتطلبات كاملة وبعناية في صفحة البرنامج والجامعة، والبدء في جمعها مسبقًا.

إقرا ايضاً: كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص التصميم الجرافيكي في الخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير القانون في الخارج

متطلبات الامتحان لدرجة الماجستير في القانون

درجة اللغة الإنجليزية

مهارات اللغة الإنجليزية مطلوبة دائمًا في أي تخصص دراسي لدرجات الماجستير في الخارج، وبالنسبة لدرجة الماجستير في القانون، ينبغي عليك صقل مهاراتك اللغوية العامية القانونية. بالنسبة للامتحانات المقبولة بالنسبة لمعظم الجامعات في الخارج، فإليك هي أدناه مع المستوى الأدنى من الدرجات المطلوبة:

  • TOEFL iBT: 88

  • TOEFL PBT: 570

  • IELTS: 6.5 – 7

  • امتحان اللغة المتقدمة C1 Advanced: 180

إذا لم تكن قد عملت الاختبار، فيجب عليك أن تسجّل في أي دورة من دورات الامتحانات السابقة، ثم أن تجري الامتحان، لأنه لا يمكن قبل استمارة الطلب بدون درجة الإنجليزية، إلا في حالتين: أن تكون توًّا منتهٍ من دراسة البكالوريوس في القانون باللغة الإنجليزية، أو أنت قادم من منطقة ناطقة باللغة الإنجليزية. يمكنك التأكد من هذه التفاصيل من موقع الجامعة التي تودّ دراسة ماجستير القانون فيها.

درجة GPA

أو درجة المعدل التراكمي، ويمكن تعريفها باختصار أنها متوسط درجاتك السابقة في حياتك الدراسية. تتطلب معظم جامعات التي تدرّس برامج القانون معدّل تراكمي بحدّ أدنى B+ (3.33/4.33)، خاصّةً إذا كنت حاصلًا بالفعل على شهادة في القانون، ولكن هناك درجات أخرى مقبولة، مثل درجة متوسط ​​النقاط التراكمي (GPA) أو CGPA؛ والتي تُحسب بطريقة مختلفة عن المعدل التراكمي، ويختلف الحد الأدنى للدرجة المطلوبة فيها أيضًا؛ حيث يبلغالحد الأدنى لدرجة المعدل التراكمي (CGPA) لتلائم متطلبات القبول 2.50 (من 4.00) عادةً.

متطلبات خاصة لدراسة درجة ماجستير القانون في الخارج

هناك عدة متطلبات خاصة لدراسة ماجستير القانون في الخارج، ربما لن تصدفها عند دراسة درجات أخرى، وهي:

خبرة في عمل سابق

حينما يتعلق الأمر بدرجة ماجستير القانون، تركّز الكثير من الجامعات الدولية على خبرة الطالب العملية سابقًا، حتى لو كان العمل تطوعيًّا، المهم أن يكون ذو صلة بمجال الدراسة. عمليًا، يتوجب أن يكون لديك حوالي عامين من الخبرة المهنية، حتى لو كانت عبارة عن مشاريع بحثية. طبعًا التجربة المهنية هنا في ماجستير القانون، ليست بالضرورة أن تشمل القطاع القانوني فقط، مثلًا، إذا أردت دراسة ماجستير قانون حقوق الإنسان، فيكفي أن تمتلك خبرة سابقة من العمل في منظمات حقوق الإنسان، وفي حال كان الماجستير في القانون التجاري، فتكفي خبرة سنتين في قطاع الأعمال مهما كان.

الدورات التحضيرية

إذا لم تكن خريج بكالوريوس قانون، فقد تفرض بعض الجامعات عليك الالتحاق بدورة تدريبية تحضيرية، حتى تدخل الماجستير وأنت في نفس مستوى طلاب بكالوريوس القانون. طبعًا يمكن لأي طالب حتى لو كان خريج بكالوريوس قانون، الالتحاق بدورات تحضيرية تزيد من مستوى فهمه وتساعده في التخصص في مجالات قانونية معينة، كما تساعدك الدورة التدريبية – إذا كنت خريج بكالوريوس قانون في الأصل – على إعجاب لجنة القبول، وإظهار اهتمامك بأن تصبح خبيرًا في القانون.

المقابلات

المقابلات جزء من عملية التقدم لدراسة ماجستير القانون في الخارج، خاصّةً إذا لم تكن خرّيج بكالوريوس في القانون، بل فقط لديك خبرة عمل قانونية مثلًا، هنا تأتي المقابلة كإثبات أنك مؤهّل لدراسة هذه الدرجة على الرغم من عدم الولوج إليها كدرجة بكالوريوس. في المقابلة، ستتحدث عن الكثير من الأمور، والتي تشمل خبرتك العملية، خططك المهنيّة المستقبلية، الأسباب التي تدعوك لدراسة ماجستير القانون، خاصة إذا لم تكن خريج بكالوريوس قانون، وإذا كان الماجستير الذي ستدرسه يركز على البحث القانوني، فيجب عليك التحدث عن كيفية ملاءمة اقتراح البحث الخاص بك مع البرنامج.

إقرا ايضاً: كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الطب البيطري في الخارج

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير القانون في الخارج

مدة دراسة تخصص ماجستير القانون في الخارج

تستغرق معظم برامج ماجستير القانون عامًا واحدًا فقط من الدراسة بدوام كامل، وتتخرج عندها بتخصص ماجستير القانون، ولكن مع ذلك، هناك بعض الجامعات التي تستغرق برامجها مدة عامين. وبالنسبة للدرجات التي تدرسها عبر الإنترنت، فتستغرق عامين، ولكن لا تقلق، فالجدول الزمني يكون أكثر مرونة خلال عامين.

تكلفة دراسة تخصص ماجستير القانون في الخارج

كم من الممكن أن تكلّفك دراسة ماجستير القانون في الخارج؟ هذا يعتمد مبدأيًا على الجامعة التي تختارها، والبلد الذي تقع فيه هذه الجامعة، ثم مدة الدراسة وعوامل أخرى. ولكن عمومًا، يجب أن تعرف أن رسوم دراسة تخصص القانون في أي جامعة في الخارج، ليست رخيصة. تبدأ برامج ماجستير القانون من 9000 يورو (9512$) في العام الواحد، وقد تصل إلى 56000 يورو (59209 دولار أمريكي) في العام الدراسي. لنقل إن هذه التكلفة المرتفعة تعتمد على كونك خريج تخصص القانون ربما، ويجب أن تكسب من المال ما يمكّنك من دراسة ماستر هذا التخصص، وستكسب في الأصل الكثير من المال بعد أن تنتهي من دراسة الماجستير.

تخصص ماجستير القانون مستقبلًا: الوظائف والرواتب

يفتح تخصص ماجستير القانون أمامك أبوابًا مهنية واسعة، يمكنك العمل في العديد من الشركات أو المؤسسات التي تعتمد على خبراء في الضرائب، أو في الأعمال التجارية أو غيرها من التخصصات القانونية. إليك أدناه بعض الوظائف التي يمكنك شغلها في الولايات المتحدة، مع الراتب المُتقاضى عن كل وظيفة، بحسب إحصاءات PayScale :

  • محامي مشارِك: 74000 دولار أمريكي في السنة.

  • مستشار قانوني: 75000$ سنويًا.

  • مصرفيّ خاص يقدم الخدمات البنكية والاستثمارية وغيرها من الخدمات المالية: 85000 دولار أمريكي في السنة.

  • قاضٍ: 161000 دولار أمريكي في السنة.

في النهاية، يجب أن تعرف أنه يوجد أكثر من 750 تخصص في ماجستير القانون، ولكن لا تختلف التخصصات كثيرًا، فقط قد تركز دورات كل تخصص على مواضيع معينة. مثلًا، صُممت بعض دورات ماجستير القانون للمحامين المؤهلين المهتمين بتطوير مهاراتهم ومعرفتهم، في حين أن بعض البرامج الأخرى عبارة عن برامج بحثية، تقترب من مجال النظرية القانونية الأكاديمية. لذا قبل اختيار برنامج تخصص الماجستير في الخارج، تأكد دائمًا من وصف البرنامج الذي تريد، ومعرفة ما إذا كان يتوافق مع أهدافك الدراسية والوظيفية.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً