دراسة التخصصات الإدارية في الخارج

دراسة التخصصات الإدارية في الخارج

تشمل التخصصات الإدارية العديد من الفروع التي تهتم بدراسة مواد الإدارة في مجالٍ محدد. وهي بلا شك من التخصصات المطلوبة جدًّا في سوق العمل بعد التخرج. حيث ترغب العديد من الشركات والمؤسسات بتعيين مدراء للعمل لديها، لا سيما الحاصلين على شهاداتٍ دولية معترف بها في جميع البلدان. سواء في مناصب الإدارة العامة أو شواغر مدير المشاريع أو التسويق وما إلى ذلك. إضافةً إلى زيادة الطلب على خريجي الفروع الإدارية في القطاعات العامة والخاصة كمستشارين وإداريين كلٌّ حسب تخصصه وشهادته العلمية. ولمعرفة افضل التخصصات الإدارية للدراسة في الخارج وحيثياتها المهمة؛ تابعوا معنا هذا المقال حتى النهاية.

 

 

ما هي التخصصات الإدارية

 

التخصصات الإدارية: هو العلم الذي يتضمن دراسة أي نشاط وظيفي إداري من كافة جوانبه. بما في ذلك التعرف على مسؤوليات ومقدرات المنظمة والتحكم بها. كذلك تحديد أهدافها المستقبلية التي ترنو إليها والعمل الجاد على تحقيقها خطوةً بخطوة. هذا وتنتشر دراسة التخصصات الإدارية في معظم الجامعات حول العالم، فهو من الفروع الدراسية الجامعية التقليدية والشائعة بين الطلاب، لا سيما من يرغبون بإكمال دراستهم في الخارج والحصول على شهادةٍ عالية في أحد أقسام الإدارة. سواء على مستوى درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

 

إقرا ايضاً : دراسة تخصص التصميم الداخلي في الخارج

 

 

أهم التخصصات الإدارية للدراسة في الخارج

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

 

تتمثل التخصصات الإدارية للدراسة في الخارج بالقائمة التالية:

  • تخصص إدارة الأعمال.
  • تخصص إدارة الضيافة.
  • تَخصص الإدارة التنظيمية.
  • تخصص إدارة الترفيه.
  • تخصص إدارة سلسلة التوريدات.
  • تَخصص نظم المعلومات الإدارية.

 

 

إدارة الأعمال من افضل التخصصات للدراسة في الخارج

 

تعتبر دراسة إدارة الأعمال من التخصصات الإدارية البارزة للطلاب الراغبين في إكمال دراستهم بإحدى جامعات الخارج المرموقة. حيث يركز هذا التخصص على دراسة برامج محددة بدورات متنوعة في عدة مجالات، لا سيما الإدارة المالية. كذلك منح الخريجين شهادات علمية بمختلف الدرجات الجامعية والدراسات العليا، وهي الأكثر طلبًا للتوظيف بعد التخرج في المؤسسات والشركات المختلفة.

فضلًا عن ذلك، يستغرق الطالب مدة ثلاث أو أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال. في حين تختلف عدد سنوات دراسة الماجستير حسب كل قسم والتي من الممكن أن تستغرق سنتين أو ثلاث سنوات كحدٍّ أقصى. أما بالنسبة لدورات إدارة الأعمال الأكثر شهرةً وإقبالًا من قبل الطلبة فهي كالتالي:

  • دورات المحاسبة الإدارية والمالية والضريبية.
  • دورات التسويق.
  • دورات الموارد البشرية.
  • دورات إدارة المشاريع.

وللعلم، هناك العديد من الجامعات التي تقدم أبرز دورات التخصصات الإدارية، ومن أهمها برامج إدارة الأعمال وهي كالتالي:

 

 

تخصص إدارة الضيافة والفنادق

 

يقبل العديد من الطلاب على دراسة إدارة الضيافة في الخارج باعتبارها من التخصصات الإدارية المميزة. لا سيما في إيجاد فرص العمل بعد التخرج وبرواتب عالية غالبًا. كما أنَّ المواد الدراسية الخاصة بإدارة الضيافة غير معقدة ومن الممكن دراستها بكل سهولةٍ في العديد من الجامعات الدولية.

هذا وتغطي الدفعات المتخرجة من إدارة الضيافة، العديد من المجالات المهنية في الفنادق والمطاعم والمقاهي الفخمة. فهي من أكثر التخصصات الإدارية المطلوبة في وقتنا الحاضر، خاصةً وأن دراسة هذا التخصص تمنح الطالب معلومات شاملة حول مفاهيم الإدارة اللازمة في مجال الضيافة الفندقية والترتيب العملي المرافق لها.

وللعلم، تتوفر درجات إدارة الضيافة في كافة المستويات الجامعية، وغالبًا ما تقدم كإحدى الدرجات التأسيسية أو برامج للشهادات. كذلك يمكن دراسة الضيافة على مستوى درجة البكالوريوس على مدى ثلاث أو أربع سنوات، أما درجات الماجستير فهي متاحة لمدة عام أو عامين. وفي أفضل الجامعات العالمية ومن أهمها ما يلي:

 

إقرا ايضا : دراسة تخصص الخدمة الاجتماعية في الخارج

 

 

الإدارة التنظيمية من افضل التخصصات الإدارية

 

تركز الإدارة التنظيمية على مجال أعمال متطور يستند إلى استخدام عدة مستويات لقيادة الشركات أو المنظمات إلى تحديد الأهداف ومراقبة النتائج وتحسين الاتصال. كما تمنح شهادة الدرجة العلمية في الإدارة التنظيمية الطالب العديد من  المهارات اللازمة لإنشاء وقيادة فريق العمل في أي مجموعة من الصناعات والإعدادات التجارية. ومن الجدير بالذكر، تتوفر درجات الإدارة التنظيمية على مستوى البكالوريوس لمدة أربع سنوات، ودرجة الماجستير لمدة سنة أو سنتين. حيث يمكن للطالب دراستها بشكلٍ أساسي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا.

 

 

تخصص إدارة الترفيه

 

انتشرت دراسة تخصص إدارة الترفيه في العديد من الجامعات حول العالم، كما شهد إقبالًا ملحوظًا للالتحاق ببرامجه التعليمية من قبل الطلاب. وذلك باعتباره أحد التخصصات الإدارية الحديثة نوعًا ما، والتي أثبتت جدواها العلمية والمهنية للخريجين المتميزين. لا سيما من خلال ما تقدمه إدارة الترفيه من دوراتٍ تعليمية عالمية مميزة في مجال تنظيم السياسات الترفيهية في البلدان، وتنسيق مسائل السياحة والاستجمام في العديد من المتنزهات والمراكز التجارية والقيادية الحيوية.

وللعلم، يمكن للطالب دراسة درجة البكالوريوس في إدارة الترفيه على مدار ثلاث سنوات أو أربع سنوات. حيث يرغب بعض الطلبة بإكمال دراسة 12 شهر إضافي للتنسيب والتدريب العملي غالبًا. كما تستغرق فترة دراسة الدراسات العليا مدة عام أو عامين. وذلك بعد الأخذ بالاعتبار أنّ الطالب يدرس على أساس التفرغ الكامل أو الجزئي. في حين تتطلب دراسة الدكتوراه في إدارة الترفيه أربع أو خمس سنوات على حسب الدورة التعليمية المعتمدة لذلك.

 

 

تخصص إدارة سلسلة التوريد

 

تعتبر الإدارة الفعالة لسلسلة التوريد مهمة جدًّا ومطلوبة في الشركات التجارية والمصانع الضخمة والصغيرة أيضًا. كما أنها من التخصصات الإدارية المميزة والمرغوبة من قبل الطلاب لمتابعة دراستهم في الخارج. حيث يحصل الطالب على شهادة علمية معترف بها دوليًّا، والتي تؤهله للعمل بوظيفة مدير توريد لوجستي. وللعلم، تركز مواد ادارة التوريد على دراسة آلية التخطيط والتمويل، وتوفير المصادر والتصنيع والخدمات اللوجستية الضرورية لسلسلة التوريد الناجحة.

هذا ويمكن للطالب دراسة عدة مستويات من الدرجات العلمية الخاصة بإدارة سلسلة التوريد، بما في ذلك مستويات البكالوريوس في UG و PG. وكذلك درجة الماجستير في إدارة سلسلة التوريد المختصة الضرورية للخريجين الجامعيين المهنيين الطامحين لزيادة معارفهم وتحقيق ريادة إدارية ناجحة ومميزة. فضلًا عن ذلك، تقدم العديد من الجامعات العالمية أهم البرامج التعليمية الإدارية الخاصة بإدارة سلسلة التوريد اللوجستية. سواء في الجامعات الأمريكية أو الكندية او البريطانية أو الاسترالية، ومن أهمها ما يلي:

 

 

تخصص نظم المعلومات الإدارية 

 

يتمثل تخصص نظم المعلومات الإدارية في دراسة معالجة البيانات وآلية حفظها ضمن الكمبيوتر. حيث نما هذا التخصص بالتزامن مع التسارع الذي يشهده مجال المعلوماتية والتكنولوجيا الرقمية في وقتنا الحاضر. لا سيما أنه يركز على الأساسيات التعليمية والتدريبية التي تؤهل الطالب ليكون في موقع إداري بارز ضمن شركة خاصة أو جهة حكومية مرموقة. فضلًا عن ذلك يدرس طالب نظم المعلومات الإدارية العديد من المواد ذات الصلة بعلوم الحاسوب وخدماته التجارية والتقنية. إضافةً إلى برامج التحليل والبرمجة ودورات المالية والتسويق والمحاسبة والتي تصب في خانة مناهج التخصصات الإدارية الفعالة والبارزة في عالمنا المعاصر.

 

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الاعلام في الخارج

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام  سطور مقالنا حول افضل التخصصات الإدارية للدراسة في الخارج. والذي تعرفنا من خلاله على مجموعة مميزة من هذه التخصصات الجامعية الضرورية جدًّا في الحياة المهنية، والتي تعتبر دراستها فرصة مميزة لكل طالب يحلم بموقع وظيفي مميز بعد التخرج، خاصةً بعد حصوله على شهادة دولية مرموقة من إحدى الجامعات الدولية.

التعليقات مُغلفة حالياً