كل ما تريد معرفته عن تخصص الأدلة الجنائية في الخارج

كل ما تريد معرفته عن تخصص الأدلة الجنائية في الخارج

 

 

لقد زاد الطلب بشكل كبير على تخصص الأدلة الجنائية في السنوات الأخيرة في الكثير من دول العالم، خصوصًا مع تزايد معدلات الجريمة. فإن كنت تسعى لدراسة هذا التخصص في الخارج، فهذا المقال سيقدم لك كل ما تريد معرفته عن دراسة هذا الاختصاص من متطلبات الدراسة، وتكاليف الدراسة والمعيشة، وأفضل الدول والجامعات التي يمكنك الدراسة فيها. قراءة مفيدة.

 

 

ما هو تخصص الأدلة الجنائية

 

علم الادلة الجنائية أو ما يُعرَف بالعلوم الجنائية هي تطبيق الأساليب العلمية في التعرف على الأدلة المادية الناتجة عن نشاط إجرامي أو غير قانوني، وجمع هذه الأدلة وتحديدها ومقارنتها. كما يتضمن هذا التخصص إعادة بناء مثل هذه الأحداث الإجرامية من خلال تقييم الأدلة المادية ومسارح جريمة.

 

وعلى الرغم من أنّ الجزء الأكثر شهرةً في هذه الدراسة هي التحقيق في مسرح الجريمة، إلا أنّ تخصص العلوم الجنائية يغطي مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية مثل الطب الشرعي والتشريح وعلم السموم والأنثروبولوجيا وطب الأسنان الشرعي وغيرها.

 

يعتمد تخصص الأدلة الجنائية على الأساليب والتقنيات العلمية في الحصول على الادلة الجنائية لاستخدامها في المحكمة، أي أنه يعتمد على تطبيق العلم في الإجراءات القانونية. يتم جمع هذه الأدلة من خلال الصور والقياسات المأخوذة من مسرح الجريمة، وفي حالة الجرائم العنيفة يتم الحصول على العديد من الأدلة الجنائية الأُخرى مثل: بصمات الأصابع وآثار الأقدام ومسارات الإطارات والدم وسوائل الجسم الأُخرى والشعر والألياف والحطام وغيرها، فكل عنصر من هذه العناصر يفيد في فهم ما حدث أثناء ارتكاب الجريمة.

 

وتعد الادلة الجنائية بالغة الأهمية في مجال العدالة لعدة أسباب:

 

  • تؤثر الادلة الجنائية على القرارات القانونية التي تتخذها المحكمة من خلال القضاة فيما إذا كان المتهم مذنبًا أو بريئًا أو مسؤولًا بشكل مباشر أو غير مباشر عن الجريمة.

 

  • قد تكون بعض الادلة الجنائية أساسية وحاسمة لدرجة أنه عند استخدامها مع شاهد خبير يمكنها أن تقرر مصير الإنسان.

 

  •  يمكن للأدلة الجنائية أن تغير اتجاه القضية من خلال توفير المزيد من عناصر السرد.

 

  • كما يمكن ان تؤثر الادلة الجنائية على وضع المواطنين والهجرة، إذ يمكن أن تؤدي هذه الأدلة إلى الترحيل أو عدم الأهلية للحصول على اللجوء أو الهجرة وغيرها

 

إقرا ايضاً : دراسة تخصص الرسوم المتحركة بالخارج

 

كل ما تريد معرفته عن تخصص الأدلة الجنائية في الخارج الادلة الجنائية

 

هيكل دراسة الأدلة الجنائية في الخارج

 

على المستوى الجامعي، قد تستغرق دراسة البكالوريوس في العلوم الجنائية ما بين ثلاث إلى أربع سنوات حسب بلد الدراسة، أما على مستوى الماجستير، فيستمر البرنامج من عام إلى عامين، وتستغرق درجة الدكتوراه ثلاث سنوات بدوام كامل على الأقل. يمكنك في بعض المؤسسات التعليمية الخضوع لتدريب مهني كجزء من شهادتك، ما يمنحك تجربة حقيقية على أرض الواقع لما تعلمته في دوراتك الدراسية. 

 

المجالات الرئيسية لتخصص الادلة الجنائية هي: 

 

  • بيولوجيا في العلوم الجنائية.

 

  • الكيمياء في العلوم الجنائية. 

 

  • علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء.

 

  • العلوم الجنائية الرقمية.

 

  • المقذوفات.

 

  • القانون في العلوم الجنائية.

 

 

ميزات دراسة الأدلة الجنائية في الخارج

 

إن برامج دراسة الادلة الجنائية تختلف باختلاف البلد، فقد أنشأت بعض الدول مثل هذه البرامج لمكافحة الجريمة المتزايدة في البلاد، بينما يرغب البعض الآخر في زيادة نظامهم القضائي وتعميقه وتحديثه.

 

على كل حال، فإن دراسة العلوم الجنائية في الخارج هي فرصة في غاية الأهمية؛ إذ ستتيح لك الدراسة وفق برامج تعليمية عالية الجودة، ونهج دراسي مبتكر وتكنولوجيا متقدمة، وعلى أيدي معلمين وخبراء أكفاء في المجال، ما سيزيد فرصتك في الحصول على فرصة عمل دولية جيدة تحقق لك دخلا مرتفعا. بالإضافة إلى ذلك، ستتعرف على مجتمع ثقافي متنوع، وستكون الفرصة أمامك للتعرف على طلاب دوليين من مختلف بقاع العالم، وتجربة أصناف طعام مختلفة وغيرها.

 

 

المتطلبات العامة لدراسة العلوم الجنائية في الخارج

 

تختلف متطلبات دراسة تخصص الأدلة الجنائية في الخارج من بلد إلى آخر، ومن مؤسسة تعليمية إلى أُخرى، كما تختلف باختلاف الدرجة الجامعية سواءً كانت دبلوم أو بكالوريوس أو دراسات عليا. لكن وبشكل عام، هناك العديد من المتطلبات العامة اللازمة للدراسة في الخارج والتي قد تشمل كلًا أو بعضًا مما يلي، كما قد تشمل أمورًا إضافية، لذلك، ينبغي التحقق من الموقع الإلكتروني للجامعة المراد التقديم عليها لمعرفة متطلبات ومؤهلات القبول بدقة. فيما يلي أهم متطلبات دراسة الأدلة الجنائية في الخارج:

 

  • ما يثبت الهوية الشخصية مثل صورة عن جواز السفر وشهادة الميلاد. وبالطبع، ينبغي ملء استمارة التقديم على الجامعة والموجودة على الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة.

 

  • السجلات الأكاديميّة والشهادات السابقة: تختلف الشهادات التي ينبغي تقديمها باختلاف الدرجة التي تقدم عليها لدراسة تخصص الأدلة الجنائية. على سبيل المثال، بالنسبة للبكالوريوس، ينبغي تقديم شهادة إتمام الثانوية بمعدل تراكمي تنافسي (أكبر من 3 في أمريكا، 32 نقطة في البكالوريا الدولية للتقديم في بريطانيا)، مع حد أدنى مطلوب في بعض المواد مثل الرياضيات والعلوم والكيمياء. أما بالنسبة للدراسات العليا، فقد يُطلب أن يكون الطالب حاصل على درجة بكالوريوس في العلوم الجنائية أو مجال آخر ذي صلة مثل الكيمياء أو علم الأحياء، مع معدل تراكمي بحد أدنى تحدده كل جامعة.

 

  • نتائج اختبارات إتقان اللغة الإنجليزية: مثل IELTS، TOEFL، اختبار بيرسون للغة الإنجليزية PTE، اختبار دولينجو، وغيرها. يختلف الحد الأدنى المطلوب في هذه الاختبارات باختلاف الجامعة ومستوى الدرجة، لكن بشكل عام، غالبًا ما يكون الحد الأدنى المقبول في اختبار IELTS هو 6.5 للبكالوريوس والدراسات العليا، والحد الأدنى المقبول في TOEFL هو 75 في مرحلة البكالوريوس، و80 في مرحلة الدراسات العليا.

 

  • اختبارات قبول: قد تتطلب دراسة الأدلة الجنائية في بعض البلدان الخضوع لاختبارات قبول، والتي تختلف باختلاف البلد، والمؤسسة التعليمية التي اخترتها. من أشهر هذه الاختبارات في الولايات المتحدة الأمريكية: SAT ، ACT، اختبار تقييم الخريجين GRE.

 

  • رسائل توصية.

 

  • خطاب الغرض.

 

  • كتابة مقال أو بيان شخصي.

 

  • سيرة ذاتية.

 

  • بالإضافة إلى ذلك، على الطالب تقديم بعض الوثائق المالية التي تثبت قدرته على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة، مثل كشف حساب مصرفي أو غيره.

 

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص العلاج الطبيعي بالخارج

 

كل ما تريد معرفته عن تخصص الأدلة الجنائية في الخارج الادلة الجنائية

 

أفضل الدول لدراسة الأدلة الجنائية وتكاليف دراستها في الخارج

 

هناك العديد من الوجهات الدولية التي يمكنك اللجوء إليها لدراسة تخصص الأدلة الجنائية، ومن أهم هذه الوجهات هي: الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، كندا. وفيما يلي، سوف نذكر أهم المؤسسات التعليمية التي تقدم شهادات في العلوم الجنائية في هذه الدول، وتكاليف الدراسة في كل منها.

 

دراسة العلوم الجنائية في الولايات المتحدة الأمريكية

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

 

تحتوي الولايات المتحدة الأمريكية على حوالي 50 كلية وجامعة تقدم درجة البكالوريوس في العلوم الجنائية، وبرامج دراسات عليا في هذا التخصص. وعادة، يمكن إكمال درجة البكالوريوس في أمريكا في غضون 4 سنوات، لكن ومع ذلك، فإن هناك العديد من كليات المجتمع التي تقدم برامج دراسية مدتها سنتان في الجوانب التقنية من العلوم الجنائية. يمكن تحويل شهادات الدبلوم هذه إلى درجة جامعية من خلال تحويلها إلى كلية أو جامعة لمدة أربع سنوات.

 

أيًا تكن الجامعة التي تريد التقديم عليها، عليك أن تتوقع دراسة العديد من المواد الدراسية العلمية في هذا التخصص، مثل الكثير من كورسات الكيمياء مثل الكيمياء التحليلية والعامة والعضوية، وكورسات في علم الأحياء والفيزياء وعلم الوراثة والتشريح. بالإضافة إلى ذلك، سوف تتلقى دروسًا في طرق التحقيق وكيفية جمع الأدلة وتخزينها وتحليلها، وكيفية استخدام المجاهر والأدوات وغيرها.

 

وفيما يلي بعض أهم الجامعات الأمريكية التي تقدم شهادات في تخصص الأدلة الجنائية وتكاليف الدراسة في كل منها:

 

  • كلية هنري سي لي Henry C.Lee للعدالة والعلوم الجنائية في جامعة نيو هيفن University of New Haven: تقع في ويست هيفن في ولاية كونيتيكت، وتقدم الكلية مجموعة متنوعة من الدرجات العلمية في هذا المجال، وبرامجها في العلوم الجنائية هي من أشهر البرامج على مستوى البلاد وأكثرها شمولًا. تبلغ الرسوم الدراسية السنوية في الكلية نحو 41,370 دولار أمريكي، تكاليف المعيشة في الحرم الجامعي من سكن وطعام نحو 17000 دولار أمريكي.

 

  • كلية كولومبيا Columbia college: تقع في كولومبيا في ولاية كارولينا الجنوبية. تقدم بكالوريوس الآداب في العدالة الجنائية مع تخصص في العلوم الجنائية. تبلغ الرسوم الدراسية السنوية نحو 60,514 دولار أمريكي، تكاليف المعيشة في الحرم الجامعي من سكن وطعام نحو 15,450 دولار أمريكي.

 

  • جامعة بيتسبرغ برادفورد University of Pittsburgh-Bradford: تقع في مدينة برادفورد في ولاية بنسلفانيا. تقدم العديد من البرامج الدراسية في تخصص الأدلة الجنائية في البكالوريوس والدراسات العليا. وتبلغ الرسوم الدراسية السنوية نحو 25,034 دولار أمريكي، تكاليف المعيشة في الحرم الجامعي من سكن وطعام نحو 9000 دولار أمريكي.

 

  • مدرسة العدالة الجنائية التابعة لجامعة ولاية ميشيغان Michigan State University: تقع في مدينة إيست لانسنغ في ولاية ميشيغان. تتمتع جامعة ولاية ميشيغان بتاريخ طويل وعريق كمؤسسة رائدة للبحث والتعليم في العلوم الجنائية، وتجمع مدرسة العدالة الجنائية التابعة لها ما بين هذا الإرث والبحوث المتطورة في الأدلة الجنائية. تقدم هذه المدرسة درجة الماجستير العلوم في العلوم الجنائية عبر الإنترنت، وتبلغ الرسوم الدراسية  السنوية له نحو 23,520 دولار أمريكي.

 

  • جامعة تامبا University of Tampa: تقع في مدينة تامبا في ولاية فلوريدا، تقدم  برنامج البكالوريوس في العلوم الجنائية والذي يتألف من 86 ساعة اعتماد، ويستمر 48 شهر. أما الرسوم السنوية للبرنامج فتقدر ب31,274 دولار أمريكي، وتكاليف المعيشة في الحرم الجامعي تقدر ب 17,690 دولار أمريكي.

 

  • جامعة ولاية ويتشيتا Wichita State University: تقع في مدينة ويتشيتا في ولاية كانساس، وهي جامعة معتمدة ميسورة التكلفة للحصول على درجات علمية في الأدلة الجنائية. تبلغ الرسوم الدراسية السنوية نحو 17,452 دولار أمريكي.

 

  • جامعة ويسكنسن في بلاتفيل  University of Wisconsin/Platteville: تعد جامعة ويسكنسن واحدة من أكثر الجامعات معقولة التكلفة، إذ يبلغ الرسوم الدراسية السنوية نحو 15,646 دولار أمريكي.

 

  • جامعة وادي يوتا Utah valley University: تقع في مدينة أوريم في ولاية يوتا، وهي أيضًا من الجامعات ميسورة التكلفة والتي تقدم العديد من الدرجات العلمية ذات الجودة العالية في تخصص الأدلة الجنائية. تبلغ الرسوم الدراسية نحو 16,296 دولار أمريكي.

 

تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية: هناك بعض الجامعات التي ذكرنا رسوم الدراسة والمعيشة فيها، أما بالنسبة للجامعات الأُخرى التي لم نذكر تكاليف المعيشة فيها، فالمعلومات التالية ستعطي فكرة واضحة عن هذه التكاليف. لكن ينبغي معرفة أنّ التكاليف المعيشية تختلف باختلاف الولاية والمدينة ومستوى الحياة وغيرها. بشكل عام، يبلغ متوسط أجار الشقة من 600 إلى 3000 دولار أمريكي شهريًا، أما رسوم الإقامة في الحرم الجامعي، فتتراوح ما بين 9,800 إلى 11,100 دولار أمريكي سنويًا. بالإضافة إلى ذلك، هناك تكاليف الطعام والنقل وبعض الأمور الأُخرى والتي قد تتراوح نحو 600 دولار شهريًا.

 

دراسة العلوم الجنائية في المملكة المتحدة

 

غالبًا ما تكون  الدرجات العلمية في العلوم الجنائية متعددة التخصصات، وعلى الرغم من توفرها كدرجة جامعية في العديد من جامعات المملكة المتحدةة، إلا أنها أكثر شيوعًا كبرامج للدراسات العليا، والتي يمكن الحصول عليها عمومًا بعد بكالوريوس في الكيمياء أو علم الأحياء. وفي السنوات الأخيرة، زاد الطلب بشكل كبير على خريجي الأدلة والعلوم الجنائية الخبراء في مجالات إنفاذ القانون، سواءً للعمل مع قوات الشرطة أو الجمارك أو وكالات التحقيق. 

 

فيما يلي بعض الجامعات البريطانيا التي تقدم شهادات في تخصص الأدلة الجنائية وتكاليف الدراسة في كل منها:

 

  • جامعة كامبريدج University of Cambridge: هي من أقدم الجامعات البريطانية، وتقدم برامجًا عالية الجودة في القانون والعلوم، والدرجات العلمية المختلفة في العلوم الجنائية. تبلغ الرسوم الدراسية السنوية ما بين 19,197 إلى 29,217 جنيه إسترليني. 

 

  • جامعة كيلي Keele University: تقدم درجة بكالوريوس في الكيمياء الطبية والعلوم الجنائية، مدة الدراسة 3 سنوات، والرسوم الدراسية السنوية نحو 21,461 دولار أمريكي.

 

  • جامعة جرينتش University of Greenwich: تقدم درجة البكالوريوس في العلوم الجنائية، مدة الدراسة 3 سنوات، والرسوم الدراسية السنوية نحو 17,169 دولار أمريكي.

 

  • جامعة كمبريا University of Cumbria: تقدم أيضًا درجة البكالوريوس في العلوم الجنائية، مدة الدراسة 3 سنوات، الرسوم الدراسية السنوية نحو 15,697 دولار أمريكي.

 

  • جامعة لندن ساوث بانك London South Bank University: تقدم درجة البكالوريوس في العلوم الجنائية، مدة الدراسة 3 سنوات، الرسوم الدراسية السنوية نحو 16,899 دولار امريكي. 

 

تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة: إن أردت دراسة الادلة الجنائية في المملكة المتحدة عليك أخذ فكرة جدية عن التكاليف المعيشية فيها، حيثيبلغ متوسط تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة نحو 12,200 جنيه إسترليني سنويًا (ما يعادل 16,950 دولار أمريكي). وتنصّ شروط  تأشيرة الطالب في بريطانيا على ضرورة امتلاك الطالب في حسابه البنكي مبلغًا لا يقل عن 1,015 جنيه إسترليني (ما يعادل 1435 دولار أمريكي)، وذلك عن كل شهر ينوي فيه البقاء في بريطانيا خارج لندن. أما بالنسبة للندن، فالحد الشهري الأدنى هو 1,265 جنيه إسترليني (ما يعادل 1800 دولار أمريكي).

 

إقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الطب البيطري بالخارج

 

كل ما تريد معرفته عن تخصص الأدلة الجنائية في الخارج الادلة الجنائية

 

دراسة العلوم الجنائية في كندا

 

تقدم كندا أيضًا العديد من البرامج الدراسية في العلوم الجنائية، سواءً على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا أو الدورات التدريبية. وفيما يلي أفضل الجامعات والكليات الكندرية التي تقدم برامجًا في تخصص الأدلة الجنائية.

 

  • جامعة ترينت Trent University: تقع في مدينة بيتربورو، وتقدم برنامج دراسي للحصول على درجة الماجستير في العلوم الجنائية، مدة الدراسة سنتان، والرسوم الدراسية السنوية حوالي 20,000 دولار كندي.

 

  • جامعة تورنتو University of Toronto: تقدّم العديد من البرامج الدراسية للحصول على درجات علمية في العلوم الجنائية، ومنها برنامج بكالوريوس العلوم مع رتبة شرف في العلوم الجنائية، تبلغ التكلفة الإجمالية لكامل البرنامج تقريبًا 120,000 دولار كندي.

 

  • معهد كولومبيا البريطانية للتكنولوجيا British Columbia Institute of Technology: يقدم هذا المعهد برنامجًا دراسيًا للحصول على بكالوريوس في علوم وتكنولوجيا الأدلة الجنائية عبرالإنترنت، وهو برنامج بدوام جزئي، لذلك فإن الرسوم الدراسية تبلغ حوالي 745 دولار كندي لكل جلسة عبرالإنترنت.

 

  • جامعة وندسور University of Windsor: هي من أفضل الجامعات في كندا للحصول على درجة علمية في تخصص الأدلة الجنائية، إذ يحظى برنامج البكالوريوس مع رتبة الشرف التي تقدمه هذه الجامعة بطلب هائل من الطلاب الدوليين. تبلغ تكاليف البرنامج كاملًا حوالي 35,000 دولار كندي.

 

تكاليف المعيشة في كندا: تبلغ تكلفة السكن الطلابي حوالي 250-625 دولار كندي في الشهر، في حين قد يزداد هذا المبلغ لأكثر 1000 دولار شهريًا عند استئجار شقة لشخص واحد. أما تكاليف الطعام، فتختلف أيضًا حسب المنطقة ومستوى الحياة التي تريد اتباعها. بشكل عام، تبلغ تكلفة شراء الطعام من السوبر ماركت أو محلات البقالة حوالي 300 دولار كندي شهريًا، كما يبلغ سعر الوجبة لشخص واحد في المطاعم حوالي 10-25 دولار كندي.

 

في الختام، يمكن القول أنّ تخصص الادلة الجنائية هو تخصص مثير للاهتمام وفريد من نوعه، وهناك العديد من الخيارات الدولية التي تؤهلك للحصول على شهادة بجودة عالية، وتكفل لك الحصول على فرصة عمل ممتازة، فماذا تنتظر؟ حدد البلد والجامعة والكورس الذي تريد الالتحاق به، وانطلق.

التعليقات مُغلفة حالياً