دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في الخارج

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في الخارج

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات من التخصصات الدراسية الأكثر شهرةً وشعبيةً بالنسبة للطلاب الذين يطمحون لإكمال تعليمهم العالي في الخارج. وذلك بالتزامن مع انتشار العديد من الجامعات البارزة في عدّة دول حول العالم. حيث تتميز هذه الجامعات بتقديم أفضل البرامج التعليمية في تخصص علم الحاسب ونظم المعلومات؛ لتمنح من خلالها روادها من الطلبة أعلى الشهادات. بما في ذلك درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وبالتالي تؤهلهم للاندماج في الحياة العملية بعد التخرج والعثور على فرص عملٍ جيّدة تؤمن حياتهم المستقبلية. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر على دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات من خلال أفضل الجامعات الدولية بتفصيلٍ أكثر؛ يخدم تطلعات الطالب الذي يبحث في هذا المجال.

متطلبات دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في الخارج

تعدّ دراسة تقنية المعلومات من الدراسات الأكاديمية الهامة للأنظمة التي تعمل وفق مرجعيةٍ محددة. بما في ذلك المعلومات والشبكات الخاصة بالأجهزة والتطبيقات والبرامج المستخدمة لدى الناس اليوم. حيث تهتم هذه الدراسة بجمع البيانات والمعلومات الشخصية والتقنية وتنسيقها، ثم معالجتها من جديد وتوزيعها.

كما يشمل تخصص نظم المعلومات عدّة محاور، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات، هندسة الاتصالات، علم الذكاء الاصطناعي، مهارات الاتصال وغيرها من المجالات التكنولوجية الحديثة.

ولا شكَّ أنَّ دراسة هذا التخصص في الخارج؛ هو مطلبٌ للعديد من الطلاب حول العالم. وذلك لمواكبة كلّ ما هو جديد في عالم التقنيات ومتابعة أحدث وأهم الدورات التعليمية في الجامعات المرموقة. خاصةً في جامعات أمريكا، كندا، بريطانيا، واستراليا. هذا وقد وضعت الجامعات في الخارج عدة شروط لقبول الطالب الدولي لديها. وبالرغم من اختلافها في بعض التقييمات والمعايير، إلا أنها عمومًا تشترك في المتطلبات التالية:

  • سيرة ذاتية للطالب.

  • خطابات توصية.

  • خطابُ الغرض من الدراسة التي يهدف إليها الطالب من دراسة الدبلوم أو البكالوريوس أو الدراسات العليا.

  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول للطّالب.

  • نسخةٌ من التأشيرة المعتمدة للطّالب.

  • شهادةُ الثانوية العامة (البكالوريا) مترجمة للغة الإنجليزية. أو شهادة البكالوريوس إذا كان الطالب ينوي إكمال دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات للدراسات العليا.

  • نسخةٌ موثقة من كشف العلامات للسنوات التعليميّة الثانوية بما فيها البكالوريا.

  • كشف حساب بنكي للطّالب والكفيل يوضح فيه القدرة على تغطية نفقات الدراسة في الكليّة من تكاليف المعيشة والرسوم والكتب والمصاريف الأخرى.

  • حصول الطّالب الذي لغته الأم ليست الإنجليزية على الحدّ الأدنى من اختبارات إتقان اللغة الإنجليزية بما فيها TOEFL / IELTS.

إقرا ايضاً: الدليل الكامل لدراسة هندسة ميكانيكا في الخارج

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في الخارج

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في امريكا

تعجّ الولايات المتحدة الأمريكية بالعديد من الجامعات والكليات البارزة التي توفر أهم برامج نظم المعلومات للطلاب المحليين والدوليين. كما تختلف هذه الجامعات فيما بينها من حيث نوعية الدورات التعليمية المقدمة والتكاليف المترتبة على الطالب أثناء فترة دراسته.

وفيما يلي اخترنا مجموعة من أفضل جامعات علم الحاسوب و تقنية المعلومات الأمريكية، والتي يقصدها الطلبة من مختلف الدول حول العالم للحصول على درجات علمية عالية المستوى:

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في جامعة ستانفورد Stanford University

جامعةٌ أمريكية عامة، تدعم البحث العلمي في منطقة خليج كاليفورنيا، وقد تأسست في عام 1885. كما تعتبر مقصدًا دراسيًّا هامًا للطلبة، للحصول على أهم البرامج التعليمية بما فيها برامج تقنية المعلومات. وذلك سواءٌ من خلال دراسة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه.

هذا وتبلغ نسبة الطلاب الدوليين في الجامعة قرابة 8% من الطلاب الجامعيين، و30% من طلاب الدراسات العليا. كما تحتوي الجامعة على سبع كليات، صنف أغلبها بدرجة عالية في برامج الدراسات العليا. فضلًا عن تعليم المواد والدورات الدراسية باللغة الإنجليزية المرغوبة بالنسبة لمعظم الطلاب.

إضافةً لذلك، توفر جامعة ستانفورد أماكن إقامة طلابية خلال المرحلة الجامعية ضمن الحرم الجامعي. كذلك تقدم للطلبة كافة التجهيزات الخدمية والترفيهية التي يحتاجونها أثناء فترة إقامتهم. إضافةً إلى توفير كل ما يدعم شؤون البحث العلمي الذي تتطلبه دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات.

جامعة واشنطن University of Washington

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

جامعةٌ عامة، تقع في ولاية واشنطن الأمريكية، وقد تأسست عام 1861. هذا وتضم الجامعة ثلاثة أحرم جامعية يدرس فيها حوالي الطلاب من مختلف دول العالم. كما تقدم الجامعة حوالي 370 برنامج تعليمي من أبرزها الدورات التعليمية الخاصة بعلوم الحاسوب و تقنية المعلومات.

حيث يعتمد الطلبة في دراستهم على طرق البحث العلمي وتقنياته التي توفرها الجامعة. إضافةً لذلك، توفر جامعة واشنطن مساكن طلابية بتكاليف مقبولة للطلبة ضمن الحرم الجامعي وفي المباني التابعة للجامعة. حيث تزودها بأفضل المرافق الخدمية والترفيهية التي يحتاجها الطالب خلال فترة دراسته.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology

يحظى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بسمعةٍ عالميةٍ طيبة من خلال تقديمه لأفضل برامج الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب و تقنية المعلومات في أمريكا.

كما يستند المعهد في منهجيته على الخبرة العملية في حل العقبات التحليلية، بالتزامن مع دعم مسيرة الأبحاث العلمية وتطويرها. وللعلم، يمكن للطالب المحلي والدولي الحصول على درجة البكالوريوس في تقنية المعلومات من خلال معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمعترف بها على المستوى الدولي.

إقرا ايضاً: مقارنة بين الدراسة في الخارج و في الداخل | من تجربتي

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في الخارج

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في بريطانيا

تقدم المملكة المتحدة تعليم عالي المستوى، معترف به في مختلف دول العالم، مما يجعل دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في بريطانيا مكسبًا علميًّا هامًا لكل طالب يرغب في الدراسة بالخارج. فضلًا عن ذلك توفر المملكة المتحدة مجموعةً من الجامعات البحثية ذات المواصفات العالية والتكاليف المتباينة والتي تلبي إمكانيات الطلبة المختلفة في هذا التخصص التعليمي ومن أهمها ما يلي:

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في جامعة أكسفورد Oxford university

جامعةٌ عامةٌ، تقع في بريطانيا. وقد حازت جامعة أكسفورد على المركز الأول في تصنيف علم الحاسوب في المملكة المتحدة للعام 2021، كما نالت المرتبة الخامسة على مستوى العالم. هذا ومن المتوقع تحقيق الجامعة لأفضل النتائج العلمية والبحثية تبعًا للمؤشرات الموجودة والمستندة للدورات التعليمية المقدمة وإقبال الطلبة وتفاعلهم معها.

 فضلًا عن ذلك، توفر جامعة أكسفورد أهم البرامج التعليمية في مجالاتٍ عدة من أشهرها علم الكمبيوتر. كما تمنح طلابها أعلى الشهادات العلمية بما في ذلك درجات البكالوريوس والماجستير الدكتوراه، والتي تستند على تعلم مهارات حل المشكلات التقنية وتصميم البرامج والتطبيقات.

جامعة مانشستر University of Manchester

تعتبر جامعة مانشستر من أفضل 100 جامعة حول العالم فيما يخص علم الحاسوب و تقنية المعلومات. حيث حصلت على المرتبة 51 من أصل 100 عالميًّا، والمرتبة السابعة على مستوى بريطانيا. كذلك حققت نتائج جيدة جدًّا في مؤشر H-index.

فضلًا عن ذلك، تتيح برامج علوم الكمبيوتر ونظم المعلومات في جامعة مانشستر للطلاب اختيار كورسات تلبي اهتماماتهم الفردية وتخدم طموحهم المستقبلي في التخصصات التي يختارونها.

جامعة ادنبرة University of Edinburgh دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات

جامعة ادنبرة إحدى جامعات المملكة المتحدة العامة. وقد نالت المرتبة الخامسة على المستوى المحلي للعام 2021. بينما حصلت على المركز 23 على مستوى العالم. وللعلم، تعتمد الجامعة في برامجها العلمية على الدلائل البحثية لكل برنامج دراسي. كذلك ترتكز الجامعة في تعليمها على مؤشرات H-index والتي تساهم في إكساب الطالب مهارات تقنية عالية، يتطلبها هذا التخصص العلمي.

بالإضافة لما سبق، تشمل البرامج التعليمية في جامعة ادنبرة عدة كورسات في مجال نظم المعلومات. لا سيما دورات البرمجة لأجهزة الكمبيوتر، ودورات الذكاء الاصطناعي ومهارات الاتصال وحل العقبات التكنولوجية.

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في كندا

كندا من الدول الرائدة في مجال التعليم العالي، حيث تعج بأفضل الجامعات العالمية والتي تقدم أهم البرامج التعليمية. بما في ذلك جامعات علم الحاسوب و تقنية المعلومات. هذا وتوفر كندا من خلال جامعاتها قرابة 400 دورة في تخصصات متنوعة من علم الكمبيوتر ونظم المعلومات. وفيما يلي أهم الجامعات الكندية البحثية والتكنولوجية: 

جامعة تورنتو University of Toronto

تعدّ جامعة تورنتو U of T من أفضل الجامعات الكندية الحكومية لدراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات. وقد تأسست عام 1827. كما تقدم لطلابها أهم الدرجات العلمية بما في ذلك درجات البكالوريوس، ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه في مجال تكنولوجيا المعلومات والكمبيوتر. فضلًا عن ذلك توفر الجامعة ما يزيد عن 700 برنامج جامعي وأكثر من 200 برنامج للدراسات العليا والدكتوراه في عدّة تخصصات تابعة لعلوم الكمبيوتر.

جامعة واترلو University of Waterloo

جامعةٌ عامة، تأسست في عام 1957. هذا ويقع حرمها الجامعي الرئيسي في واترلو ، أونتاريو، إضافةً إلى حرمٍ جامعي تابع لها في كامبريدج وكيتشنر وستراتفورد. صنفت في المرتبة 40 من بين أفضل الجامعات حول العالم في علم الحاسوب و تقنية المعلومات وفقًا لتصنيف US News and World Report Rankings.

 كما تقدم جامعة واترلو أهم البرامج التعليمية التي تجعلها مقصدًا للطلاب م مختلف أنحاء العالم. حيث تمنح طلابها المحليين والدّوليين 4 درجات بكالوريوس و 7 ماجستير و 4 درجات دكتوراه في تخصص علم الكمبيوتر ونظم المعلومات.

جامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia لدراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات

جامعة كولومبيا البريطانية هي جامعةٌ عامة، تقع في مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية. هذا ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1908. كما تضم حرمين جامعيين رئيسيين وهما: حرم فانكوفر في كولومبيا البريطانية وحرم أوكاناجان في كيلونا. فضلًا عذن ذلك حازت الجامعة على المرتبة 31 كأفضل الجامعات العالمية في مجال دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات. إضافةً لذلك، تقدم جامعة كولومبيا البريطانية لطلابها أهم الدرجات العلمية بما في ذلك  5 درجات بكالوريوس و 4 ماجستير و 2 درجات دكتوراه في مجال نظم المعلومات وعلوم الكمبيوتر.

إقرا ايضاً: الدراسة في الخارج للطلاب العرب 2022

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في الخارج

دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات في استراليا

تشهد استراليا تطورًا ملحوظًا في المجالات الاقتصادية الرقميّة، وهذا الأمر أدى إلى زيادة الطلب على دراسة تخصص علم الحاسوب و تقنية المعلومات. سواءٌ من قبل الطلبة الاستراليين أو الوافدين للدراسة من الخارج.

كما نالت الجامعات الاسترالية شهرةً واسعة على مستوى العالم، لا سيما في برامج علم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ومن أفضلها في هذا المجال، نذكر التالي:

جامعة ملبورن هي جامعةٌ عامة تقع في ملبورن، أستراليا. وهي من أقدم جامعات فيكتوريا، حيث يعود تأسيسها إلى عام 1853. وللعلم، تعتبر الجامعة ثاني أفضل جامعة في أستراليا، كما تضم حرم جامعي رئيسي في باركفيل بالإضافة حرم جامعي آخر في كافة أرجاء الولاية.

فضلًا عن ذلك، توفر جامعة ملبورن أهم الدرجات التعليمية لطلابها بما في ذلك درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وفي تخصصاتٍ عديدة أهمها هندسة الحاسبات ونظم المعلومات، كذلك تصميم البرامج وحل المشكلات التكنولوجية بالاعتماد على الطرائق البحثية المعترف بها على المستوى الدولي.

الجامعة الوطنية الأسترالية كانبيرا Australian National University Canberra

جامعةٌ عامة من أقدم الجامعات الأسترالية في العاصمة كانبيرا وأشهرها على المستوى الدولي في دراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات. وللعلم، تضم الجامعة سبع كليات وأكاديميات في حرمها الجامعي الأساسي.

فضلًا عن ذلك، تركز الجامعة على تقديم أفضل البرامج الخاصة بعلوم الكمبيوتر على الحساب المتوازي. إضافةً إلى تدريس لغات البرمجة وهندسة البرمجيات وعلوم الحاسوب النظرية وتخصصات أخرى.

جامعة سيدني Sydney University

جامعة سيدني جامعةٌ بحثية عامة في سيدني، أستراليا. يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1850. كما أنّها أول جامعة أسترالية مفتتحة، وقد صنفت كأفضل الجامعات على المستوى العالمي من قبل مختلف وكالات التصنيف.

إضافةً لذلك، توفر جامعة سيدني أهم البرامج التعليمية في مجالاتٍ علمية متنوعة، لا سيما في مجال علم الحاسوب و تقنية المعلومات. كما تمنح الطلاب درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تخصص علوم الكمبيوتر ونظم المعلومات.

وفي ختام سطور مقالنا، كانت هذه مجموعةٌ من أهم الجامعات الدولية التي توفر الدورات التعليمية الخاصة بدراسة علم الحاسوب و تقنية المعلومات. والمتواجدة في أمريكا، بريطانيا، كندا، واستراليا، والتي تعدّ وجهةً مميزة لكلِّ طالب يود متابعة دراسته في الخارج في المجالات التكنولوجية والرقمية.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً