الدليل الكامل لدراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا

الدليل الكامل لدراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا

 

 

“No saber ni papa de algo”

 العبارة السابقة هي مثل اسباني مأثور إذا أردت ترجمته حرفياً سيكون معناه “عدم معرفة البطاطس عن شيء ما”، أما الترجمة الحقيقية للمثل فهي ” حتى أطول رحلة تبدأ بخطوة واحدة”، وهو ينطبق على تعلم اللغة الاسبانية، فسواء كنت تسعى إلى الحصول على شهادة دراسية في اسبانيا أو تخطط لذلك، فقد أوصلك

البحث إلى المقال المطلوب، لذا استمر في القراءة حتى تتعرف على  كل ما يخص دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا من أفضل المدارس إلى الخطوات الأساسية للدراسة إلى التكاليف.

 

 

لماذا تعلم اللغة الاسبانية؟

 

كونها اللغة الأساسية في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية، وثاني أكثر لغة مستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي تعد اللغة الاسبانية رصيداً كبيراً ستقدره العديد من الدول حول العالم، وسيرتك الذاتية ستكون بلا شك أكثر جاذبية وستكون أكثر قدرة على المنافسة في مكان العمل،كما أن أحد أهم أسباب دراسة اللغة الأسبانية في اسبانيا هو متابعة الدراسة الجامعية في اسبانيا، سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، بالإضافة إلى ذلك فإن اللغة الاسبانية أكثر اللغات تحدثاً في العالم مع ما يقارب من 500 مليون متحدث، وهي اللغة الرسمية لحوالي 22 دولة حول العالم.

 

إقرا ايضاً:ما هي تكلفة دراسة اللغة في بريطانيا 6 شهور في 2022؟

 

 

هل من الصعب تعلم اللغة الاسبانية؟

 

في حال كانت لغتك الإنجليزية قوية سيكون من السهل عليك دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا وذلك للأسباب التالية:

 

  • الأبجدية اللاتينية: يتم استخدام الأبجدية اللاتينية في اللغة الاسبانية، لذلك لست بحاجة لتعلم أبجدية جديدة أو أحرف مختلفة كما في اللغات الأخرى.

 

  • نطق مماثل للغة الإنجليزية: تتمتع اللغة الاسبانية بطابع عملي ولغة صوتية مشابهة نوعا ما للإنجليزية، حيث إن ما يقارب نصف حروف الأبجدية الاسبانية يتم نطقها بشكل مشابه للحروف الإنجليزية.

 

  • تقرأ الكلمات مثل ما كتبت: إن الاسبانية لغة صوتية، وبالتالي تنطق الكلمات كما تكتب دون تغيير.

 

 

ما هي أنواع دورات دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا ؟

 

يوجد في اسبانيا حوالي 210 مدرسة لغة منتشرة في 50 مدينة اسبانية، تقدم هذه المدارس حوالي 2229 دورة لغة، وإليك لمحة عامة عن أنواع الدورات في اسبانيا:

 

  • دورات اللغة الاسبانية العامة: هي دورات للكبار الذين يرغبون في تحسين مهارات التحدث والاستماع والقراءة والكتابة باللغة الاسبانية، ومعظم هذه الدورات هي للكبار من سن 16 عاماً فما فوق، وتتوافر دورات من 2_48 أسبوعاً.

 

  • دورات اللغة الاسبانية للصغار: هي دورات للأطفال من سن 8_12 عام، وللمراهقين من سن 13_18 عام، والذين يريدون دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا. وتتوافر دورات من 4_8 أسابيع في فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس.

 

  • دورات التحضير لاختبار اللغة الاسبانية: وهو المسار المثالي للطلاب الذين يريدون التحضير لاختبارات الكفاءة اللغوية لتحسين فرص العمل أو للحصول على قبول في إحدى الجامعات.

 

  • دورات اللغة الاسبانية للأعمال: هي دورات مخصصة لرجال الأعمال والمهنيين الذين يرغبون في تعلم اللغة الاسبانية بأسرع وقت ممكن.

 

  • دورات تدريب المعلمين: هي دورات مخصصة للمعلمين المهتمين بتدريس اللغة الاسبانية في الخارج.

 

  • دورات إسبانية احترافية: هي دورات مخصصة للمهنيين الذين يرغبون بدراسة اللغة الاسبانية في مجال معين مثل الطب أو الأعمال التجارية.

 

  • برامج العمل والدراسة الاسبانية: هي دورات مخصصة للبالغين الذين يريدون تعلم اللغة الاسبانية واكتساب خبرة عملية مهنية في نفس الوقت.

 

  • دورات تخصص اسبانية: دورات مخصصة للأشخاص الذين يرغبون في دراسة اللغة الاسبانية والمشاركة في الأنشطة مثل الرياضة والفنون والطبخ.

 

  • برامج الجامعة: وهي درجة البكالوريوس في اللغة الاسبانية.

 

 

ما هي الخطوات التي عليك إتباعها ومعرفتها قبل سفرك إلى اسبانيا ؟

 

في هذه الفقرة سنتعرف على طرق محددة لتحسين دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا وذلك من خلال مجموعة من الخطوات والأمور التي يجب عليك معرفتها قبل سفرك إلى اسبانيا وهي كالتالي:

 

اختيار المدينة المناسبة: هنالك ثلاثة عوامل أساسية يجب عليك مراعاتها عند اختيار المدينة التي سوف تدرس بها وهي كالتالي:

 

  • اللغة المحلية للمدينة: إن اللغة الاسبانية القياسية أو الأساسية غالباً ما يشار لها باسم “الاسبانية القشتالية”، وهي ليست اللغة الوحيدة في اسبانيا، حيث أن بعض المدن لديها لغة خاصة بها مثل الكتالونية أو الغاليكية.

 

  • اللهجة المحلية: قد يكون من الصعب فك رموز بعض اللهجات بالنسبة للمبتدئين في دراسة اللغة الاسبانية، وتحديداً في مدن الجنوب الاسباني.

 

  • تكلفة المعيشة: إذا كانت ميزانيتك محدودة فعليك الابتعاد عن المدن الكبرى واختيار مدينة أصغر وأرخص للعيش فيها.

 

اختيار مدرسة لغة اسبانية جيدة: ليست كل مدارس اللغات في اسبانيا متساوية. وهنالك عدة عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار مدرسة اللغة الخاصة بك وهي كالتالي:

 

  • ما هو حجم المدرسة؟وما هي أنواع الدورات التي تقدمها؟

 

  • من أين زملائك في الفصل؟

 

  • ما هي الأنشطة الثقافية التي تقدمها المدرسة؟

 

  • سنتعرف في فقرة لاحقة من المقال على أهم مدارس اللغة في اسبانيا وميزات كل منها وانتشارها.

 

القيام بالقليل من التعلم المسبق: غالباً ما تكون دروس المبتدئين في اللغة الاسبانية بطيئة، وقد يكون العديد من زملائك في الفصل في دورات تدريبية لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط، ومنهم من يدرك أن اللغة الاسبانية ليست له، وبالتالي سوف يسبب لك ذلك التأخر في تعليمك لمدة إضافية، ولتفادي التأخير عليك قبل سفرك إلى اسبانيا الحصول على كتاب جيد لتعلم اللغة الاسبانية والقيام بدورة صوتية قصيرة عبر الانترنت للتعرف على أساسيات اللغة بسرعة، وعندما تحضر فصلك في اسبانيا اطلب الانتقال إلى الفصل التالي في أسرع وقت ممكن.

 

تعلم اللغة الاسبانية في أكثر من مدينة: من أفضل طرق دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا هي الدراسة في أكثر من مدينة، مما يسمح لك بالتعرض لأكثر من لهجة. أوصيك في البداية بالتعلم في مدينة تكون فيها اللهجة المحلية بسيطة مثل مدريد، ثم الانتقال إلى مكان يصعب فيه فهم اللهجة مثل اشبيلية. يمكنك القيام بذلك عن طريق حجز دورتين منفصلتين، ولكن الطريقة الأفضل هي الدراسة في مدرسة لديها فروع في كلتا المدينتين.

 

إقرا ايضاً:افضل وارخص 10 معاهد ل دراسة اللغة في بريطانيا

 

 

 

ما هي الخطوات التي عليك إتباعها بعد سفرك إلى اسبانيا ؟

 

بعد وصولك إلى اسبانيا واختيارك للمدرسة المناسبة وكذلك المدينة التي تريد الدراسة فيها وقبل البدء بالدروس إليك مجموعة من الخطوات والنصائح التي تساعدك في الانتهاء من دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا بأسرع وقت ممكن:

 

  • تعلم المفردات والكلمات في المحادثة: يوجد حوالي 100000 كلمة في اللغة الاسبانية، لكن ليست جميعها مستخدمة بنفس المقدار، حيث يتم استخدام بعض الكلمات وعلى وجه الخصوص هناك مجموعة صغيرة من الكلمات (حوالي 2000 كلمة تقريباً) ستمنحك ما يكفي من المفردات لحوالي 92% من اللغة الاسبانية المنطوقة.

 

  • تعلم قواعد المحادثة: حاول تجنب قضاء الكثير من الوقت في فهم قواعد اللغة الاسبانية، والتزم بالقواعد الأساسية، حيث يمكنك قضاء ساعات طويلة في حفظ مجموعة من الاقترانات المختلفة، كما أن هنالك أزمنة صعبة مثل الشرطي الذي يمكن أن يكون تحدياً للتعلم.

 

  • طور قدرتك على الفهم السمعي: إن الفهم السمعي مهارة تستغرق وقتاً أطول قليلاً ويصعب اختصارها، والمفتاح لتحسين فهمك السمعي هو التدريب المكثف على الاستماع النشط، وذلك من خلال الاستماع إلى مقاطع باللغة الاسبانية ثم الرد على ما تسمعه من خلال طرح الأسئلة والإجابة عليها، وإن أفضل شكل من أشكال الاستماع النشط هو إجراء محادثة في الواقع مع شخص حقيقي.

 

  • بناء العلاقة مع اللغة والأشخاص: تمتد مهارة المحادثة إلى ما هو أبعد من مجرد المفردات والجمل والقواعد، حيث تحتاج إلى بناء العلاقات مع الآخرين سواء كانوا متدربين أو مدربين أو من سكان اسبانيا، وعليك تعلم طرح الأسئلة وتقديم الآراء والحفاظ على التواصل البصري، وتجنب التدرب لوحدك في عالمك الخاص وتذكر أنك بحاجة إلى إيصال أفكارك حتى لو لم يتم التعبير عنها بشكل مثالي. يقول أحد متعلمي اللغة الاسبانية “عندما كنت أتدرب على اللغة الاسبانية لأول مرة اعتدت النظر في الأرض والتفكير في الكلمات التي أردت أن أقولها، ثم أشار إليَ أحد أصدقائي وقال أنه يجب أن أبقى على اتصال بالعين حتى لو لم أعرف ما أريد قوله أو لم أستطع العثور على الكلمات المناسبة”.

 

  • ارتكب أخطاء: من المفارقات أن هذه الخطوة في إتقان اللغة الاسبانية هي الأسهل والأصعب في نفس الوقت، فأنت بحاجة إلى الخروج وارتكاب الأخطاء دون الشعور بالحرج من ذلك لأنك لا تريد أن تبدو سخيفاً، فكلما ارتكبت أخطاء كلما تعلمت أسرع، ومع تكرار الأخطاء والتعلم منها ستحقق هدفك في إتقان اللغة.

 

  • التبادل اللغوي أو ما يسمى Cambio)): في حال كانت لغتك الإنجليزية قوية فهذا يزيد من فرصك في تعلم و دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا بشكل أسرع من خلال التبادل اللغوي، وهي طريقة يتبادل من خلالها شخصين مهارتهما اللغوية، وهي شائعة جداً في اسبانيا، وذلك لأن المستوى العام لتعلم اللغة الإنجليزية في المدارس الاسبانية منخفض، وبالتالي يمكنك العثور على العديد من الطلاب الأسبان الذين يسعون للحصول على ما يسمى Cambio أو التبادل اللغوي.

 

  • القراءة في المنزل ومشاهدة الفيديوهات المترجمة: القراءة طريقة رائعة لتعزيز مهارتك اللغوية، وفي اسبانيا هناك العديد من الكتب الهزلية والمجلات والصحف (العديد منها مجاني) يمكنك الاستفادة منها لترقية قدراتك وتعلم اللغة الاسبانية بسرعة أكبر، كما أن مشاهدة مقاطع الفيديو المترجمة يساعدك كثيراً في تحسين قدرتك على استيعاب المحادثة باللغة الاسبانية.

 

 

أين تتعلم اللغة الاسبانية في اسبانيا ؟

 

أحد أهم أسباب دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا هو أنه سيكون لديك إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من البرامج الدراسية سواء للبكالوريوس أو للدراسات العليا، ولكي تضمن الوصول إلى هذه البرامج عليك اجتياز اختبارات محددة تسمى DELE، والتي لن تستطيع اجتيازها إلا من خلال الدراسة في أحد مدارس اللغة الاسبانية، وفيما يلي أهم هذه المدارس وانتشارها في اسبانيا:

 

  • مدرسة سرفانتس الدولية Cervantes Escuela International: هي جزء من شبكة معهد سرفانتس، وهي مجموعة من المدارس الاسبانية المعتمدة في اسبانيا والخارج. يقع الحرم الجامعي الرئيسي في مدينة ملقة، ولكن توجد مدارس شريكة في ست مدن أخرى. وتقدم دروساً في اللغة الاسبانية لجميع المستويات والأعمار، بالإضافة إلى الأنشطة العديدة وتأمين الإقامة للطلاب، وتضمن مؤسسة سرفانتس أيضاً نجاح الطلاب في اختبارات DELE، كما أن المعهد هو من يمنح شهادة اختبار DELE المعترف بها في كل جامعات اسبانيا.

 

مواقع المدارس: ملقة، برشلونة، مدريد، غرناطة، سالامانكا، إشبيلية، فالنسيا.

 

  • دون كيشوت Don Quijote: تقدم مدارس دون كيشوت دروساً في اللغة الاسبانية للطلاب في جميع أنحاء اسبانيا ولها تاريخ قوي يمتد عقدين من الزمن. تقدم المدرسة أكثر من عشرين دورة في اللغة الاسبانية، بداية بدورات المبتدئين وحتى مستوى مدرس اللغة الاسبانية. يمكن أيضاً دمجها مع أنشطة أخرى مثل الطهي والغوص ورقص التانغو، كما أن هناك فصول متخصصة لصناعات معينة، بحيث يمكن للطلاب تعلم اللغة الاسبانية في المجال الطبي أو التجاري.

 

مواقع المدارس: أليكانتي، برشلونة، قادش، غرناطة، مدريد، ملقة، ماربيا، بامبلونا، سالامانكا، سان سيباستيان، إشبيلية، تينيريفي، فالنسيا.

 

  • إنفوريكس Enforex : هي مدرسة للغات تنتشر في جميع أنحاء اسبانيا، وتقدم دورات لغة بسيطة للمسافرين ودورات مكثفة للطلاب من كافة الأعمار، كما أنها توفر معسكراً صيفياً للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 5_18 عاماً في العديد من المدن الكبرى في اسبانيا، وبالإضافة إلى تحسين مهارتهم اللغوية هناك مجموعة متنوعة من الأنشطة من الرياضات والرحلات وغيرها.

 

مواقع المدارس: أليكانتي، برشلونة، قادش، غرناطة، مدريد، ملقة، ماربيا، بامبلونا، سان سيباستيان، اشبيلية، تينيريفي، فالنسيا.

 

  • استوديو سامبير Estudio sampere: هي مجموعة صغيرة من المدارس، اعتادوا تقديم الدورات في دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا للطلاب الدوليين منذ عام 1956م، وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج بما فيها دورات اللغة الاسبانية المكثفة فصول اختبار DELE ودروس إعداد المبتدئين والمراهقين. والمؤسسة معتمدة من قبل العديد من الجهات بما فيها الرابطة الدولية لمراكز اللغات IALC والرابطة الأمريكية لمدرسي اللغة الاسبانية  AATSP وغيرها الكثير.

 

المواقع: أليكانتي، مدريد، سالامانكا.

 

  • منظمة البيت العالمية International House World Organisation: وهي شبكة عالمية لها سبع مواقع في اسبانيا، وتشمل فصولها دورات اللغة الاسبانية العامة ودورات اللغة للأعمال ودورات اختبار DELE للطلاب الدوليين، ويمكن للطلاب فيها الجمع بين الفصول والأنشطة الترفيهية. تتراوح أعمار غالبية الطلاب بين 20_40 عاماً.

 

المواقع: برشلونة، قادش، بالما دي مايوركا، مدريد، سان سيباستيان، اشبيلية، فالنسيا.

 

  • برامج اللغة المنزلية الدولية Home Language International: هي برامج كاملة للانغماس باللغة الاسبانية، وذلك لأنك ستكون الطالب الوحيد في منزل مدرس اللغة المعتمد لديك، فستتاح لك دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا بطريقة مفيدة، وتتراوح الفصول الدراسية من 10 ساعات إلى أسبوع كامل، وتتضمن رحلات وأنشطة ترفيهية وثقافية.

 

المواقع: أليكانتي، برشلونة، إقليم الباسك، غرناطة، مدريد، ملقة، ماربيا، سالامانكا، اشبيلية، تينيريفي، فالنسيا.

 

  • Linguaschools: تمتلك سبع مواقع في اسبانيا، ويستغرق فيها المعلومون الوقت الكافي للتعرف على طلابهم وفهم ما يحتاجون إليه حتى يتمكنوا من تقديم الإرشادات المناسبة، وتقدم المدرسة مجموعة واسعة من الدورات والخدمات الأخرى.

 

المواقع: برشلونة، غرناطة، مدريد، ملقة، سالامانكا، سان سيباستيان، فالنسيا.

 

  • دروس اللغة الاسبانية الحكومية في اسبانيا Las Escuelas de Idiomas: هي شبكة من مدارس اللغات التي تمولها الحكومة وتنتشر في جميع أنحاء اسبانيا، وتعتبر الدورات التدريبية فيها منخفضة التكلفة بشكل كبير مقارنة بباقي المدارس، حيث تبلغ تكلفة معظمها أقل من 100 يورو، وهي طريقة فعالة من أجل دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا بأقل تكلفة.

 

 

كم من الوقت ستحتاج لتعلم اللغة الاسبانية؟ وما هي مستويات اللغة الاسبانية؟

 

لا يوجد مقياس دقيق لعدد الساعات التي تحتاجها لتعلم اللغة الاسبانية، وتختلف بحسب مهارات الشخص الأساسية وقدرته على الاستيعاب، كما تختلف بحسب المستوى الذي تريد الوصول إليه. وفيما يلي المستويات الأساسية وعدد الساعات المتوقعة لكل مستوى منها:

 

  • المستوى A1: هو المستوى الأول للمبتدئين، يتعلم فيها الشخص فهم واستخدام المفردات والتعبيرات اليومية والمستخدمة بشكل متكرر، وتحتاج لتعلم هذا المستوى بين 4_8 أسابيع خلال دورة مكثفة، أي أنك ستحتاج لحوالي 60_85 ساعة تدريس.

 

  • المستوى A2: خلال هذا المستوى يكون فيه المتعلم قادر على فهم الجمل والعبارات المستخدمة بشكل متكرر والمتعلقة بمجالات الخبرة ذات الصلة بالمتعلم، كما يكون المتعلم قادر على التواصل مع الآخرين في أمور المهام اليومية البسيطة. وتحتاج لتعلم هذا المستوى بين 10_12 أسبوعاً خلال دورة مكثفة، أي ما يقارب من 160_175 ساعة من الدروس.

 

  • المستوى B1: يصنف كبداية للمستوى المتوسط، ويشير إلى أن المتعلم قادر على فهم النقاط الرئيسية للنصوص اللغوية الواضحة والقياسية، وكذلك قادر على التعامل مع المواقف التي تحدث أثناء السفر مثلاً، ويمكن للمتعلم التحدث بوضوح وبساطة  في الأمور المألوفة، ويتطلب هذا المستوى 160_175 ساعة (إذا كان لديك بالفعل مستوى A2) وهو ما يقارب 12_14 أسبوعاً خلال دورة مكثفة.

 

  • المستوى B2: هذا المستوى هو المطلوب للدراسة في جامعات اسبانيا، ويمكن القول أن الوصول لهذا المستوى هو الهدف الرئيسي من دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا للطلاب الدوليين، ويكون فيه المتعلم قادر على فهم الأفكار الرئيسية للنصوص المعقدة، ويمكنه التعامل مع موضوعات محددة ومجردة، كما يمكن للشخص الذي يملك المستوى B2 التحدث مع المتحدثين الأصليين بطلاقة. تحتاج للوصول إلى هذا المستوى حوالي 240_255 ساعة دراسية (إذا كان لديك بالفعل المستوى B1).

 

  • المستوى C1: يصنف كبداية للمستوى المتقدم، ويشير هذا المستوى إلى أن المتعلم قادر على فهم مجموعة متنوعة من النصوص الطويلة، ويمكنه تفسير المحتوى الضمني بسهولة، كما يمكنه استخدام اللغة بفعالية ومرونة في الحياة الاجتماعية والعمل، ويتطلب هذا المستوى بين 160_175 ساعة دراسية (إذا كان لديك بالفعل مستوى B2).

 

  • المستوى C2: هو المستوى الأخير في تعلم اللغة الاسبانية، حيث يكون المتعلم في هذا المستوى قادر على فهم كل ما يسمعه أو يقرأه بسهولة ودقة تامة، والمتعلم في هذا المستوى يمكن مقارنته بالمتحدث الأصلي للغة الاسبانية. يتطلب هذا المستوى بين 160_175 ساعة دراسية (إذا كان لديك بالفعل مستوى C1).

 

إقرا ايضاً: شروط دراسة اللغة الانجليزية في أمريكا

 

 

 

ما هي تكاليف دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا ؟

 

  يمكنك أن تتوقع إنفاق حوالي 600 يورو على دراسة اللغة الاسبانية في اسبانيا بدوام كامل ولمدة أسبوعين، والتي تشمل الإقامة والوجبات والكتب المدرسية، وتختلف التكاليف بشكل عام حسب المدرسة وكذلك مدينة الإقامة. وفي الختام إليك قائمتين بتكاليف دراسة اللغة في اسبانية:

 

تكاليف الدراسة في أفضل المدارس الاسبانية:

 

  • مدرسة سرفانتس الدولية Cervantes Escuela International: يبلغ متوسط تكلفة الدورة المكثفة مع الإقامة حوالي 730 يورو.

 

  • Linguaschool: يبلغ متوسط تكلفة الدورة لمدة أسبوعين مع الإقامة حوالي 730 يورو.

 

  • AIL Madrid: هي إحدى أفضل المدارس تصنيفاً وكذلك الأكثر تكلفة، وتبلغ تكلفة الدورة فيها لمدة أسبوعين مع الإقامة حوالي 982 يورو.

 

 

  • المشروع الاسباني في غرناطة وأليكانتي Proyecto Espanol Alicante – Granada: تقدم المدرسة في كلا المدينتين دورات مكثفة لمدة أسبوعين بمبلغ 210 يورو فقط (بالإضافة لرسوم التسجيل).

إذا كنت تبحث عن مدارس بتكاليف منخفضة إليك قائمة بأرخص مدارس اللغة في اسبانيا:

 

  • طريق برشلونة Camino Barcelona: تقدم المدرسة دورات تدريبية مكثفة لمدة أسبوعين بمبلغ 338 يورو في الأسبوع (بالإضافة لرسوم التسجيل).

 

  • K2 International – Cadiz: تقدم دورات تدريبية مكثفة لمدة أسبوعين مقابل 300 يورو (بالإضافة لرسوم التسجيل).

 

التعليقات مُغلفة حالياً