افضل مناطق الدراسة في بريطانيا

افضل مناطق الدراسة في بريطانيا

 

افضل مناطق الدراسة في بريطانيا،من المواضيع الهّامة التي يجب أن تكون على درايةٍ كاملةٍ بها، إن كنت تخطّط للدراسة في إحدى الجامعات البريطانية، التي تعدّ من الوجهاتِ التعليمية الأكثر شعبيةً للطلاب الدوليين.

 

وهذا ليس غريبًا، فالدراسة في بريطانيا، والحصول على شهادةٍ جامعيّة من أهمّ الجامعات في العالم، سيكون مؤهلًا لتحظى بفرص عملٍ كثيرةٍ مستقبلًا. ليس ذلك وحسب، بل، ستحظى إلى جانب الدراسة في بريطانيا، بتجربةٍ لا تنسى، حيث يوجد أشخاص من مختلف الثقافات. هناك، لن تتعلّم فقط عن الثقافة البريطانية، بل عن ثقافات من أنحاء العالم أجمع. وسيكون البحث عن المدن الطلابية في بريطانيا، ضروريًا قبل التقديم للجامعة. لذا جمعنا قائمةً بأفضل مناطق الدراسة في بريطانيا في مقالنا التالي.

 

من المهم البحثُ عن افضل مناطق الدراسة في بريطانيا، كخطوةٍ أولى لمعرفةِ الميّزات المتاحة، والاطلاع على الأسعارِ، لوضع الميزانيّة. علمًا أن الرسوم الدراسيّةَ تختلفُ حسب الجامعةِ أو الكليّة. وعادةً ما يتمكّن الطلابُ من الحصولِ على مساعدةٍ ماليةٍ على شكل منح. أمّا بالنسبة لتكاليف المعيشةِ، عادةً ما تتشابه الأسعار الأساسيّة كالطعام والفواتير والتأمين في أي مكان.بينما تختلف النفقات الأخرى حسب المكان، وأسلوب الحياة، والظروف الشخصيّة.وستجدُ فيما يلي المزيد من التوضيح عن تكاليف الدراسة والمعيشة في أفضل مناطق الدراسة في بريطانيا:

 

 

مدينة لندن

 

تعدّ العاصمة لندن، من افضل مناطق الدراسة في بريطانيا، فهي تضمّ أفضل الجامعات البريطانية منها (جامعة SOASوكلية لندن الجامعيّة UCLوجامعة سيتي، وكليّة كينجز). كما أنّها من أكثر المدن ثقافةً وحيويّةً في العالم، حيث يحظى الطلاب بتجربةٍ مميّزةٍ، رغم أنّها أكثر تكلفة من أي مدينةٍ أخرى. حيث أنّ التكاليف المحتملةَ تتراوح بين ١١٠٠-١٣٠٠ جنيهٍ إسترليني شهريًا، شاملةً جميع النفقاتِ. وعادةً ما تشكّل تكلفة الإقامة والطعام جزءًا كبيرًا منها، حيث تتراوح تكلفة الطعام ما بين ٥٠-٣٠٠ جنيه إسترليني شهريًا.

 

في حين تتوقّف تكلفة الإقامة حسب المكان. فعادةً ما يفضّل طلاب السنة الأولى الإقامة في السكن الجامعي الذي تتراوح تكلفته بين ١٣٥-٣٤٠ أسبوعيًا حسب نظام الغرفة. بينما يفضّل طلاب السنوات الأخرى الإقامة في السكن الخاص وهو مشابه للسكن الجامعي، لكن بجودةٍ أكبر، وبميزاتٍ أكثر. وتتراوح تكلفته بين ١٦٠-٥٠٠ جنيهٍ إسترليني أسبوعيًا حسب الموقع ونوع الإقامة.

 

إقرأ ايضاُ: المعيشة في بريطانيا للطلاب العرب

 

مدينة أدنبرة

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

 

تتميّز أدنبرة عاصمة اسكتلندا، بمركزها التعليمي، ويكوّن الطلاب الدوليّون حوالي ٤٠% من السكان المحلّيين. فهي تضمّ عددًا من أفضل الجامعات في بريطانيا والعالم منها (جامعة أدنبرة، وجامعة هيريوت وات،  وجامعة أدنبرةنابير). في حين تعدّ تكاليف المعيشة في أدنبرة أرخص نسبيًا من لندن، فإنّ تكاليف التعليم في أدنبرة أعلى قليلًا ممّا هي في لندن أو مانشستر بالنسبة للطلاب الدوليين. وتقدّر تكاليف الدراسة والمعيشة لطالبٍ في أدنبرة بين ٨٥٠-١١٠٠ شهريًا، قد تكون أكثر أو أقلّ حسب السكن وأسلوب الحياة.وتعتبر١٢٠٠ جنيهٍ إسترليني شهريًا دون رسومٍ دراسيةٍ كافيةً للعيش في أدنبرة بشكلٍ مريح. بالنسبة للإقامة فهي تختلف عن لندن، حيث توجد المزيد من الشقق بدلًا من المنازل. يبلغ إيجار شقّة مكوّنة من ٥ غرف نوم في وسط المدينة ١٨٥٠ جنيه إسترليني شهريًا. أمّا بالنسبة للمناطق فتعدّ،Haymsrket ،Old town،Fountain bridge ،Citycenter . أكثرَمناطق الدراسة ملائمةً للطلاب، بسبب قربها من الجامعات، وقدرة الطلاب على تحمّل نفقاتها، وتوفّرِ شبكةِ نقل.

 

 

مدينة مانشستر

 

ليس غريبًا أن تكون مدينة مانشستر من أفضل مناطق الدراسة في بريطانيا، فهي فريدةٌ من نوعها من ناحية التدريس، والاهتمام بالطلاب الدوليّين، وتقديم الدورات لتطوير المهارات.

 

فضلًا عن وجود جامعة مانشستر المُصنّفة ضمن أفضل جامعات العالم، وجامعة NCUK  وجامعة مانشستر متروبوليتان.وكونها ثاني أكبر اقتصاد في بريطانيا، فيمكن أن يجد الطلاب الكثير من فرص العمل. علمًا أنّهم قد لا يضطّرون لذلك، فهي ثاني أرخص المدن في بريطانيا بالنسبة للطلاب، وكلفة المعيشة للطلاب أقلّ بقليل من متوسّط المعيشة في بريطانيا. وغالبًا ما تكون الإقامة هي أكبر النفقات. لكن اختيار غرفة في السكن الجامعي، سيكون وسيلةً لتقليل نفقات الإقامة، وتبلغ تكلفته ٧٠٠ جنيه إسترليني شهريًا.

 

في حين يبلغ متوسط الإيجار في مانشستر للطلاب ١٥٠-٢٠٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، في الجزء الجنوبي من المدينة، الذي يعدّ المكان الأنسب للطلاب، من حيث الهدوء، والقرب من الجامعات.أمّا الرسوم الدراسيّة فهي تختلف من جامعةٍ لأخرى في مانشستر، علمًا أنّ الرسوم الدراسيّة تغطّي رسوم التسجيل، والتعليم، والامتحانات، والإشراف، والتخرّج. مطالب في مانشستر، ستحتاج إلى ميزانيّة ١٢٠٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا بدون رسوم دراسيّة، لتعيش بشكلٍ مريح.

 

 

مدينة كوفنتري

 

رغم أن مدينة كوفنتري قليلة الشهرة في بريطانيا، إلّا أنّها وجهةٌ دراسيةٌ مشهورةٌ  للطلاب الدوليين، ومن افضل مناطق الدراسة في بريطانيا. فهي تضمّ ثلاث جامعاتٍ من الدرجة الأولى (جامعة كوفنتري، جامعة اوريك، وجامعة أردن).  بالإضافة لذلك، تلعب تكاليف المعيشة في كوفنتري، دورًا كبيرًا في جذب الطلاب الدوليين،فهي من أنسب المدن للطلاب من ناحية الأسعار، وأرخص من العاصمة لندن بنسبة ٥٤%. أي أنّ ٩٠٠ جنيهٍ إسترليني شهريًا، من دون رسومٍ دراسيّةٍ، ستكون كافيةً للطالب للعيش بشكلٍ مريحٍ في كوفنتري.

 

تشكّل الإقامة أكبر جزءٍ منها، حوالي ٥٥٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، في حال اختيار السكن الجامعي. و١٣٧ جنيهًا إسترلينيًا هو متوسط الإيجار في المدينة. والذي يعتمد بشكلٍ كبيرٍ على القرب من وسط المدينة. فأجارُ شقةٍ بغرفة نومٍ واحدةٍ وسط المدينة هو ٦٧٠ جنيهًا إسترلينيًا، بينما تبلغ ٥٧٤.٥ جنيهًا إسترلينيًا خارج المدينة. أمّا بالنسبة لتكاليف التعليم للطلاب الدوليين فهي تتراوح بين ١٠٠٠٠-١٥٠٠٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، يمكن أن تختلف كل عام.

 

إقرأ ايضاً: خطوات الدراسة في بريطانيا للبكالوريوس والماجستير

 

مدينة نوتنغهام

 

مدينة نوتنغهام مدينة نابضة بالحياة، ومتعدّدة الثقافات، فضلًا عن كونها من افضل مناطق الدراسة في بريطانيا. من أشهر الجامعات فيها ( جامعة نوتنغهام، وجامعة القانون، وجامعة نوتنغهام ترنت)، كما أنّها من أكبر مراكز الابتكار في العلوم الحيويّة. تعدّ وجهةً مناسبةً للطلاب، فهي تقع في  وسط البلاد، ويسهل بذلك، الوصول إلى مدن بريطانيا الأخرى.

 

إلى جانب ذلك، فأسعار المدينة معقولةٌ جدًا للطلاب، فمبلغ ١٠٠٠ جنيهٍ إسترليني، من دون رسومٍ دراسيةٍ، كافٍ ليعيش الطالب بشكلٍ مريح في نوتنغهام. يبلغ متوسط الإيجار في المدينة حوالي ٦٦٠ جنيهً إسترلينيًا، يعتمد ذلك على مدى القرب من وسط المدينة.  حيث يبلغ إيجار ٨٥ متر مربع، في منطقة باهظة حوالي ١٤٠٠ جنيهًا إسترلينيًا.  بينما يبلغ في منطقةٍ عاديةٍ ٧٢٤ جنيهًا إسترلينيًا. بالنسبة لتكاليف التعليم، فإنّ متوسط الرسوم الدراسيّة في نوتنغهام هو ١٤.٥٧٠ جنيهًا إسترلينيًا، ويعتبرُ أرخص من معظم المدن الأخرى في بريطانيا.

 

 

مدينة غلاسكو

 

تضجّ مدينة غلاسكو بالحياة والثقافة والتعليم والتجارة، فهي من أكبر مدن اسكتلندا. حيث يزدهر الاقتصاد فيها، ويمكن للطلاب إيجاد فرصِ عملٍ بسهولةٍ بعد التخرّج من الجامعات. تستقبل غلاسكو أكثر من ٥٠٠٠٠ طالبًا في جامعاتها الشهيرة كجامعة غلاسكو، وجامعة غلاسكو كالدونيان، وجامعة ستراثكلايد.

وتعدّ من افضل مناطق الدراسة في بريطانيا، فأسعارها مناسبةً للطلاب مقارنةً بالمدن الأخرى مثل لندن. حيث يبلغ متوسط نفقات الطلاب الشهرية في غلاسكو حوالي ٨٢٠ جنيهًا إسترلينيًا. قد تكون أكثر أو أقل حسب نمط الحياة، وتحديدًا مكان الإقامة.

 

إذ سيقلّل اختيار السكن الجامعي من هذه النفقات، بينما قد يختار العديد من الطلاب العيش في سكن الطلاب الخاص، أو شقق الطلاب. التي يعتمد إيجارها على الموقع في المدينة، والمساحة، والمرافق الخاصة بها، وتتراوح عادةً بين ١٠٥-١٨٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا. أمّا تكاليف الدراسة، فهي تختلف حسب مستوى الدراسة والبرامج التي يختارها الطالب. بالنسبة لجامعة غلاسكو الشهيرة، يدفع الطلاب ما يقارب ١٩٣٠٠-٢٣٩٥٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا كرسومٍ دراسيّة.

 

 

مدينة برمنغهام

 

تصنّف مدينة برمنغهام ضمن قائمة افضل مناطق الدراسة في بريطانيا، فهي تحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ لدى الطلاب. الذين يشيدون بحيويّةِ المدينة، خاصةً الحياة الليلية التي تحظى بها المدينة. من جامعاتها برمنغهام ، وأستون، وبرمنغهام سيتي، التي تتقاضى عادةً نفس الرسوم الدراسيّة بالنسبة للطلاب الدوليين. إلّا أنّ هذه الرسوم تختلف حسب مستوى الدراسة والبرامج ضمن الجامعة الواحدة، وعادةً ما تتراوح بين ١٨٠٠٠-١٨٧٨٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا. هذا بالنسبة للرسوم الدراسية، أمّا تكاليف المعيشة فهي تعتمد بشكلٍ أساسي على الإقامة. على سبيل المثال تميل المناطق مثل Solihull، Sutton Coldfiled tend  إلى أن تكون أكثرَ غلاءً. و يعتمد متوسط الإيجار بشكلٍ عام على القرب من وسط المدينة. حيث يبلغ أجارُ شقةٍ من غرفةٍ واحدةٍ قرب وسط المدينة حوالي ٦٠٠ جنيهٍ إسترليني شهريًا، بينما يبلغ أجار هكذا شقّة بعيدًا عن وسط  المدينة حوالي ٣٨٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا. كطالب في مدينة برمنغهام سيكون مبلغ ١٥٠٠ جنيهٍ إسترليني شهريًا كافيًا للعيش بشكلٍ مريح.

 

 

مدينة نيوكاسل

 

تعد مدينة نيوكاسل من أكثر مناطق الدراسة في بريطانيا للطلاب من حيث الأسعار المعقولة. إذ تشير الدراسات إلى أنّ نسبة تكاليف المعيشة في نيوكاسل أقلّ بنسبةِ ٥٠% مقارنةً بكلفة المعيشة في لندن أو برمنغهام.حيث يمكن أن تكون ميزانية ١٠٠٠-١٢٠٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، غير شاملة رسوم الدراسة، كافيةً ليعيش الطالب بشكلٍ جيّدٍ في نيوكاسل،وغالبًا ما تشكّل الإقامة القسم الأكبر منها.

 

إلّا أن تكاليف الإقامة تختلف حسب المكان، ففي حين يفضّل بعض الطلاب الإقامة في غرف السكن الجامعي، يفضّل القسم الآخر العيش في سكن الطلاب الخاص. هذا بالنسبة لتكاليف المعيشة، أمّا تكاليف الدراسة في نيوكاسل فهي تختلفٍ بشكلٍ كبيرٍ بالنسبة للطلاب الدوليين، حيث تبدأ من ١٠٠٠٠ جنيه إسترليني، وتصل حتى ٣٨٠٠٠ جنيه إسترليني أو أكثر، حسب البرامج والمستويات العلميّة.

 

 

إقرأ ايضاُ: الجامعات المعترف بها في بريطانيا

 

مدينة أكسفورد

 

من الطبيعي أن تصنّف مدينة أكسفورد، من ضمن أفضل مناطق الدراسة في بريطانيا، فهي تضمّ جامعة أكسفورد العريقة، والغنيّة عن التعريف. إلّا أنّ تكاليف المعيشة فيها قد تكون غاليةً بعض الشيء بالنسبة للطلاب، بسبب قربها من العاصمة لندن، واحتوائها على أفضل الجامعات في العالم. وبطبيعة الحال، تشكّل تكاليف الإقامة القسم الأكبر من النفقات، بالنسبة للإيجار يختلف ذلك حسب الموقع، حيث يبلغ أجار شقةٍ بغرفةٍ نومٍ واحدةٍ وسط المدينة حوالي ٨٥٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، بينما يبلغ أجار هذه الشقة خارج المدينة حوالي ٦٥٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا. لذا قد يفضّل الطلاب، الإقامة في غرف السكن الجامعي. أمّا بالنسبة لتكاليف الدراسة في جامعة أكسفورد تحديدًا، فهي تتراوح بين ٢٤٠٠٠- ٣٥٠٠٠ جنيهًا إسترلينيًا سنويًالطلاب المرحلة الجامعية. في حين تقارب تكاليف المعيشة لطالب في جامعة أكسفورد ١٢٠٠-١٧٠٠ جنيهًا إسترلينيًا شهريًا.

 

 

مدينة  كامبريدج

 

مدينة كامبريدج من أفضل المدن في بريطانيا، ومن افضل مناطق الدراسة أيضًا.إلّا أنّها ثاني أكثر المدن الطلابية تكلفةً في بريطانيا بعد لندن.كما أنّ جامعة كامبريدج التي تحتلّ المرتبة الثانية كأفضل جامعة في بريطانيًا، تتمتّع برسوم دراسيّةٍ عاليةٍ مقارنة بالجامعات البريطانية الأخرى، مثل جامعة أكسفورد.

في حين تقدّر تكاليف المعيشة بحوالي ١٠٠٠٠ جنيهٍ إسترليني شهريًا، قد تكون أكثر أو أقل وذلك اعتمادًا على نمط الحياة، كما يمكن أن تزداد خلال سنوات الدراسة.

 

في نهاية المطاف، إن معرفة افضل مناطق الدراسة في بريطانيا، والاطلاع على الرسوم الدراسيّة، وفهم الأسعار، لإعداد ميزانيّة لتكاليف المعيشة. سيكون عاملًا هامًا، لتحظى بسنواتٍ دراسيّةٍ مريحةٍ، إلى جانب الاستمتاع بالحياة، واكتشاف الثقافة البريطانية، خارج أوقاتِ الدراسة.فممّا لا شكّ فيه أن فرصة الدراسة في بريطانيا، هي حلم يراود الكثيرين.

 

التعليقات مُغلفة حالياً