أسباب رفض الفيزا الكندية

أسباب رفض الفيزا الكندية

إنّ رفض تصريح الدراسة الكندية أمر محبط للغاية وقد يُعرضك للتأخير في برنامج الدراسي، والوقوع في أزمة الأوراق والمستندات، خصوصًا عندما لا تعلم ما هي أسباب رفض الفيزا الكندية الخاصة بك.

إذًا، إن كنت تخشى أن تقع في هذه المشكلة، فاقرأ هذا المقال، لأننا سنوضح ما هي الأخطاء التي قد تقع بها وتودي بك إلى نتيجة رفض الفيزا، وكيفية تجنب هذه الأخطاء، وما هي الإجراءات اللازمة لإعادة التقديم على الفيزا.

أسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

هناك أسباب مختلفة وعديدة تؤدي إلى رفض طلب الحصول على التأشيرة، منها:

  • نقص الأموال: غالبًا ما يتم رفض تصريح الدراسة بسبب عدم وجود إثبات الموارد المالية الكافية، لذلك يجب الانتباه إلى تقديم الأدلة المالية التي تثبت امتلاكك أموالًا كافية للسفر والإقامة والدراسة في كندا.

  • عدم وضوح النية في المغادرة: يطلب من الطالب دومًا تحديد مدة الإقامة التي ينوي بقاءها في كندا، لكن إن لم تثبت نيتك في مغادرة كندا بعد انتهاء البرنامج الدراسي، سيتم رفض الطلب.

  • مصدر الأموال: تتحقق الحكومة الكندية كيفية تجميع أموالك، فوجود الودائع غير المتسقة في حساباتك المصرفية قد تثير الشكوك وتنتهي بالرفض.

  • التشكيك في برنامج دراستك: من أسباب رفض الفيزا الكندية أيضًا هو أن تشكّ إدارة الهجرة واللاجئين في برنامج دراستك أو خطاب القبول الخاص بك، كأن يرى موظف التأشيرة أنّ لا صلة بين برنامج دراستك وخلفيتك التعليمية أو العملية مع البرنامج الدراسي الذي قدمت عليه، بالتالي قد يميل إلى رفض الطلب.

إقرا ايضاً:خطوات الحصول على قبول الدراسة في كندا

أسباب رفض الفيزا الكندية

  • سجل السفر: اعتمادًا على جنسيتك، إن لم تكن قد سافرت خارج الوطن قبل الآن، فمن المحتمل أن يكون الطلب أضعف مقارنة بالأشخاص الذين سافروا من قبل.

  • مستندات غير كافية: يجب تقديم جميع المستندات التي تطلبها الحكومة الكندية بشكل صحيح وكافي، والانتباه إلى الحد الأدنى المطلوب باختبارات اللغة الإنجليزية.

  • عدم تقديم مستندات داعمة ومناسبة ودقيقة: يجب تقديم العديد من المستندات الداعمة من أجل زيادة فرص نجاح طلبك، حتى لو لم مطلوبة منك بشكل واضح.

  • عدم توضيح الغرض الحقيقي من الزيارة: قد ترفض الفيزا بسبب عدم تفسير واضح لسبب السفر إلى كندا.

  • عدم امتلاك أصول شخصية: عدم وجود أصول شخصية مثل منزل أو سيارات أو أعمال تجارية في الوطن سببًا للرفض بسبب عدم قدرتك على إثبات الروابط مع البلد الأم، ونيتك على العودة.

  • الوضع المالي للمضيف في كندا: قد يكون من أسباب رفض الفيزا الكندية هو الافتقار إلى المستندات الداعمة من المضيف الكندي.

  • المستندات التي تبدو غير أصلية: إذا كانت المستندات الخاصة بك تبدو غير أصلية، فلن تواجه الرفض فقط، بل ستواجه مشكلة في إعادة التقديم، بسبب الافتقار إلى المصداقية. تأكد من عدم تعيين ممثلين غير مرخصين مثل أولئك الذين يقدمون خدمات التأشيرة في البلد الأم غير المرخصين.

  • عدم تلبية المعايير الصحية: اعتمادًا على بلدك الأم، قد يُطلب منك الخضوع لفحوصات طبية معينة قبل اتخاذ قرار بشأن طلبك، أو تقديم شهادات تطعيم معينة. قد تؤدي الظروف الصحية الخطيرة والتي قد تشكل عبئًا على دافعي الضرائب الكنديين سببًا لرفض الفيزا.

  • التضليل أو التزوير: من أسباب رفض الفيزا الكندية أيضًا هو تقديم معلومات خاطئة أو مضللة أو المزورة. إنّ تقديم معلومات مغلوطة إلى الهجرة الكندية قد يكون سببًا للرفض، وحظرًا أيضًا على إعادة التقديم.

  • تحفظات لدى موظف التأشيرات: قد يمتلك موظف التأشيرات تحفظان معينة تجاه نية مقدّم الطلب، لذلك حاول أن تقنع الموظف أن نيتك حقيقية.

  • انتهاكات حقوق الإنسان: إن كنت قد خدمت سابقًا في الجيش لدولة تعتقد الحكومة الكندية أنها شاركت في جرائم حرب، فقد يكون ذلك سببًا للرفض. في هذه الحالة، يجب تقديم مستندات إضافية للتغلب على هذا الرفض.

إقرا ايضاً:خطوات الحصول على قبول الدراسة في كندا

أسباب رفض الفيزا الكندية

نصائح لتجنب رفض الفيزا الكندية للدراسة

والآن بعد أن تعرفت على أسباب رفض الفيزا الكندية، تحقق من النصائح التالية لتجنب هذه المشكلة:

  • تحقق من قائمة المستندات والمتطلبات التي تطلبها دائرة الهجرة واللاجئين، قدّم جميع الشهادات والمستندات اللازمة لتجنب الرفض. تأكد مرة ثانية أن كل المستندات المطلوبة جاهزة بصورة واضحة وصحيحة.

  • املأ نموذج طلب التأشيرة بعناية، ولا تترك عمودًا فارغًا.

  • تأكد من تقديمك الأدلة الكافية عن الأموال.

  • قم بتحميل نسخة ممسوحة ضوئيًا من خطاب القبول الخاص بك عند طلبه.

  • تأكد من كتابة بيان الغرض الخاص بك بشكل صحيح موضحًا نيتك بشكل دقيق.

  • إن كنت قد اخترت برنامج دراسي لا يتوافق كثيرًا مع خلفيتك الأكاديمية، فعليك التأكد من توضيح أسباب اختيار هذا البرنامج.

  • من أسباب رفض الفيزا الكندية كما قلنا سابقًا هو أن يشك موظف التأشيرة أن خطاب القبول الجامعي الخاص بك غير حقيقي، أو أنك لم تستوفِ بالفعل جميع متطلبات البرنامج. لتجنب هذه المشكلة تأكد من أنّ جميع المستندات واضحة وسهلة الفهم، وأن تقدّم بعض الوثائق الداعمة الإضافية، كما عليك التأكد من أنّ المؤسسة التي تم قبولك فيها هي مؤسسة صالحة ومدرجة في قائمة المؤسسات التعليمية المعترف بها في كندا.

إقرا ايضاً: تكاليف الدراسة في كندا لجميع المراحل الدراسية في 2022

أسباب رفض الفيزا الكندية

إجراءات إعادة التقديم

في حال تم رفض تصريح الدراسة الخاص بك من قبل دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية IRCC نتيجة أحد أسباب رفض الفيزا الكندية، فهناك مساران يمكن اتباعهما لمعالجة الرفض:

  • استئناف القرار: إن كنت تعتقد أن طلبك يفي بالمتطلبات التي حددتها IRCC، لكنها رغم ذلك رفضت تصريح الدراسة بشكل غير عادل أو غير صريح، يمكنك هنا استئناف القرار وطلب إعادة النظر فيه.

  • تقديم طلب جديد: إن كنت تعتقد أنّ أسباب الرفض صحيحة، فإن مسار العمل الوحيد هو أن تعيد تقديم طلب جديد، مع الانتباه الشديد إلى معالجة أسباب الرفض السابقة. بالإضافة إلى ذلك، إن كانت هناك أي مستندات تحتاج إلى تحديث  مثل تاريخ البدء في خطاب القبول، أو كشوف الحسابات المصرفية المحدثة وما إلى ذلك، فيجب التأكد من الحصول على التحديثات تجنبًا للرفض مرة أُخرى.

للمساعدة في الحصول على قبول جامعي اضغط هنا

بشكل عام، عندما يتم رفض طلب تصريح الدراسة نتيجة سبب ما من أسباب رفض الفيزا الكندية، فإن هذا الرفض سيتم تسجيله في خطاب صادر عن موظف التأشيرة الذي عالج طلبك.

ضمن هذا الخطاب، سيوّضح موظف التأشيرات سبب أو أسباب الرفض من قائمة الاحتمالات التي ذكرنها سابقًا. لكن، توضّح هذه الرسالة المعلومات الأساسية فقط فيما يتعلق بأسباب الرفض.

ومع ذلك،  يحق لك عند رفض طلبك أن تطلب ملاحظات ضابط التأشيرة التي توّضح سبب الرفض. في الواقع، يوصى بشدة أن تطلب هذه الملاحظات لأن هذا سيقدّم لك أفضل السبل للتعامل مع الرفض، وبمجرد حصولك على ملاحظات الموظف، يمكنك تقييم فيما إذا كانت أسباب الرفض صحيحة أم لا.

إذا كانت الفيزا قد رُفضَت لأسباب وجيهة نتيجة سبب أو أكثر من أسباب رفض الفيزا الكندية السابقة، فإنّ الخيار الأفضل هنا هو أن تقدّم طلب جديد بعد التأكد من معالجة الأخطاء. لكن في حال تم رفض تصريح الدراسة لأسباب قد تعتقد أنها غير صالحة، يمكنك طلب استئناف لإعادة النظر.

قد تستغرق عملية الاستئناف او عملية إعادة التقديم قدرًا كبيرًا من الوقت، لذلك يُفضَّل أن تتصل بمؤسستك التعليمية وطلب تعديلات على تاريخ البدء بالكورس الدراسي، وذلك في حال عدم تمكنك من الحصول على تصريح الدراسة في الوقت المناسب لبدء الدراسة في الموعد المحدد.

يمكنك دومًا أن تطلب مشورة الأخصائيين المعنيين بالدراسة بالخارج وطلبات الفيزا، كمحاولةٍ لتجنب الرفض بناءً على سببٍ ما من أسباب رفض الفيزا الكندية. وتذّكر أن موقع كيسان للخدمات التعليمية جاهز دومًا للمساعدة.

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً