المعيشة في بريطانيا للطلاب العرب

المعيشة في بريطانيا للطلاب العرب

 

المعيشة في بريطانيا حلم يلوح في آفاق الشباب العربي ينمو ويكبر بشكل متسارع ليتحول إلى رغبة شديدة تلامس أهدافًا وطموحاتٍ مختلفة، يمكن أن نفسرها من خلال توضيح تفاصيل الحياة البريطانية بما في ذلك من إيجابيات وسلبيات تجسدها طبيعة المعيشة والتكاليف المختلفة التي ستكون محور مقالنا التالي.

 

لماذا المعيشة في بريطانيا

 

تعد المملكة المتحدة واحدة من أفضل البلدان المتقدمة من حيث نوعية الحياة على أراضيها، ولم يكن هذا الكلام مجرد حروف مديح تُشكر فيها بريطانيا، بل إنه واقع مؤكد بدراسات عملية قائمة على أسس متنوعة ضمن مجالات شكلت في مجموعها حياةً ومجتمعًا؛ استحق بامتياز هذا التصنيف.

 

 وكان ذلك وفق لنتائج أحد تقارير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادي (OCED)، الذي تناول في طياته مدى تأثير الرفاه بالأزمة المالية، آخذًا بعين الاعتبار 25 عاملًا مختلفًا؛ مثل: الإسكان، والدخل، والوظائف، والمجتمع المحلي، والتعليم، والبيئة، والمشاركة المدنية والصحة؛ ليعطي مؤشرًا تقريبيًا على الرفاه داخل كل بلد من بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.

 

 فخلصت هذه النتائج إلى إقرار الجودة البيئية العالية للمملكة المتحدة. سواء من حيث المشاركة المدنية والتواصل الاجتماعي بين السكان وصولًا إلى فرص العمل ومستوى التعليم العالي. فكان ذلك إجابة واضحة لتساؤل لماذا المعيشة في بريطانيا مرغوبة للعالم بشكل عام وللعرب بشكل خاص.

 

إيجابيات المعيشة في بريطانيا

 

باعتبار أن بريطانيا إحدى الدول العظمى، من الطبيعي أن تجد الكثير من الإيجابيات التي تدفعك للعيش في ربوعها، وفيما يلي إليك بعضًا منها:

 

  • جودة الحياة العالية: يصنف اقتصاد بريطانيا ضمن أعلى خمسة اقتصادات في العالم، مما يؤثر تأثيرًا مباشرًا على قدرة السكان في الكسب والضمان الاجتماعي في ظل توفر وضع مالي وسياسي مستقر في المجتمع. كما توفر المملكة العديد من فرص العمل لقاطنيها ضمن مجالات مختلفة تناسب مستويات متنوعة ورغبات مختلفة.

 

  • مستوى التعليم: تشتهر المملكة المتحدة بجامعاتها وكلياتها التي تتميز بجودة تدريسها العالية، هذا فضلًا عن كونها مجهزة بأفضل المختبرات ومرافق البحث. كما تتركز فيها أكثر من 11 جامعة من بين أفضل 100 جامعة في العالم. 

 

  • الظروف المواتية لممارسة الأعمال التجارية: تعتبر بريطانيا واحدة من أفضل عشرة بلدان لممارسة الأعمال التجارية في العالم، إذ تدعم الحكومة الشركات الناشئة بشكل فعال، كما تتدفق الاستثمارات الضخمة إلى بريطانيا كل عام، وتجذب الدولة نفسها المستثمرين والشركات الناشئة التي تضم واحدة من أكبر الأسواق على وجه الأرض.

 

  • البنية التحتية المطورة: تتميز المدن في بريطانيا ببنية تحتية متطورة، تتمثل بغناها بالحدائق، والساحات، والملاعب، هذا فضلًا عن الشوارع النظيفة والمرتبة، مع العلم تتصل جميع أنحاء المملكة المتحدة بشبكة من وسائل النقل العام سواء من حافلات أو قطارات أو المترو ذات الأسعار المعقولة. ومن الجدير بالذكر في بعض المدن الكبيرة، لا يحتاج الناس إلى قيادة سياراتهم الخاصة. لأنهم ببساطة لا يرون الحاجة إليها، فمن السهل جدًا استخدام وسائل النقل العام.

 

  • الغنى الثقافي: المملكة المتحدة هي عاصمة أوروبا، ولها ثقافة عالمية في جميع المجالات (السينما، والمسرح، والموسيقى، والرسم، والأدب، وما إلى ذلك). لذلك من الصعب اختيار أي من عظمائها لذكره. ولكن بالتأكيد جميع الأسماء ستكون مألوفة للجميع. مثل: شكسبير، أغاثا كريستي، لويس كارول، كما أن بعض الممثلين الأكثر موهبة وشهرة ولدوا ويعيشون في المملكة المتحدة، مثل: بنديكت كومبرباتش، وأورلاندو بلوم، وكيت بيكنسيل.

 

  • الدعم الاجتماعي الحكومي: لا تزال المملكة المتحدة دولة رفاهية، إذ تهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على نوعية حياة سكانها، بغض النظر عن قدراتهم، مما يعني الإعفاءات الضريبية والخصومات وحتى التغطية الكاملة في بعض الأحيان للنفقات في حالات المرض، هذا فضلًا عن دعم الأسر التي لديها أطفال، سواء من أدوية، وعمليات جراحية باهظة الثمن أو احتياجات الرعاية الدائمة، لفقدان الوظيفة، والعديد من برامج الاستحقاقات الاجتماعية الأخرى.

 

 

سلبيات المعيشة في بريطانيا

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

 

على الرغم من روعة المعيشة في بريطانيا إلا أن الأمر لا يخلو من بعض السلبيات التي قد تكون مشكلة للبعض أو غير مهمة بالنسبة للبعض الآخر،

ولكن بطبيعة الحال لا بد من استعراضها فيما يلي:

 

  • ارتفاع تكلفة المعيشة. إن تكلفة المعيشة في قرى بريطانيا قريبة من المتوسطة. إلا أن التطلعات دائًما ما تتجه إلى العيش في لندن أو ما يقاربها من المناطق التي تعرف بغلا أسعارها وارتفاع أجاراتها.

 

  • الطقس. تتميز المملكة بمناخها المتقلب والمختلف على امتداد البلاد. إذ يتغير الطقس بسرعة كبير هناك؛ لذلك إن كنت معتادًا على الشمس، ستشكل المملكة المتحدة تحديًا بالنسبة لك من حيث المناخ. 

 

  • المنافسة في السوق. على الرغم من وجود سوق عمل ديناميكية وعدد كبير من الجهات الفاعلة التي توفر العديد من الوظائف. لا تزال هناك منافسة قوية بين الباحثين عن عمل في بعض الصناعات. ولكن تجدر الإشارة إلى أن معدل البطالة في جميع أنحاء المملكة المتحدة منخفض جدًا.

 

  • لوائح صارمة للتأشيرات. تعتبر بريطانيا وجهة شعبية للهجرة. لذلك تحتفظ الحكومة بقواعد صارمة فيما يخص بالحصول على تأشيرات، كما تراقب عن كثب من ينتقل إليها في سبيل السيطرة على تدفق الهجرة.

 

أقرا ايضا : السفر لانجلترا …. افضل وارخص مدن بريطانيا للدراسة والمعيشه في 2022

 

طبيعة الحياة في بريطانيا

 

تعتبر المملكة المتحدة مكانًا مريحًا للعيش، إذ تتوفر فيها مختلف مقومات المعيش الأساسية بمستويات مرتفعة، وذلك وفق التالي:

 

  • الناس في بريطانيا: تتميز المملكة بتنوع سكانها، إذ أنها تضم فئات مختلفة من جميع أنحاء العالم. كما أن المجتمع المتشكل على أراضيها متسامح ومنفتح، إذ أنه من غير القانوني التمييز ضد الناس بسبب عرقهم أو دينهم أو جنسهم أو إعاقتهم.

 

  • المال في بريطانيا: تستخدم المملكة المتحدة عملتها الخاصة، التي تسمى الجنيه الإسترليني (£)، وتنشر أجهزة الصراف الآلي على أراضيها، مع العلم أن طريقة استخدامها مجانية. ومن الجدير بالذكر انه  يمكن الدفع عن طريق بطاقة الخصم أو الائتمان في كل مكان تقريبًا في المملكة المتحدة، ولكن عادةً ما يكون النّقد مطلوبًا في المتاجر الصغيرة جًدا، والأسواق الخارجية، وبعض الحانات، والمقاهي، والحافلات المحلية.

 

  • الطعام في بريطانيا: تشتهر الأسواق البريطانية بتنوع المواد الغذائية فيها مع انخفاض في أسعارها. إذ أن محلات السوبر ماركت أماكن جيدة للعثور على خيارات رخيصة لتناول طعام الغداء والوجبات الخفيفة، للحد من تكلفة المعيشة. هذا فضلًا عن انتشار المطاعم الرخيصة التي تقدم مختلف أنواع الطعام.

 

تكاليف الدراسة في بريطانيا

 

تتراوح رسوم الدراسية لشهادات البكالوريوس والدراسات العليا في المملكة المتحدة بشكل عام من 17,000 دولار إلى 35,000 دولار في السنة الدراسية، مع العلم تختلف هذه التكلفة باختلاف الجامعة والاختصاص، فمن البديهي أن تزداد التكلفة مع ازدياد شهرة الجامعة! وفيما يلي استعراض لتكاليف الدراسة لبعض أشهر جامعات بريطانيا:

 

الجامعةالبكالوريوسالدراسات العليا
اكسفورد9000 – 360004000 – 30000
كامبريدج8000 – 300008000 – 15000

 

أقرا ايضا : فوائد الدراسة في بريطانيا …… اهمها

 

تكاليف المعيشة في بريطانيا

 

إن تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة مرتفعة بالمقارنة مع البلدان الأخرى، على الرغم من توفر رواتب وعالية وأنماط حياة مريحة للكثير من المغتربين. إذ يحتاج الطلاب إلى ما بين 1300 – 1600 دولار لتغطية نفقات المعيشة شهريًا. مع العلم تختلف هذه التكلفة باختلاف مكان المعيشة. ففي لندن على سبيل المثال، قد تكون تكاليف المعيشة أعلى كثيرًا من مثيلاتها في بقية أنحاء البلاد. وخاصة إذا ما قورنت بكوريا الشمالية، وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية. وبشكل عام يمكن تقدير التكاليف الشهرية لأسرة مكونة من أربعة أفراد بحوالي 3560 جنيهًا استرلينيًا،

ويمكن تفصيل هذه التكاليف فيما يلي:

 

المستلزمات التكلفة
الكهرباء والغاز60 جنيه استرليني
الإنترنت40 جنيه استرليني
فاتورة الهاتف30 جنيه استرليني
غسيل الملابس25 جنيه استرليني
وسائل المواصلات45 جنيه استرليني

 

تكلفة التأشيرة والفيزا إلى بريطانيا

 

يجب التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في المملكة المتحدة في حال الرغبة بالدراسة على أراضيها، إذ تتم إدارة متطلبات التأشيرة ومعايير الهجرة العامة من قبل السفارة البريطانية في بلدك، مع العلم أن جميع مواطني الاتحاد الأوروبي لا يحتاجون حاليًا إلى تأشيرة للدراسة في بريطانيا، بينما يحتاج جميع الطلاب الدوليين الآخرين إلى تأشيرة. ويوجد نوعان من التأشيرات البريطانية، إحداهما تأشيرة قصيرة المدى، والأخرى طويلة المدى. وذلك وفق التالي:

 

  • التأشيرات قصيرة المدى في بريطانيا: ينقسم هذا النوع من التأشيرات إلى نوعين مختلفين حسب عمر الطالب المقدم، إذ لكل تأشيرة شروطًا وتكلفة مختلفة وفق التالي:

 

  • تأشيرة قصيرة للطلبة. يسمح بالتقديم إلى هذه التأشيرة للأشخاص من عمر 18 عامًا وما فوق، وتبلغ مدتها ستة أشهر بكلفة 89 جنيهًا استرلينيًا، ومن الممكن أن تصل إلى 11 شهر في حال الرغبة بالالتحاق بصف اللغة الإنجليزية، ولكن بتكلفة 170 جنيهًا استرلينيًا.

 

  • تأشيرة قصيرة للأطفال. يمكن التقديم للحصول على تأشيرة من هذا النوع في حال كان عمر المتقدم أقل من 17 عامًا. وتبلغ مدتها ستة أشهر وبتكلفة 89 جنيهًا استرلينيًا.

 

  • التأشيرات طويلة المدى في بريطانيا: أيضًا تضم هذه التأشيرة نوعين حسب عمر المتقدم، وذلك وفق التالي:

 

  • تأشيرة تاير 4 (Tier 4) للأطفال. إذ يمكن الحصول عليها في حال كان المتقدم بين 4 و17 عامًا، وتُكلف هذه التأشيرة 328 جنيهًا إسترلينيًا.

 

  • تأشيرة تاير 4 (Tier 4) العامة للطلاب. يمكن التقديم عليها لمن أعماهم فوق 17 عامًا. وتكلف هذه التأشيرة 328 جنيهًا إسترلينيًا، مع العلم يُدفع نفس المبلغ لأي فرد مرافق من العائلة.

 

 تكاليف الطعام في بريطانيا

وفقًا لبيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية، وجد أن الأسرة البريطانية تنفق عادةً حوالي 16٪ من ميزانياتها على الأغذية والمشروبات، حيث بلغ متوسط تكلفة الطعام الأسبوعية للأسرة النموذجية في المملكة المتحدة 97 جنيها إسترلينيا.

 

 

أقرا ايضا : دليلك الكامل ل الدراسة في إنجلترا

 

 

تكاليف السكن في بريطانيا

 

تؤمن الحكومة البريطانية الإقامة داخل الحرم الجامعة للطلاب الدوليين في السنة الدراسية الأولى. وتبلغ تكلفة القاعات الجامعية من $85 إلى $220 في الأسبوع، مع العلم يشمل هذا السعر على كل ما يلي: اتصال الإنترنت، وعضوية الصالة الرياضية، والتأمين على المحتوى، والحمام الشخصي الخاص، وجبات الطعام المقدمة، وأحيانًا حتى خدمة التنظيف! 

 

 وعلى الرغم من أن معظم عقود الإقامة الجامعية تغطي فقط فترات الخريف والربيع، إلا أنه يوجد بعض أماكن الإقامة التي توفر عقودًا لمدة عام كامل لتمكين الطلاب الدوليين من البقاء في الحرم الجامعي خلال فصل الصيف، وخاصة إذا كانوا طلاب دراسات عليا. وفي حال الاستئجار خارج الحرم الجانبي، ستتعدد الخيارات وتختلف الأسعار، على سبيل المثال: تبلغ تكلفة استئجار شقة بغرفة نوم واحدة حوالي 767 جنيه إسترليني شهريًا ضمن 79% من المدن البريطانية

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي لخص في طياته تفاصيل هامةً عن المعيشة في بريطانيا من إيجابيات وسلبيات وتكاليف متنوعة شملت المعيشة العامة بما فيها من طعام ومسكن ودراسة، هذا فضلًا عن ذكر أنواع التأشيرات البريطانية وتكلفتها.

 

إذا كان لديك أي سؤال عن (المعيشة في بريطانيا للطلاب العرب) اكتب سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

التعليقات مُغلفة حالياً