نظام الدراسة في بريطانيا…..الدليل الكامل

نظام الدراسة في بريطانيا…..الدليل الكامل

يشتهر نظام الدراسة في بريطانيا بجودته ومعاييره العالية، بالإضافة إلى التزامه بالقواعد الصارمة والتقاليد. في هذا المقال، سوف نوضح مراحل التعليم البريطاني، أنواعه، بالإضافة إلى تعلم اللغة الإنجليزية وغيرها من النقاط، تابع معنا.

ما هو نظام الدراسة في بريطانيا

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

بشكل عام، يتكون نظام التعليم البريطاني من 5 مراحل هي: المرحلة الأولى، المرحلة الابتدائية، التعليم الثانوي، التعليم الإضافي، التعليم العالي. يدخل الأطفال عادة إلى المدرسة في سن الرابعة أو الخامسة، ويبقون إلى سن 16 كتعليم إلزاميّ، ثم يكملون بناءً على رغبتهم إن أرادوا. كما يمكن أن يُقسَّم نظام التعليم البريطاني أيضًا إلى مراحل أساسية Key Stages وهي تنقسم حسب التالي:

المرحلة الأساسية 1: يتم تنفيذ هذه المرحلة في السنوات الأولى من المدرسة الابتدائية، وهي تشمل الأعمار من 5 إلى 7 سنوات. في هذه المرحلة يتم تعريف الأطفال بأبسط المعارف حول مواضيع مثل اللغة الإنجليزية والتاريخ والرياضيات والتربية البدنية والجغرافيا والموسيقى. ثم يخضع الطلاب في نهايتها إلى امتحان يقيس مدى تطورهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم.

المرحلة الأساسية 2: تُنفَّذ هذه المرحلة من نظام الدراسة في بريطانيا في المدرسة الابتدائية، وهي تضم الطلاب الذين تتراوح أعمارهم من 7 إلى 11 عام. ويهدف المنهج الدراسي إلى اكتساب المزيد من المعارف حول الموضوعات الأساسية. وفي نهاية المرحلة، يتم اختبار الطلاب في اللغة الإنجليزية والرياضيات والتي تُجرى من خلال اختبارات التقييم الوطنية، أما العلوم والمواد الأُخرى فيقوم المعلم بتقييم تحسن الطلاب بشكل مستقل.

المرحلة الأساسية 3: هي المرحلة الأولى من الثانوية، تضم الأعمار ما بين 11 إلى 14، وتعد هذه المرحلة مهمة للغاية، إذ أنّ الطلاب بعد سنوات قليلة سيخضعون لاختبار GCSE الوطني. أما المواد التي يتعلمها الطلاب هنا هي اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتاريخ والجغرافيا والفن والتصميم والموسيقى والتربية البدنية واللغات الأجنبية الحديثة والتكنولوجيا والحوسبة.

المرحلة الأساسية 4: هي أيضًا جزء من المرحلة الثانوية، وهي من أهم المراحل في نظام الدراسة في بريطانيا، إذ يخضع الطلاب في نهايتها للتقييم الأكثر أهمية وهو الاختبار الحكومي للشهادة العامة للتعليم الثانوي GCSE. يتم تنفيذ الامتحانات في عدة مواد تصل إلى 10.

إلى حد المرحلة الأساسية الرابعة ينتهي التعليم الإلزامي. وبمجرد أن ينهي الطالب تعليمه الثانوي، يكون لديه خيارين إما ترك الدراسة أو التوسع في التعليم الإضافي للحصول على مؤهلات إضافية مثل A-levels أو GNVQ أو BTEC أو مؤهلات أُخرى من هذا القبيل. بالنسبة للطلاب الذين يخططون للالتحاق بالكلية أو الجامعة عليهم إكمال الدراسة في المرحلة الإضافية.

أقرا ايضا : دراسة الهندسة في بريطانيا (التكلفة والمدة والمتطلبات في 2022)

ما هو النظام التعليم العالي في بريطانيا

حسب التسلسل الهرمي في نظام الدراسة في بريطانيا، فإن التعليم العالي هو المرحلة التي تلي التعليم الثانوي، إذ يتعين على الطلاب البريطانيين الذين أنهوا تعليمهم الثانوي الخضوع لامتحان قياسي مثل A-levels أو غيره، لمعرفة مدى أهليتهم لاستكمال التعليم العالي. بالنسبة للطلاب الدوليين، يدخل معظمهم إلى نظام التعليم العالي بعد أن يكونوا قد أكملوا في بلدهم ما يعادل “التعليم الإضافي” في بريطانيا.

يختلف نظام الدراسة في بريطانيا في مرحلة التعليم الجامعي عن باقي دول أوروبا. ففي جميع أجزاء أوروبا، باستثناء إنجلترا وويلز، تعتبر معظم الجامعات جزءًا لا يتجزأ من نظام التعليم الحكومي، وتتراوح الرسوم السنوية للطلاب من صفر إلى بضعة آلاف يورو.

أما في إنجلترا وويلز، تعد الجامعات مؤسسات مستقلة تمتلك مجموعة مختلفة من القوانين. وعلى الرغم من أنه تتلقى تمويلًا كبيرًا من الحكومة التي تراقب جودة التدريس والبحث وتسمح بالدرجات التي يمكنها منحها، لكن هذا التمويل لا يشمل تكاليف الدراسة على الإطلاق. بالتالي، تفرض الجامعات الإنجليزية والويلزية رسومًا دراسية كبيرة، رغم أنها تبقى أقل من الرسوم الدراسية في الجامعات الأمريكية، إلا انها أعلى بكثير من الرسوم الدراسية في باقي أجزاء أوروبا.

وعلى الرغم من اختلاف الرسوم والتكاليف الدراسية بين جامعة وأُخرى وبين برنامج دراسي وآخر، إلا أنه بالمتوسط يبلغ حوالي 9000 يورو. وهو مبلغ مرتفع مقارنة مع الرسوم الدراسية في بعضا الدول الأوروبية الأُخرى التي تيلغ صفر في ألمانيا والنمسا والدنمارك وغيرها، و5000 يورو كحدٍ أقصى في معظم البلدان الأُخرى.

أما نظام الجامعات في اسكتلندا تشبه الأنظمة الموجودة في أوروبا، إذ أنّ جامعاتها هي مؤسسات مستقلة ضمن نظام التعليم الحكومي، ولا توجد رسوم دراسية للطلاب الجامعيين المسجلين في الجامعات الاسكتلندية سواءً من بريطانيا أو من باقي دول الاتحاد الأوروبي.

اقرا ايضا : دراسة طب الاسنان في بريطانيا في 2022

أنواع التعليم العالي في بريطانيا

في بريطانيا، هناك ثلاثة أنواع من التعليم العالي هي: دبلوم/شهادة الدراسات العليا، الماجستير، الدكتوراه. فيما يلي سنوّضح الفرق بينها:

  • شهادة الدراسات العليا Postgraduate Certificate: تستغرق دراستها حوالي ثلث السنة أي تعادل 60 ساعة معتمدة. وهي تعطى غادةً للطلاب الذين أكملوا دورة تدريبية أو مهنية، ويمكن أن تُعطى أيضًا للطلاب الذين أكملوا جزءًا من دورة الماجستير.

  • دبلوم الدراسات العليا PG، أو PGDIP، أو PGD: تستغرق حوالي ثلثي العام، أي 120 ساعة اعتماد. تُمنَح عادة للطلاب الذين أكملوا معظم أو جميع دورات برنامج الماجستير لكنهم لم يحضّروا أطروحة الماجستير. تقدّم هذه الدورة للطالب الخريّج فرصة دراسة موضوع أكاديمي جديد على مستوى الدرجة، ولكن في فترة زمنية قصيرة. ويسمح لهم أيضًا بدراسة دورة مهنية بعد الحصول على شهادة البكالوريوس مثل دورة ممارسة القانون، أو دورة نقابة المحامين. بشكل عام، توّفر هذه الدبلومات مزيجًا من المعرفة الأكاديمية الإضافية والخبرة المهنية التي يحتاجها الطلاب ليكونوا قادرين على الشروع في مهنة ما.

  • الماجستير الدراسي Taught Master: يستمر عادةً مدة عام كامل، أي 180 ساعة اعتماد، وغالبًا ما يكون نفس الكورسات الموجودة في دبلوم الدراسات العليا لكن مع مشروع إضافي أو أطروحة للحصول على 60 ساعة اعتماد إضافية.

  • الماجستير البحثي  Research Master (MRes): يستمر عادةً عام أو عامين. يشمل التدريب على طرق البحث في المجال ذي الصلة، عادة ما يكون مشروع بحث كبير. وهو ضروري في حال أردت الحصول على شهادة الدكتوراه، أو في حال أردت العمل في مهنة تتطلب القيام بالأبحاث لكن ليس من الضروري الحصول على الدكتوراه.

  • الدكتوراه DPhil/PhD: تستغرق عادةً ما بين 3 إلى 7 سنوات، وتؤدي إلى نشر أطروحة، وهي درجة ضرورية إن أردت العمل في مجال الأبحاث الأكاديمية. بشكل عام وعند بدء الدراسة، يكون الطالب مسجلًا بصفة MPhil لكنه ينتقل بعد فترة من الزمن إلى PhD، وذلك من خلال استيفاء معايير أكاديمية محددة وبلوغ مرحلة معينة من العمل البحثي، وهي شروط تحددها الجامعة التي تدرس فيها. عادةً ما يتم الانتقال بعد عام أو عام ونصف من بدء الدراسة بصفة MPhi.

  • المؤهلات المهنية Professional qualification: بالإضافة إلى الأنواع المذكورة أعلاه من التعليم العالي، هناك أيضًا دورات مهنية في الدراسات العليا والتي غالبًا ما تكون في مواضيع محددة أو  وظائف محددة. يتشابه العديد من ماجستير المهنيين في المحتوى مع الماجستير الدراسي، من أنواع هذه الدراسات:

  • ماجستير إدارة الأعمال MBA: لتعريف الطلاب بمختلف مجالات الأعمال مثل المحاسبة والتسويق وإدارة العمليات والموارد وغيرها.

  • شهادة الدراسات العليا في التعليم PGCE: هي دورة مدتها عام واحد تؤهِل الخريجين ليصبحوا مدرسين.

  • دبلوم الدراسات العليا في القانون GDL: عبارة عن دورة مدتها عام واحد لخريجي مواد أُخرى غير القانون والذين يرغبون بالتدريب ليكونوا قادرين على ممارسة المحاماة.

  • دورة الممارسة القانونية LPC: وهي دورة مدتها عام واحد، وينيغي دراستها على جميع الخريجين الذين يعتزمون ممارسة المحاماة سواء حصلوا على درجة جامعية في القانون أو حصلوا على دبلوم الدراسات العليا في القانون GDL، وذلك قبل أن يتمكنوا من بدء العمل كمحامين متدربين.

المراحل الدراسية للتعليم العالي في بريطانيا

بناءً على لوائح التعليم الفعلية في نظام الدراسة في بريطانيا فإن التعليم العالي يتألف من المراحل الدراسية التالية:

  • المراحل الجامعية الأولى (البكالوريوس): تشمل مجالًا واسعًا من درجات البكالوريوس مثل الدرجات العادية ومرتبة الشرف، والدرجات الأولى المحسنة، ودرجة أستاذ مؤهل، والدرجات المقسمة وغيرها.

  • مراحل الدراسات العليا: مثل دبلومات الدراسات العليا، وشهادات الدراسات العليا في التعليم والدرجات المهنية، ودرجة الماجستير، ودرجات الدكتوراه.دورات جامعية أُخرى: مثل الدبلوم الوطني العالي HND، المؤهلات الوطنية المهنية NVQ، وغيرها.

  • عادة ما تكون مدة دراسة البكالوريوس 3 سنوات، باستثناء اسكتلندا التي تحتاج ل 4 سنوات لإتمام مرحلة البكالوريوس، في حين تبلغ مدة دراسة الماجستير في المملكة المتحدة حوالي عام واحد في أغلب البرامج، أما مدة دراسة الدكتوراه في نظام الدراسة في بريطانيا فغالبًا ما تكون ما بين 3 و 6 سنوات.

أقرا ايضا : دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا

تعلم اللغة الإنجليزية في بريطانيا

في بداية عام 2020، كان هناك حوالي 450 مؤسسة تعليمية خاصة قي بريطانيا لتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهي تدرّس حوالي نصف مليون طالب أجنبي كل عام. تتراوح هذه المدارس من مراكز صغيرة تقدم كورسات صيفية فقط، إلى مراكز بدوام كامل تعمل طوال العام. ورغم انتشارها في جميع أنحاء بريطانيا، إلا أنّ أغلب التجمعات تكون في لندن أو على الساحل الجنوبي لإنجلترا، مع مدارس أُخرى في مدن جامعية شهيرة مثل أوكسفورد وكامبريدج وغيرها.

الاعتماد الجامعي

الاعتماد الجامعي هو الاعتراف الرسمي بأن الجامعة التي مرت بعملية فحص الجودة قد استوفت المعايير المطلوبة، أي أنها “معتمدة”. عادة ما يتم تنفيذ فحص الجودة هذا من قبل منظمة خارجية والتي قد تكون حكومية أو شبه حكومية. في نظام الدراسة في بريطانيا، من غير القانوني تقديم شهادة أو مؤهل من جامعةٍ ما إن لم تكن معتمدة من قبل الحكومة. أما الهيئة الخارجية المستقلة عن الحكومة التي تراجع جامعات بريطانيا لمعرفة مدى مطابقتها للمعايير هي وكالة ضمان الجودة للتعليم العالي QAA  التي ستوصي أو تجدد الاعتماد إلى حكومة المملكة المتحدة في حال كانت الجامعة قد استوفت المعايير الصارمة المطلوبة.

إذا كان لديك أي سؤال عن (نظام الدراسة في بريطانيا…..الدليل الكامل) اكتب سؤالك في التعليقات وسنقوم بالرد فورا

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً