التسجيل في الجامعات في استراليا … دليل مفصل 2022

التسجيل في الجامعات في استراليا … دليل مفصل 2022

التسجيل في الجامعات في استراليا ،أصبحت أستراليا اليوم محط أنظار العديد من الطلاب الدوليين والباحثين عن التميز الدراسي في المرحلة الجامعية وما بعدها.

حيث تهتم أستراليا بتطوير منظومتها التعليمية وتحديثها على الدوام مما جعل عددًا من جامعاتها تتصدر تصنيف QS.

كما ارتفع معدل إجمالي الطلاب المقبلين على الدراسة بها في جميع مراحل التعليم بشكلٍ عام، و ارتفع معدل التسجيل في الجامعات في استراليا بشكلٍ خاص.

هناك عدة عوامل كانت سببًا في ارتفاع معدلات التسجيل في الجامعات في استراليا وأدت إلى جذب الكثير من الطلاب الدوليين للدراسة فيها وهي:

  • الاهتمام بالوافدين: وذلك من خلال سنّ القوانين التي تكفل لهم الرعاية والحماية اللازمة طبقًا للمواثيق الدولية. كما يتم معاملتهم مثل مواطني الدولة.
  • الاستقرار الداخلي: شجع الاستقرار داخل أستراليا على جذب الطلبة الدوليين للدراسة بها؛ فهي بلد آمن خالٍ من العنصرية. كما توفر الاحترام الكامل لجميع من يعيش على أرضها.
  • توفير جميع العناصر اللازمة لتطوير العملية التعليمية: تُولي أستراليا أهمية كبيرة للتعليم سواءً من خلال الجامعات أو عبر توفير طواقم من الأستاذة والمتخصصين أو من خلال توفير المعامل البحثية المتخصصة.
  • إمكانية العمل أثناء فترة الدراسة: يمكن للطالب الدولي أن يعمل خلال فترة دراسته لسد احتياجات معيشته وللمساعدة في توفير رسومه الدراسية.
  • جودة الشهادات التعليمية الاسترالية: تحظى جميع الشهادات الجامعية الاسترالية بالقبول الدولي؛ سواءً في مرحلة البكالوريوس أو في مرحلة الدراسات العليا.
  • اعتدال أسعار الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة.

اختيار الجامعة المناسبة لك

هل تريد الحصول على قبول جامعي للدراسة في الخارج؟

اختر وجهة الدراسة لمعرفة شروط وتكاليف الدراسة وتقدم للحصول على قبول جامعه او معهد لغة بشكل سريع.
اختر وجهتك الان

عند إقدامك على التسجيل في الجامعات في استراليا يمكنك معرفة كافة المعلومات المتعلقة بالجامعة التي تريد الالتحاق بها من خلال البحث عن اسم الجامعة عبر محرك بحث كيسان.

أفضل 12 من جامعات أستراليا المعترف بها تكاليف الدراسة في استراليا

هل تريد الحصول على قبول جامعى لاستراليا؟!!اضغط هنا

أنواع الكورسات المؤهلة للحصول على تأشيرة الدراسة

قبل التسجيل في الجامعات في استراليا هناك بعض المتطلبات التي ينبغي على الطالب تلبيتها، سوف تساعدك مؤهلات اللغة الإنجليزية والأكاديمية على تحقيق النجاح في تخصصك.

لذلك يتطلب الأمر تقديم شهادة إتقان اللغة الإنجليزية؛ حيث أن التدريس في الجامعات الاسترالية يكون باللغة الإنجليزية وهو ما يستدعي إجادة هذه اللغة.

بشكلٍ عام يختلف مستوى مهارة اللغة الإنجليزية المطلوب للمؤسسة التعليمية عن المستوى المطلوب لاستخراج تأشيرة طالب.

تجدر الإشارة إلى أُن المتطلبات الأكاديمية ومتطلبات اللغة الإنجليزية تختلف تبعًا لمستوى الدورة الدراسية التي يُقدم عليها الطالب.

فيما يلي نسرد بعض أنواع الدورات المؤهلة للحصول على تأشيرة الدراسة في استراليا:

  • دورات اللغة الإنجليزية: تختلف متطلباتها باختلاف المؤسسات و وفقًا المهارات المطلوبة للدورة الدراسية.
  • دورات التعليم والتدريب المهني: قد تتطلب بعضٌ منها دراسة موضوعات محددة أو إكمال خبرة العمل.
  • ودورات التعليم العالي الجامعية: ستحتاج إلى شهادة التعليم الثانوي الأسترالي العليا  أو ما يعادلها في الخارج، وقد تحتوي بعض الدورات الجامعية أيضًا على موضوعات أساسية محددة.
  • دورة الدراسات العليا في التعليم العالي: وهنا يجب أن تكون قد حصلت على درجة جامعية على الأقل في المستوى الجامعي، وقد يتم اختبار قدراتك البحثية أو الخبرات العملية المتعلقة بتخصصك.

لاستيفاء المتطلبات الأكاديمية لمؤهلات المدرسة الثانوية الأسترالية يُنصح بأخذ دورة تأسيسية مكثفة لمساعدتك على تلبية متطلبات التسجيل.

تكون مدة هذه الدورة عام، وعادة ما يتم تقديمها في معظم مؤسسات التعليم العالي

اقراء ايضادراسة اللغة الانجليزية في استراليا

طريقة التسجيل في الجامعات في استراليا

بالرغم من سهولة التقديم على الجامعات الأسترالية و سهولة خطوات التسجيل في الجامعات في استراليا إلا أن الأمر يتطلب بعض الوقت.

يمكنك طلب المساعدة والمشورة من المؤسسة التي تتقدم إليها، ومن مكتب التأشيرة الأسترالي المحلي، ومن وكلاء التعليم في بلدك في حال احتجت إلى ذلك.

فيما يلي نعرض خطوات التسجيل في الجامعات في استراليا :

  1. اختر الدورة التدريبية التي ترغب في التقديم عليها، وكذلك المؤسسة التعليمية التي تقدمها: ابحث بعناية عن الدورات التدريبية ومجالات التخصص، وخذ في الاعتبار التخصصات التي تناسب حياتك المهنية.

بعد الاستقرار على الدورة التدريبية المطلوبة؛ قم بالبحث عن المؤسسة    التعليمية التي توفرها وأيًا منها هو الأنسب لك، عليك    بالتفكير في حجم الحرم الجامعي، والمرافق المتاحة، وخدمات الدعم المقدمة للطلاب الدوليين.

  1. التقديم: بعد اختيار الدورة التعليمية المطلوبة والمؤسسة التعليمية، قم بالتقديم؛ أرسل استفسار إلى صفحة الاستفسارات الخاصة بالمؤسسة التعليمية التي ترغب بالالتحاق بها.

قبل إتمام عملية التسجيل في الجامعات في استراليا احرص على التحقق من متطلبات اللغة الإنجليزية والأكاديمية للتأكد من تأهيلك للدورة المطلوبة؛ فقد يتم رفضك إذا كنت غير مؤهل أو غير مستوفي للشروط.

وقد تحتاج إلى التفكير في دورة مختلفة أو التقديم على دورة تأسيسية لزيادة فرص قبولك.

تذكر أنه عليك الالتزام بمواعيد التقديم النهائية الخاصة بالمؤسسة تعليمية، لمعرفة مواعيد التقديم النهائية تواصل مع المؤسسة.

أما عن كيفية التقديم فعادةً ما يتقدم الطلاب الأجانب مباشرة إلى المؤسسات الأسترالية إما عن طريق البريد أو عبر الإنترنت.

 كما يمكنك تنزيل استمارات التقديم من المواقع الإلكترونية للمؤسسات أو عبر الاتصال بوكيل تعليم في بلدك أو من خلال ممثل خارجي للمؤسسة التي تتقدم إليها.

التسجيل في الجامعات في استراليا

لمزيد من المعلومات عن الدراسة فى استراليا؟!! أضغط هنا

متطلبات التسجيل في الجامعات في استراليا

  • بياناتك الشخصية.
  • دليل معتمد على مستواك في إتقان اللغة الإنجليزية.
  • تفاصيل مؤهلاتك الأكاديمية السابقة مثل النصوص الأكاديمية.
  • تحديد الدورة أو الدورات التي تتقدم إليها.
  • ملخص لخبرتك الوظيفية (إن وجدت).

لدى إتمام عملية التسجيل في الجامعات في استراليا فإن معظم المؤسسات الأسترالية تفرض رسوم تسجيل غير قابلة للاسترداد من حوالي 50 دولارًا أستراليًا إلى 100 دولار أمريكي، ويجب تضمينها في الطلب المُقدم.

في حين أن بعض المؤسسات تتنازل عن هذه الرسوم إذا تم تقديم الطلب عبر الإنترنت.

أخيرًا في حال نجاح طلبك؛ ينبغي عليك التحقق من متطلبات التأشيرة الخاصة بك مع مكتب التأشيرة الأسترالي المحلي أو عبر الإنترنت على موقع الويب الخاص بإدارة الهجرة وحماية الحدود  (DIBP) وذلك للتأكد من أنك مؤهل للحصول على تأشيرة طالب.

  1. قم بمعالجة الطلب: بمجرد أن تتلقى المؤسسة التعليمية طلبك؛ سوف يتم تقييمه وإعلامك بالنتيجة، قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع وقد يطول الأمر لطلبات الدراسات العليا.
  2. اقبل العرض المقدم لك: في حال قبول طلبك، سوف تتلقى خطاب عرض واستمارة قبول، احرص على قراءة خطاب العرض بعناية والتحقق من استيفائك الشروط، ثم قم بقبول العرض.

سوف يتعيّن عليك دفع الرسوم الدراسية قبيل إصدار المؤسسة تأكيد التسجيل، وسوف تبلغك المؤسسة التعليمية بمتطلباتها.

  1. استعد للمغادرة: بعد القبول يحين وقت الحصول على تأشيرة طالب، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب إما عن طريق خطاب العرض أو عبر تأكيد التسجيل الخاص بك.

ومن ثم يتعيَن عليك حجز تذكرة السفر، والتعامل مع التغطية الصحية للطلاب الأجانب، وإنهاء كافة الترتيبات اللازمة للإقامة في أستراليا.

وبهذا تكون قد أنهيت خطوات التسجيل في الجامعات في استراليا .

أقراء ايضا كيفية الدراسة والعمل في استراليا ؟

متطللبات الدراسه فى استراليا

تعتمد متطلبات تأشيرة الطالب على نوع الدوة التدريبية التي تقدم عليها، فيما يلي بعض المتطلبات اللازمة:

  • الحصول على شهادة تأكيد التسجيل الإلكتروني .(eCoE)
  • استيفاء متطلبات الإدخال المؤقت الأصلي.
  • إثبات أن لديك أموالًا كافية لتذاكر الطيران، ورسوم الدورة التدريبية، وتكاليف المعيشة.
  • إثبات إتقان اللغة الإنجليزية.
  • تلبية متطلبات الصحة والمتطلبات الشخصية.
  • تقديم دليل على التغطية الصحية للطلاب الأجانب.
التسجيل في الجامعات في استراليا

أقراء ايضا كيفه الدراسة والعمل فى استراليا؟

طريقة كتابة خطاب الغرض من الدراسة لضمان القبول

قائمة أفضل الجامعات في استراليا

كُن صاحب أول تعليق

أكتب تعليقاً